1- قال التّرمذي في "جامعه" رقم(2402)
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ الرَّازِيُّ ، وَيُوسُفُ بْنُ مُوسَى الْقَطَّانُ الْبَغْدَادِيُّ ، قَالَا : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَغْرَاءَ أَبُو زُهَيْرٍ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَوَدُّ أَهْلُ الْعَافِيَةِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حِينَ يُعْطَى أَهْلُ الْبَلَاءِ الثَّوَابَ لَوْ أَنَّ جُلُودَهُمْ كَانَتْ قُرِضَتْ فِي الدُّنْيَا بِالْمَقَارِيضِ ".
والحــديثُ :
2-رواه ابنُ أبي الدّنيا في "المرض والكفّارات"رقم(202): " حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ مُوسَى .."
ومن طريق ابن أبي الدّنيا،أخرجهُ:
3- البيهقيُّ في "شعب الإيمان"ج12/رقم(9451):
" أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو , أَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الصَّفَّارُ , نَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي الدُّنْيَا .."
4- ورواه الطّبراني في "المعجم الصّغير"رقم(241):
" حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغْدَادِيُّ الْفَقِيهُ قَلَنْسُوَةُ، بِمِصْرَ ، حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ مُوسَى الْقَطَّانُ .."
ومن طريق الطّبراني،أخرجه ُ :
5- الخطيبُ البغداديّ في "تاريخ بغداد" 7/88
" أَخْبَرَنَا ابْنُ شَهْرَيَارَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ .."
ومن طريق الخطيب، أخرجهُ:
6- ابنُ الجوزيّ في "الموضوعات"ج3/رقم(1709):
" فَأَنْبَأَنَا أَبُو مَنْصُورٍ الْقَزَّازُ ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ .."
7- ورواه الْحَاكِمُ أَبُو أَحْمَدَ في "فوائده" –كما في "تاريخ دمشق"3/202، و"النكت الظراف" 2/307-308-:
"عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ زِيَادٍ الطَّيَالِسِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ بَكْرٍ التَّمِيمِيِّ.."
8- ورواه أبو الحسين بن المهتدي بالله في "الأول من مشيخته" رقم(18):
" حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ غَانِمٍ .."
- ومن طريق أبي الحسين، أخرجه:
9- ابن عساكر في "تاريخ دمشق"3/202:
" أَخْبَرَنَا أَبُو مَنْصُورٍ مُقَرَّبُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ الْحَسَنِ ، نا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْمُهْتَدِي ، أنا أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ شَاهِينَ .."
10- ورواه الخليليُّ في "الإرشاد"ص666/رقم (190): من طرق عن محمد بن حميد الرازي ،ويوسف بن موسى، وموسى بن نصر
11- ورواه البيهقيُّ في "السّنن الكبرى"3/375
" أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْعَلَوِيُّ ، أنبأ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ النَّصْرُأَبَاذ ِيُّ ، ثنا مُوسَى بْنُ نَصْرٍ .."
12- ورواه الخطيبُ البغداديُّ في "تاريخ بغداد" 6/73:
" أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدِ الْحَرَبيُّ الزّاهد، أخبرنا عمر بن محمّد بن عليّ الصّيرفي، حدّثنا أبو عليّ أحمد بن محمّد بن بُنان-المعروف بكردي الدقاق سنة إحدى وثلاثمائة، بعد مجلس ابن زاطيا- حدّثنا يوسف بن موسى .."
ومن طريق الخطيب، أخرجهُ:
13- ابنُ الجوزيّ في "الموضوعات"ج3/رقم(1710):
" أَنْبَأَنَا الْقَزَّازُ ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ.."
14- والشّجريُّ في "أماليه" / :
" أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الشَّاطِرِ الْكَاتِبُ قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ الْحَرَنِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ هَارُونَ بْنِ الْجِيدِ الْمُحْدِرُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ مُوسَى .."
15- وواه ابن عساكر في "تاريخ دمشق"27/176
" أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ ابْنُ أَبِي الْحَدِيدِ ، أنا جَدِّي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، أنا أَبُو الْمُعَمَّرِ الْحِمْصِيُّ ، نا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الرَّبَعِيُّ ، نا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ ثَابِتٍ الْعَبْقَسِيُّ ، نا يُوسُفُ بْنُ مُوسَى الْقَطَّانُ .."
خمستهم:(مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ الرَّازِيُّ ، وَيُوسُفُ بْنُ مُوسَى الْقَطَّانُ ، وموسى بن نصر بن دينار ، و الْفَضْلُ بْنُ غَانِمٍ ، ومُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ بَكْرٍ التَّمِيمِيِّ. ) ثنا أَبُو زُهَيْرٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَغْرَاءَ الدَّوْسِيُّ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ مرفوعا.
1- قال التّرمذي:
" وَهَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ لَا نَعْرِفُهُ بِهَذَا الْإِسْنَادِ إِلَّا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ ، وَقَدْ رَوَى بَعْضُهُمْ هَذَا الْحَدِيثَ عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ طَلْحَةَ بْنِ مُصَرِّفٍ ، عَنْ مَسْرُوقٍ قَوْلَهُ شَيْئًا مِنْ هَذَا." انتهى
2-قال أبو أحمد الحاكم:
"رَوَاهُ غَيْرُ وَاحِدٍ مِنْ أَصْحَابِ أَبِي زُهَيْرٍ ، وَهُوَ حَدِيثٌ مُنْكَرٌ لا أَصْلَ لَهُ مِنْ حَدِيثِ أَبِي الزُّبَيْرِ ، وَلا مِنْ حَدِيثِ الأَعْمَشِ ، وَلا يُعْرَفُ لِلأَعْمَشِ سَمَاعٌ مِنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، وَلا رِوَايَةٍ مِنْ وَجْهٍ يَصِحُّ. " انتهى. نقله عنه ابن عساكر في "تاريخه"، والحافظ في "النكت الظراف"
3- قال الطّبراني:
" لَمْ يَرْوِهِ عَنِ الأَعْمَشِ ، إِلا أَبُو زُهَيْرٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَغْرَاءَ" انتهى ونقله عنه الخطيب في "تاريخه"
4- قال ابن الجوزيُّ:
" وهذا الحديث لا يَصِّح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ،قال عليّ بن المديني: عَبْد الرَّحْمَن بْن مَغْراء لَيْسَ بشيءٍ ." انتهى
قلتُ: ليس يوجدُ في جميع الكتب الستة حديثاً بهذه الترجمة= (الأعمش عن أبي الزبير) إلا هذا الحديث وهو خطأ.
خرّجه الإمام الترمذي في "جامعه" وأبان علته.
يتبع إن شاء الله بتفسير علته