الاختلاف على الأعمش في حديث ابن مسعود: "إني لأوعك كما يوعك رجلان منكم" - الصفحة 2
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 28 من 28

الموضوع: الاختلاف على الأعمش في حديث ابن مسعود: "إني لأوعك كما يوعك رجلان منكم"

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    الجزائر المحروسة
    المشاركات
    1,454

    افتراضي رد: الاختلاف على الأعمش في حديث ابن مسعود: "إني لأوعك كما يوعك رجلان منكم"

    (4) محمّد بن خَازِم، أبو معاوية الضّرير الكوفيّ:عمي وهو صغير،ثقةٌ، أحفظ النّاس لحديث الأعمش،يهم في حديث غيره./ع

    - هنّاد بن السّري في "الزّهد" 1/241 رقم(410)

    - ومن طريقه، مقرونا بعثمان بن أبي شيبة: ابن حبّان في "صحيحه" 7/199 رقم(2937)- الإحسان = 2/446 رقم(701)-موارد: أخبرنا عمران بن موسى بن مجاشع، قال:حدّثنا هنَّاد بن السَّرِي وعثمان بن أبي شيبة، قالا:حدّثنا أبو معاوية.

    شيخُ ابن حبان: عمران بن موسى بن مجاشع الإمام المحدّث الحجة الحافظ الجرجاني السختياني مصنف المسند" ومحدّث البلد الصدوق في زمانه توفي سنة 305هـ، قال الحاكم:"هو محدّث ثبت مقبول كثير التصانيف والرحلة."

    - أحمدُ بن حنبل في "المسند" 6/116 رقم(3618)

    ومن طريقه: - ابنُ الجوزيّ في"الثّبات عند الممات" رقم(...)

    - أبو داود الطّيالسيّ في "المسند" ص49/رقم(370)

    - ابنُ أبي شيبة في "المصنّف" 3/229 ط.الهندية = رقم(10905)ط.عوامة ،وفي "المسند" 1/181 رقم(263)

    وعنه، مقرونا بأبي كريب: - مسلم في "صحيحه"رقم(2571):حدّثنا أبو بكر بن أبي شيبة، وأبو كريب.

    - ابنُ سعد في "الطّبقات" 2/184 مقروناً بيعلى بن عبيد.

    - النّسائيّ في "الكبرى" 7/57 رقم(7461): أخبرنا محمّد بن العلاء.

    - السّمرقنديّ في "تنبيه الغافلين" ص197: حدثنا محمد بن الفضل، حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا إبراهيم بن يوسف.

    - البيهقيّ في "السنن الكبرى"3/521 رقم(6531) ، و 7/109 رقم(13416) ، وفي "شعب الإيمان" 12/226 رقم(9316):عن أبي العباس محمد بن يعقوب الأصم ، ثنا أحمد بن عبد الجبار العطاردي.(ضعيف)

    - الأبرقوهيّ في "معجم شيوخه" رقم (259) قال: وَبِهِ ، قَالَ الثَّقَفِيُّ : ثنا أَبُو سَعِيدٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى بْنِ الْفَضْلِ بْنِ شَاذَانَ الصَّيْرَفِيُّ ، بِنَيْسَابُورَ ، قَالَ : ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الأَصَمُّ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ الْعُطَارِدِيُّ

    [راجع له مؤلفات الثقفي ... في الجزء الرابع من الفوائد العوالي المنتقاة (الثقفيات) - مخطوط
    القاسم بن الفضل بن أحمد بن أحمد ابن محمود الثقفي الأصبهاني، أبو عبد الله (المتوفى: 489هـ)
    11-…ثنا أبو سعيد محمّد بن موسى بن الفضل بن شاذان الصيرفي بنيسابور ثنا محمد بن يعقوب بن يوسف الأصم ثنا أحمد بن عبد الجبار العطاردي ثنا..حديث آخر]

    تسعتهم: (هنّاد، وأحمد، والطّيالسي، وابنا أبي شيبة، وابن سعد، وأبو كريب ، والماكيانيّ، والعطارديّ) عن أبي معاوية الضّرير به

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    الجزائر المحروسة
    المشاركات
    1,454

    افتراضي رد: الاختلاف على الأعمش في حديث ابن مسعود: "إني لأوعك كما يوعك رجلان منكم"

    (5) جرير بن عبد الحميد بن قُرْط الضبّي، الكُوفيّ:ثقةٌ، صحيحُ الكتاب، قيل:كان في آخر عمره يَهِمُ من حفظه./ع

    - البخاريّ في "صحيحه" 7/153= رقم(5660):حدّثنا قُتيبة.

    - مُسلم في "صحيحه"رقم(2571):حدّثنا عثمان بن أبي شيبة، وزهير بن حرب، وإسحاق بن إبراهيم. (قال إسحاق:"أخبرنا" وقال الآخران:"حدثنا")

    - أبو يعلى في "المسند" 9/98 رقم(5164) :حدّثنا أبو خيثمة.

    - ومن طريقه البغويُّ في "شرح السنة" 5/242 رقم(1431):أخبرنا أبو القاسم يحي بن علي الكشميهنيّ، أنا القاضي أبو نصر أحمد بن محمد البخاري بالكوفة، أنا أبو القاسم نصر بن أحمد الفقيه بالموصل، نا أبو يعلى الموصلي، نا أبو خيثمة.

    - ابنُ أبي الدّنيا في "المرض والكفارات" (2): حدثنا أبو خيثمة.

    - وعنه: أبو عوانة في "صحيحه"-"أطرافه: إتحاف المهرة" للحافظ 10/169 رقم(12504)

    - أبو نعيم في "الحلية" 4/128 :حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ شِيرَوَيْهِ ، ثنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا عِيسَى بْنُ يُونُسَ ، وَجَرِيرٌ ، وَيَحْيَى بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ

    قلت: قد تقدّم أنّ مسلماً رواه في "صحيحه" عن شيخه: إسحاق ين إبراهيم بن راهويه..

    - وأبو نعيم في "مستخرجه على مسلم" يخرّجُ أحاديثَ صاحبِ "الصّحيح" عن شيخِه: ابنِ راهويه، ويرويها من غير طريقه عنه بهذا الإسناد المذكور في "الحلية"؛ فلا شك أنه في الجزء المفقود من "المستخرج". رواه فيه كما رواه هنا في الحلية، والله أعـلم.

    أربعتُهم ( قتيبة، وعثمان بن أبي شيبة، وأبو خيثمة، وابن راهويه) عن جرير به.

    (6) عَبِيدَة بن حُمَيْد الكوفيّ،أبو عبد الرحمن، المعروف بالحذّاء التيمي أو اللّيثي أو الضبّي: صدوقٌ، نحويٌّ، ربما أخطأ./خ4

    - ابن أبي الدّنيا في "المرض والكفّارات" رقم(69): حدّثنا أحمد بن منيع، حدثنا عبيدة بن حميد.

    - وعنه: أبو عوانة في "صحيحه"-"أطرافه: إتحاف المهرة" للحافظ 10/169 رقم(12504)

    - الضّياءُ المقدسيُّ في "الأمراض والكفّارات" رقم(8): أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ مَعْمَرِ بْنِ الْفَاخِرِ الْقُرَشِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَرَجِ سَعيدُ بْنُ أَبِي الرَّجَاءِ الصَّيْرَفِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ أَحْمَدَ ، أَخْبَرَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ إِسْحَاقَ ، أَخْبَرَنَا جَدِّي إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ جَمِيلٍ ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ

    قلتُ:وهذا الإسناد إلى أحمد بن منيع هو الذي يُروي به "مُسْنَدُه"، انظر مقدّمة الحافظ للمطالب العالية 2/52-53 فالغالبُ على الظّنّ أنّه فيـه، ولم يذكرْه مَنْ عَمِلَ زوائده لأنّه مخرّجٌ في "الأصول" من طرقٍ عن الأعمش.

    (7) محمّد بن فُضَيْل بن غَزْوان بن جرير الضَّبيّ، مولاهم، أبو عبد الرحمن الكوفيّ: صدوق من أهل العلم، رمي بالتشيع./ع
    لم أجده

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    الجزائر المحروسة
    المشاركات
    1,454

    افتراضي رد: الاختلاف على الأعمش في حديث ابن مسعود: "إني لأوعك كما يوعك رجلان منكم"

    (8) عيسى بن يونس بن أبي إسحاق السَّبيعي،أخو إسرائيل؛ ثقة مأمون/ع:

    - مُسلم في "صحيحه" رقم(2571):حدّثنا إسحاق بن إبراهيم، قال: أخبرنا عيسى بن يونس، ويحي بن عبد الملك بن أبي غنية.

    - أبو نعيم في "الحلية" 4/128 قال: وَحَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ شِيرَوَيْهِ ، ثنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا عِيسَى بْنُ يُونُسَ ، وَجَرِيرٌ ، وَيَحْيَى بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ.

    قلت:تقدّم رواية أخيه إسرائيل مخالفا له.
    (9) سُفيان بن سعيد بن مسروق الثّوري، أبو عبد الله الكُوفيّ: ثقة، حافظ، إمام، حجّة./ع

    - البخاريّ في "صحيحه" 7/149=رقم(5647):حدّثنا محمّد بن يوسف.

    - وفي 7/153=رقم(5661):حدّثنا قَبِيصَةُ.

    - مسلم في "صحيحه" رقم(2571):حدثني محمّد بن رافع، قال:حدّثنا عبد الرزاق.

    - النّسائيّ في "الكبرى" 7/47 رقم (7441): أخبرنا يعقوب بن إبراهيم، قال:حدّثنا يحي.

    - وعنه: أبو عوانة في "صحيحه"-"أطرافه: إتحاف المهرة" للحافظ 10/169 رقم(12504)

    - الطّحاويّ في "مشكل الآثار" 5/458 رقم(2208): حدثنا أبو أمية قال حدثنا قبيصة بن عتبة.

    أربعتُهم (الفريابيّ، وقبيصة، وعبد الرّزاق، ويحي القطّان) عن الثّوري به.
    (10) عبد الله بن نُمْيَر الهمْداني،أبو هشام الكوفيّ؛ ثقة/ع:
    لم أجده.
    (11) يعلى بن عُبَيْد بن أبي أمية الكوفيّ، أبو يوسف الطَّنافسي: ثقة إلاّ في حديثه عن الثوريّ ففيه لين./ع

    - أحمد ين حنبل في "المسند" 6/116 رقم 3619

    - ابن سعد في "الطّبقات" 4/184 مقروناً بأبي معاوية

    - الدّارميُّ3/1824رقم2813

    - أبو عوانة في "صحيحه"-"أطرافه: إتحاف المهرة" للحافظ 10/169 رقم(12504): حدّثنا الصغاني وأبي أمية، قالا: ثنا يعلى.

    - الشّاشيّ في "مسنده"2/259رقم(834): حدثنا عيسى بن أحمد العسقلاني.

    - البيهقيّ في "السنن الكبرى" 3/521 رقم (6532) ، وفي "شعب الإيمان" 12/226 رقم(9315): أخبرنا أبو محمد الحسن بن علي بن المؤمل، ثنا أبو عثمان عمرو بن عبد الله البصري، ثنا أبو أحمد محمد بن عبد الوهاب.

    - البغويُّ في "شرح السّنة" 5/243 رقم(1423): أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ الْمَلِيحِيُّ ، أنا أَبُو مَنْصُورٍ السَّمْعَانِيُّ ، نا أَبُو جَعْفَرٍ الرَّيَّانِيُّ ، نا حُمَيْدُ بْنُ زَنْجُوَيْهِ.

    قلت: حميد بن مخلد بن قتيبة الأزدي النسائي، أبو أحمد، والمعروف باسم ابن زنجويه (180- 251هـ) صاحب كتاب "الترغيب والترهيب"، وكتاب "الأموال" و"الآداب النبوية" وغيرهما ثقة ثبت روى عنه أبو داود والنسائي والشيخان خارج صحيحيهما.

    والراوي عنه هو: الحافظ، المحدث، الثقة، أبو جعفر محمد بن أحمد بن أبي عون النسوي الرياني - بالتخفيف-(313هـ)حدث عن ابن زنجويه بكتاب: "الترغيب والترهيب".وثقه الخطيب
    وقال الحاكم: سألت ابن ابنه -ونحن بالرذان- عن وفاة جده، فقال: في سنة ثلاث عشرة وثلاث مائة
    وقال الحاكم: حدث غير مرة بنيسابور بكتاب "الترغيب"

    ستتهم :(أحمد، وابن سعد، والدارمي، والعسقلاني، وابن عبد الوهاب، وابن زنجويه) عن يعلى بن عبيد.
    (12)يَحْيَى بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بن حميد بن أبي غَنِية، الخُزَاعِيّ الكوفي؛ صدوق له أفراد/ خ م مد س ق:

    - مسلم في "صحيحه" رقم(2571):حدثنا إسحاق بن إبراهيم قال أخبرنا عيسى بن يونس ويحي بن عبد الملك بن أبي غنية.

    - أبو نعيم في "الحلية" 4/128 :حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ شِيرَوَيْهِ ، ثنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا عِيسَى بْنُ يُونُسَ ، وَجَرِيرٌ ، وَيَحْيَى بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ.
    (13) عليّ بن مُسْهِر القرشيّ الكوفيّ، قاضي الموصل: ثقةٌ له غرائب بعد ما أضر/ع:

    - أبو نعيم في "الحلية" 4/128: حَدَّثَنَا أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَمْزَةَ بْنِ عُمَارَةَ ، ثنا أَبُو يَعْلَى ، ثنا عَبْدُ الْغَفَّارِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، ثنا عَلِيُّ بْنُ مُسْهِرٍ

    قلتُ: أبو يعلى أخرجه في "المسند" عن أبي خيثمة، عن جرير.كما تقدّم؛ فهذه الرواية خارجة عن المسند والله أعلم.
    (14) عبد العزيز بن مسلم القَسْمَليّ،أبو زيد المروزي ثم البصريّ؛ ثقة عابد ربما وهم/ خ م د ت س.
    - البخاريّ 7/155= رقم(5667):حدّثنا موسى.
    موسى هو ابن إسماعيل التبوذكي، البصري،المنقري، أبو سلمة.

    - الطّحاويّ في "مشكل الآثار" 5/459 رقم(2209) : حدثنا أحمد بن داود بن موسى، قال:حدثنا عبيد الله بن محمد التيمي.
    عبيد الله التيمي هو المعروف بالعيشي والعائشي وبابن عائشة.

    - ابن السّماك في "الثاني من الفوائد" رقم(67): حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ الْكُوفِيُّ ، ثنا أَبُو سَلَمَةَ.

    قلتُ: أبو سلمة هو: موسى التبوذكي

    كلاهما:(التبوذكي ، والعائشي) عن عبد العزيز بن مسلم القسملي.
    (15) شعبة بن الحجّاج بن الورد العَتَكيّ، أبو بسطام الواسطي: ثقة، حافظ، متقن، أمير المؤمنين في الحديث/ع

    - أحمد بن حنبل في "المسند" 7/257 رقم(4205): حدّثنا محمّد بن جعفر، قال:حدّثنا شعبة.

    - النّسائيّ في "الكبرى" 7/57 رقم(7463):أخبرنا بشرُ بنُ خالد، قال: أخبرنا غُنْدَرٌ، عن شُعبةَ.

    بشر بن خالد العسكريّ أبو محمد الفرائضيّ كان ثقة مأمونا وثقه النسائي وغيره وروى عنه الشيخان.قال ابن حبان في ثقاته:"مستقيم الحديث،يغرب عن شعبة عن الأعمش بأشياء".قلت:تابع عليه أحمد بن حنبل، ورواه الناس عن الأعمش.
    (16) أبو حمزة السّكريّ:محمد بن ميمون، المروزي: ثقةٌ، فاضلٌ/ ع

    - البخاريّ 7/149= رقم(5648): حدّثنا عبدان، عن أبي حمزة.

    قلت:شيخُ البخاريّ هو: عبد الله بن عثمان بن جَبَلة بن أبي رَوّاد العَتَكـيّ ، أبو عبد الرحمن المروزيّ، الملقّب عَبْدان: ثقةٌ حافظٌ، مات سنة: 221هـ.
    (17) محمّد بن عُبَيْدٍ بن أبي أميّة الطَّنافسي، الكُوفيّ الأحدب؛ ثقة يحفظ/ع، وهو أخو يعلى بن عبيد المتقدم.

    - أحمد بن حنبل في "المسند" 7/363 رقم(4346):حدّثنا محمّد بن عُبيد.

    - البيهقيُّ في "السّنن الكبرى" 7/109 رقم (13416) ، وفي "شُعب الإيمان" 12/226 رقم(9315) : أخبرنا أبو الحسين عليّ بن محمّد بن عبد الله بن بشران، أنبأ أبو جعفر محمد بن عمرو الرّزّاز، ثنا محمّد بن عبيد الله ابن المنادي، ثنا محمّد بن عُبيد.

    قلت: لم أجدْهُ في مُصنّفات أبي جعفر ابنِ البختري المطبوعة من رواية أبي الحسين ابن بشران.
    (18) عبد الحميد بن عبد الرحمن الحمانيّ أبو يحي الكوفيّ لقبه بَشْمِين:صدوق يخطئ،ورمي بالإرجاء./روى له مسلم في مقدمة كتابه والباقون سوى النسائي.

    - أبو عوانة في "صحيحه"-"أطرافه: إتحاف المهرة" للحافظ 10/169 رقم(12504): حدّثنا عباس الدّوري، ثنا أبو يحي الحماني.

    - الشّاشيّ في "المسند" 2/259 رقم(833): حدّثنا عبّاس بن محمّد الدُّوري، نا الحِمَّانيّ.

    شيخُ أبي عوانة، والشّاشيّ ؛ عباّس بن محمّد الدّوري، أبو الفضل البغداديّ، خوارزميّ الأصل،ثقةٌ حافظٌ مات سنة 271هـ وقد بلغ ثمانيا وثمانين سنة.من شيوخ أصحاب السنن الأربعة، وهو صديق يحي بن معين وصاحبه.
    (19) الوليد بن القاسم بن الوليد الهمداني الكوفيّ:صدوق يخطئ. / ت سي ق

    - أبو عوانة في "صحيحه"-"أطرافه: إتحاف المهرة" للحافظ 10/169 رقم(12504): حدّثنا محمّد بن أحمد بن الجنيد، ثنا الوليد بن القاسم.

    شيخ أبي عوانه هو أبو جعفر الدّقاق ...
    انتهى ما بيضته والحمد لله رب العالمين

  4. #24
    أبو زُرعة الرازي غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,649

    افتراضي رد: الاختلاف على الأعمش في حديث ابن مسعود: "إني لأوعك كما يوعك رجلان منكم"

    أضف إلي ذلك ما قالهُ في سؤالات البرقاني حول " شريك بن عبد الله النخعي " , وجرير بن عبد الحميد إختلط في آخر عمرهِ وتفرد برواية لعن عمرو بن العاص من طريق الأعمش رحمه الله تعالى وهو علتها . والله أعلم .

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    المشاركات
    10

    افتراضي رد: الاختلاف على الأعمش في حديث ابن مسعود: "إني لأوعك كما يوعك رجلان منكم"

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عبد الاله المسعودي مشاهدة المشاركة
    لا يتجِـهُ توهيم أبي معاوية الضّرير هنا
    ورواية الفلاّس الشّاذة عنه..
    لم يروها عن الفلاّس إلاّ الحافظ أبو بكر البزار، وقد خرّجها في "مسنده"
    والبزار حافظٌ كبيرٌ ثقة.. لكنه يخطئ؛ قال الدارقطني:
    "يخطئ في الإسناد والمتن ،حدّث بالمسند بمصر حفظاً،ينظر في كتب الناس ويحدث من حفظه ولم تكن معه كتب فأخطأ في أحاديث كثيرة يتكلمون فيه."
    فلعل مارواه هنا عن الفلاس عن أبي معاوية .. من أوهامه.
    لذلك لم يذكر هذا الوجه الدّارقطني -ويبعد أن يكون لم يقف عليها-
    واقتصر على الرواية المحفوظة عن أبي معاوية.


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عبد الاله المسعودي مشاهدة المشاركة
    هكذا قال البزّار عن عمرو بن علي عن أبي معاوية؛ لم يزد همّاما في الإسناد مجموعاً إلى الأسود..


    وهو وجهٌ آخر من الاختلاف عن الأعمش، لم يذكرْه الدّارقطني هنا.
    وقد رواهُ جماعة من الأئمة-كما سيأتي-:
    عن أبي معاوية عن الأعمش عن إبراهيم عن الحارث عن عبد الله..
    وهذا الوجه عن أبي معاوية هو المحفوظ عنه
    وهو الذي اقتصر عليه الدارقطني ..
    وهو الموافق لما رواه أصحاب الأعمش عنه
    وما رواه الفلاس تفرد بإخراجه عنه البزار في "مسنده" ، وأراه من أخطائه..
    <انقل كلام الدارقطني فيه و في مسنده>
    بارك الله فيك
    " ومما أُلْزِمَ فيه الوهم؛ أنه روى عن عمرو بن علي الفلاس، ثنا يحيى بن سعيد، ثنا مالك، عن سعيد، عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه رفعه:" يأتي على الناس زمان لا يبالي المرء بما أخذ المال أبحلال أم بحرام"
    قال الدارقطني: وهم فيه البزار، وليس بمحفوظ عن مالك، وإنما رواه يحيى بن سعيد عن ابن أبي ذئب، عن سعيد.
    ثم أسنده عن ابن صاعد عن عمرو بن علي، وبندار، وعن علي بن ميسرة، عن حفص بن عمرو الرماني ثلاثتهم عن يحيى القطان عن ابن أبي ذئب به" انتهى
    قاله الحافظ في ترجمة البزار من "اللسان"
    قلت:وهذا وهمٌ منه على الفلاّس منصوصٌ عليه، ومُدللٌ عليه .

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    الجزائر المحروسة
    المشاركات
    1,454

    افتراضي رد: الاختلاف على الأعمش في حديث ابن مسعود: "إني لأوعك كما يوعك رجلان منكم"

    بارك الله فيك
    والمنقول في المشاركة.. يؤيّدُ ما غلبَ على ظني، والحمد لله.
    وتوهيمي له -وإن لم ينص عليه أحدٌ حسب علمي- فهو مُخَرَّجٌ على المنصوصِ عليه.
    وهو مُدَلّلٌ عليه بما ذكرناه في موضعه.. مما غلّب على ظني توهيمَه.
    فإن أصبتُ فمن الله وحده، وإن أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان.

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: الاختلاف على الأعمش في حديث ابن مسعود: "إني لأوعك كما يوعك رجلان منكم"

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أروى بنت مصطفى مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك
    " ومما أُلْزِمَ فيه الوهم؛ أنه روى عن عمرو بن علي الفلاس، ثنا يحيى بن سعيد، ثنا مالك، عن سعيد، عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه رفعه:" يأتي على الناس زمان لا يبالي المرء بما أخذ المال أبحلال أم بحرام"
    قال الدارقطني: وهم فيه البزار، وليس بمحفوظ عن مالك، وإنما رواه يحيى بن سعيد عن ابن أبي ذئب، عن سعيد.
    ثم أسنده عن ابن صاعد عن عمرو بن علي، وبندار، وعن علي بن ميسرة، عن حفص بن عمرو الرماني ثلاثتهم عن يحيى القطان عن ابن أبي ذئب به" انتهى
    قاله الحافظ في ترجمة البزار من "اللسان"
    قلت:وهذا وهمٌ منه على الفلاّس منصوصٌ عليه، ومُدللٌ عليه .
    نعم هذا وهم منصوص عليه ومدلل عليه كما قلت فقد اختلف فيه على الفلاس ووكد الوهم أن القول الثاني تابع الفلاس عليه جماعة ثم يحيى إمام فأين أبو معاوية الضرير منه حفظا وضبطا وليس حديثنا من هذه البابة في شيء فالفلاس لا نعلم أنه اختلف عليه وأبو معاوية له أخطاء عن الأعمش
    ثم هذا كتاب البزار ذو عشرة آلاف حديث ماذا أحصي له فيه من أخطاء وأوهام وأنا لا أدعي أنه لا يخطئ فقد أخطأ مالك الإمام وأضرابه من الأيمة لكن أزعم أنه لا يجزم بوهمه في حديثنا وإنما يذكر ذلك عنه احتملا والله أعلم

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,981

    افتراضي رد: الاختلاف على الأعمش في حديث ابن مسعود: "إني لأوعك كما يوعك رجلان منكم"

    ما شاء الله بارك الله فيكما ونفع بيكم .

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •