تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: منظومتي : الاستئناس في الرد على منكري القياس

  1. افتراضي منظومتي : الاستئناس في الرد على منكري القياس

    الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف الخلق والمرسلين ، وآله وصحبه ، ومن سار على دربهم وانتهج نهجهم إلى يوم الدين ، أما بعد :

    فقد بدا لي وأنا أكتب هذه الأبيات ، أنني المقصود بقول جرير :

    وابنُ اللَّبُونِ إذَا مَا لُزَّ فِي قَرَنٍ *** لَمْ يَسْتَطِعْ صَوْلَةَ البُزْلِ القَنَاعِيسِ

    إذ كيف لطويلب علم صغير مثلي أن يتقدم بين فحول المشايخ من أمثالكم ، ولكن الذي جرأني على ذلك هو جهلي بقدري ، وجهلي بقدركم ، ثم إني أسألكم بالله ألا تبخلوا علينا بملاحظاتكم القيمة ، وتعليقاتكم الرصينة ؛ فالمرء قليل بنفسه كثير بإخوانه .

    انتظر تعقيبات المشايخ الكرام .



    يَقُولُ أَفْقَرُ العِبَادِ وَالبَشَرْ
    أَبُو مُحَمَّدٍ وَيُدْعَى بِعُمـَر

    الحَمْدُ للهِ الكَرِيمِ المُخْرِجِ
    عِبادَهُ مِنْ ظُلُمَاتِ اللُّجَجِ

    إلَى الهُدَى المُبِينِ أيَّمَا هُدَى
    ثُمَّ الصَّلاَةُ مَعْ سَلاَمٍ أَبَـدَا

    تَغْشَى النَّبِيَّ المُصْطَفَى مَعْ آلِهِ
    وَصَحْبِهِ ومَنْ عَلَى مِنْوَالــهِ

    ِ
    وَبَعْدُ فَالأَدِلَّةُ المَشْهُورَة
    أَرْبَعَةٌ وَهَاكَهَا مَسْبُورَة

    الذِّكْرُ ثُمَّ السُّنَّةُ الأَسَـاسُ
    بَعْدَهُمَا الإجْمَاعُ فالقِـياسُ

    وَلاَ خِلاَفَ فِي الثَّلاَثَـةِ الأُوَلْ
    وإنَّمَا الخِلاَفُ فِي القِياسِ حَلّ

    أَوَّلُ مُنْكِرِيِـــهِ قُلْ دَاوُدُ
    كَذَا ابْنُ حَزْمٍ مِنْهُمُ مَعْدُودُ

    والقَوْلُ ذا رَدَّ عَلَيْهِ العُلَمـَا
    وَشَنَّعُوا عَلَى الَّذِي لَهُ انْتَمَى

    دَلَّ عَلَى حُجِّيَّةِ القِـــياَسِ
    الأَمْرُ مِنْ رَبِّ الوَرَى لِلنَّاسِ

    أنْ يُعْمِلُوا العَقْلَ مَعَ التَّفَكُّرِ
    وَيَفْهَمُوا الأَمْثَالَ بالتَّدَبُّـرِ

    وَضَرْبُهُ الأَمْثَالَ فِي مَنْ قَدْ مَضَى
    دَلَّ عَلَى القِيَاسِ وَهْوَ مُرْتَضـَى

    وَالنَّهْيُ فِي القُرْآنِ عَنْ قَوْلَةِ أُفّ
    للوَالِدَيْنِ لَيْسَ يَخْفَى مَنْ عَـرَفْ

    قَدْ دَلَّ بالقِيَاسِ أنَّ الضَّرْبَ لاَ
    يَجوُزُ إذْ كَيْفَ لِمَنْ قدْ عـَقَلاَ

    مَعْ قَوْلِهِ بِحُرْمَةِ التَّأفُّــــفِ
    بأنْ يُجِيزَ الضَّرْبَ هَلْ هذا قُفِي

    وَدَلَّتِ السُّنَّةُ فِي مَا يُنْـقَلُ
    أنَّ القِيَاسَ عَنْهُ لَيْسَ يُعْدَلُ

    وَفِي حَدِيثِ الرَّجُلِ الَّذِي سـَأَلْ
    هَلْ يَلْزَمُ الحَجُّ عَن الأَبِ المُعَلّ

    قَالَ لَهُ النَّبِيُّ لَوْ كَانَ عَلَى
    أَبِيكَ دَيْنٌ تَقْضِيَّـنَّ أَمْ لاَ

    قَالَ نَعَمْ قَالَ فَدَيْنُ المَوْلَى
    أَحَقُّ بالقَضَاءِ وَهْوَ أَوْلَى

    وَمَرَّةً أَتَى إلَى النَّبِـي عُمَرْ
    يَسْأَلُهُ عَمَّا أَصَابَ مِنْ ضَرَرْ

    قَالَ لَهُ قَبَّلْتُ حَالَ صَوْمـِي
    هَلْ يَبْطُلُ الصِّيَامُ هَذَا اليَوْمِ

    فَقاَسَهُ النَّبِي عَلَى التَّمَضْمـُضِ
    وَهْوَ قِيَاسٌ رُغْمَ أَنْفِ المُعْرِضِ

    وَفِي الحَدِيثِ أَنَّ فِي بُضْعِ الرَّجُلْ
    أَجْرًا فَقَالَ سَائِلٌ كَيْفَ وَهـــَلْ

    يَأْتِي الفَتَى شَهْوَتَهُ وَيُؤْجَرُ
    تَتِمَّةُ الحَدِيثِ فِيمَا يُذْكـَرُ

    قَالَ النَّبِي هَلْ يُكْتَبُ الوِزْرُ عَلَى
    مَنْ وَضَعَ الشَّهْوَةَ فِي مَا حُظِلاَ

    قَالَ نَعَمْ قَالَ كَذاكَ يُكْتَـبُ
    الأَجْرُ إنْ كَانَتْ بِأَمْرٍ يُنْدَبُ

    وَاحْتَجَّ أَيْضًا مُثْبِتُوهُ بِالخَبَـرْ
    الخَبَرِ المَرْوِيِّ فِي كُتْبِ الأَثَرْ

    سُؤْلِ النَّبِيِّ مَرَّةً مُـعَاذَا
    رَسِولِهِ إلَى اليَمَنْ يَا هَذَا

    لَوْ عُرِضَتْ عَلَيْكَ أَيُّ مَسْأَلَة
    كَيْفَ سَتَقْضِيَنَّهَ ا فَقَالَ لَــه

    أَبْدَأُ بِالكِتَابِ ثُمَّ السُّنَّـــةِ
    إنْ لَمْ أَجِدْ فالاجْتِهَادُ جُنَّتِي

    وَقَالَ أَهْلُ العِلْمِ فِي مَا يُعْتَمَدْ
    إنَّ القِيَاسَ شَرْطُ كُلِّ مُجْتَهِدْ

    لِذَاكَ قَدْ أَخْرَجَ أَهْلُ العِلْمِ
    كَالنَّوَوِي دَاوُدَ وَابْنَ حَزْمِ

    مِمَّنْ يُعَدُّ قَوْلُهُمْ مُعْتَبَــــرَا
    وَفِي الخِلاَفِ وَالوِفَاقِ ذَا جَرَى

    وَالحَمْدُ فِي الخَتْمِ كَمَا البِدَايَة
    عَلَى إلهِ العَرْشِ ذِي الهِدَايَة

    ثُمَّ الصَلاَةُ كُلَّمَا نَجْمٌ ظَـــــهَرْ
    عَلَى النَّبِيِّ المُصْطَفَى هَادِي البَشَرْ

    وَآلِهِ وَصَحْبِهِ وَمَنْ قــَفَا
    آثَارَهُمْ وَاللهُ حَسْبِي وَكَفَى



    والحمد لله أولاً وآخرًا ، ظاهرًا وباطنًا .





  2. افتراضي رد: منظومتي : الاستئناس في الرد على منكري القياس

    استدراك :
    أَبْدَأُ بِالكِتَابِ ثُمَّ السُّنَّـــةِ
    إنْ لَمْ أَجِدْ فالاجْتِهَادُ جُنَّتِي
    بعد هذا البيت بيت نسيت أن أكتبه وهو :
    لَكِنَّهُ يُعَلٌّ بالجَهَالَـــــ ـة
    فِي حَالِ مَنْ رَوَى وَزِدْ إرْسَالَهْ

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    المشاركات
    178

    افتراضي رد: منظومتي : الاستئناس في الرد على منكري القياس

    هل تريد ملاحظات على الصناعة الشعرية أم تريدها على جملة المسلمات والمصادرات التي خطتها في هذه الأبيات المهم أن أول من أنكر القياس في الدين ليس بداود الظاهري والأشياء التي أتيت بها هي مجرد رؤوس أقلام متناثرة قد قتلت بحثا وجدالا و إلى يوم الناس هذا والمشكلة بين نفاة القياس ومثبتيه هي في الأصل مشكلة مصطلحات ومفاهيم ومنهج بحث لذلك كلما فتح جدال في هذه المسألة إلا وأنتهى بحوار أبكم وأعمى وليس لنا إلا نكون محققين لما نقول محيطين بإدلة خصومنا منصفين لهم مخلصين في طلب الحق من الله أما الهداية والتوفيق فمنه وحده فضلا وكرما

  4. افتراضي رد: منظومتي : الاستئناس في الرد على منكري القياس

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محرز الباجي مشاهدة المشاركة
    هل تريد ملاحظات على الصناعة الشعرية أم تريدها على جملة المسلمات والمصادرات التي خطتها في هذه الأبيات المهم أن أول من أنكر القياس في الدين ليس بداود الظاهري
    أما قولي : "أول منكريه قل داود" ؛ فاعتراضك علي صحيح ؛ لأني قد وهمت في نسبة الأولية لداود ، ثم وقفت على كلام لابن عبدالبر يوافق ما تقوله . قال : "ولم يزالوا [يعني العلماء] على إجازة القياس حتى حدث إبراهيم بن سيار النظام وقوم من المعتزلة سلكوا طريقة في نفي القياس والاجتهاد في الأحكام وخالفوا ما مضى عليه السلف ..." إلى أن قال : "واتبعهم [يعني المعتزلة] من أهل السنة على نفي القياس في الأحكام داود بن علي بن خلف الأصبهاني ... " اهـ . الكلام بنصه في "جامع بيان العلم وفضله" (2 / 132) .
    والأشياء التي أتيت بها هي مجرد رؤوس أقلام متناثرة قد قتلت بحثا وجدالا و إلى يوم الناس هذا
    هل تريد مني يا أخي الكريم ، أن آتي لك بأدلة المثبتين كلها وشبه النافين كلها ثم أفندها شبهة شبهة في منظومة لا تسمح طبيعتها بمثل هذه الأشياء ، هذا مما تفنى فيه الأعمار وتقصر دونه الهمم ، فالله المستعان .
    والمشكلة بين نفاة القياس ومثبتيه هي في الأصل مشكلة مصطلحات ومفاهيم ومنهج بحث لذلك كلما فتح جدال في هذه المسألة إلا وأنتهى بحوار أبكم وأعمى وليس لنا إلا نكون محققين لما نقول محيطين بإدلة خصومنا منصفين لهم مخلصين في طلب الحق من الله أما الهداية والتوفيق فمنه وحده فضلا وكرما
    لا يا أخي ، ليست مشكلة مصطلحات ومفاهيم فقط ، بل هي تتعدى ذلك ؛ لأن كل واحد من الفريقين له أدلته ، فالمثبت يقول إن النصوص لم تحط بكل الأحكام فلا بد في النوازل من القياس ، والنافي يقول إنه محض إعمال للعقل في جانب الشرع ، ولا يلتفت إلى الرأي في جانب النصوص .
    ثم إن المناظرة في طلب الحق مما يمدح صاحبه عليه .

    أما الإنصاف فأسأل الله أن لا أُعْدَمَه مع الخصوم ، وكما قيل : الإنصاف عزيز .
    وسامحني إن أطلت عليك .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    102

    افتراضي رد: منظومتي : الاستئناس في الرد على منكري القياس

    وفقك الله واجزل لك الاجر والمثوبة صراحة أود تقيمك لكن لست بعالمة ولا قليلة علم كي اقيمك لكن اجتهدت وتعبت والفت وكتبت فلن يخيب الله رجاؤك واصل واستمر فالامة بحاجتك ..

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    المشاركات
    178

    افتراضي رد: منظومتي : الاستئناس في الرد على منكري القياس

    بسم الله الرحمن الرحيم الرحمان الرحيم وصلى الله وسلم على عبده ونبيه الأمي الأمين أخي في الله قبل أن تقرر أمرا كان عليك أن تستوفي التحقيق و تتثبت خاصة بعد أن ذللت طرق الحصول على العلم وليس مجرد إكتفائك بما قرره علامة المغرب بكاف فقد عاودت الكرة وما كان لك هذا وأنت تخوض في علم الأصول فليس النظام بأول منكري القياس في الشريعة فلا تغترن بأقوا ل الرجال دون معرفة وتبصر وأناة فكل تفوته أشياء ثانيا أنا لم أطالبك إلا بما هو مطلوب منك ومطلوب من كل مسلم وهو أن لا تقول إلا ما تعلم وهذه الأدلة التي ذكرتها ما منها من دليل أستدل به في محل النزاع إلا وقد نقضه نفاة القياس فهلا كلفت نفسك بتحقيق ردودهم ودحضها بما أنك إعتبرتها شبها لكان لنظمك إظافة في هذا المبحث ثم تعقبت تقريري أن المشكلة بي النفاة والمثبتين ليست فقط مسألة مصطلحات ومفاهيم نعم ثم أسقطت منهج بحث لا أدري لماذا أخيرا فإن النظم في الأصول من أصعب الأشياء لأنه يتطلب حذقا في الشكل والمضمون وهذا لا يطيقه إلا أفراد العلماء ممن ألان لهم الله اللسان و شرح لهم الجنان وهذه مراتب المحققين المدققين

  7. #7

    افتراضي رد: منظومتي : الاستئناس في الرد على منكري القياس

    جزاك الله خير وففقك وسدد خطاك
    رحم الله ابن مالك حين قال :
    وقد يحوي التفاصيل من يستحضر الجملا
    إن الملوك إذا شابت عبيدهم ،،،، في رقهم عتقوهم عتق أحرار
    وأنت يا خالقي أولى بنا كرما،،،، قد شبت في الرق فاعتقنا من النار

  8. افتراضي رد: منظومتي : الاستئناس في الرد على منكري القياس

    تعديل :
    هَلْ يَبْطُلُ الصِّيَامُ هَذَا اليَوْمِ
    هَلْ يَبْطُلُ الصِّيَامُ فِي ذَا اليَوْمِ .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    616

    افتراضي رد: منظومتي : الاستئناس في الرد على منكري القياس

    جزاك الله خيرا على ذا النظم،
    و لكن المفيد جدًّا أن تستقصي أدلة الفريقين، فتصحح أدلة المثبتين ، و تبطل أدلة النافين ، أما ما ذكرتَهُ في نظمك فهو مشهور لا يحتاج إلى إعادته، للفائدة فقد أورد ابن حزم في الإحكام عددا كبيرا من أدلة المثبتين للقياس الفقهي، و قسَّمها إلى أدلة نقلية و أدلة نظرية عقلية، فإن شئتَ التوسع فراجعه،،
    موفق دومًا أخي.

  10. افتراضي رد: منظومتي : الاستئناس في الرد على منكري القياس

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البشير الإبراهيمي مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خير وففقك وسدد خطاك
    رحم الله ابن مالك حين قال :
    وقد يحوي التفاصيل من يستحضر الجملا
    ولك بالمثل وزيادة .
    وهذا من حسن ظنك بتلميذ مثلي ، وإلا ؛ فإنا نسأل الله السلامة والستر والعافية .
    جزاك الله خيرا على ذا النظم،
    و لكن المفيد جدًّا أن تستقصي أدلة الفريقين، فتصحح أدلة المثبتين ، و تبطل أدلة النافين ، أما ما ذكرتَهُ في نظمك فهو مشهور لا يحتاج إلى إعادته، للفائدة فقد أورد ابن حزم في الإحكام عددا كبيرا من أدلة المثبتين للقياس الفقهي، و قسَّمها إلى أدلة نقلية و أدلة نظرية عقلية، فإن شئتَ التوسع فراجعه،،
    موفق دومًا أخي.
    وجزاك مثله أخي الكريم ، أنا لم أقصد الاستقصاء ، وإنما هذه خواطر دونتها وشوارد قيدتها حتى لا تخرج من الخاطر ، أما إبطال أدلة النافين ؛ فليس يجيدها صغير مثلي ، وحسبي أني ذكرت المشهور من أدلة إثبات القياس . والله أعلم .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •