من فوائد كتاب (الإمام الألباني دروس ومواقف وعبر)


من فوائد كتاب (الإمام الألباني دروس ومواقف وعبر) من إعداد فضيلة الشيخ الدكتور عبدالعزيز السدحان ومن تقديم فضيلة الشيخ العلامة عبدالله بن عقيل حفظه الله .
هذه فوائد يسيرة من الكتاب لعلها تكون محفزاً لاقتنائه :

1 ـ ذكر الشيخ الحويني أنه كلما قابل الشيخ الألباني ، قبل يده ، فكان الشيخ ينتزعها بشدة ويأبى ، فذكر الجويني أنه قرأ في بعض أبحاث الشيخ في (السلسلة الصحيحة) أن تقبيل يد العالم جائز ، فقال له الشيخ : وهل رأيت بعينيك عالماً قط ؟

فقال الحويني : نعم أرى الآن .

فقال الشيخ : إنما أنا طويلب علم ، إنما مثلي ومثلكم كقول القائل : إن البغاث بأرضنا يستنسر . ص70 .

2 ـ رجوع الشيخ الألباني للحق :

يقول رحمه الله :

فإنني في بعض الأحيان قد يبدر مني أثناء حديثي عبارات في أشخاص أو كلمات في أعيان أو هيئات ، ماقلتها إلا غيرة على الدين واهتماماً بأحكامه ، لا تحريضاً على أحد ولا إثارة لأحقاد وليس هذا غريباً من أمثالنا نحن الخلف والمحاطين بظلمات من الفتن ، فمثل هذه الكلمات لا يجوز أن يبنى عليها اتهام لقائليها ، ولكن ابتلينا في العصر الحاضر بأناس يتتبعون العثرات والمتشابهات ويعرضون عن المحكمات الواضحات المؤكدات لما قلنا ، بقصد إيقاع الفتنة بين الإخوة المؤمنين ، أو بينهم وبين بعض أولياء الأمور ، ولذلك رأينا أن نعدل بعض الكلمات التي تبين لنا بعد دراسة محتويات كثير من الأشرطة المنسوخة أنها من ذاك القبيل ، وأن الأولى عدم النطق بها ، ثم ليمت المفسدون في الأرض غيظاً . ص86 .

3 ـ قال الشيخ الألباني رحمه الله عن الشيخ محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله تعالى صاحب أضواء البيان : ( كنت إذا رأيته كأني رأيت شيخ الإسلام ابن تيمية ، رجل بين يديه العلوم يأخذ منها ماشاء ) . ص123 .

4 ـ من لطيف ثقافته الكتابية قوله رحمه الله : إن وضع الخط فوق الكلمات المراد لفت النظر إليها هو صنيع علمائنا تبعاً لطريقة المحدثين ، وأما وضع الخط تحت الكلمة فهو من صنع الأوروبيين وقد أمرنا بمخالفتهم . ص149 .


ـ من البشائر التي ساقها الشيخ عبدالعزيز السدحان وفقه الله ، قرب صدور مجموع فتاوى الشيخ الألباني ومحاضراته وهو تحت الطبع في ثمانية عشر مجلداً . ص214 .

6 ـ كان الشيخ محمد الشنقيطي رحمه الله يجل الشيخ الألباني إجلالاً غريباً حتى إذا ما آه ماراً وهو في درسه في الحرم المدني يقطع درسه قائماً ومسلماً عليه إجلالاً له . ص224 .


منقول