تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 26 من 26

الموضوع: النصوص ظنية الثبوت هل هي ميدان للعقل والفكر. (دعوة للنقاش)

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: النصوص ظنية الثبوت هل هي ميدان للعقل والفكر. (دعوة للنقاش)

    تقول اخي الكريم أما قولنا (فكر إسلامي))) فهو مثل (مفكر إسلامي)
    ؛قلت الشيخ ابن عثيمين رحمه الله يقصد اوامر الشرع نواهيه فهذه من الوحي الالهي وليست فكرشخص مسلم اواشخاص مسلمين
    لان الافكار قابلة كماقال الشيخ للاخذ والردواومر الشرع ونواهيه يجب قبولها ولايجوز ردها او الاعتراض عليها
    وانظر الى قول الاحمري
    مما حدى بأحدهم أن يكتب كتابًا عن دولة الإسلام الأولى بأنها دولة الفكرة فهل كلام الكاتب الغربي مسلم ام لا
    والمعروف عندنا ان قيام دولة الإسلام الأولى على الوحي من هجرة وجهادوغير ذلك
    فهذه الكلمة خطيرة كما قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله وهذا خطر عظيم أدخله علينا أعداء الإسلام من حيث لا نشعر ‏.‏
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,858

    افتراضي رد: النصوص ظنية الثبوت هل هي ميدان للعقل والفكر. (دعوة للنقاش)

    المفكر الإسلامي...لا يخرج عن كونه أديباً له نزعة دينية، وليس عالماً له نزعة أدبية.
    وشتان بين هذا وذاك.
    وكلام العلامة شيخ العصر ابن عثيمين محمول على ما أوضحه كثيراً في شروحه وتأصيله... بأن الإسلام شرع، والشرع لا يؤخذ إلا بالوحي، وما قام عليه الدليل.
    قلت: يخرج بين الحين والآخر، من الذين عاصروا عهد الصحابة حتى اللحظة، من يعصر ذهنه فيخرج لنا منها زبالة الأفكار وفي أمور عظيمة وتمس كثير من المسلمين، وخصوصاً مع القضايا المستحدثة، وفي هذا يبين الله لنا كي لا نضل، فقال سبحانه وتعالى:
    { وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَ هُ مِنْهُمْ وَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلاً }
    فرد الأمور ليس لأصحاب الأفكار والرأي، بل لأولي العلم بدين الله -عز وجل-، ولئن رُّدَّ إليهم لعلمه { الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَ هُ مِنْهُمْ }، وكلمة { مِنْهُمْ } تعني أهل الإستنباط.
    وأهل الفكر يدعونه، قلت: سبحانك ربي، أيستنبط رجل مما لا يعلم؟
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    10

    افتراضي رد: النصوص ظنية الثبوت هل هي ميدان للعقل والفكر. (دعوة للنقاش)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سليمان الخراشي مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم جميعًا ..
    لن أتوقف عند سؤال الأخ وليد – وفقه الله - . إنما سأنتقل لمقال الدكتور الأحمري – سدده الله - ، وأعجبني أنه قد صيغ صياغة هادئة ، وفيه وضح تقدير الدكتور لعلماء الأمة ، وهذا مما يُستحسن من مفكر جاد ؛ يريد نفع الأمة ؛ كالأحمري ، فالعلاقة إذا كانت بين أهل العلم ، وأهل الفكر المهتمين بالقضايا السياسية خاصة ، طيبة ، والثقة متبادلة ؛ كان نتيجة هذا عملا نافعًا – بحول الله - .
    وقد أجاد الدكتور – رعاه الله - ، إلا أني أود منه إعادة النظر في هذه النقاط ، أذكرها بإيجاز ، يستوعب مقصدي منه الدكتور اللماح :
    1-( والأمة التي ترعى الفكر وحريته تسود ... الخ ) ليته ذكر أمثلة لهذا الفكر المقيد الذي يريد حريته .
    2-(إنها حرية الفكر التي سادت في عهد الرسالة وفي عهود السلف المبكرة، والتي أنتجت المذاهب الإسلامية التي ننعم بخيرها ) ! أي مذاهب يقصد ؟ ليس ثم هناك إلا سنة وبدعة ! وقد نزلت في الأسواق قبل أيام رسالة مهمة بعنوان " موقف الصحابة من الفرق " لعل الدكتور يطلع عليها ؛ لا سيما وقد مدح موقف وعصر الصحابة رضي الله عنهم .
    3-القطعي والظني ، مبحث يطول عرضه وبيان الحق فيه من الباطل ؛ لأنه أصبح في السنوات الأخيرة ميدانًا لبعض من يريد التملص من بعض أحكام الشريعة . ( وفي رسالة الدكتور سعد الشثري " القطعي والظني " 2 مجلد ما يجليه ) .
    4-( بل الدور المهم الأعظم لرائد الإصلاح أن يجلي النص من ملابسات أقوال الناس وأفهامهم، حتى يواجهوا خطاب الله وخطاب رسوله صلى الله عليه وسلم دون تلبيس ولا تعقيد ) . ولكن يفهمه بفهم الصحابة الذين نزل عليهم ، والذين قال الله عن غيرهم : ( فإن آمنوا بمثل ما آمنتم به فقد اهتدوا ) . وبدون هذا الفهم سيقع العالم أو المفكر في البدع والأهواء !
    5-( ولا يمكننا أن نقول أن تاريخ ثقافتنا الإسلامية ومدارسها التي تعددت واختلفت منذ نهاية العصر الراشدي إلى الآن ليست مدارس فكرية، ولا أن نقول أن مدرسة محددة ليست فكرية، والأخرى فكرية ) . لا أدري ما يقصد الدكتور بالمدارس ؟ إن كانت الفرق ، فهي سنة أو بدعة فقط . وإن كانت المذاهب الفقهية السنية ، فلا خلاف بين أئمتها في العقيدة ، فكلهم من أهل السنة . ( يُنظر كتاب الدكتور القفاري " أصول الدين عند الأئمة الأربعة واحدة " ) .
    6-( وما الذي يجعل مسألة الإمامة، والمسح على الخفين، والمتعة، وخلق القرآن، والعلاقة بين النقل والعقل، ومسألة القبور، من الحاكمية أو خارجها؟ وهل لمرور الزمن أثر في إدخال بعضها للاعتقاد وتأجيل البعض؟ ) الذي يجعلها : النصوص . وما خالف فيه أهل البدع نص الأئمة عليه لهذا الغرض .
    7-( نعلم أن مصطلح كلمة عقيدة مصطلح لاحق متأخر .. الخ ) هذا يردده حسن المالكي وأشياعه ! وقد رد عليه العلماء وبينوا كذبه . ( تراجع ردودهم في صفحة الرد عليه في موقع صيد الفوائد ) .
    8-( وقد جد في زماننا من الفرق والمذاهب والآراء ما يقف الجمع عاجزًا عن استيعابه فضلاً عن مواجهته ) . لا أظن ! فهذه مبالغة من الدكتور . وقد كتب عشرات الدكاترة في مختلف جامعات العالم الإسلامي أبحاثًا سديدة في كل هذه المذاهب . ( يراجع موقع الكاشف قسم الشخصيات والفرق فقد نقلت عن بعضهم ) .
    9-( أولوية الفكر) . بل أولوية نشر المعتقد الصحيح ، والعلم الشرعي النافع ، والسلوك الإسلامي المتمثل في أركان الإسلام وواجباته .
    وفق الله الدكتور لكل خير ، ونفع به أمته . وإن كان ثمّ اقتراح له ، وهو ممن أوتي معرفة بمذاهب ومدارس الغرب ، أن يُخصص كتابًا أو كتبًا يشرحها ويبين موقف الإسلام من كلٍ منها . والله الهادي .
    بارك الله فيكم شيخنا الفاضل ونور الله بصيرتكم ونفع بكم..نرجو منك تفضلا أن تعطينا رايك في مصطلح فكر اسلامي..

    جزاك الله خيرا

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    249

    افتراضي رد: النصوص ظنية الثبوت هل هي ميدان للعقل والفكر. (دعوة للنقاش)

    السلام عليكم..
    إلى الأخ المشرف أبي مالك العوضي..جزاك الله خيرا.
    معذرة عما صدر مني وهو في الحقيقة ردة فعل لا أكثر...ندمت عليها كثيرا..
    الموضوع كان للمناقشة..ولقد حدت أنا والأخ أسامة عن صلب الموضوع..ابتعدنا عن الفكرة وأطلقنا ألسنتنا على بعضنا..
    فالله المستعان على أنفسنا وعلى الشيطان..
    ومعذرة للأخ أسامة لقد غضبت فعلا..ولكن يعلم الله حالي لما سكت عن أخيك الغضب..أخذت أراجع نفسي في موضوع هذا المجلس المبارك والشروط التي وافقت عليها عند تسجيلي فيه..والمسلمون عند شروطهم..
    عموما المجالس والمنتديات والملتقيات العلمية ينبغي أن تبقى علمية، تبقى قناة للتواصل بين طلبة العلم والباحثين..الهم الوحيد والأوحد هو الاستفادة والإفادة..

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,184

    افتراضي رد: النصوص ظنية الثبوت هل هي ميدان للعقل والفكر. (دعوة للنقاش)

    هذا مقطع له صلة أشارك به من مقال كنت قد شرعت فيه في هذا المنتدى ولم أكمله بعد :

    الاستفادة من التصنيف المعاصر للحقول المعرفية في إثبات حجية السنة و نقض حجج القرآنيين

    إن من أكبر الحجج التي يستند إليها منكري حجية السنة هو إنكار ثبوتها بطريق القطع ، أي قولهم أن السنة ظنية الثبوت مهما كانت القرائن متوافرة على صحة بعضها فإنها تبقى ظنية ، دلالة و ثبوتا. والأمر الذي يعنيني هنا هو جانب الثبوت. ومن خلال تأمل مسلكهم في الاحتجاج تبين لي موافقتهم - من حيث يشعرون أو من حيث لا يشعرون - لطريقة الآخذين بمسلك "الشك المنهجي" [1] ، وهو طريق وعر كثير القلق و الريب ومزلة قدم لكل من جعل هذا المنهج إماما يهتدي به في ظلمات الجهل.

    لن أتطرق لقضية تدوين السنة وإن كانت مرتبطة بموضوعنا.

    إن تصنيف المعارف المعاصر يقضي بانتماء المعارف لحقول مختلفة ولكل حقل أداة القياس التي تناسبه للتحقق من مصداقيته. وهذه القضية مهمة جداً ، أكرر : لكل حقل معرفي أدواته التي يُتحقق بواسطتها من مصداقية ذلك الحقل.

    التصنيف المعاصر يقسم الحقول المعرفية إلى : معارف قطعية و معارف ظنية [2] ، صحيح أن هذا ليس بجديد علينا ولكن الجديد في إقرار فلاسفة العلوم (أبرزهم كارل بوبر) بأن كل خبرة معرفية يمكننا التحقق من صحتها ما دام أنها قابلة للنفي ، أي يمكن إخضاعها للتحقق بحيث لا تخرج في المحصلة النهائية عن كونها إما خطاً أو صواباً ، إلا حقل معرفي واحد هو التاريخ ، فهو مما لايمكن التحقق من صحته بطريقة القابلية للنفي. إن الحقول المعرفية التي تخضع لهذا النوع من الاختبار هي العلوم القطعية كالرياضيات والحساب وغيرها. أما العلوم الأخرى كعلم الاجتماع والنفس (وعلم الحديث عندنا) فهي حقول معرفية لا تخضع لهذا النوع من الاختبار لأنها حقل معرفي مختلف فلا يصلح أن تستعمل له اداة القياس التي تستعمل لقياس موثوقية المعارف القطعية ، لأن من يفعل ذلك يكون كمن يستعمل المسطرة لقياس كمية الهواء أو من يستعمل – كما في لغة الفقهاء – الكيل لقياس ما حقه الوزن. مشكلة من ينكر ثبوت السنة أنه يستعمل اداة قياس للتحقق من ثبوتها هي أليق بالعلوم العقلية التي لايجوز القول فيها إلا بخطأ أو صواب ، أي إما أسود أو أبيض كما يقال ، وهم لا يعقلون أن الأحاديث تنتمي إلى حقل معرفي له أدواته التي تناسبه في التحقق من مصداقية ثبوتها. ذلك أن الأحاديث وغيرها من المعارف المنتمية لهذا الحقل أدواته المناسبه هو منهجية جمع القرائن وحشد الدلائل ، أي التعامل مع المعطيات المتاحة أمامك ، فعلم الرجال الموجود هو معطى متاح لا يسعنا أن نأخذ بغير ما فيه ، أي لا يمكننا ان نسافر عبر الزمن إلى الماضي وننظر بأم أعيننا حقيقة جرح هذا الرجل أو تعديله ، والله تعالى لا يكلف ابن آدم أن يتعامل مع معطيات غائبة عن مجال وجوده ، إنما يكلفه أن يعمل بما هو متوافر بين يديه ((وما كنت لديهم إذ أجمعوا أمرهم)) ((وما كنت بجانب الغربي)).

    ولذلك وقع هؤلاء في خلل منهجي بتبنيهم لمسلك "الاحتمال العقلي"المتفرع عن الفلسفة المثالية في مقابل "الاحتمال الطبعي" المتفرع عن الفلسفة الواقعية... كما ذكرت ، وقع هؤلاء في مشكلة الاحتمال العقلي وجعلوه حاكماً على غير ميدانه و قاضياً على مالا يناسبه ، ذلك أن الاحتمال العقلي لامتناهي ويهمل قوة القرائن و اجتماع الدلائل ولذلك يستعمله القوم في فنون و علوم خاصة به كعلم الرياضيات البحتة (pure mathematics) لأنها مبنية على تخيل كل ما يمكن من الاحتمالات الرياضية الممكنة حتى ولو لم يوجد ما يطابقها في الخارج (الواقع) [3]. فهذا المنهج استعملوه في غير حقله حيث قاموا بقياس موثوقية النقل في السنة على ضوء الاحتمال العقلي فوقعوا في الظن الذي منه يفرون وبه يشغبون على أهل النقل ويقولون (احتمال الراوي كذب ، احتمال الراوي دلس ، احتمال الراوي أخطأ ، احتمال الراوة حابوا بعض أمراء بني أمية فوضعوا الحديث تحت الإكراه أو نصرة للسياسة ، احتمال احتمال احتمال...إلى مالا نهاية) وهذا منهج معرفي عقيم في التحقق من موثوقية وقائع النقل بل هو أبعد ما يكون حتى عن مايسمى بـ "الشك المنهجي" إذ صار "شكاً لا منهجياً". ولذلك اتفق العقلاء أن قانون الاحتمال العقلي احتمالاته أضعف الاحتمالات ، بعكس قانون الاحتمال الطبعي فاحتمالاته أقوى ، ولنضرب مثالاً :
    - لو أن رجلاً أخذ بقانون الاحتمال العقلي قبل خروجه من بيته فقال : احتمال تسقط علي شجرة ، احتمال يصيبني نيزك ، احتمال تخسف بي الأرض ، ...الخ) فإنه لن يخرج من بيته مع أن هذه الاحتمالات هي النهاية في الضعف و الوهن.
    - لو أن إنساناً عليه دين لجاره الذي هو غريمه قيل له: لا تخرج من بيتك فيراك جارك الذي يصلي في المسجد خمس مرات ، والذي يخرج النفايات من بيته كل صباح ، وقد يراك وهو خارج لدوامه ، وقد يلاحظك أولاده) فإنه قد لا يخرج من بيته كذلك ولكن دلالة هذه القرائن أقوى بكثير وأدعى لأن يُتمسّك بلوازمها ، لأنها مؤيدة بالأدلة الواقعية المحتفة بها. هذا الأخير هو الاحتمال الطبعي ، وهو المسلوك من قبل النقاد المحدثين والرواة الحفاظ في نقل السنة ، فهم يستعملون أداة القياس المناسبة للحقل المعرفي المناسب (استعملوا اللتر لقياس الماء ولم يستعملوا المسطرة التي محلها شيء آخر). المحدثون اعتمدوا القرائن والأدلة قوة وضعفاً ، كثرة وقلة ، ولم يجعلوا الاحتمال العقلي الذي يستعمله الجهلة من منكري حجية السنة قاضياً على مصداقيتها الثبوتية. ولذلك وقع ابن دقيق العيد في اشكال عندما استعمل هذا الأخير في تعقبه لقول من قال أنه يُقبل إقرار الكاذب من الرواة بكذبه في حديث فقال: احتمال أنه كذب في إقراره بأنه كذب وهذا عملٌ بقوله بعد اعترافه بالوضع[4]. هذا وارد كاحتمال عقلي ولكن لا قيمة له من حيث الواقع لأن الاحتمال الطبعي (احتمال العادة والتغليب) يدحر هذا الاحتمال ويقصيه....وللحديث بقيــة ، والله أسأل أن ينفعني وإياكم بكل علم نافع.

