تخريج حديث : "ائْتَدِمُوا بِالزَّيْتِ وَادَّهِنُوا به فإنه يخرج من شجرة مباركة"
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: تخريج حديث : "ائْتَدِمُوا بِالزَّيْتِ وَادَّهِنُوا به فإنه يخرج من شجرة مباركة"

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,050

    افتراضي تخريج حديث : "ائْتَدِمُوا بِالزَّيْتِ وَادَّهِنُوا به فإنه يخرج من شجرة مباركة"

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته :

    موضوعنا اليوم هو : تخريج حديث حديث : "ائْتَدِمُوا بِالزَّيْتِ وَادَّهِنُوا به فإنه يخرج من شجرة مباركة" ، و في رواية : " كلوا الزيت..." ، و في رواية : " كلوا هذا الزيت" ، و غيرها .

    نتوكل على الله و نقول :

    [ حديث حسن لغيره ]

    روي من حديث عمر بن الخطاب ، و أبي هريرة ، و أبي أسيد الأنصاري رضوان الله عليهم :

    1- حديث عمر بن الخطاب :
    أخرجه عبد بن حميد في "المنتخب" (ص 33 ، رقم 13) ، و الترمذي في جامعه (1851) ، و في "الشمائل المحمدية" (150) ، وابن ماجه (2/1103 ، رقم 3319) ، و البزار في "مسنده" (275) ، و الطحاوي في مشكل الآثار (4450) ، والدارقطنى كما فى أطراف ابن طاهر (1/96 ، رقم 77) ، و الحاكم في المستدرك (4/135 ، رقم 7142)، و البيهقي في "الشعب" (5939)، و في "الآداب"(425) ، و الخطيب البغدادي في "الكفاية" (1/417) ، و الواحدي في "الوسيط" (663) ، و الضياء المقدسي في "الأحاديث المختارة" (1/175 / رقم 82 و 82) .

    كلهم من طريق عبد الرزاق ، عن معمر بن راشد ، عن زيد بن أسلم القرشي العدوي عن أبيه عن عمر بن الخطاب مرفوعا .

    قال البزار : " وَهَذَا الْحَدِيثُ لاَ نَعْلَمُهُ يُرْوَى عَنْ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم إِلاَّ مِنْ هَذَا الْوَجْهِ ، وَلاَ رَوَاهُ عَنْ زَيْدٍ إِلاَّ مَعْمَرٌ ، وَزِيَادُ بْنُ سَعْدٍ ، وَرَوَاهُ غَيْرُ وَاحِدٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ زَيْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، وَلاَ أَعْلَمُهُ إِلاَّ عَنْ عُمَرَ ، وَرَوَاهُ غَيْرُ وَاحِدٍ بِلا شَكٍّ ، وَهَذَا الْكَلامُ قَدْ رُوِيَ عَنْ أَبِي أُسَيْدٍ ، وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَإِسْنَادُهُمَ ا فَغَيْرُ ثَابِتٍ ".
    و قال الحاكم :"هذا حديث صحيح على شرط الشيخين و لم يخرجاه" .

    قلت : و قد توبع معمر بن راشد ، تابعه زياد بن سعد ، فأخرج الطحاوي في مشكل الآثار (4448) :َحَدَّثَنَا عُبَيْدُ بْنُ رِجَالٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو حُمَةَ مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ ، حَدَّثَنَا أَبُو قُرَّةَ ، عَنْ زَمْعَةَ بْنِ صَالِحٍ ، عَنْ زِيَادٍ وَهُوَ ابْنُ سَعْدٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : قَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ مرفوعا به .

    قلت : و لكن هذه المتابعة ضعيفة ، لم تصح الى زياد بن سعد ، لأن في الطريق اليه زمعة بن صالح اليماني ، و هو ضعيف الحديث .

    قلت : و هذا اسناد ضعيف لما يأتي :

    1- الاضطراب: قال الضياء المقدسي : " لا نَعْرِفُهُ إِلا مِنْ حَدِيثِ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، وَكَانَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ يَضْطَرِبُ فِي رِوَايَتِهِ ، فَرُبَّمَا ذَكَرَ فِيهِ : عَنْ عُمَرَ ، وَرُبَّمَا رَوَاهُ عَلَى الشَّكِّ ، فَقَالَ : أَحْسَبُهُ عَنْ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَرُبَّمَا قَالَ : عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَلَمْ يَذْكُرْ فِيهِ : عَنْ عُمَرَ " .
    و قال ابن أبي حاتم في العلل (1521) : " وَسَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : رَوَى عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم : كُلُوا الزَّيْتَ ، وَائْتَدِمُوا بِهِ حَدَّثَ مُرَّةُ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم هَكَذَا رَوَاهُ دَهْرًا ، ثُمّ قَالَ بَعْدَ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، عَنْ أَبِيهِ : أَحْسَبُهُ عَنْ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم ثُمَّ لَمْ يَمُتْ حَتَّى جَعَلَهُ : عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم بِلا شَكٍّ .

    2- الارسال : و هو الوجه الذي رجحه كل من الامام البخاري كما في – العلل الكبير للترمذي (570)- ، و الامام أحمد بن حنبل كما في الآداب الشرعية لابن مفلح (2/413-414) ، و غيرهما ، و هذا الوجه أخرجه عبد الرزاق في "المصنف" (10/422) ، و الترمذي في جامعه (1851) مقرونا ، و في "الشمائل" (150) مقرونا أيضا .

    2- حديث أبي هريرة :
    أخرجه اسحاق بن راهويه في مسنده (425) ، عن اسماعيل بن زكريا .
    و أخرجه ابن ماجه في "سننه" (3320) ، و الحاكم في "المستدرك" (3505) عن صفوان بن عيسى القاضي .
    و أخرجه أبو طاهر السلفي في "معجم السفر" (894) عن يحيى بن العلاء البجلي .

    فرواه كلا من (اسماعيل بن زكريا و صفوان بن عيسى ) عن عبد الله بن سعيد بن أبي سعيد المقبري عن جده عن أبي هريرة مرفوعا .
    و رواه (يحيى بن العلاء البجلي و هو متروك متهم بالوضع ) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَعِيدٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ مرفوعا .

    كلهم بلفظ : "ادهنوا بالزيت وائتدموا به فإنه مبارك" .

    قلت : و هذا اسناد ضعيف جدا مداره على عبد الله بن سعيد بن أبي سعيد المقبري و هو متروك الحديث .

    3- حديث أبي أسيد الأنصاري :
    أخرجه أحمد في مسنده (3/497/ رقمرقم16097 و 16098) ، الدارمي في "مسنده" (2096) ، و الترمذي في "جامعه" (1852)، و في "الشمائل" (149)، و النسائي في السنن الكبرى (6669)، و الدولابي في "الكني و الأسماء" (رقم 105 و 106)، والعقيلي في "الضعفاء الكبير" (3/401) ، و ابن قانع في معجم الصحابة (1/42) ، و الطبراني في المعجم الكبير (597) ، و الدارقطني في العلل (7/33) ، والحاكم في "المستدرك" (2/432 ، رقم 3504) ، و أبو نعيم في "معرفة الصحابة"(6688) ، و البيهقي في "شعب الايمان" (5938) ، و الخطيب في "الموضح" في ثلاثة مواضع (2/194) ، و أبو محمد البغوي في شرح السنة (11/311 و312)، و في تفسيره (6/47) ، و المزي في "تهذيب الكمال" (33/43) عن سفيان الثوري .

    و أخرجه الطبراني في "المعجم الكبير" (596) ، و في "من اسمه عطاء" (3) ، و البيهقي في "شعب الايمان" (5938) ، عن زهير بن معاوية .

    و أخرجه النسائي في "السنن الكبرى" (6668) ، و في "جزء فيه مجلسان له" (43) ، و ابن عدي في "الكامل" (3/154) عن الحسن بْن صالح بْن حي .

    كلهم من طريق عبد الله بن عيسى ، عن عطاء الشامي ، عن أبي أسيد عبد الله بن ثابت الانصاري مرفوعا .

    قال الترمذي : هذا حديث غريب من هذا الوجه ن إنما نعرفه من حديث سليمان الثوري عن عبد الله بن عيسى .
    و قال العقيلي : "وَقَدْ رُوِيَ هَذَا بِغَيْرِ هَذَا الْإِسْنَادِ مِنْ وَجْهٍ أَيْضًا ضَعِيفٍ" .
    و قال الحاكم : "هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الإِسْنَادِ وَلَمْ يُخْرِجَاهُ ، وَلَهُ شَاهِدٌ آخَرُ بِإِسْنَادٍ صَحِيحٍ ".

    قلت : و هذا اسناد ضعيف فيه عطاء الشامي : و هو ضعيف الحديث ، ضعفه العقيلي ، و قال البخاري : لم يقم حديثه ، و قال ابن عدي : ليس بمعروف .

    الخلاصة :
    أن الحديث حسن بمجموع طريقي عمر بن الخطاب ، و أبي أسيد الأنصاري رضوان الله عليهم جميعا ، و هذا يدل على أن له أصلا ، و الله أعلم .

    و كتبه
    أبو عبد الله السكندري

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    171

    Arrow رد: تخريج حديث : "ائْتَدِمُوا بِالزَّيْتِ وَادَّهِنُوا به فإنه يخرج من شجرة مباركة"

    للفائدة



    في سنن الترمذي -

    قال أبو عيسى هذا حديث لا نعرفه إلا من حديث عبد الرزاق عن معمر وكان عبد الرزاق يضطرب في رواية هذا الحديث فربما ذكر فيه عن عمر عن النبي صلى الله عليه و سلم وربما رواه عن الشك فقال أحبه عن عمر عن النبي صلى الله عليه و سلم وربما قال عن زيد بن أسلم عن أبيه عن النبي صلى الله عليه و سلم مرسلا حدثنا أبو داود سلميان بن معبد حدثنا عبد الرزاق عن معمر عن زيد بن أسلم عن أبيه عن النبي صلى الله عليه و سلم نحوه ولم يذكر فيه عن عمر

    وفي تاريخ ابن معين - برواية الدوري -

    - سمعت يحيى يقول حدث معمر عن زيد بن أسلم عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم كلوا الزيت وادهنوا به ليس هو بشيء إنما هو عن زيد مرسلا

    وفي الإستيعاب في معرفة الأصحاب -لابن عبدالبر القرطبي

    أبو أسيد ثابت الأنصاري
    وقيل عبد الله بن ثابت كان يخدم النبي صلى الله عليه وسلم روى عن النبي صلى الله عليه وسلم: " كلوا الزيت وادهنوا به فإنه من شجرة مباركة " . إسناده مضطرب فيه لا يصح. وقد قيل أبو أسيد بالضم والصواب بالفتح إن شاء الله تعالى.

    وفي اتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة - للبوصيري

    وله شاهد من حديث أبي أسيد ولفظه: "كلوا الزيت وادهنوا به فإنه من شجرة مباركة". رواه أبوبكر بن أبي شيبة في مسنده والترمذي في الجامع وقال: غريب. والحاكم وقال: صحيح الإسناد. وليس كما زعم.

    وفي الأحاديث المختارة للضياء المقدسي -
    أخبرنا أبو مسلم المؤيد بن عبدالرحيم بن أحمد بن الإخوة
    بقراءتي عليه بأصبهان قلت له أخبركم أبو عبدالله الحسين بن عبدالملك الخلال قراءة عليه وأنت تسمع أنا إبراهيم بن منصور سبط بحرويه أنا أبو بكر محمد بن إبراهيم بن علي أنا أبو يعلى أحمد بن علي بن المثنى ثنا محمد بن سهل ثنا عبدالرزاق قال أنا معمر عن زيد بن أسلم عن أبيه عن عمر بن الخطاب قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ائتدموا بالزيت وادهنوا به فإنه يخرج من شجرة مباركة قال ابن عسكر فقال له فتى من أهل مرو يقال له أحمد ابن سعيد هذا الحديث كنت لا ترفعه قال ذلك على ما حدثنا وهذا على ما نحدث



  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,050

    افتراضي رد: تخريج حديث : "ائْتَدِمُوا بِالزَّيْتِ وَادَّهِنُوا به فإنه يخرج من شجرة مباركة"

    هذا الحديث قد تراجعت عن تحسينه الى تضعيفه فليتنبه على هذا الرابط :
    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=84586

    وجزاكم الله خيرا

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •