كاتبة تتهم الشيخ القرني بسرقة 90% من كتابها - الصفحة 4
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 4 من 4 الأولىالأولى 1234
النتائج 61 إلى 78 من 78

الموضوع: كاتبة تتهم الشيخ القرني بسرقة 90% من كتابها

  1. #61
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    1,187

    افتراضي رد: كاتبة تتهم الشيخ القرني بسرقة 90% من كتابها

    أعتذر للأخ الكريم أبي أحمد الميداني، إذ لم أفطن إلى أنه رفع دفعة ثانية من المقارنة بين الكتابين.
    ولعل من المفيد أن أصرِّح للقارئ الكريم بأنني لست طرفاً في القضية، ولا مصلحة لي فيها من قريب أو بعيد، وأتمنى منه أن يصرِّح بنفس الشيء ليكون الحوار على محجَّة.

    وعتاب أخي الكريم ناجي مقبول، وهذا هو عذري، ولعله يقبله إن شاء الله. كما أشكر له عباراته اللطيفة.

    نعم، الفصلان متطابقان ولكن!
    ولا شك بأن التطابق كبير جدا بين فصل (احذر قيود اليأس) ونظيره في كتاب الشيخ، كما أن هناك جملاً مشتركة بين المقدمتين، وربما تكون هناك فصول أخرى مشتركة. فهذه النصوص - إن لم تكن لشخص ثالث! - فهي لأحدهما وسطا عليها الآخر وسلخها سلخاً قبيحاً. وإن كان الشيخ عايض قد فعل ذلك فهو أمر قبيح لا يليق به ولا يُقبل منه وليس بحاجة إليه.
    ولكن الموضوع - كما ذكرتُ أعلاه - صار أعقد مما كان في أول الأمر، بعد ثبوت سلخ الكاتبة لفصول بتمامها من كتبه، إذ لا أستطيع أن أجزم - ولا الأخوة فيما أعتقد - بأن هذا الفصل وأمثاله خالص لها. وكتب الشيخ ومحاضراته لا حصر لها، ولم نسمع دفاعه بعدُ.
    ولا بدَّ أن تصنع المؤلفة جدولاً جديداً صحيحاً صادقاً، بدلاً من ذلك الجدول المزيَّف، وتقول فيه بصريح العبارة: هذه الفصول سلختُها من فلان وفلان، وهذه من إنشائي وسلخها فلان وفلان!
    وهذا يضع المسؤولية على الشيخ لإبراء ساحته، وهو على البراءة الأصلية إلى أن يثبت العكس، ولم تثبت سرقته ولا براءته إلى الآن.
    وعلى كل حال فإن سلخها لفصول بتمامها كتب الشيخ - وهو ثابت يقيناً - قد أسقط حقها القانوني والأخلاقي في اتهامها له أو لغيره بالسرقة.
    وهذا لا يمنع غيرها من اتهام الشيخ، بشرط الإثبات لذلك من كتبها أو كتب غيرها.
    فإن ثبت أن الفصل المذكور خالص لها فالقول قولها، وإلا فلا.
    حتى الأخ أبو أحمد نفسه لم يصرِّح بأن هذا الفصل من إنشائها، بل هو يستغرب حاجة الشيخ إلى سلخ هذا الفصل وأمثاله، ويحتاج إلى طامَّة عظمى لتفسير ذلك، وهي أن الناس يصنِّفون للشيخ!