    ============================== ======
    [1] وقد تحدث عن طرف من إشكالية هذا المأخذ االدكتور خالد الدريس في "العيوب المنهجية في كتابات المستشرق شاخت المتعلقة بالسنة النبوية" ، دار المحدث.
    [2] هذا في الجملة - وهو تقسيم مجرب معروف - وإلا فهناك تقسيمات حديثة مفصلة و كثيرة أبرز من تناولها فيلسوفهم المعاصر "كن والبر".
    [3] ويقابلها علم الرياضيات التطبيقية ، وهي أضيق مجالاً لأنها مقيدة بما يمكن تنزيله وتطبيقه على أرض الواقع من عالم الرياضيات كتصميم الآلات والمنشآت و تطويرها وغير ذلك.
    [4] التقييد والإيضاح للعراقي ، ص128 ، مؤسسة الكتب الثقافية.

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    2

    افتراضي رد: النصوص ظنية الثبوت هل هي ميدان للعقل والفكر. (دعوة للنقاش)

    المشاركة الأصلية هي استفسار عن كلام لمحمد عمارة ومحمد عمارة له نصوص أشد وضوحاً من هذا النص في تقديم العقل على النقل بل جل ماكتبه عمارة يؤيد هذا الاتجاه ويدعم الفكر المعتزلي البدعي وهو من المتطرفين جداً في هذا الشأن وأنقل للأخوة ما قاله عمارة • أقوال محمد عمارة في العقل( ):
    يقول محمد عمارة في هذا الموضوع: [ إن كون الشريعة الإسلامية هي خاتم الشرائع السماوية للبشرية إنما يعني بلوغ الإنسانية سنّ رشدها، فلم تعد صورة البشر هي صورة الخراف الضالة، وإنما أصبحت صورتها صورة الإنسان الذي كرّمه خالقه، وفضّله حتى على الملائكة، وسخر له كل عوامل الطبيعة والكون وظواهرهما، وجعله الخليفة والسيد في هذه الحياة، وبما يعنيه الرشد أيضاً من الاقتصاد في الغيب والغيبيات، وترك الميادين الواسعة والمجالات الجديدة والآفاق المستحدثة للعقل الإنساني وللتجربة الإنسانية، بل لقد أصبح للعقل الإسلامي سلطان حتى في بعض مجالات الغيب ]( الدولة الإسلامية بين العلمانية والسلطة الدينية، ص / 174).
    ويقول: [ كلّ ما أدّى إليه البرهان العقلي وخالفه ظاهر الشرع فإن ذلك بالقطع يقبل التأويل ](الدولة الإسلامية بين العلمانية والسلطة الدينية ، ص / 16. ).
    ويقول: [ فالعقل هو الحاكم حتى في إطار النصوص، وعليه تعرض آيات القرآن ]( الدولة الإسلامية بين العلمانية والسلطة الدينية ، ص / 171).
    ويقول: [ إنما هو دنيا وأحكام وسياسة، لم يعرض له القرآن بنصّ وتفصيل، علينا أن نجعل الاحتكام فيها للاجتهاد والرأي ](الدولة الإسلامية بين العلمانية والسلطة الدينية ، ص / 17. ).
    ويقول: [ معنى كون محمد  خاتم الأنبياء وما يعني ذلك من رفع الوصاية عن البشر، وتسويد العقل الذي هو وكيل الحق لدى الخلق، ومن ثم الدخول في طور جديد من أطوار التطور الإنساني، طور بلوغ الإنسانية رشدها ](الخلافة ونشأة الأحزاب الإسلامية، ص / 6. ).
    ويقول: [ إن كون الشريعة الإسلامية هي خاتمة الشرائع السماوية للبشرية إنما يعني بلوغ البشرية سن الرشد بما يعنيه الرشد في رفع وصاية السماء عن البشر ](الإسلام وقضايا العصر، ص / 15. ).
    ويقول: [ فما في القرآن وما في كلام الرسل وما في نصوص الديانة من إشارات للكون وحقائق علومه أو قصص تحكي طرفاً من التاريخ لم يقصد بها تقرير الحقائق العلمية أو الوقائع التاريخية ولا تحديد تصور ديني خاص لما يجب أن تكون عليه حقائق هذه العلوم ونظرياتها، بل يجب أن يكون العقل والتجريب هو المرجع الفيصل والسيد في هذا الميدان ](الإسلام وقضايا العصر،,ص / 61. ).
    ويقول: [ هناك الإسلام الدين، وهو نص القرآن وفتاوى الرسول في قضايا الدين الخاصة وهي علوم الوحي. والإسلام الحضارة وهو ثمرات العقل المسلم الذي استغنى عن الوحي، ومنها أمور الدولة، فلم تكن الدولة هدفا من أهداف الوحي، ولا أصلاً من أصول الدين. بل إنجازاً سياسياً حضارياً قومياً ](الإسلام وقضايا العصر، ، ص / 11. ).
    ثم يقول: [ ففي طفولة الإنسانية وقصورها كانت شؤونها السياسية موكلة إلى الأنبياء، أما في الإسلام وبعد اختتام الرسالات وإعلاء شأن العقل وسيادة سلطانه فإن التمييز بين السلطتين أصبح واحداً من إنجازات الإسلام الكبرى على درب تطور الإنسان، كما أصبح واحدا من علامات النضج والرشد لهذه الإنسانية ]( الإسلام وقضايا العصر، ، ص / 65.).
    وبعد أن يقرر تنحية الشرع يضع بدلاً عنه أشياء يراها فيقول: [ مسترشدين في نظرنا هذا بالعقل الذي هو وكيل الله في الإنسان جعل إليه زمام أموره وقيادة نشاطاته ](الإسلام وقضايا العصر، ، ص / 16. ).ولو أردت اسقصاء ما قاله عمارة في العقل لطال الأمر ولعل هذه النبذة كافية ومع هذا التجه الفكري لهذا الرجل قدمه لنا على أنه مجدد لهذا الدين في هذا العصر ولا حول ولا قوة إلا بالله

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •