تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 47

الموضوع: هَواجسُ عَانِس ...قصّة قصيرة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    ذُمّ المنازلَ بعد منزلةِ اللّوى ..والعيشَ بعدَ أولئِك الأيّام
    المشاركات
    563

    Exclamation هَواجسُ عَانِس ...قصّة قصيرة

    هَواجسُ عَانِس
    بِقَلَم / ربيع الأديب المغربي
    لَمْ يَدُرْ فِي خَلَدِهَا فِي يَوْمٍ مِنَ الأَيَّامِ أَنَّها سَتَبْقَى رَهينَةً فِي بيْتِ أَبِيهَا رَدْحاً مِنَ الزَّمَانِ..وَهِ يَ الّتِي عُرِفَتْ بِأَنَاقَتِهَا وَجَمَالِهَا ((الجَمَالِ الْكَاذِبِ)) ومَسَاحيقِهَا وَتَبَرُّجِهَا السَّافِرِ وَتَسَكُّعِهَا الرَّهيبِ فِي الشَّوارِعِ الْمَلِيئَةِ بِالْفُسَّاقِ ..
    نَظَرُاتُ الإعْجَابِ تَرْمُقُهَا مِنْ كُلِّ حَدَبٍ وَصَوْبٍ مِمّا زَادَهَا يَقِيناً أّنَّهَا باسْتِطَاعَتِها أنْ تتَزَوَّجَ فِي أيِّ وَقْتٍ شَاءَتْ وَشَاءَ لَهَا الْهَوَى وبِرَجُلٍ مِنْ عِلْيَةِ الْقَوْمِ وَمِنْ أغْنِيَاء الْبَلَدِ...
    وَلَكِنْ هَيْهَاتَ هَيْهَاتَ مَرَّتِ الأيّامُ تِلْوَ الأَياّم وَالشُّهُورُ تَتْرَى وَالسُّنُونُ تَمُرُّ مَرَّ السّحَابِ ....
    رَبّاهُ رُحْمَاكَ قَدْ نَيَّفَتْ عَلَى الثَّلاَثِين من عُمُرِهَا وَخَانَهَا تَفْكِيرُهَا الصِّبْيَانِي السّادِجُِ...
    تسَاءَلتْ فِي صَمتْ والْعَبَراتُ تُسْكَبُ بِدُون هَوادةٍ :
    أَيَنَ نَظَراتُ الإعْجَاب ..
    أيْنَ كَلِمَاتُ الْغَزَلِ الّتِي كُنْتُ أسْمَعُها مِن أفْواهِ الرِّجَالِ بلْ منْ أفْواهِ الذِِّئابِ ..
    أيْنَ غُرُورِي واعْتَدَادِي بِنَفْسِي..
    لَقَدْ ذَهَبَ كُلُّ شَيْءٍ أَدْرَاجَ الرّيَاحِ ..
    لَقَدْ صدّق عليَّ إبْلِيسُ ظَنّهُ فاتّبعْتهُ ..
    لَقَدْ فَوّتَ عَليَّ المَلْعُونُ فُرْصَةَ الْعُمر وأبْعَدَنِي عَنْ طَرِيقِ الْخَيْرِ والصّلاَحِ ..
    وَرَمَانِي ((رَمَاهُ اللهُ بثَالثةِ الأثَافِي )) فِي صَحْرَاء قَاحِلَةٍ أَتِيهُ وأضِيعُ بِبُطْئٍ..
    وَهَاأنَذَا قَدْ شِرِبْتُ منْ كَأسِ الْيَأْسِ والتَّعَاسَةِ والعُنُوسَةِ حَتّى ثَمِلتُ...
    يَا أالله لُطْفَكَ أنَا لاَ أريدُ شَيْئاً الآن إلاّ أَنْ تَمُنَّ عَلَيَّ بِرَجُلٍ ..
    برَجُلٍ ..
    إي والله بأي رَجُل ..
    وَأَنَا تَائِبَةٌ إِلَيْكَ منْ قُبْحِي وَغُرُورِي ..
    واسْتِهْزَائِي مِن الأَخَواتِ المنتقِبَات اللاَّتِي سَمَحْنَ لأزْوَاجِهِنَّ بِالتَّعَدُّدِ ..
    تَعَدُّد الزَّوْجاتِ ..
    فَقَدْ أَدْرَكْتُ حِكْمَتَكَ الآنَ وعَلِمْتُ أنّ التّعَدُّدَ مِنْ أكْبَرِ نِعَمِكَ عَلَيْنَا يَارَب ..
    اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي ذَنْبِي فَقَدْ كُنْتُ جَاهِلَةً ..
    لَقَدْ أَصْبَحَتُ أَمَامَ الأَمْرِ الْوَاقِعِ ..
    نَعَمْ أَصْبَحْتُ عانِساً ..
    نَعم عَانِس هَذِهِ الْكَلِمَة الّتِي أَطَارَتِ النَّوْمَ عنْ عينَي كلِّ بَنَاتِ حَوَّاء ..
    الكُلُّ أصْبَحَ يَنْظُرُ إليَّ بازدرَاءٍ وَاحْتِقَارٍ فِي هَذَا الْمُجْتَمَعِ الْفَاسِدِ أَهْلُهُ ..
    لاَ لاَ أَنَا السّبَبُ وَهَذِهِ عُقُوبَةٌ مِنَ اللهِ عَاجِلَةٌ ..
    ((وَمنْ أعْرَضَ عنْ ذِكْرِي فَإنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكا )) ..
    بَيْنَما هيَ كَذَلِكَ تُخَاطِبُ نَفْسَهَا وَتُؤنّبُ ضَمِيرَهَا وتُعَنّفُ وَتُشَدّدُ في اللاّئِمَةِ عَلَى رُوحِهَا نَادِمَة بِصِدقٍ عَلَى ما فَرّطَت فِي جَنْبِ اللهِ ((والنّدَمُ تَوْبَةٌ ))...دَخَلَ عَلَيْهَا أخُوهَا مُبْتَسِماً وَقَالَ لَهَا لَقَدْ جَاءَ فَارِسُ أحْلاَمِك ..
    فقالتْ : ماَذَا قُلْتَ أكِيدْ أَنَا حَالِمَةٌ أوْ نَائِمَةٌ فَارِسُ أحلامي أناَ لاَ لاَ يُمْكِنْ !! ..
    فَقَالَ أنتِ فِي الْيَقَظَةِ ..إِنّهُ فَارسُ أحلامك وَفَارِسُ أحْلاَمِ أُخْرَى دُونَكِ .!!
    مَاذَا تَقْصِدْ :
    إِنّهُ مُتَزَوّجٌ بِأخْرَى وأرَادَ لِيُعَدّدَ بِكِ ..
    فَهْلْ أنتِ مُوافِقةٌ أم أنّكِ لاَزِلتِ مُلِحّةً على رفضِ التّعَدّدِ ..
    فَقَالتْ : وَلِمَاذَا لاَ أُوَافِقُ ؟؟؟
    أنا رَاضيةٌ أنْ أَكُونَ زَوْجَةً ثَانِيَةً و ثالثةً و رابعةً ...
    أَنَا مُوافقَةٌ نعَم أَنا الّتِي كُنْتُ أُحَارِبُ التَّعَدُّدَ أَقْبَلُهُ الآنَ .......
    وكَتَبَ ربيع الأديب بَعْدَ صَلاَةِ العَصْرِ منْ يَومِ الْسّبتِ 4 رَمضَان 1431
    صفحتي على ( الفيس بوك )
    https://www.facebook.com/rabia.yamani




  2. #2

    افتراضي رد: هَواجسُ عَانِس ...قصّة قصيرة

    أيْنَ غُرُورِي واعْتَدَادِي بِنَفْسِي..
    لَقَدْ ذَهَبَ كُلُّ شَيْءٍ أَدْرَاجَ الرّيَاحِ ..
    لَقَدْ صدّق عليَّ إبْلِيسُ ظَنّهُ فاتّبعْتهُ ..
    لَقَدْ فَوّتَ عَليَّ المَلْعُونُ فُرْصَةَ الْعُمر وأبْعَدَنِي عَنْ طَرِيقِ الْخَيْرِ والصّلاَحِ ..
    وَرَمَانِي ((رَمَاهُ اللهُ بثَالثةِ الأثَافِي )) فِي صَحْرَاء قَاحِلَةٍ أَتِيهُ وأضِيعُ بِبُطْئٍ..
    وَهَاأنَذَا قَدْ شِرِبْتُ منْ كَأسِ الْيَأْسِ والتَّعَاسَةِ والعُنُوسَةِ حَتّى ثَمِلتُ...
    يَا أالله لُطْفَكَ أنَا لاَ أريدُ شَيْئاً الآن إلاّ أَنْ تَمُنَّ عَلَيَّ بِرَجُلٍ ..
    برَجُلٍ ..
    إي والله بأي رَجُل ..
    وَأَنَا تَائِبَةٌ إِلَيْكَ منْ قُبْحِي وَغُرُورِي ..
    واسْتِهْزَائِي مِن الأَخَواتِ المنتقِبَات اللاَّتِي سَمَحْنَ لأزْوَاجِهِنَّ بِالتَّعَدُّدِ ..
    تَعَدُّد الزَّوْجاتِ ......أنا رَاضيةٌ أنْ أَكُونَ زَوْجَةً ثَانِيَةً و ثالثةً و رابعةً ....
    ليس بعد هذا الكلام لمن القى السمع من نصح او كلام
    بوركت

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    174

    افتراضي رد: هَواجسُ عَانِس ...قصّة قصيرة

    لا أتمنى أن يدخل حظيرة الادب الاسلامي مصطلح عانس ,,, فيه اهانة لحواء
    ولا أتمنى أن يصير نظرنا للتعدد على أساس أنه مهرب حتمي لما اسميتموه العنوسة .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,225

    افتراضي رد: هَواجسُ عَانِس ...قصّة قصيرة

    التعدد مهرب ... التعدد مطلب.
    المهم أنه مشروع.
    ودعوني أتمثل: ليست الأولى بأحقَّ من الثانية ... ولا الثالثة .... ، ...
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    450

    افتراضي رد: هَواجسُ عَانِس ...قصّة قصيرة

    يا أخت حورية لا يسوؤك هذا اللفظ ( الذي يطلق على الجنسين)
    فقد أهين الرجل قبل المرأة
    و ماذا في التعدد لو كانت النفوس عظيمة ...
    و على الأقل لم يختلف عليه أهل السنة اليوم ( طبعا لأنه حق مشروع تميل اليه النفس و ثمنه مستطاع )

    بارك الله في صاحب الموضوع

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    174

    افتراضي رد: هَواجسُ عَانِس ...قصّة قصيرة

    لست ضد التعدد ...بل احبذه من باب انه يكفل لي حياتين معا حياة متزوجة حينا وعازبة حينا
    لكني ضد لفظة عانس فيه احتقار ,,,
    نعم للتعدد تحصينا لبنات المسلمين ولرجالهم قبل ذلك
    نعم للتعدد لتكاثر نباهي به الأمم .
    نعم لتعدد يمنح السعادة ويكسر الرتابة
    ونعم لتعدد يثبت أني كامراة لا أعبد الرجل بل رب الرجل ولا يعنيني ان كان له مثلي ثلاث أخريات مادمت املك رسالة سماوية وهو ليس قضيتي المركزية في الحياة ..
    على فكرة ..لمادا ترفض حواء طلب زوجها بأن يعدد وتغض الطرف عن تعدده النفسي ؟

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    ذُمّ المنازلَ بعد منزلةِ اللّوى ..والعيشَ بعدَ أولئِك الأيّام
    المشاركات
    563

    افتراضي رد: هَواجسُ عَانِس ...قصّة قصيرة

    جزاكم الله خيرا
    قال ابنُ منظور في لسان العرب [10 ص 300 . 301 دار صادر ] مادة : [ عنس] : العانسُ من الرّجال والنّساء : الذي يبقى زمانا بعد أن يدرك لا يتزوّج ، وأكثر ما يُستعمل في النّساء . يقال عنستِ المرأة ، فهي عانس ، وعُنِّسَت ، فهي مُعنّسةٌ إذا كبِرت وعجزت في بيت أبويها . قال الجوهري : عنست الجاريةُ تعنُسُ إذا طال مكثها في منزل أهلها بعد إدراكها حتّى خرجت من عداد الأبكار ، هذا ما لم تتزوّج ، فإن تزوّجت مرّة فلا يقال عنسَت .....اهـ باختصار شديد .
    صفحتي على ( الفيس بوك )
    https://www.facebook.com/rabia.yamani




  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    174

    افتراضي رد: هَواجسُ عَانِس ...قصّة قصيرة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ربيع الأديب مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا
    قال ابنُ منظور في لسان العرب [10 ص 300 . 301 دار صادر ] مادة : [ عنس] : العانسُ من الرّجال والنّساء : الذي يبقى زمانا بعد أن يدرك لا يتزوّج ، وأكثر ما يُستعمل في النّساء . يقال عنستِ المرأة ، فهي عانس ، وعُنِّسَت ، فهي مُعنّسةٌ إذا كبِرت وعجزت في بيت أبويها . قال الجوهري : عنست الجاريةُ تعنُسُ إذا طال مكثها في منزل أهلها بعد إدراكها حتّى خرجت من عداد الأبكار ، هذا ما لم تتزوّج ، فإن تزوّجت مرّة فلا يقال عنسَت .....اهـ باختصار شديد .
    هذا ما جاء في لسان العرب ...أما في مزاجهم وهذرهم فالعانس سبة للمرأة
    ثم اني قرأت قصتك على مهل
    ودوما الاحظ ان تأخر المراة عن الزواج يربط بسلوكياتها وبشخصها أو كما يقال بالعامية çç تتشرط çç
    مغفلين ان الزواج رزق وبعض الأرزاق تتأخر أو تدخر ..
    ثم انه شكرا لكم
    إن كان ولا بد أتمنى أن يفتح موضوع جاد حول القضية او الظاهرة وهي تأخر الفتيات عن الزواج ..

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    المشاركات
    30

    افتراضي رد: هَواجسُ عَانِس ...قصّة قصيرة

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    المحترم ربيع الأدب..
    النص يحمل معاني جميلة تتلاءم مع العصر ال1ي نعيشه.

    لكن نصك هذا لا يستطيع أن يكون قصة بالمعنى الفني للقصة
    إنه نص.. قد يكون حكاية أو تقرير حال
    لكن أن يكون قصة، فلا اعتقد ذلك.
    أنت تطرح مشكلة العنوسة و تعطي سببا لها لا يمكن له أن يكون الأهم.
    المشكلة اكبر من هذا الطرح الذي بدا ساذجا، بسيطا و معمما بشكل لافت.
    حتى الحل هو الآخر كان أكثر بساطة و أكثر بعدا عن عمق المشكلة.
    اللغة مباشرة سطحية، وفي الأدب تكون اللغة لا مباشرة، موحية، منزاحة، تحب التأويل و تعدد القراءة و عدم الوقوف عند
    معنى واحد.
    أرجو لك التوفيق

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    ذُمّ المنازلَ بعد منزلةِ اللّوى ..والعيشَ بعدَ أولئِك الأيّام
    المشاركات
    563

    افتراضي رد: هَواجسُ عَانِس ...قصّة قصيرة

    بارك الله في الجميع ...
    ولكلٍّ وِجهة هو مولّيها ...
    مع احترامي لتعدّد الآراء .
    صفحتي على ( الفيس بوك )
    https://www.facebook.com/rabia.yamani




  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    802

    افتراضي رد: هَواجسُ عَانِس ...قصّة قصيرة

    أدام الله حبركم للخير , و السلام عليكم .
    عنْ عُمر - رضي الله عَنْهُ - قَالَ : نُهينَا عنِ التَّكلُّفِ .رواه البُخاري .

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    616

    افتراضي رد: هَواجسُ عَانِس ...قصّة قصيرة

    لفتةٌ طيبة
    و الناس معادنُ
    و الحق واحد
    و العرفُ مقضيٌّ عليه بالحق
    و بعضهم قال: إن العربية هاجمت المرأة فقالت ( رجلٌ مصيب، و امرأة مصيبةٌ! )
    و النبي صلى الله عليه و سلم قال - و قوله الحق المقدَّس - ( رفقًا بالقوارير )

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    ذُمّ المنازلَ بعد منزلةِ اللّوى ..والعيشَ بعدَ أولئِك الأيّام
    المشاركات
    563

    افتراضي رد: هَواجسُ عَانِس ...قصّة قصيرة

    جزاكما الله خيرا وبارك فيكُما
    صفحتي على ( الفيس بوك )
    https://www.facebook.com/rabia.yamani




  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    المشاركات
    68

    افتراضي رد: هَواجسُ عَانِس ...قصّة قصيرة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    انا لن اعقب عن الموضوع لكن لدي سؤال للاخ ربيع الاديب وهو في اول الموضوع قلت (وشاء لها الهوى)وبِرَجُلٍ مِنْ عِلْيَةِ الْقَوْمِ وَمِنْ أغْنِيَاء
    كيف شاء لها الهوى ممكن تجاوبني.
    قال تعالى. وما تشاءون الا ان يشاء الله

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    ذُمّ المنازلَ بعد منزلةِ اللّوى ..والعيشَ بعدَ أولئِك الأيّام
    المشاركات
    563

    افتراضي رد: هَواجسُ عَانِس ...قصّة قصيرة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو الزناد مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    انا لن اعقب عن الموضوع لكن لدي سؤال للاخ ربيع الاديب وهو في اول الموضوع قلت (وشاء لها الهوى)وبِرَجُلٍ مِنْ عِلْيَةِ الْقَوْمِ وَمِنْ أغْنِيَاء
    كيف شاء لها الهوى ممكن تجاوبني.
    قال تعالى. وما تشاءون الا ان يشاء الله
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    إشارة منّي إلى قول الله جلّ وعلا : { أرأيت من اتخذ إلهه هواه أفأنت تكون عليه وكيلا} الآية . قال ابنُ عبّاس الهوى إله يعبد من دون الله .
    قال ابن كثير - رحمه الله - في تفسير هذه الآية : أرأيت من اتخذ إلهه هواه ، أي : مهما استحسن من شيء ورآه حسنا في هوى نفسه كان دينَه ومذهبَه .
    قال أحدُ الأفاضل : الواجب الذي يلزم العمل به ، هو أن تكون جميع أفعال المكلف مطابقةً لما أمره به معبوده جل وعلا ، فإذا كانت جميع أفعاله تابعة لما يهواه ، فقد صرف جميع ما يستحقه عليه خالقه من العبادة والطاعة إلى هواه ، وإذن فكونه اتخذ إلهه هواه في غاية الوضوح .
    قلتُ : فيصبح الهوى الذي بهذه الصّفة يأمر وينهى بما يسخط الله ...وهذا كلّه داخل في مشيئة الله الكونية !!
    صفحتي على ( الفيس بوك )
    https://www.facebook.com/rabia.yamani




  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    المشاركات
    68

    افتراضي رد: هَواجسُ عَانِس ...قصّة قصيرة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يا اخي انا اقول لك ان الله هو اللدي يشاء وليس الهوى
    اما الهوى الاه باطل يعبد من دون الله . فالله عز وجل هو اللدي يشاء
    لا معبود بحق الا الله.

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    ذُمّ المنازلَ بعد منزلةِ اللّوى ..والعيشَ بعدَ أولئِك الأيّام
    المشاركات
    563

    افتراضي رد: هَواجسُ عَانِس ...قصّة قصيرة

    قد أجبتُك
    صفحتي على ( الفيس بوك )
    https://www.facebook.com/rabia.yamani




  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    المشاركات
    68

    افتراضي رد: هَواجسُ عَانِس ...قصّة قصيرة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يا اخي انا احبك في الله اريد جوابا بنعم ام لا فقط
    من اللدي يشاء الله عز وجل ام الهوى
    جازاك الله خيرا

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    ذُمّ المنازلَ بعد منزلةِ اللّوى ..والعيشَ بعدَ أولئِك الأيّام
    المشاركات
    563

    افتراضي رد: هَواجسُ عَانِس ...قصّة قصيرة

    أحبّك اللهُ أخي ...
    الله هو الذي يشاء لا شكّ في ذلك .
    قال تعالى. { وما تشاءون إلا ان يشاء الله } المشيئة الكونية يلزم منها وجود المراد سواء كان خيرا أو شرا، ولكن وجود الخير والشر في أفعال العباد لا ينفي اختيارهم لها . ومشيئة الله تعالى لا تنفي حرية العبد، لأن الله شاء أن يجعل للعبد مشيئة يختار بها أفعاله، ولهذا كان القدر من سر القدرة، فإن الله بكمال قدرته جعل للعبد مشيئة وإرادة حرة مع ثبوت مشيئة الله تعالى لكل ما في الكون. راجع شرح الطّحاوية لتفهم الكلام المتقدّم . وشفاء العليل للعلاّمة السّلفي ابن القيّم
    وجزاك الله خيرا .
    تنبيه : قولك لا معبود بحقّ إلا الله فيه دليل أنّ هناك آلهة باطلة ومن بينها الهوى كما هو مقرّر في عقيدتنا عقيدة أهل السّنة والجماعة .
    صفحتي على ( الفيس بوك )
    https://www.facebook.com/rabia.yamani




  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    المشاركات
    68

    افتراضي رد: هَواجسُ عَانِس ...قصّة قصيرة

    الله اعلم
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •