بسم الله الرحمن الرحيم

وبعد:
هذا الحديث رواه الامام احمد في المسند [422/33 ح20308] حدثنا أبو أحمد -يعني الزبيري ، حدثنا خالد -هو ابن طهمان-، عن نافع، عن معقل بن يسار، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا يلبث الجور بعدي إلا قليلا حتى يطلع، فكلما طلع من الجور شيء ذهب من العدل مثله، حتى يولد في الجور من لا يعرف غيره، ثم يأتي الله بالعدل، فكلما جاء من العدل شيء، ذهب من الجور مثله، حتى يولد في العدل من لا يعرف غيره)) ورواه أبو الفضل العراقي كذلك بإسناده إلى الامام احمد به في [محجة القرب ص:177-178]
قال محققوا المسند بإشراف شعيب الارنؤوط : ((إسناده ضعيف كسابقيه. ولم نقف على هذا الحديث عند غير المصنف))
قلت: قد رواه كذلك ابو بكر الروياني في مسنده [ح:1309] حدثنا ابن إسحاق ، أنا يحيى بن أبي بكير ...
و الجورقاني في الاباطيل [409/1 ح:235] أخبرنا أبو بكر المزكي، أخبرنا أبي، أخبرنا جبريل بن محمد بن إسماعيل العدل، قال: حدثنا محمد بن حيويه بن بندار النخاس (الصواب: بن جَبُّويه، أبو جعفر النحَّاس)، قال: حدثنا محمود بن غيلان المروزي، قال: حدثنا أبو أحمد الزبيري ...
كلاهما (الزبيري و ابن ابي بكير) حدثنا خالد بن طهمان ، عن نافع ، عن معقل بن يسار ... -الحديث-

جاء عند الروياني في متنه زيادة: ((قلت: يا رسول الله ، من أهل العدل ؟ قال : فضرب بيده على صدره وقال: نحن أهل العدل، نحن أهل العدل، قال: قلت: فمن أهل الجور ؟ قال: فأخبره بهم، وأخبره كم يملكون))
وعند الجورقاني : ((قيل: يا رسول الله، ومن أهل الجور؟ قال: «هؤلاء بنو عمنا» ، يعني: بني أمية، الذين بسطت لهم في الدنيا، قيل: يا رسول الله، ومن أهل العدل؟ قال: نحن أهل البيت))

الحديث حسنه العراقي في [محجة القرب ص:177-178] وقال الهيثمي: ((رواه أحمد وفيه خالد بن طهمان وثقه أبو حاتم الرازي وابن حبان وقال : يخطئ ويهم وبقية رجاله ثقات)) [المجمع 356/5] (ولم يذكرا الزيادة)
ووقال الجورقاني: ((هذا حديث منكر، تفرد به خالد بن طهمان))
قلت: هذا حديث [ضعيف] :
1- تَفَرَّدَ به خالد بن طهمان وليس خالد بقوي

2- خالد بن طهمان الاسكاف أبو العلاء الخفاف [كان صدوقا فاختلط قبل موته بعشر سنين فكان يقرأ كل ما دُفِعَ إليه ، ولم يتميز حديثه -فيما أعلم-]
-قال فيه ابو حاتم: ((من عتق الشيعة محله الصدق)) [الجرح والتعديل 337/3 ر:1521] وقال الآجري: ((سألت أبا داود عن خالد الإسكاف، فقال: "حدث عنه سفيان" ولم يذكره أبو داود إلا بخير)) [تهذيب الكمال 96/8] وذكره ابن حبان في الثقات [ر:7622] وقال: ((يخطىء ويهم))

-قال ابن معين في رواية الدوري [ر:1606] وفي رواية الدارمي [الكامل 438/3] : ((ضعيف)) وفي رواية ابن ابي مريم: ((خلط خالد الخفاف قبل موته بعشر سنين وكان قبل ذلك ثقة وكان في تخليطه كل ما جاؤوه به ورآه قرأه)) [المصدر السابق] وذكره العقيلي في الضعفاء الكبير [ر:418] وقال ابن شاهين في الضعفاء [ر:168]: ((قال حنبل: خالد الإسكاف ضعيف)) وذكره ابن الجوزي في الضعفاء [ر:1066] وقال ابن الجارود: ((ضعيف)) [التهذيب 86/3]

3- خالد بن طهمان هذا يروي عن اثنان اسمهما نافع:
1/ نافع بن ابي نافع البزاز المدني [ثقة] ،
2/ نفيع بن الحارث الهمذاني الكوفي وقيل في اسمه نافع ايضا [متروك الحديث منكره، اتهموه بالوضع]
قال الذهبي: ((وقد دلسه بعض الرواة، فقال نافع بن أبي نافع)) [ميزان الاعتدال 272/4] وهذا الكلام هو نفسه كلام ابن الجوزي [الضعفاء والمتروكين 165/3 ر:3547]
وكلاهما (نافع المدني والهمذاني) يرويان عن معقل -رضي الله عنه- فيصعب تمييز نافع هنا هل هو الاول أم الثاني ما لم يأتي هذا مصرحا أو تدل قرينة عليه
لكن الذي يترجح لي هنا -والله أعلم- أنه الثاني وذلك لسببين:

1) أنه قد جاء عند الروياني في إسناده: (( ... عن نافع شيخ من همدان ... )) والهمذاني هو الثاني أما الاول فمدني
2) نكارة متنه فقد جاء في متنه كما عند الجورقاني: ((قيل: يا رسول الله، ومن أهل الجور؟ قال: «هؤلاء بنو عمنا» ، يعني: بني أمية، الذين بسطت لهم في الدنيا، قيل: يا رسول الله، ومن أهل العدل؟ قال: نحن أهل البيت)) وهذا الكلام بنفيع الهمذاني أشبه
قال العقيلي: ((نفيع بن الحارث الهمداني أبو داود الضرير ممن يغلو في الرفض)) [الضعفاء الكبير 202/6] وقال ابن عدي: ((سمعت ابن حماد يقول: قال السعدي: نفيع أبو داود كذاب يتناول قوما من الصحابة فاسق)) [الكامل 328/8-329] وقال ابن عدي أيضا: ((وهو في جملة الغالين بالكوفة)) [الكامل 329/8]

هذا ما ترجح لي ، والله أعلم .