المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سليمان الخراشي
بارك الله فيكم جميعًا ..
لن أتوقف عند سؤال الأخ وليد – وفقه الله - . إنما سأنتقل لمقال الدكتور الأحمري – سدده الله - ، وأعجبني أنه قد صيغ صياغة هادئة ، وفيه وضح تقدير الدكتور لعلماء الأمة ، وهذا مما يُستحسن من مفكر جاد ؛ يريد نفع الأمة ؛ كالأحمري ، فالعلاقة إذا كانت بين أهل العلم ، وأهل الفكر المهتمين بالقضايا السياسية خاصة ، طيبة ، والثقة متبادلة ؛ كان نتيجة هذا عملا نافعًا – بحول الله - .
وقد أجاد الدكتور – رعاه الله - ، إلا أني أود منه إعادة النظر في هذه النقاط ، أذكرها بإيجاز ، يستوعب مقصدي منه الدكتور اللماح :
1-( والأمة التي ترعى الفكر وحريته تسود ... الخ ) ليته ذكر أمثلة لهذا الفكر المقيد الذي يريد حريته .
2-(إنها حرية الفكر التي سادت في عهد الرسالة وفي عهود السلف المبكرة، والتي أنتجت المذاهب الإسلامية التي ننعم بخيرها ) ! أي مذاهب يقصد ؟ ليس ثم هناك إلا سنة وبدعة ! وقد نزلت في الأسواق قبل أيام رسالة مهمة بعنوان " موقف الصحابة من الفرق " لعل الدكتور يطلع عليها ؛ لا سيما وقد مدح موقف وعصر الصحابة رضي الله عنهم .
3-القطعي والظني ، مبحث يطول عرضه وبيان الحق فيه من الباطل ؛ لأنه أصبح في السنوات الأخيرة ميدانًا لبعض من يريد التملص من بعض أحكام الشريعة . ( وفي رسالة الدكتور سعد الشثري " القطعي والظني " 2 مجلد ما يجليه ) .
4-( بل الدور المهم الأعظم لرائد الإصلاح أن يجلي النص من ملابسات أقوال الناس وأفهامهم، حتى يواجهوا خطاب الله وخطاب رسوله صلى الله عليه وسلم دون تلبيس ولا تعقيد ) . ولكن يفهمه بفهم الصحابة الذين نزل عليهم ، والذين قال الله عن غيرهم : ( فإن آمنوا بمثل ما آمنتم به فقد اهتدوا ) . وبدون هذا الفهم سيقع العالم أو المفكر في البدع والأهواء !
5-( ولا يمكننا أن نقول أن تاريخ ثقافتنا الإسلامية ومدارسها التي تعددت واختلفت منذ نهاية العصر الراشدي إلى الآن ليست مدارس فكرية، ولا أن نقول أن مدرسة محددة ليست فكرية، والأخرى فكرية ) . لا أدري ما يقصد الدكتور بالمدارس ؟ إن كانت الفرق ، فهي سنة أو بدعة فقط . وإن كانت المذاهب الفقهية السنية ، فلا خلاف بين أئمتها في العقيدة ، فكلهم من أهل السنة . ( يُنظر كتاب الدكتور القفاري " أصول الدين عند الأئمة الأربعة واحدة " ) .
6-( وما الذي يجعل مسألة الإمامة، والمسح على الخفين، والمتعة، وخلق القرآن، والعلاقة بين النقل والعقل، ومسألة القبور، من الحاكمية أو خارجها؟ وهل لمرور الزمن أثر في إدخال بعضها للاعتقاد وتأجيل البعض؟ ) الذي يجعلها : النصوص . وما خالف فيه أهل البدع نص الأئمة عليه لهذا الغرض .
7-( نعلم أن مصطلح كلمة عقيدة مصطلح لاحق متأخر .. الخ ) هذا يردده حسن المالكي وأشياعه ! وقد رد عليه العلماء وبينوا كذبه . ( تراجع ردودهم في صفحة الرد عليه في موقع صيد الفوائد ) .
8-( وقد جد في زماننا من الفرق والمذاهب والآراء ما يقف الجمع عاجزًا عن استيعابه فضلاً عن مواجهته ) . لا أظن ! فهذه مبالغة من الدكتور . وقد كتب عشرات الدكاترة في مختلف جامعات العالم الإسلامي أبحاثًا سديدة في كل هذه المذاهب . ( يراجع موقع الكاشف قسم الشخصيات والفرق فقد نقلت عن بعضهم ) .
9-( أولوية الفكر) . بل أولوية نشر المعتقد الصحيح ، والعلم الشرعي النافع ، والسلوك الإسلامي المتمثل في أركان الإسلام وواجباته .
وفق الله الدكتور لكل خير ، ونفع به أمته . وإن كان ثمّ اقتراح له ، وهو ممن أوتي معرفة بمذاهب ومدارس الغرب ، أن يُخصص كتابًا أو كتبًا يشرحها ويبين موقف الإسلام من كلٍ منها . والله الهادي .