    قائمة المصادر لا تكفي للتوثيق:
    إن من بديهيات الكتابة العلمية والأدبية أن الباحث يجب عليه أن يعزو الأقوال إلى أصحابها، وأن يميِّز كلامه من كلامهم، ويستوي بعد ذلك أن يصنع قائمة بالمصادر أو لا يصنع.
    ويستوي أن يقتنع خصوم الشيخ بذلك، أو يكابرون بدعوى أن قائمة المصادر تسمح لتلك المؤلفة أن تسلخ من كتب الشيخ ما تشاء! ثم يغلون في المكابرة فيعطونها الحق في التشهير بالشيخ والتشهير به في الوئام وإيلاف ومطالبته بالملايين!
    الغرض من قائمة المصادر معروف، وهو سرد المصادر في سياق واحد، والدلالة على طبعاتها التي رجع إليها المؤلف، وليس لتوثيق النقول ولا لتسويغ السرقات الأدبية. وكثير جداً من الكتب العربية والغربية ليس فيها قائمة مصادر، لأنهم يذكرون المصادر في الحواشي عند الاقتباس منها، ويذكرون الطبعة في أول مناسبة، فيحتاج القارئ أحياناً إلى البحث عن الطبعة في حواش كثيرة.
    ولذلك فإن وجود قائمة المصادر وحدها لا يكفي ولا يعتبر توثيقاً للنصوص المسروقة، بل إن القائمة هي في الواقع الملموس إحدى حِيَل اللصوص والسرَّاق، فإذا قيل لأحدهم: هذا النص مسروق من فلان! قال: لقد ذكرته في قائمة المصادر!
    والخلاصة أن توثيق النقول والاقتباسات يكون في الحواشي أو في المتون، وأن قائمة المصادر لها غرض آخر غير التوثيق. المهم هو توثيق النقول وعزوها لأصحابها، وقد كان أسلافنا يفعلون ذلك في المتون بواسطة الأسانيد، وصرنا نضعه في الحواشي، والنتيجة واحدة.
    المهم أن يعرف القارئ أن جملة كذا من كلام فلان وليس من إنشاء المؤلف، وإذا تحقق هذا فلا قيمة للشكليات.
    وقد ذكرت المؤلفة في قائمتها 44 كتاباً، فالسؤال هو: الفصل الذي صوَّرتُه أعلاه هل هو من إنشائها، أو من إنشاء عايض القراني، أو نيلسون مانديلا، أو محمد بن راشد المكتوم، أو غيرهم من أصحاب تلك الكتب الكثيرة؟! الجواب طبعاً: القارئ العادي لا يدري، ولن يسأل نفسه أصلاً، بل سيفترض أن جميع الكلام بين الدفَّتين كلامها!
    وقول الأخ الكريم يؤول إلى أن قائمة المصادر تبيح للمؤلفة أن تسلخ من تلك المصادر الأربعة والأربعين ما شاءت، بل تصبح الفصول المسلوخة ملكاً لها، فتطالب هؤلاء بالتعويض المادي والمعنوي إذا نشروها بدون إذنها أو الإحالة عليها، (وعملها هذا علمي لا ريب فيه)، (وعملها هذا لا شيء فيه لأنها ذكرت كتبه في قائمة مصادرها).
    وكل ذلك لا أصل له، لا في كتب مناهج البحث ولا في قوانين حقوق النشر. وهذا كلام الدكتور أحمد شلبي في الموضوع، وكتابه هو معتمد المبتدئين:

    المهم عنده هو التوثيق في الحواشي

    بل إن نقل الفصول بتمامها يعتبر سرقة أدبية وقانونية، حتى لو عُزيت إلى أصحابها ومصادرها بصراحة، لأنه أمر زائد على الاقتباس، وإنما يكون الاقتباس لتأييد رأي أو نقضه، والذي ههنا هو الاستيلاء على فصول بتمامها ونقلها من كتاب إلى كتاب. أما الكلام الطويل فلا ينقل، بل يشار إلى فحواه بعبارة من إنشاء الباحث بحيث إذا احتاج القارئ إلى مطالعة نصّ الكلام فعليه أن يراجعه في أصله (وقد قرر شلبي ذلك أعلاه).
    إلا بشرط واحد: أن ينصَّ المؤلف ابتداء من غلاف الكتاب على أن فصوله مختارة من كتب الناس، بعد استئذان أصحاب الحقوق!
    ومن المعلوم أن العبيكان قد اشترى حقوق كتاب (لا تحزن)، فلا يجوز لأحد أن ينقل منه نصوصاً طويلة إلا بإذنه.

    طريقة السيوطي:
    وأما قول الأخ الكريم:
    واسمح لي أن أقول: إن كلامك أنت غير صحيح بالمرة، (ولكن دون أسف)!
    ولو كان كلامك صحيحا لصار أئمة علمائنا وشيوخ مؤلفينا قديما وحديثا : سراق.
    وعلى رأسهم الإمام السيوطي، الذي كان ينقل فصولا كاملة من بعض الكتب، بل إن بعض أئمة علمائنا من ينقل الصفحات بلا عزو ولا ذكر لصاحب الأصل، وانتقد كثيرون لذلك!!
    أما مع عزو النقل فلا شيء في نقل الصفحات والفقرات من الآخرين، لأنك قد أحلت القارئ على مصدر الكلام.
    وليتك تراجع كتاب السيوطي (الاقتراح في أصول النحو) لترى كيف بنى كتابه كله على نقل فصول كاملة من خصائص ابن جني وسر صناعة الإعراب، والإعراب عن كتب الأعراب!!
    فهل نقول: إن السيوطي شيخ السارقين؟؟!!
    لا بأس!
    ويسرُّني أن أتعلَّم وأستفيد من الأخ الكريم، ويا حبذا لو تفضَّل بمراجعة تلك الكتب وتحرير الكلام لتكون إفادته مفيدة.
    وأنا - بحمد الله - أعرف مسألة نقل السيوطي من تلك الكتب معرفةَ تخصص منذ أربعين عاما، واقتنيت أكثرها منذ أربعين عاما. وأعلم يقيناً أن طريقة السيوطي هذه قد انتقدها الناس قديماً وحديثاً، وأنه قد سار فيها على خلاف سنة العلماء في النقول وإسنادها لأهلها، لأنه - وهو من علماء الحديث ويعرف دستور العلماء - قد استولى على فصول كاملة من كتب ابن جني وابن الأنباري، محفوفة بدعاوى الابتكار والاجتهاد، مع الاحتياط الذكي لنفسه أحيانًا!
    وسأحيلك هلى مليّ! فهذا كلام الأستاذ سعيد الأفغاني شيخ العربية بالشام في مقدمة كتاب ابن الأنباري الذي أشرتَ إليه:

    ويلاحظ أن السيوطي قد تحايل ليذكر اسم ابن الأنباري من غير الإقرار بنقل كلامه، فزعم أنه وقف على كلامه لاحقاً! وهو نفس ما يفعله الذين يسرقون من كتب الناس ويدرجون اسماءها مع عشرات الكتب الأخرى في قائمة المصادر!

    الشيخ عائض في كتبه عموما وفي كتابه الأخير (لا تيأس) لم يذكر مصادره ولا مراجعه التي اعتمد عليها، وهو بذلك مخالف للمنهج العلمي، لأن القارئ يظن أن كل ما في الكتاب هو من بنات أفكاره وإنشائه الصرف، والواقع أن مادة كتابه كلها مجموعة بطريقة القص واللزق واللطش!!
    3- بيَّن أحد الإخوة أنه تتبع بعض كتب الشيخ عائض القرني، فتبين له سرقة الشيخ لمواضع وفقرات كثيرة من كتاب الشيخ محمد الغزالي (جدد حياتك) دون عزو ولا إشارة ولاذكر لمصادر أو مراجع!! وهذه هي السرقة المحضة التي لا خلاف فيها!!
    سبحان الله! سرقة محضة لا خلاف فيها لمجرَّد أن أحد الإخوة ذكر ذلك!
    لماذا تُضَيَّع الأوقات - والحسنات أيضًا - في إشاعة الإشاعات وتضخيمها وتأكيدها؟!
    ألا ينبغي مثلاً أن تطلب من ذلك الأخ بضعة مواضع، أو تحتسب وتستخرجها بنفسك، لتكون ممن شهد بالحق وهم يعلمون؟
    وكتب الشيخين مصورة على الشبكة!
    وهذا النقد للشيخ غير دقيق، إلا إذا ثبت (أن مادة كتابه كلها مجموعة بطريقة القص واللزق واللطش)، وإث ثبت ذلك فلا ينفعه أن يذكر المصادر أو يتجاهلها.
    وقد آب الأخ الفاضل - من غير أن يدري! - إلى دستور العلماء بقوله (القارئ يظن أن كل ما في الكتاب هو من بنات أفكاره وإنشائه الصرف)، فهذا هو قانون الكتابة العلمية! يجب أن يعرف القارئ أن هذه الجملة من إنشاء المؤلف وهذه من إنشاء فلان وفلان!
    عجبي!
    لقد نسي الأخ أنه قال عن المؤلفة (وعملها هذا علمي لا ريب فيه - وعملها هذا لا شيء فيه لأنها ذكرت كتبه في قائمة مصادرها)!!
    هل سيفطن القارئ أن فصولها المسلوخة من كتاب الشيخ هي من بنات أفكار الشيخ وإنشائه الصرف، أم سيعتقد - بل يجزم - بأنها من بنات أفكار المؤلفة التي وضعت اسمها على الغلاف؟!
    لعل الأخ يتوقع أن يراجع القارئ كل صفحة من كتابها على كتب الشيخ الخمسة والكتب الأربعين الأخرى المذكورة في قائمة مصادرها؟!


    إن المطلع على الكتابين وعلى كتب الشيخ عائض الأخرى يتبين له: أن المادة التي أخذها من كتاب الأخ سلوى، وكانت هي نقلتها من كتبه الأخرى، لم يرجع الشيخ فيها إلى كتبه هو، وإنما سلخها من كتابها مباشرة، والدليل على ذلك: أنه في كثير من المقالات التزم نفس عناوينها في كتابها، ولم يلتزم العناوين التي كان وضعها هو لهذه المقالات في كتبه السابقة.
    أبصر ما تقول أيها الأخ الفاضل: فصل (انتظر الفرج) المصور أعلاه هو للشيخ بكل تأكيد، وقد سلخته المؤلفة بعنوانه بكل تأكيد، وهي تزعم أنه سلخه منها تحت عنوان جديد (فرج بعد شدَّة).
    والقول بأن الشيخ سرق كلام نفسه من كتب غيره ظريف جداً

    بعد التدقيق الشديد يظهر لي - على الظن الأقرب إلى الرجحان - أن الشيخ عائض ليس هو مؤلف الكتاب ولا يدري عنه شيء ولا عن مادته، وأنه كلف من يؤلفه له ليضع عليه اسمه، ثم فوجئ بأن من كلفه قد سلخ جمهور مادة كتاب الأخت سلوى سلخا تامًا.
    وحقيقة: أستبعد جدا أن يكون الشيخ هو الذي سرق مباشرة بهذا الأسلوب الفج والطريقة الشنيعة!!
    أرجو أن لا تكون معركة مؤلفين أو ناشرين!

    أما قول الأخ خزانة الأدب: (أما سكوت الشيخ وتقريظه لكتابها فمن حسن خلقه) فقد اهنت بكلامك هذا الشيخ عائض أقبح إهانة وأشدها.. لأن هذا الفعل لا يدل أبدا على حسن الخلق. إلا ان يكون قدم لكتابها دون أن يقرأه، وهذا وارد وما أكثر ما يفعله المشايخ والكتاب يقدمون لكتب ويقرظونها، ولا يكونون قد قرؤوا حرفا واحدا فيها، واليوم بتنا نرى رسائل جامعية تقدم في الدكتوراه ولم يقرأ المشرف عليها حرفا فيها!!
    والشيخ بكل حال مؤاخذ ومخطئ!!
    سبحان الله! ما أشد انحرافك عن الشيخ!
    تهديه المؤلفة نسخة من كتابها، ويتلطف في جوابها وتشجيعها، فلا ترى في صنيعه إلا سوء الخلق وخيانة المسلمين!

    لمطالعة الصور بوضوح فضلاً تكبير الشاشة أو تحميل الصور ومطالعتها بواسطة الرسام
    أستاذ جامعي (متقاعد ولله الحمد)

  2. #62
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    34

    افتراضي رد: كاتبة تتهم الشيخ القرني بسرقة 90% من كتابها

    جزاكم الله خيرا موضوع جميل وحوار علمي مؤدب ،استفدنا منه كثيرا.

  3. #63
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    1,187

    افتراضي رد: كاتبة تتهم الشيخ القرني بسرقة 90% من كتابها

    لا أدري لماذا حُذفت الصور، وها هي مرة أخرى:




    الصور المرفقة الصور المرفقة
    أستاذ جامعي (متقاعد ولله الحمد)

  4. #64
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    685

    افتراضي رد: كاتبة تتهم الشيخ القرني بسرقة 90% من كتابها

    ليتكم تغلقون الملف ، وليت الشيخ عائض يدفع عن نفسه إن كان بريئا ، وننتهي من هذه القضية ..
    وقلَّ من جدَّ في أمر ٍ يؤملهُ **** واستعملَ الصبرَ إلا فازَ بالظفرِ

  5. #65
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    825

    افتراضي رد: كاتبة تتهم الشيخ القرني بسرقة 90% من كتابها

    أستغرب تأخر الشيخ عائض في إصدار بيان أو كلمة تتعلق بهذا الأمر !
    عنْ عُمر - رضي الله عَنْهُ - قَالَ : نُهينَا عنِ التَّكلُّفِ .رواه البُخاري .

  6. #66
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    281

    افتراضي رد: كاتبة تتهم الشيخ القرني بسرقة 90% من كتابها

    06-16-2011 12:16 am
    صحيفة نجران : متابعات


    أكد محامي الكاتبة السعودية سلوى العضيدان أن وزارة الإعلام السعودية تنظر الآن بدعوى العضيدان التي تتهم فيها الداعية الدكتور عائض القرني بسرقة 90% من كتابها "هكذا هزموا اليأس"، وتقديمها في كتابه "لا تيأس"، موضحا أن حقوق المؤلفين التابعة للوزارة نظرت حتى الآن بجلستين من الدعوى، وكانت أولى الجلستين قبل أسبوعين، أرسلوا مذكرة للشيخ عائض بالحضور للجلسة الثانية التي عقدت الأسبوع الماضي، لكن محامي الشيخ حضر بمفرده، وقدم مذكرة يقول فيها أن الكاتبة هي التي اقتبست من كتب سابقة للشيخ.


    وأوضح محامي العضيدان أن هذا يأتي في إطار محاولات من طرف الشيخ لإطالة القضية، وأنهم أعلنوا رفضهم لذلك فإذا كانت لديهم اتهامات موجهه لموكلته فعليهم أن يرفعوها في دعوى خاصة.

    وأكد المحامي على أن الشيخ عائض نقل 90% من كتاب العضيدان حرفيا حتى المقدمة ذاتها لم يجهد نفسه ليكتبها فنقل مقدمة موكلته كاملة حتى بأخطائها الطباعية، إضافة إلى أنه لم يذكر مرجعا واحدا في الكتاب في حين أن موكلته ذكرتها بدقة.




    ويشير المحامي السعودي أن الدعوى تأخرت 50 يوما بدون إبداء للأسباب وأنهم يراجعون الأمور ليتعرفوا على السبب في التأخر كل هذا الوقت، مشيرا إلى أن العقوبات التي سيتعرض لها القرني حال ثبوت دعوى السرقة عليه عدة تتمثل بــ:

    أولا: غرامة للدولة قدرها 100 ألف ريال سعودي تذهب للوزارة.

    ثانيا: قرار تعويض للمدعي، مشيرا إلى أنهم قد طلبوا في دعواهم تعويض 10 مليون ريال.

    ثالثا: سحب الكتاب من الأسواق.

    رابعا: منع الكاتب من الكتابة نهائيا.

    خامسا: سجن تأديبي يبدأ من 10 أيام وحتى شهرين.

    سادسا: إصدار قرار يسلم للكاتبة يقر بأن لها الحق في الكتاب وأن الشيخ عائض سطا عليه.

    ويشير المحامي أن هذه العقوبات أقرت مؤخرا ولم تكن هناك العقوبات خاصة بحقوق المؤلف من قبل .


    أربع دعاوى ضد القرني..


    ويشير إلى أن الدعوى التي تنظرها حقوق المؤلفين بوزارة الإعلام هي الدعوى الأولى من أربع قضايا، حيث رفع على الشيخ إضافة إلى ذلك أخرى أمام دار النشر في جدة، وثالثة في ديوان المظالم رفعها ضد القرني لأنه أقدم على توقيع عقد مع شركة موبايلي لتقديم خدمة دعائية، حيث تقدم رسائل للمشتركين بمقتطفات من الكتاب مقابل مبلغ مالي كبير.

    أما الدعوى الرابعة فتقام أمام المحكمة وهي بخصوص ما قاله الشيخ حيث قال:"أهدي لسلوى 10 آلاف جنيه من عندي"، كما أنه اعترف بأنه سطا على الكتاب، وجاء ذلك خلال جلسة ودية، لكن زوج الكاتبة أساءه قول الشيخ لجملة "أهدي لها 10 آلاف جنيه" وهي دعوى اثبات واستفسار، فالكلام مسجل وهو لا يستطيع الإنكار بخصوص السطو، أما من ناحية أخرى فإن العرف في المملكة أنه لا يجوز أن تقول لرجل أنا أهدي زوجتك، فهذه قضية أخلاق.


    حل ودي..


    ويوضح أن الكاتبة قضت 4 سنوات حتى تنجز كتابها هذا، فلا يصح أن تتخلى عن حقوقها بهذا الشكل، وأن الشيخ اعتدى على حقوق الملكية الفكرية لها، وأنه لو أعلن في أي وقت استعداده للحل الودي فهم على أتم استعداد لذلك، إلا أنه يرفض الحل الودي، لأنه يعرف تبعاته.

    وأكد أن الشيخ ومن خلال أحد الوسطاء أعلن عن موافقته على مسألة التعويض المادي، والذي يبلغ قيمته 10 مليون ريال إلا انه يرفض سحب الكتاب من السوق لأن ذلك يؤكد فكرة السرقة عليه بذلك.

    لكن بالنسبة لوضع القضية فهي منتهية وهو واثق من نتيجتها والشيخ القرني ليس لديه شيء يقوم به سوى المماطلة، ومحاولة إطالة القضية، لكن في النهاية سيحكم لموكلته، وأنهم في ذلك التوقيت سيتجهون إلى مقاضاة دار النشر التي مازالت رغم إعلان الدعوى تروج للكتاب والكاتب.

  7. #67
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    1,187

    افتراضي رد: كاتبة تتهم الشيخ القرني بسرقة 90% من كتابها

    لا جديد
    نفس الدعاوى السابقة
    وقد ثبت بالدليل القاطع أنَّها هي البادئة بالسرقة من كتب الشيخ (الصور أعلاه)
    أستاذ جامعي (متقاعد ولله الحمد)

  8. #68

    افتراضي رد: كاتبة تتهم الشيخ القرني بسرقة 90% من كتابها

    أقول : المفروض شرعا على الشيخ عايض القرني ان يسحب الكتاب من السوق لان المكتوب مال ، وهذا المال ليس له وإنما لغيره فيجب اعادته ..
    وانا ارى ان ذكر هذه القصة محلها وغيره.. حتى تكون رادعة لكل من يتعدى على جهود الاخرين ويسرقها..
    ومن قال عن القرني انه لا يحتاج لذلك ..فأقول لما فعل ان كان لا يحتاج..

  9. #69
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    281

    افتراضي رد: كاتبة تتهم الشيخ القرني بسرقة 90% من كتابها

    عائض القرنى مدان رسميا لسطوه على كتاب و نشره باسمه كذبا

    أدانت لجنة النظر في المخالفات التابعة لإدارة حقوق المؤلف والمشكلة بقرار من وزير الثقافة والإعلام رسميا الدكتور عايض القرني مؤلف كتاب ” لا تيأس ” في القضية المرفوعة من الاستاذة سلوى العضيدان مؤلفة كتاب ” هكذا هزموا اليأس ” .
    ووفقا لموقع "الوئام "قال محامي العضيدان أن اللجنة الموكلة لها مهام النظر العلمي في الكتابين أنهت أعمالها بالتأكيد على وجود سطو واعتداء على كتاب موكلته وأنه حصل على تقرير اللجنة الذي حكم نهائياً بإدانة القرني .
    وعن العقوبة المتوقعة أن تصدر قال المحامي أن اللجنة سترفع أوراقها لمسئولي وزارة الاعلام والتي من المتوقع أن تصدر حكمها خلال الأيام القادمة .



    وبحسب اللوائح فإن العقوبات التي تترتب الاعتداء على أي حق من الحقوق المحمية المنصوص عليها في هذا النظام، أو ارتكاب مخالفة لأي حكم من أحكامه على النحو التالي :



    أولاً : يعاقب كل من خالف حكماً من أحكام هذا النظام بعقوبة أو أكثر من العقوبات الآتية:
    1 – الإنذار.



    2 – غرامة مالية لا تزيد على مائتين وخمسين ألف ريال.



    3 – إغلاق المنشأة المتعدية أو التي ساهمت في الاعتداء على حق المؤلف مدة لا تزيد على شهرين.



    4 – مصادرة جميع نسخ المصنف، وكذا المواد المخصصة أو المستخدمة في ارتكاب التعدي على حقوق المؤلف.



    5 – السجن مدة لا تزيد على ستة أشهر.



    ثانياً : في حالة تكرار التعدي على المصنف نفسه أو غيره تجوز مضاعفة الحد الأعلى للعقوبة والغرامة والإغلاق.



    ثالثاً : إذا رأت اللجنة أن المخالفة تستوجب عقوبة السجن أو غرامة مالية تزيد على مائة ألف ريال أو تستوجب شطب الترخيص، ترفع الموضوع للوزير لإحالته إلى ديون المظالم.



    رابعاً : يجوز للجنة أن تقرر تعويضاً مالياً لصاحب حق المؤلف المعتدى عليه الذي يتقدم بالشكوى، ويكون التعويض متناسباً مع حجم الاعتداء والضرر الذي لحق به.



    خامساً : يجوز للجنة أن تضمن قرارها عقوبة التشهير بحق المعتدي، ويكون النشر على نفقته وبالطريقة التي تراها اللجنة مناسبة.



    سادساً : يجوز للجنة أن تضمن قرارها تعليق مشاركة المنشأة المعتدية في الأنشطة أو المناسبات أو المعارض إذا ضبطت المخالفة في مناسبة تجارية، على ألا تزيد مدة التعليق على عامين.



    سابعاً : يجوز للجنة أن تصدر قراراً مؤقتاً بوقف طبع المصنف المعتدى عليه، أو إنتاجه، أو نشره، أو توزيعه، وإجراء الحجز التحفظي على النسخ والمواد والصور التي استخرجت منه، أو القيام بأي إجراء مؤقت تراه ضرورياً لحماية حق المؤلف، وذلك إلى حين الفصل النهائي في الشكوى أو التظلم






    المصادر

    http://www.neewslive.com/news.php?action=show&id=5668

    http://www.al-marsd.com/news/view/30...-العضيدان.html

    http://www.neewslive.com/news.php?action=show&id=5668

  10. #70
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    227

    افتراضي رد: كاتبة تتهم الشيخ القرني بسرقة 90% من كتابها

    سبحان الله ، سمعت للشيخ عبدالكريم الخضير كلاما عظيما حينما سئل عن رأيه في أحد الدعاة ممن عرف عنهم بعض الأخطاء ، حين سمع الشيخ السؤال سكت لمدة وبدأ على صوته التأثر ثم قال : لا ، أنا لا أتكلم عن الأشخاص ، ولاأزال أتذكر كلامه خاصة حينما أجد من يتجرأ في الحديث عن الآخرين وكأنه سيسأل عنه يوم القيامة
    ليشتغل كل منا فيما ينفعه !
    ولنأخذ العلم من كبار العلماء.
    كل ما يخالف الحق أي نظرية ، أو استدلال يعارض به ما جاء عن الله ، ورسوله صلى الله عليه وسلم = فهو باطل منذ الوهلة الأولى ، ،وليس بلازم أن يكون الإنسان عنده القدرة على تزييف تلك الشبهة بما يلزم

  11. #71

    افتراضي رد: كاتبة تتهم الشيخ القرني بسرقة 90% من كتابها

    مفكرة الاسلام: قررت لجنة متخصصة تغريم الشيخ عائض القرني بشأن اتهامه بسرقة كتاب "لا تيأس" من كاتبة سعودية.
    وقضت لجنة حقوق المؤلف بوزارة الإعلام بتغريم الداعية السعودي عائض القرني مبلغ 330 ألف ريال سعودي، في القضية التي تقدمت بها الكاتبة السعودية سلوى العضيدان اتهمته فيها بالاعتداء على حقوقها الفكرية.
    وذكر موقع "العربية نت" أن المبلغ يشمل 30 ألفًا للحق العام، و300 ألف تعويضًا للكاتبة العضيدان، في الحكم الذي كانت تتساءل عنه الأوساط الثقافية السعودية. كما شمل الحكم سحب كتاب القرني "لا تيأس" من الأسواق، ومنعه من التداول، ووضعه بشكل رسمي على قائمة المنع حتى لا يدخل إلى المملكة.من جهته، علق المحامي عبدالرحمن اللاحم - الناشط الحقوقي المعني بحقوق الملكية الفكرية - على الحكم بأنه يقدم رسالة إيجابية للناس وأنه عليهم أن لا يتأخروا في التقدم إلى المؤسسات القضائية في حالة الاعتداء على حقوقهم الفكرية، وقال: إنه "لا أحد فوق القانون".وأضاف المحامي اللاحم أنه سعيد بالحكم، داعيًا المؤسسات القضائية إلى الاهتمام أكثر بقضايا حقوق الملكية الفكرية، خاصة وأنها تهيئ مناخًا للإبداع الحقيقي في السعودية.وحول توقيت تطبيق الحكم، وهل سيطبق فورًا؛ بيَّن اللاحم أن "الحكم قابل للاستئناف خلال 60 يومًا".

  12. #72
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    1

    Post رد: كاتبة تتهم الشيخ القرني بسرقة 90% من كتابها

    كان الاحسن ان نناقش، مسالة حكم سرقة الابحاث ؟ وهل اخذ الفكرة دون نسبتها لصاحبها تعد سرقة ، وهل نقل الجملة بل الفصل من اخر دون العزو يعد السرقة، وماهو الظابط الذي يكون به الرجل سارق ابحاث؟
    صحيح ان من بركة العلم العزو قال النووي رحمه الله تعالى : (( ..ومن النصيحةِ أن تضافَ الفائدةُ التي تُستغربُ
    إلى قائلها , فمن فعل ذلك بُورك في علمه وحاله ومن أَوهمَ فيما يأخذه من كلام غيرِهِ أنه له فهو جديرٌ أن لا ينتفِع بعلمه ولا يبارك له في حالٍ ))
    وقال الإمام سفيان الثوري رحمه الله تعالى ـ كما في : "مواهب الجليل" (1/4) للحطاب ـ : "إن نسبة الفائدة إلى مفيدها من الصدق في العلم وشكره، وإن السكوت عن ذلك من الكذب في العلم وكفره" أ.هـ
    لكن من حيث اطلاق السرقة ، فهنا لابد من النظر في المسالة ، فاننا نجد الشوكاني ينقل كثيرا من كلام الحافظ ابن حجر بل تجد صفحة باكملها ، ونجد الدميري في شرحه للمنهاج كلماته في بعض الاماكن ان لم نقل كثير تشابه كلمات ابن الملقن ولا ندري من نقل ممن ، وهكذا قيل عن الروضة لابن قدامه ، وووو
    هنا نقول ما هو الظابط الذي يكون هذا العمل جرما ويعد سرقة، في سرقة مجهود او انتحاله ،
    ولايفهم من كلامي اني ادافع عن الذين ياخذون الابحاث دون نسبتها ، لكن نريد من نلطق عليه انه سارق البحق ومن لا نستيطع ان نطلق عليه هذا اللقب ، مع ما رايت من فعل بعض العلماء ، اذكر ان هناك قانون عالمي في سرقة الابحاث او الافكار انه اذا اخذ اكثر من 30% ترفع عليه قضية لا ادري هل هذه المعلومة صحيحة
    ارجو من احد الباحثين دراسة المسالة مع الافادة
    ارجو ان الموضوع فهم

  13. #73
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    32

    افتراضي رد: كاتبة تتهم الشيخ القرني بسرقة 90% من كتابها

    المثير في حوارات المشاركين أنها تكثر في القضايا المتعلقة بنقد اهل الصلاح وطلاب العلم وتقل في غيرها، ونصيحتي لإخواني في نقاط سريعة: لا للهوى - لالسوء الظن- لاتفرح بعيب تلصقه بمؤمن- لاتزين لك نفسك باب المعصية بثوب النصيحة- التثبت - ترك الفضول في الكتابة فضلا عن الكذب والأوهام - اجعل الخوف من مقام الرب بين عينيك

  14. #74
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    281

    افتراضي رد: كاتبة تتهم الشيخ القرني بسرقة 90% من كتابها

    أعلن الشاعر المصري سمير فراج لوكالة أنباء الشعر عن نيته مقاضاة الشيخ عائض القرني متهما إياه بسرقة كتابه ونسبه إلى نفسه، وذلك أمام القضاء السعودي،لتكون بذلك ثاني دعوى بذات الصدد يواجهها الشيخ القرني، وذلك اتهام الكاتبة السعودية سلوى العضيدان بسرقة القرني أحد مؤلفاتها.

    وقد أكد الشاعر المصري سمير فراج أن القرني سرق كتابه"شعراء قتلهم شعرهم" والذي صدر عن مكتبة مدبولي في عام 1997، ونسبه لنفسه تحت عنوان "قصائد قتلت أصحابها"، مشيرا إلى أنه اكتشف السرقة منذ ما يزيد على ست سنوات إلا أنه لم يكن يجد وسيله لمقاضاة القرني، حتى جاءت قضية العضيدان و منها أحس فعلا بنزاهة القضاء السعودي الذي أنصف الكاتبة سلوى العيضدان وهو ما شجعه على رفع القضية للمحاكم السعودية.

  15. #75
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    الكويت + دمشق
    المشاركات
    2,522

    افتراضي رد: كاتبة تتهم الشيخ القرني بسرقة 90% من كتابها

    الحكم على عائض القرني في قضية سرقة كتاب "لا تيأس"
    قضت لجنة حقوق المؤلف بوزارة الإعلام بتغريم الداعية السعودي عائض القرني مبلغ 330 ألف ريال سعودي، في القضية التي تقدمت بها الكاتبة السعودية سلوى العضيدان اتهمته فيها بالاعتداء على حقوقها الفكرية.

    ووفقاً لمصادر فإن المبلغ يشمل 30 ألفاً للحق العام، و300 ألف تعويضاً للكاتبة العضيدان، في الحكم الذي كانت تتساءل عنه الأوساط الثقافية السعودية، كما شمل الحكم سحب كتاب القرني "لا تيأس" من الأسواق، ومنعه من التداول، ووضعه بشكل رسمي على قائمة المنع حتى لا يدخل إلى المملكة.

    من جهته علق المحامي عبدالرحمن اللاحم الناشط الحقوقي المعني بحقوق الملكية الفكرية على الحكم بأنه يقدم رسالة إيجابية للناس وأنه عليهم أن لا يتأخروا في التقدم إلى المؤسسات القضائية في حالة الاعتداء على حقوقهم الفكرية، وقال إنه "لا أحد فوق القانون".

    وقال المحامي اللاحم إنه سعيد بالحكم، داعيا المؤسسات القضائية إلى الاهتمام أكثر بقضايا حقوق الملكية الفكرية، خاصة وأنها تهيئ مناخا للإبداع الحقيقي في السعودية.

    وحول توقيت تطبيق الحكم، وهل سيطبق فورا؛ قال اللاحم إن "الحكم قابل للاستئناف خلال 60 يوما" .

  16. #76

    افتراضي رد: كاتبة تتهم الشيخ القرني بسرقة 90% من كتابها

    للهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابهربنا لاتزغ قلوبنا بعد اذ هديتناربنا لاتجعل في قلوبنا غلا للذين امنوا

  17. #77

    افتراضي رد: كفى سرقة يا مشايخ ! كاتبة تتهم الشيخ القرني بسرقة 90% من كتابها

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالرحمن الحنبلي مشاهدة المشاركة
    لا اعتقد شخص مثل القرني يحتاج لذلك وربما هنالك توارد افكار الرجل يملك ارث علمي ممنهج

    وعرف عن القرني دماثه الخلق وقوة وسلامة الطرح ولا يحتاج لمثل هذا
    لكن لما ذا قبل بالتسوية إن لم يكن نقل الكتاب نصا لا معنى

    أما الإخوة الذين يتحدثون عن التشهير فمثل هذه المساجلات قديمة بين العلماء
    فقد كتب كثيرا عن السرقات الأدبية .
    نتمنى أن يعتذر الشيخ للمؤلفة إن ثبت ذلك عليه من المحكمة ، وهذ لايضيره بشيئ.

  18. #78
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    53

    افتراضي رد: كاتبة تتهم الشيخ القرني بسرقة 90% من كتابها

    ما آخر أخبار القضية؟

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •