حديث ابن عمر إذا كنتم ثلاثة فلا يتناجى اثنان دون الثالث - الصفحة 2
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 29 من 29

الموضوع: حديث ابن عمر إذا كنتم ثلاثة فلا يتناجى اثنان دون الثالث

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: حديث ابن عمر إذا كنتم ثلاثة فلا يتناجى اثنان دون الثالث

    2/ داود بن قيس
    ورواه عن سعيد داود بن قيس واختلف عنه فرواه عبد الله بن المبارك عن داود بن قيس قال سمعت سعيدا المقبري يقول : مررت على ابن عمر ومعه رجل يتحدث فقمت إليهما فلطم في صدري فقال إذا وجدت اثنين يتحدثان فلا تقم معهما ولا تجلس معهما حتى تستأذنهما فقلت أصلحك الله يا أبا عبد الرحمن إنما رجوت أن أسمع منكما خيرا
    أخرجه البخاري في الدب المفرد (1166) ثنا محمد نا عبد الله نا داود بن قيس به

    عبد الله هو ابن المبارك المبارك والسند إليه صحيح محمد هو ابن مقاتل المروزي ثقة

    وخالف بن المبارك إسحاق بن إبراهيم الحنيني فرواه عن داود بن قيس[1] عن سعيد بن أبي سعيد المقبري قال جئت ابن عمر يناجي رجلا فجلست إليه فدفع في صدري وقال ماله أما سمعت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إذا تناجى اثنان فلا يدخل معهما غيرهما حتى يستأذنهما.
    أخرجه إسماعيل الصفار مجموع فيه مصنفاته (642)
    وأخرجه ابن عبد البر في التمهيد (15/ 291) ثنا عبد الوارث ثنا قاسم بن أصبغ قالا ثنا محمد بن الهيثم أبو الأحوص القاضي ثنا إسحاق بن إبراهيم أبو يعقوب الحنيني بطرسوس عن داود بن قيس به

    إسحاق بن إبراهيم أبو يعقوب الحنيني ضعيف الحديث ضعفه غير واحد ورفعه هذا الحديث منكر وقد قرن رواية داود هذه برواية العمري المرفوعة كما سيأتي فيحتمل أنه حمل هذه على تلك وهذا من آفات الجمع بين الروايات والمحفوظ عن داود الوقف فإنه قول الإمام المبارك عبد الله بن المبارك

    فهذان اثنان عبيد الله بن عمر وداود بن قيس روياه عن سعيد بن أبي سعيد المقبري عن ابن عمر موقوفا

    [1]قرنه بالعمري وستأتي روايته

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: حديث ابن عمر إذا كنتم ثلاثة فلا يتناجى اثنان دون الثالث

    وخالف عبيد الله وداود عبد الله بن عمر العمري فرواه عن سعيد المقبري قال جلست إلى ابن عمر ومعه رجل يحدثه فدخلت معهما فضرب بيده صدري وقال أما علمت أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال : « إذا تناجى اثنان فلا تجلس إليهما حتى تستأذنهما »
    أخرجه أحمد في المسند (5949) ثنا سريج
    وأخرجه أحمد في المسند أيضا (6225) ثنا نوح
    وأخرجه ابن عدي في الكامل (5/ 236) ثنا الحسن بن سفيان ثنا يزيد بن صالح
    وأخرجه الحكيم الترمذي في نوادر الأصول (10) ثنا محمد بن يزيد الواسطي ثنا أبو بكر الحنفي
    وأخرجه إسماعيل الصفار مجموع فيه مصنفات (642) ثنا محمد بن الهيثم ثنا إسحاق بن إبراهيم خمستهم قالو ثنا عبد الله العمري عن سعيد المقبري به
    ومن طريق محمد بن الهيثم أخرجه ابن عبد البر في التمهيد (15/ 291) واللفظ لسريج

    عبد الله بن عمر العمري يضعف في الحديث على صلاحه وعبادته ورفعه هذا الحديث منكر والمحفوظ عن المقبري الوقف والله أعلم

    الخلاصة أن اثنين عبيد الله بن عمر وداود بن قيس روياه عن سعيد بن أبي سعيد المقبري عن ابن عمر موقوفا

    وهذا إسناد موقوف صحيح

    تنبيه : ذكر رواية أحمد الهيثمي في المجمع (8/ 63) وقال : رواه أحمد وفيه عبد الله بن سعيد المقبري وهو متروك

    فتعقبه الشيخ في الصحيحة (3 / 684) فقال : وكون عبد الله هذا هو العمري هو الذي يترجح عندي خلافا لقول الهيثمي ...
    قلت ( الشيخ ) : والذي حمله على الجزم بأنه عبد الله المقبري كونه مشهورا بالرواية عن أبيه سعيد المقبري فذهب وهله إلى ذلك لكن العمري هو أيضا ممن يروي عن سعيد المقبري فكان لابد من دليل آخر يرجح كونه هذا أو ذاك ودليلي على مارجحته هو أن الإمام أحمد رحمه الله ساق هذا الحديث بين أحاديث أخرى لسريج حدثنا عبد الله عن نافع عن ابن عمر وعبد الله فيها هو العمري قطعا لكثرة روايته أولا نافع ولأن عبد الله المقبري لم يذكروا له رواية عن نافع ثانيا و الله أعلم ...

    أقول : ورد منصوصا على أنه العمري في ثلاث روايات رواية ابن عدي والحكيم الترمذي والصفار وهذا وحده كاف إن شاء الله في تعيينه ويقويه دليل الشيخ الأول وهو يدل على فطنته وذكائه رحمه الله تعالى

    وقد خرج الشيخ رواية العمري المرفوعة في الصحيحة (3 / 684) فقال : وهذا إسناد لا بأس به في المتابعات والشواهد رجاله ثقات رجال مسلم غير أن عبد الله وهو ابن عمر العمري المكبر قال الذهبي صدوق في حفظه شيء وقال الحافظ ضعيف عابد ...
    وقد تابعه داود بن قيس قال سمعت سعيد المقبري يقول فذكره بنحوه إلا أنه لم يرفع الحديث ...
    وداود بن قيس هذا هو الفراء ثقة من رجال مسلم فروايته أصح لكني وجدت للمرفوع طريقا أخرى يتقوى بها أخرجه أبو نعيم في الحلية ( 8 / 198 ) من طريق إبراهيم بن يوسف الحضرمي ( الأصل المصري وهو تصحيف ) حدثنا عمران بن عيينة عن عبد العزيز بن أبي رواد عن نافع عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يجلس الرجل إلى الرجلين إلا على إذن منهما إذا كانا يتناجيان " .
    وقال : " غريب من حديث عبد العزيز وعمران أخي سفيان تفرد به إبراهيم ابن يوسف فيما ذكره أبو الحسن الحافظ الدارقطني " .
    قلت : وهو حسن الحديث ... اهــ

    أقول : لم يقف الشيخ على الاختلاف عن عبد العزيز كما وقف على الاختلاف عن المقبري ولو وقف عليه لعلم أن الأصح عن عبد العزيز كالأصح عن المقبري وهو الوقف فإن عبيد الله ثقة وعمران يضعف في الحديث والله أعلم

    يتبع إن شاء الله برواية يحيى بن حبان وبها مسك الختام

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    الجزائر المحروسة
    المشاركات
    1,454

    افتراضي رد: حديث ابن عمر إذا كنتم ثلاثة فلا يتناجى اثنان دون الثالث

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدلان الجزائري مشاهدة المشاركة
    فهؤلاء أربعة عبد الله بن نمير ومحمد بن بشر ويحيى بن سعيد وبقية بن الوليد رووه عن عبيد الله بن عمر عن نافع به

    قال الدارقطني كما في الغرائب أطرافه (1/ 575) بعد حديث " لا يتناج اثنان دون الواحد ... الحديث : بمثله يعني أنه تفرد به يحيى بن سليم الطائفي عن عبيد الله بن عمر

    أقول : لم أقف عليه من هذا الوجه ولم يتبين لي وجه تفرده به عن عبيد الله فالله أعلم
    قلت:
    أكادُ أجزمُ أنّ لحديثِ يحي بن سليم الطائفي
    الذي ذكر طرفَه محمّد بن طاهر المقدسي
    تتمةُ سياقةٍ ، وزيادةُ ألفاظٍ ..لم تأتِ في حديث الجماعة ؛
    فتكون من أفراد يحي بن سليم، وغرائبه عن عبيد الله بن عمر.
    ومثلُه يَستنكرُ الأئمةُ ما تفرد به عن عبيد الله - كما في ترجمته -
    هذا ما بان لي في توجيه صنيع الدارقطني
    والله تعالى أعلم، وأستغفره إنْ أخطأتُ أو تعديتُ .

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: حديث ابن عمر إذا كنتم ثلاثة فلا يتناجى اثنان دون الثالث

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عبد الاله المسعودي مشاهدة المشاركة
    قلت:
    أكادُ أجزمُ أنّ لحديثِ يحي بن سليم الطائفي
    الذي ذكر طرفَه محمّد بن طاهر المقدسي
    تتمةُ سياقةٍ ، وزيادةُ ألفاظٍ ..لم تأتِ في حديث الجماعة ؛
    فتكون من أفراد يحي بن سليم، وغرائبه عن عبيد الله بن عمر.
    ومثلُه يَستنكرُ الأئمةُ ما تفرد به عن عبيد الله - كما في ترجمته -
    هذا ما بان لي في توجيه صنيع الدارقطني
    والله تعالى أعلم، وأستغفره إنْ أخطأتُ أو تعديتُ .
    جزاك الله خيرا هذا محتمل لكن العادة أن الحافظ الدارقطني يبين أن فلانا تفرد بألفاظ ونحو ذلك إن كان مما تفرد به ألفاظ والله أعلم
    تنبيه : ما اعتدت التنبيه عليه لوقوعي فيه أن " تتمة وزيادة " في قولك منصوبان الأول اسم لإن مؤخر والآخر معطوف عليه زادني الله وإياك حرصا وتوفيقا وسدادا

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    الجزائر المحروسة
    المشاركات
    1,454

    افتراضي رد: حديث ابن عمر إذا كنتم ثلاثة فلا يتناجى اثنان دون الثالث

    بارك الله فيك
    ليس في كلامي تقديم ولا تأخير
    فأنا كنت أقصد الإخبار عما في حديث يحي بن سليم
    فـتتمةُ : خبرُ إن مرفوع ، وزيادة: معطوف عليه
    والمبتدأ هو: "لحديث يحي بن سليم"
    فإنْ لم يجُوزْ النّحاة أن يكون المبتدأ شبه جملة =جار ومجرور
    فنتخلص منهم بتقديره محذوفا

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: حديث ابن عمر إذا كنتم ثلاثة فلا يتناجى اثنان دون الثالث

    5/ يحيى بن حبان
    رواه يحيى بن سعيد الأنصاري واختلف عنه فرواه سفيان بن عيينة عن يحيى بن سعيد عن القاسم بن محمد أن ابن عمر قال ليحيى بن حبان أما ترون القتل شيئا وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « لا يتناجى اثنان دون الثالث »
    أخرجه الحميدي في المسند (661)
    وأخرجه الطبراني في الكبير (13104) ثنا أبو الزنباع روح بن الفرج ثنا حامد بن يحيى قالا ثنا سفيان عن يحيى بن سعيد عن القاسم به

    وتابع الحميدي وحامدا عبد الأعلى بن حماد علقه عنه الدارقطني في العلل (13/ 205) ولم أقف عليه موصولا

    قال الدارقطني في الغرائب أطرافه (1/547) : تفرد به ابن عيينة عن يحيى بن سعيد عن القاسم بن محمد قال ابن صاعد : هكذا يقول ابن عيينة في إسناد هذا الحديث " القاسم " وغيره يقول محمد بن يحيى بن حبان.

    وقال الدارقطني في العلل (13/205) : وقال إبراهيم بن بشار عن ابن عيينة عن يحيى بن سعيد عن القاسم وربما قال سفيان عن محمد بن يحيى بن حبان عن ابن عمر.

    أقول : كأن سفيان لم يضبطه وقد خولف فيه كما سيأتي

    تنبيه : هذا الحديث رواه سفيان في جامعه كما في الفتح (11/ 84) وزاد في آخره : " تعظيما لحرمة المسلم "

    قال الحافظ : وأظن هذه الزيادة من كلام ابن عمر استنبطها من الحديث فأدرجت في الخبر والله أعلم

    وقد وجدت لسفيان متابعا ؟
    أخرجه الطبراني في الصغير (785) ثنا محمد بن خلف وكيع القاضي ثنا الزبير بن بكار ثنا أبو ضمرة أنس بن عياض عن يحيى بن سعيد الأنصاري عن القاسم بن محمد عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : « لا يتناجى اثنان دون الثالث »

    قال الطبراني : لم يروه عن يحيى عن القاسم إلا أنس بن عياض تفرد به الزبير بن بكار

    أقول : أرى أن ذكر أبي ضمرة في هذا الإسناد غير محفوظ والحديث حديث ابن عيينة قد جزم الحافظ الدارقطني أنه تفرد به وسفيان من شيوخ الزبير بن بكار فيكون وكيع وهم في إسناده لا الزبير فإنه أثبت منه وقد قال ابن المنادي في وكيع أقلوا عنه للين شهر به والحقيقة أنه المتفرد بهذا الإسناد لا الزبير وأبو ضمرة وحسبنا أن إسنادا مثل هذا في جلالته يتفرد به كتاب أفراد وغرائب والله أعلم

    ورواه هشيم عن يحيى بن سعيد عن محمد بن يحيى بن حبان عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إذا كنتم ثلاثة فلا يتناج اثنان دون واحد »
    أخرجه أحمد في المسند (4450) ثنا هشيم عن يحيى بن سعيد عن محمد بن يحيى به

    وتابع هشيما حماد بن زيد علقه الدارقطني في العلل (13/ 205) ولم أقف عليه موصولا

    وقال الدارقطني في العلل (13/ 205) : وأرسله مالك فقال عن يحيى بن سعيد عن ابن عمر وقول حماد أشبه.

    أقول : خالف هؤلاء جميعا عبد الله بن المبارك ويزيد بن هارون فروياه عن يحيى بن سعيد عن محمد بن يحيى بن حبان أخبره أن رجلا أخبره عن أبيه يحيى أنه كان مع ابن عمر فقال له ابن عمر في الفتنة لا ترون القتل شيئا وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يتناجى اثنان دون واحد
    أخرجه ابن المبارك في مسنده (263)
    وأخرجه أحمد في المسند (4871) ثنا يزيد قالا نا يحيى بن سعيد عن محمد بن يحيى به
    ومن طريق يزيد وهو ابن هارون أخرجه الخرائطي في مساوئ الأخلاق (539)

    أقول : هذا الوجه لم يذكره الحافظ الدارقطني وأراه أصح فالحديث حديث محمد بن يحيى بن حبان لا القاسم بن محمد كما كان يقول ابن عيينة اتفق على ذلك أربعة من الحفاظ غير أن ابن المبارك ويزيد وهما ثبتان حافظان جودا إسناده وزادا فيه زيادة وزيادة الثقة مقبولة فبينا بيانا أن محمد بن يحيى أرسله عن ابن عمر ولم يسمعه منه ولا من أبيه إنما حدثه به رجل وهو علة هذا الإسناد لأنه مبهم لكن ما تقدم يشهد له والله أعلم

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: حديث ابن عمر إذا كنتم ثلاثة فلا يتناجى اثنان دون الثالث

    وقول ابن عمر " في الفتنة لا ترون القتل شيئا " ورد عنه من وجه آخر
    أخرجه الحسن بن علي الشعراني في حديثه (43) ثنا محمد بن خلف نا مؤمل بن إسماعيل نا حماد بن زيد عن أيوب عن أبي العالية قال سمعت ابن عمر يقول : أما تعدون القتل شيئا والنبي صلى الله عليه وسلم يأمر صاحب الأسهم الذي أبدى أنصالها أن يأخذ بنصالها لا تخدش مسلما أو تخرق ثيابه
    ومن طريق الشعراني أخرجه الضياء في المختارة (13/ 185)

    وهذا إسناد رجاله ثقات غير مؤمل فإنه لين الحديث وللحديث شواهد

    هذا ما يسر الله جمعه وتحريره فما أصبت فيه فمن الله وحده وذلك محض فضله عليه فله الحمد وله الشكر وما طغا به القلم أو زل فيه الفهم فأستغفر الله لذلك وأنا راجع عنه وختاما أسأل الكريم أن يجعل هذا العمل لوجهه الكريم خالصا وألا يجعل لأحد منه شيئا كتبه عدلان الجزائري

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: حديث ابن عمر إذا كنتم ثلاثة فلا يتناجى اثنان دون الثالث

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدلان الجزائري مشاهدة المشاركة

    10/ شعيب بن أبي حمزة
    أخرجه أحمد في المسند (6024) ثنا علي بن عياش
    وأخرجه الخرائطي في مساوئ الأخلاق (507) وأبو عوانة إتحاف المهرة (10562) قالا ثنا الترقفي ثنا عثمان بن سعيد الحمصي قالا ثنا شعيب بن أبي حمزة عن نافع عن عبد الله بن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « إذا اجتمع ثلاثة فلا يتناجى اثنان دون الثالث ولا يقيمن أحدكم أخاه من مجلسه ثم يجلس فيه »

    تنبيه : ليس في رواية عثمان الحمصي " ولا يقيمن أحدكم ... "
    قال الحافظ في إتحاف المهرة (9/ 97) حديث (عه حم) : " إذا كان ثلاثة نفر فلا يتناجى اثنان دون الثالث ". عه في الاستئذان: ثنا الترقفي , ثنا عثمان بن سعيد , عنه , به. رواه أحمد: ثنا أبو اليمان , أنا شعيب , به. وفيه: " ولا يقيمن أحدكم أخاه من مجلسه ثم يجلس فيه ".
    وذكر الحافظ أيضا في إطراف المسند (3/ 513) رواية أحمد عن أبي اليمان وعلي بن عياش كنيته أبو الحسن

    أقول : علي بن عياش كنيته أبو الحسن فلا إدري إن كانت هذه رواية أخرى وقف عليها الحافظ أم وهم في ذلك

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: حديث ابن عمر إذا كنتم ثلاثة فلا يتناجى اثنان دون الثالث

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدلان الجزائري مشاهدة المشاركة
    9/ عبد الله بن عمر العمري
    ..............
    فهؤلاء ستة سفيان بن عيينة وعبد الرزاق وأبو بكر الحنفي والقعنبي ومحمد بن غالب وعبيد الله بن موسى رووه عن العمري عبد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
    وتابعهم سابعهم يزيد بن صالح الفراء
    أخرجه أبو عمرو الحيري في الفوائد (67) نا الحسن بن سفيان ثنا يزيد بن صالح ثنا العمري يعني عبد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا يتناجى اثنان دون صاحبهما.
    واحرص على حفظ القلوب من الأذى ** فرجوعها بعد التنافر يصعب
    إِن القلوب إذا تنافر ودها ** شبه الزجاجة كسْرُها لا يُشعبُ

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •