كشكول الفوائد اللغوية - الصفحة 4
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 4 من 4 الأولىالأولى 1234
النتائج 61 إلى 77 من 77

الموضوع: كشكول الفوائد اللغوية

  1. #61
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي رد: كشكول الفوائد اللغوية

    وكذا الرشوة بالمثلثة في الراء.

  2. #62
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    819

    افتراضي رد: كشكول الفوائد اللغوية

    جاء في المعجم الوسيط :

    ( البعل ) الزوج والزوجة والأرض المرتفعة التي لا يسقيها إلا المطر والزرع يشرب بعروقه فيستغني عن السقي ورب الشيء ومالكه ( ج ) بعال وبعول وبعولة
    ( بعل ) صنم وفي التنزيل العزيز ( أتدعون بعلا وتذرون أحسن الخالقين )
    ( البعلة ) الزوجة.
    إصلاح المنطق :
    والبعل الزوج، يقال هو بعلها وهي بعله وبعلته
    الصحاح في اللغة :
    البَعْلُ: الزوجُ، والجمع البُعولَةُ. ويقال للمرأة أيضاً بَعْلٌ وبَعْلَةٌ، مثل زوجٍ وزوجةٍ. وبَعُلَ الرجل، أي صار بَعْلاً. قال:
    المحيط في اللغة :
    ويُقال للمَرْأة: بَعْلَةٌ وَبَعْلٌ جميعاً
    المصباح المنير في غريب الشرح الكبير :
    الْبَعْلُ الزَّوْجُ يُقَالُ بَعَلَ يَبْعُلُ مِنْ بَابِ قَتَلَ بُعُولَةً إذَا تَزَوَّجَ وَالْمَرْأَةُ بَعْلٌ أَيْضًا وَقَدْ يُقَالُ فِيهَا بَعْلَةٌ بِالْهَاءِ كَمَا يُقَالُ زَوْجَةٌ تَحْقِيقًا لِلتَّأْنِيثِ وَالْجَمْعُ الْبُعُولَةُ قَالَ تَعَالَى { وَبُعُولَتُهُنَ ّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ } .
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  3. #63
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    819

    افتراضي رد: كشكول الفوائد اللغوية

    قال الأستاذ أحمد مختار عمر في معجم الصواب اللغوي : جاء في الوقت نفسه [فصيحة]-جاء في نفس الوقت [فصيحة]
    التعليق: تستعمل كلمة «نفس» للتوكيد المعنوي، وحينئذٍ لابد أن يسبقها المؤكَّد وأن تضاف إلى ضميره، ويكون استعمال النفس في غير التوكيد بمعنى الذات فصيحًا، كما يكون أيضًا استعمالها للتوكيد دون أن تدخل في نطاق التوكيد الاصطلاحي «النحوي» فصيحًا، وقد أجاز مجمع اللغة المصري هذا الاستعمال مستشهدًا بما حكاه سيبويه عن العرب: «نزلت بنفس الجبل»، وبقول الجاحظ: «لابد للترجمان أن يكون بيانه في نفس الترجمة في وزن علمه في نفس المعرفة».
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  4. #64
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    819

    افتراضي رد: كشكول الفوائد اللغوية

    قال الزبيدي: "قَالَ شَيْخُنا: وَقَدْ جَمَعَ العِزُّ القَسْطَلانِيُّ اللُّغاتِ التِّسْعَةَ فِي البَيْتِ المَشْهُورِ مَعَ لُغاتِ الإِصْبَعِ، فَقَالَ:
    وَهَمْزُ أنْمُلَةٍ ثَلِّثْ وَثالِثُه = والتِّسْعُ فِي أصْبُع واخْتِمْ بأُصْبُوعِ"
    ؛ تاج العروس (31/ 41).
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  5. #65
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    819

    افتراضي رد: كشكول الفوائد اللغوية

    ضمير المتكلم المفرد فيه ثلاثُ لغات:

    إحداها: البناءُ على السكون: «أَنْ».

    والثانية- وعليها أكثرُ العرب-: بناؤه على الفتح: «أَنَ».

    والثالثة- وهي الأفصح-: الإتيان بالألف وقفًا: «أَنَا»، ومنهم من يثبتها وصلًا.



    "تاج العروس"
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  6. #66
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    819

    افتراضي رد: كشكول الفوائد اللغوية

    قال نفطويه : سمي الذهب ذهبًا؛ لأنه يذهب ولا يبقى.

    نقلا عن شرح صحيح مسلم للإمام النووي
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  7. #67
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    819

    افتراضي رد: كشكول الفوائد اللغوية

    لفظة "طفل" يقصد بها المفرد و الجمع معا (ليست مفردة دائما)

    فقد تطلق و يراد بها الجمع

    يقول الله تعالى في سورة (الحج) : (ثم يخرجكم طفلا) أي : أطفالا .

    و يقول تعالى في سورة (النور) : (أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء) .
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  8. #68
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    819

    افتراضي رد: كشكول الفوائد اللغوية

    التبسم مبادئ الضحك

    والضحك انبساط الوجه حتى تظهر الأسنان من السرور

    فإن كان بصوت وكان بحيث يسمع من بعد فهو القهقهة وإلا فهو الضحك

    وإن كان بلا صوت فهو التبسم

    وتسمى الأسنان في مقدم الفم الضواحك وهي الثنايا والأنياب وما يليها وتسمى النواجذ .

    المصدر : كتاب فتح الباري شرح صحيح البخاري للحافظ ابن حجر (رحمه الله)
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  9. #69
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    819

    افتراضي رد: كشكول الفوائد اللغوية

    الفرق بين المدح والإطراء والتقريظ :

    أن المدح يكون للحي والميت

    و التقريظ لا يكون إلا للحي

    وخلافه التأبين ولا يكون إلا للميت

    والإطراء هو المدح في الوجه


    المصدر : كتاب (الفروق اللغوية) لأبي هلال العسكري
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  10. #70
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    819

    افتراضي رد: كشكول الفوائد اللغوية

    معنى "الرجيم " في اللغة :

    الرجيم أي المبعد من الخير المهان‏.

    ‏ وأصل الرجم‏:‏ الرمي بالحجارة، وقد رجمته أرجمه، فهو رجيم ومرجوم‏.‏

    والرجم‏:‏ القتل واللعن والطرد والشتم

    وقد قيل هذا كله في قوله تعالى‏{‏لئن لم تنته يا نوح لتكونن من المرجومين‏}‏ ‏.

    ‏ وقول أبي إبراهيم‏{‏لئن لم تنته لأرجمنك‏} ‏ ‏.‏

    المصدر : تفسير القرطبي (الجامع لأحكام القرآن)
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  11. #71
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    819

    افتراضي رد: كشكول الفوائد اللغوية

    ما يقع على الواحد والجمع :

    - من ذلك الفُلك، قال الله تعالى: "في الفُلكِ المَشحونِ"

    فلما جمعه قال: "والفُلكِ التي تَجري في البَحرِ".

    ومن ذلك قولهم: رَجُل جُنُبٌ ورِجال جُنُبٌ،

    وفي القرآن: "وإن كنتم جُنُبا فاطَّهَروا".

    ومن ذلك العدو. قال تعالى: "فإنهُمْ عَدُوٌ لي إلا رَبَّ العالمين"

    وقال: "وإن كانَ مِن قومٍ عَدوٍ لَكُم وهوَ مُؤمِنٌ".

    ومن ذلك الضيف: قال الله عزّ وجلّ: "هؤلاء ضَيْفِي فَلا تَفْضَحونِ".

    المصدر : فقه اللغة للثعالبي
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  12. #72
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    819

    افتراضي رد: كشكول الفوائد اللغوية

    الفعل يأتي بلفظ الماضي وهو مستقبل وبلفظ المستقبل وهو ماض :


    قال الله تعالى: "أتى أمرُ اللهِ": أي يأتي.

    وقال جل ذكره: "فَلاَ صَدَّ قَ وَلاَ صَلَّى"، أي لم يصدّق ولم يصلّ .

    وقال عزّ مِن قائل في ذكر الماضي بلفظ المستقبل: "فَلِمَ تَقتُلون أنْبياءَ اللهِ من قَبلُ" أي لِمَ قَتَلتُم؟

    وقال تعالى: "واتَّبَعوا ما تَتْلوا الشَّياطينُ"، أي ما تلت.

    وقد تأتي كان بلفظ الماضي ومعنى المستقبل، كما قال الشاعر:

    فَأدْرَكْتُ مَنْ كانَ قَبلي ولَم أدَع * لِمن كان بَعدي في القَصائد مَصْنَعا

    أي لمن يكون بعدي.

    وفي القرآن: "وكان اللهُ غَفوراً رَحيماً" أي كان ويكون وهو كائن الآن جلّ ثناؤه.





    من كتاب أسرار العربية لأبي منصور الثعالبي رحمه الله
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  13. #73
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    819

    افتراضي رد: كشكول الفوائد اللغوية

    مخاطبة اثنين ثم النص على أحدهما دون الآخر :

    العرب تقول: ما فعلتما يا فلان

    وفي القرآن: "فمن رَبُّكُمَا يا مُوسَى" ؛ حيث سأل فرعون موسى و هارون عليهما السلام لكنه خص الإجابة بموسى عليه السلام وحده .

    كذلك يقول الله تعالى : "فلا يُخْرِجَنَّكُما مِنَ الجَنَّةِ فَتَشْقى"، خاطب آدم وحواء ، ثم نصَّ في إتمام الخطاب على آدم وأغفل حواء. ( لأن آدم عليه السلام هو الذي يعمل و يكد و يشقى دون حواء) .

    المصدر : فقه اللغة للثعالبي
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  14. #74
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    819

    افتراضي رد: كشكول الفوائد اللغوية

    الاثنان ينسب الفعل إليهما وهو لأحدهما :



    قال الله تعالى : "فَلَمَّا بَلَغا مَجْمَعَ بَيْنِهِما نِسيا حُوتَهُما"

    وكان النسيان من أحدهما لأنه قال: "فإني نسيت الحوت وما أنْسانيهُ إلا الشَّيطانُ".


    وقال تعالى: "مَرَجَ البَحْرينِ يَلْتَقيانِ"
    أي : كلاهما يجتمعان، وأحدهما عذب والآخر ملح: "وبينهما بَرْزَخٌ" أي حاجز، ثم قال: "يَخْرُجُ مِنْهُما اللؤلؤُ والمرْجانُ" وإنما يخرج من الملح لا من العذب.

    فقه اللغة للثعالبي
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  15. #75
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    819

    افتراضي رد: كشكول الفوائد اللغوية

    كليات
    فيما نَطَقَ بِهِ القرآنُ منْ ذلكَ وجاءَ تفسيرُهُ عنْ ثِقاتِ الأئمةِ :

    كلُّ ما عَلاك فأظلَّك فهو سماء
    كلُّ أرض مُسْتَوِيَةٍ فهي صَعيد
    كلُّ حاجِزِ بَينَ الشَيْئينِ فَهو مَوْبِق ؛(و جعلنا بينهم موبقا) {سورة الكهف}
    كل بِناءَ مُرَبَّع فهوَ كَعْبَة
    كلُّ بِنَاءٍ عال فهوَ صَرْحٌ ؛ (قيل لها ادخلي الصرح) {سورة النمل}
    كلُ شيءٍ دَبَّ على وَجْهِ الأرْضِ فهو دَابَّةٌ
    كلُّ ما غَابَ عن العُيونِ وكانَ مُحصَّلا في القُلوبِ فهو غَيْب
    كلُّ ما يُسْتحيا من كَشْفِهِ منْ أعضاءِ الإِنسانِ فهوَ عَوْرة
    كلُّ ما أمْتِيرَ عليهِ منَ الإِبلِ والخيلِ والحميرِ فهو عِير
    كلُّ ما يُستعارُ من قَدُومٍ أو شَفْرَةٍ أو قِدْرٍ أو قَصْعَةٍ فهو مَاعُون
    كلُّ حرام قَبيحِ الذِّكرِ يلزَمُ منه الْعارُ كثَمنِ الكلبِ والخِنزيرِ والخمرِ فهوَ سُحْت
    كلُّ شيءٍ منْ مَتَاعِ الدُّنْيا فهو عَرَض
    كلُّ أمْرٍ لا يكون مُوَافِقاً للحقِّ فهو فاحِشة
    كلُّ شيءٍ تَصيرُ عاقِبتُهُ إلى الهلاكِ فهو تَهْلُكة
    كلُّ ما هَيَجتَ بهِ النارَ إذا أوقَدْتَها فهو حَصَب
    كلُّ نازِلةٍ شَديدةٍ بالإِنسانِ فهي قارِعَة
    كلُّ ما كانَ على ساقٍ من نَباتِ الأرْضِ فهو شَجَرٌ
    كلُّ شيءٍ من النَّخلِ سِوَى العَجْوَةِ فهو اللَينُ واحدتُه لِينَة

    كلُّ بُسْتانٍ عليه حائطٌ فهو حَديقة والجمع حَدَائق

    كلُ ما يَصِيدُ من السِّبَاعِ والطَّيرِ فهو جَارِح ، والجمعُ جَوَارِحُ.
    فقه اللغة للثعالبي
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  16. #76
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    819

    افتراضي رد: كشكول الفوائد اللغوية

    في الصّحّاح :

    البَرْبَرَةُ: الصوتُ، وكلامٌ في غضبٍ. تقول: بَرْبَرَ فهو بَرْبارٌ، مثل ثَرْثَرَ فهو ثَرْثارٌ.
    والبُرْبورُ الحشيشُ من البُرِّ.

    و في لسان العرب :

    والبَرْبَرَةُ: كثرة الكلام والجَلَبةُ باللسان، وقيل: الصياح.
    ورجلٌ بَرْبارٌ إِذا كان كذلك؛ وقد بَرْبَر إِذا هَذَى. الفراء: البَرْبرِيُّ الكثير الكلام بلا منفعة.
    وقد بَرْبَرَ في كلامه بَرْبَرَةً إِذا أَكثر.
    والبَرْبَرَةُ: الصوتُ وكلامٌ من غَضَبٍ؛ وقد بَرْبَر مثل ثَرثَرَ، فهو ثرثارٌ.
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  17. #77
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    175

    افتراضي رد: كشكول الفوائد اللغوية

    السلام عليكم والرحمة
    هل هناك شواهد في تثنية الممدود وجمعه جمع سلامة غير شاهد الأخطل:
    لها (رداءان) نسج العنكبوت وقد ... لفّت بآخر من ليف ومن قار ؟
    أحسن الله إليكم.

صفحة 4 من 4 الأولىالأولى 1234

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •