تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: هل سلامة الحواس من شروط التصدر للافتاء

  1. #1

    افتراضي هل سلامة الحواس من شروط التصدر للافتاء

    ذكر لي بعض الاشخاص ان العلماء اشترطوا سلامة الحواس لمن يفتي... لا ادري ماصحة هذا الكلام ؟؟؟؟؟

  2. #2

    افتراضي رد: هل سلامة الحواس من شروط التصدر للافتاء

    ذكر لي بعض الاشخاص ان العلماء اشترطوا سلامة الحواس لمن يفتي... لا ادري ماصحة هذا الكلام ؟؟؟؟؟
    كيف كان النبي عليه الصلاة والسلام يستخلف بن أم مكتوم رضي الله عنه على المدينة وكان أعمى ؟ !

    وهل غابت هذه المسألة عن علماء كبار كأمثال الشيخ محمد بن ابرهيم ال الشيخ المفتي السابق والشيخ بن باز المفتي السابق أيضا رحمهما الله والشيخ عبدالعزيز ال الشيخ المفتي الحالي وكلهم من فاقدي لبصر ؟ !

    وكثير في تراجم السلف من العلماء كانوا فاقدين للبصر ؟ !
    قال رسول الله
    الأرواح جنود مجندة فما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,858

    افتراضي رد: هل سلامة الحواس من شروط التصدر للافتاء

    أحسنت أخانا التميمي.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  4. #4

    افتراضي رد: هل سلامة الحواس من شروط التصدر للافتاء

    من حوار جريدة " الوطن " مع الشيخ أحمد بن عبدالعزيز بن باز .

    من خلال معايشتكم لسماحة الوالد رحمه الله, بصراحة, هل ترى أن بعض طلبة العلم يشكلون مشكلة وإشكالية في الفتوى, حيث يحاول بعضهم تفصيل الأسئلة ليكون الحكم حراماً ويحاولون جاهدين استصدار الأحكام حسب أهوائهم؟.
    - لا نريد أن نقول إن طلبة العلم وحدهم أو إنهم هم من كانوا يقومون بذلك، ولكن عامة الناس كذلك, لكن فعلاً كان هناك أناس يأتون وهمهم الأول استصدار حكم معين, فتخيل مثلاً لو أتى رجل إلى سماحة الوالد رحمه الله وسأله: ما حكم الجنز يا شيخ مع العلم أن فيه تشبها بالكفار, فهنا وضع التشبه بالكفار هو العلة ومن الطبيعي أن يفتي الشيخ بناءً على سؤال السائل. وهنا أقول إن بعض المستفتين يؤثرون بشكل كبير في شكل الفتوى خصوصاً حين يبدؤون بتزيين السؤال بمحسنات من شأنها أن تؤثر على نوع الحكم, وهذا يكون في الذين يأتون لاستصدار فتوى معينة فيبدأ بالقول إن هذه القضية أدت إلى ذرائع كثيرة أو أمور محرمة وفيها خطر كبير على الأمة، وهنا من الطبيعي أن يكون رأي الشيخ بالتحريم أو المنع لهذه المسألة.
    * هل سبق أن كنت مع الشيخ رحمه الله وأتى إليه أناس يحاولون استصدار فتاوى؟.
    - نعم, حالات كثيرة، ولكن في كثير منها وخصوصاً التي يشعر الشيخ بأن فيها مبالغة يسأل عنها ويتأكد منها ثم يصدر حكمه بناءً على ما وصل إليه من تصور حقيقي, والبعض للأسف يحاول الكذب والكذب في السؤال من أجل الحصول على ما يريد, ناسياً ومتناسياً الذمة والأمانة بالرغم من أنها أول ما يجب أن يتبادر إلى ذهن طالب العلم, لكن لا ندري ماذا يحدث.
    * العامة قد يكونون جهلة في الأمور الدينية, لكن دعنا نتحدث عن طلبة العلم الشرعي... المفترض عليهم أن يبحثوا عن الحق بدلاً من استصدار الفتاوى, ألا توافق ذلك؟.
    - دعني أقل لك, طلبة العلم الشرعي المفترض فيهم البحث عن الحق وألا يبحثوا عن الآراء التي توافق هواهم, وكما تعرف أن بعض الناس لديه رأي خاص به ويريد أن يدعمه برأي عالم له كلمته وثقته عند الناس, فيبدأ بتفصيل السؤال من أجل الحصول على إجابة توافق هواه ويسعى من أجل الحصول على إجابة وهذا يخالف في الحقيقة الأمانة الشرعية التي يجب أن يحملها طالب العلم, فمثلاً تكون هناك مسألة مباحة لكن طالب العلم هذا يرى أنها حرام فيبدأ بالسعي ثم السعي من أجل الحصول على رأي يؤيد قوله ثم يبدأ بنشره ليدعم رأيه ويحاول موافقة رغبته من قبل الشيخ ويبدأ بالاسترسال في السؤال بتفاصيل خيالية ليكون الحكم الذي يريد, وهنا أنا لا أتكلم عن الشيخ ابن باز فقط بل غالب العلماء يأتون إليهم بعض الطلبة الذين لديهم أهواء معينة ويبحثون عن الحكم الذي يحقق لهم أمنية معينة فقط.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •