تعريف بالمجلس العلمي:
- المجلس العلمي منتدًى شرعي حواري على عقيدة أهل السنة والجماعة، وهي كلُّ ما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه وتابعوهم بإحسان إلى يوم الدين، ومصدرُها الكتاب والسُّنَّة بفهمِ سلفِ الأمّة، ويهدفُ إلى نشرِ العلمِ وإيصال الحقِّ والخيرِ إلى جميعِ النّاس بالحكمةِ والموعظةِ الحسنةِ.
- الإشرافُ العام على المجلسِ العلمي، لفضيلة الشيخ الدكتور / سعد بن عبدالله الحميد، حفظه الله.
- وينوب عنه في الإشراف من يثق بحمله لتلك الرسالة على وجهها في حدود الطاقة البشرية، والمعصوم من عصمه الله.
- يتم الالتحاق والتسجيل بالمجلس العلمي مجانًا، على أن يتعهَّد العضو بالتزام شروطِ المنتدَى، ويُضمن له الاستمرار في العضوية ما حافظ على تلك الشروط.
- يحرص المشرفون على تتبع المشاركات وقراءتها إلا أنَّه يصعبُ تتبع جميع المشاركات؛ لذلك لا يتحمل المجلس مسؤولية أي مشاركة من المشاركات الموجودة، ولا تعبر المشاركات عن وجهة نظر المشرفين والإدارة، وإنّما تعبر عن وجهةِ نظر كاتبها دون أدنى مسؤولية على المجلس وإدارته، وترجو الإدارة من كل عضو يقف على مشاركة مخالفة شرعيَّة أو طعنٌ سياسي أن يُسارعَ بالإبلاغِ عنها، تعاونًا على البر والتّقوى.
- يعد نشر الموضوعات والمشاركات في " المجلس العلمي " تنازلاً عن ملكيتها للمجلس، مع مسؤولية العضو عن مضمون مشاركته من النَّاحية الشرعيَّة والأخلاقية والقانونية، وليس هناك أدنى مسؤولية قانونية على المنتدى أو أصحابه، ومع ذلك فللمجلس العلمي الحق في التصرف في المشاركات أو الموضوعات بحذفها أو تحريرها، أو إغلاقها أو تثبيتها أو إلغاء تثبيتها، إذا لم توافق شروط التسجيل فيه.

آداب وشروط التسجيل في المجلس العلمي
1- آداب وشروط خاصة باختيار المُعَرِّف:
- نفضل أن يكون التسجيل في المجلس العلمي بالاسم الصريح، ولا يلزم أن يكون ثلاثيًا، ويمكن الاكتفاء بالاسم الصريح مع الكنية أو اللقب، أو بواحد من ذلك.
- يمنع على الرجال التسجيل بمعرفات النساء، وكذلك يمنع النساء من التسجيل بمعرفات الرجال، والمخالفة في هذا توجب حذف المعرف وإلغاء التسجيل.
- يشترط على النساء التسجيل بمعرفات نسائية ظاهرة ، وذكر ذلك الأمر في معلومات العضوية التي تظهر للأعضاء.
- يمنع التسجيل بمعرفات مقتبسة من آيات القرآن الكريم، مثل: (( رب زدني علمًا )) أو (( وما النصر إلا من عند الله ))، ونحو ذلك.
- يمنع استحداث معرفات تحمل تزكية لصاحبها، مثل: (( السلفي، الأثري، العالم الرباني، .... الخ )).
- يمنع استحداث معرفات تحمل أسماء مشاهير الفلسفة والرياضة والتمثيل ورؤوس الفرق الضالة والمبتدعة أو النسبة إليها، مثل: (( أرسطو، أفلاطون، ابن سينا، واصل بن عطاء، الإباضي ...... الخ ).
- يمنع التسجيل بمعرفات تحمل أسماء مشاهير التمثيل والغناء وكرة القدم وأمثالهم، ومن وافق اسمه اسم واحد من هؤلاء فيفضل أن يسجل بكنيته أو نسبته.
- ويمنع كذلك استحداث معرفات تحمل أسماء العلماء ورموز العلم والدعوة، من القدماء والمعاصرين، أحمد بن حنبل، ويحيى بن معين، وابن باز، ونحوهم.
- يمنع استحداث معرفات هزلية أو ما في بابها مما يخالف طبيعة المجلس العلمي مثل (بطاطا، ويكا، العاشق الولهان ... الخ)
- يمنع توالي الحروف المتماثلة في المعرفات مثل (خاااااااااالد، أحمددددددد، عمروووووو، إلخ).
- ينبغي أن يكون المعرّف غير مستخدم من قبل، ولا يشبه آخَر مستخدَم، ويمنع التحايل على المعرفات الموجودة، وذلك باستخدام المسافات، أو الكشيدة، أو الأرقام، مثل: محمد، محمـد، محمد1، محمد2.
- نرجو من الأعضاء أن يتجنبوا مسألة التسجيل بأكثر من معرف إلا لحاجة أو ضرورة.
2- آداب وشروط كتابة المشاركات في المجلس العلمي :
أ- شروط وآداب عامة للمشاركة في جميع المنتديات:
- توصي إدارة المجلس العلمي جميع الأعضاء والزوار بتقوى الله عز وجل، وإخلاص العمل له سبحانه وتعالى، والحرص على خدمة هذا الدين، والعمل له، واحتساب ذلك.
- لا يقدم العضو على نشر مشاركته إلّا بعد مراجعتها مرارًا وتكرارًا، فإنَّ المرء لم يزل على خير وعافية ما لم يتكلم، فإن تكلم، كتبت له أو عليه. ولا بأس في أن يتأخر الرد على المحاور في موضوع ما ليوم أو يومين حتى ينضبط الرأي وينضج ويستقيم! فما أكثر الشقاقات والمشاحنات في الموضوعات إلا من العجلة في التعقيب وفي إبراز المواقف!
- من كان ناصحًا أخاه بشيء فلينصحه على الخاص، فإنَّه أرجَى لقبول النَّصيحة وأبعد عن حظ النفس، ومن كان يرى أحد الأعضاء قاصرًا عن الخوض في إحدى المسائل فليبلغ عنه الإشراف ثم ليترك الأمر لهم!
- يجب على جميع الأعضاء الالتزام بالأدب في الحوار، والتحلي بالأخلاق الفاضلة، فلا يسمح بالشتم، أو التنقص، أو التسفيه على المخالف، أو التطاول على الآخرين.
- لا يسمح في المشاركات بتكرار الحرف أو وضع الرموز، مثل: (( مشكوووووووووووو ور، وجزاااااااااااا اااااااك الله خيرًا)).
- يفضل أن تكون الموضوعات والمناقشات المطروحة تتميز بالعلمية والجدية، وليس مما يكثر طرحه وانتشاره في الشبكة دون جدوى.
- يمنع المساس بالمنتديات الأخرى وتصفية الحسابات معها داخل المجلس العلمي.
- يمنع استحداث أي موضوع دعائي لمجرد الإحالة على المنتديات أو المواقع الأخرى.
- يجب التزام الأمانة العلمية في كتابة الموضوعات، أو نقلها، أو التعليق عليها، مع العزو والإحالة إذا لزم ذلك.
- ينبغي أن تكون عناوين المواضيع واضحة ومناسبة لمحتواها قدر الإمكان.
- ينبغي نشر الموضوع في القسم المناسب له.
- لا يسمح بنشر الموضوعات التي تحتوي على طلب الدعم المالي، سواء أكان للأفراد أم للمؤسسات.
- لا يسمح بتوجيه الأسئلة والطلبات إلى شخص بعينه من الأعضاء أو المشرفين أو الإدارة، وإنما يكون ذلك عبر البريد الخاص، للأعضاء والإدارة، أو من خلال مجلس الشكاوى.
- لا يسمح بوضع صور ذوات الأرواح إلا لضرورة، وكذلك أي مادة تصاحبها المعازف.
- يجب على من أراد إرفاق أي ملف في المرفقات أن يكشف عن محتواه في الموضوع توفيرًا لوقت الأعضاء، فيحمله من يرغب فيه فقط .
- ينبغي فحص الملفات التي يتم إرفاقها في مشاركات المجلس العلمي، والتأكد من خلوها من الفيروسات.
- ينبغي تجنب تكرار الموضوعات، وعلى العضو استخدام محركات البحث لتفادي ذلك.
- يمنع استخدام أساليب الجدل والمراوغة والمماراة في الحوار العلمي.
- ينبغي عدم الخروج عن أصل الموضوع وجادته، إلا بشيء يخدم الموضوع الأصل.
- تكرار إدراج الموضوعات المخالفة والتي يتم حذفها من قبل الإشراف يعرّض صاحبه للعقوبة وحظر حسابه .
- يمنع التكثُّر بمشاركات ليس فيها فائدة علمية، كتكثير المشاركات للحصول على إتاحة الرسائل الخاصة أو زيادة عدد المشاركات، أو نحو ذلك.
- لا يسمح بطرح أي موضوع في أكثر من منتدى داخل المجلس العلمي، إلا بمراجعة الإشراف من خلال مجلس الشكاوى والاقتراحات.
- لا يحملك جور محاورك أن تتخذ الجور رد فعل على رده، بل ينبغي مراسلة الإشراف لاتخاذ اللازم، قال تعالى: { وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى} الآية.
- لا يُسمح بالإحالة على المواقع التي تخالف نهج المنتدى؛ فالمنتدى سلفي العقيدة، وعليه: (أ) - فلا يسمح بالإِحالة المباشرة إلى المواقع المخالفة لمنهج أهل السنة والجماعة في صورة روابط مباشرة أو روابط لصفحة موضوع محال إليه. (ب) - كما لا يسمح بنقل روابط الكتب التي تحتوي على أختام تلك المواقع في صورة روابط مباشرة أو روابط صفحات من مواقع الرفع المعروفة.

ب- شروط وآداب خاصة للمشاركة في المجالس الفرعية:
المجالس الشرعية:
- هذه المجالس ليست محِلاًّ لطلب الفتيا، وإنما هي منتديات حوارية بين طلبة العلم، للاستذكار والإفادة، أما الفتاوى فلها مواضع ومواقع أخرى.
- يمنع استحداث موضوعات حول المسائل المتعلقة بالتكفير والتبديع والإرجاء والعذر بالجهل وقضايا الحاكمية، ويسمح فقط بنقل أقوال أهل العلم الكبار في ذلك.
- يمنع استحداث موضوعات حول الشخصيات أو الجماعات التي أثارت جدلا في الساحة الإسلامية؛, مثل: حسن البنا، وسيد قطب، والقرضاوي، وعمرو خالد، وجماعة التبليغ، والإخوان المسلمون، وحماس، وقضايا المقاومة الفلسطينية، والقضية الأفغانية، وغيرها مما هو مطروح مبذول ويكثر حوله الخلاف والشقاق، وذلك لا يمنع من مناقشة قضية بعينها تلبست بها إحدى الجماعات أو الاتجاهات المعاصرة، مثل حكم دخول المجالس النيابية ونحوها.
- يمنع الكلام حول السياسات الدولية أو الداخلية والحكام وولاة الأمور.
- لا يسمح بنشر البيانات التي تعبر عن جهات أو تكتلات بعينها، مثل بيانات الجماعات والتيارات الإسلامية والسياسية والحكومية.
- يمنع الطعن في العلماء أو طلبة العلم أو نقل كلامهم في بعض.
- يمنع طرح موضوعات تأويل الرؤى والأحلام.
- يمنع نشر الموضوعات الإخبارية الخالية من المحتوى العلمي.
مجالس الكتب والمخطوطات والصوتيات:
- يمنع نشر الكتب أو المخطوطات المخالفة لمنهج أهل السنة والجماعة في الاعتقاد، وكذا السؤال عن طبعاتها أو أماكن بيعها.
- يسمح بنشر الكتب غير المتخصصة بالناحية الشرعية ما لم تحمل مخالفة شرعية.
- ينبغي التأكد من عدم نشر الكتاب مسبقًا في المكتبة.
- يمنع استخدام هذه المنتديات لأغراض تجارية.
الاستراحة:
- يسمح بطرح التهاني والتبريكات والتعازي ونحوها لأعضاء المنتدى في جميع المناسبات الخاصة والعامة، على أن يلتزم في ذلك بالآداب الشرعية.
- هذا المنتدى مخصص للترويح بما لا يخالف المنهج العام ويضمن المحافظة على الطبيعة العلمية للمجلس العلمي.
مجلس طالبات العلم:
- يمنع منعًا باتًّا مشاركة الرجال في المجالس المخصصة للنساء.
- لا بأس بطرح المواضيع العلمية في هذا المجلس في القضايا الخاصة بالمرأة، وكذلك المواضيع التي لا ترغب صاحبتها في مشاركة الرجال فيها.
- إذا رأى الإشراف مصلحة في نقل أي موضوع من مجلس طالبات العلم إلى المجالس الشرعية الأخرى للإفادة من الأعضاء الرجال فله نقله إلى المجلس المتخصص.
- لا ينبغي التباسط في الكلام بين النساء في مجلس طالبات العلم فهو متاح أمام الرجال وإن لم يُسمح لهم بالمشاركة فيه، وليكن ذلك على الخاص .
مجلس الشكاوى والاقتراحات:
- نرحب بالاقتراحات الجديدة كما نرحب بالشكاوى عبر مجلس الشكاوى والاقتراحات.
- هذا المجلس خاص لا يراه سوى العضو صاحب الشكوى أو الاقتراح والمشرفين.
- ينبغي أن تكون الشكوى مصحوبة بالأدب والاحترام المتبادل، وسيتم استبعاد أي شكوى تخرج عن ذلك، واتخاذ إجراء مناسب للعضو جرّاء ذلك.
- لا ينبغي الاستعجال في طلب الرد، على أن يتولى الإشراف الرد على الشكوى خلال 24 ساعة من تاريخ رفعها، إلا لعذر مقبول.
الاعتراض على التطبيقات الإشرافية:
- معرّف " مجلس المشرفين " يعبر عن الرأي الراجح عند المشرفين أو المتفق عليه بينهم.
- لا يسمح بالاعتراض على الإجراءات الإشرافية (حذف – تحرير – نقل – تثبيت – إلغاء تثبيت) على العام، وهذا الأمر يعرّض صاحبه لعقوبة من الإشراف.
- محِلّ الاقتراحات والاعتراضات على التطبيقات الإشرافية تكون من خلال:
- مجلس الشكاوى إذا رغب العضو في الحوار مع الإشراف ونقاشهم.
- استخدام المثلث الأحمر (أعلى يسار المشاركة) لما يُطلب فيه تدخُّل الإشراف دون حوار العضو.
قوانين إشرافية ينبغي الالتزام بها:
- إذا حذر العضو بالإيقاف المؤقت, ثم عاد لما حذر منه فسيوقف معرفه وقفًا نهائيًّا.
- إذا اتخذ أي إجراء عقابي أو جزائي على العضو، بإيقاف أو تحذير فسيتم إرسال رسالة له عبر بريده الإلكتروني المسجّل في بياناته في المجلس العلمي؛ موضَّحا فيه سبب هذا الإجراء.
- لا تثقل على إخوانك المشرفين بإرسال رسائل على الخاص بما فيه اعتراض على حذف أو تحرير، وينبغي الاكتفاء بما تم ذكره في فقرة: الاعتراض على التطبيقات الإشرافية.
- للإدارة أن تتخذ ما يلزم من العقوبة مع أي عضو يتبين لها أنه يسعى في بعض المنتديات الأخرى بالتهجم على المجلس العلمي أو مشرفيه بشكل أو بآخر.
- إذا نقل الإشراف أي موضوع إلى مجلس المشرفين للتشاور حوله فسيتم البت فيه خلال 24 ساعة، ولا يحق للعضو توجيه الشكوى أو الاستفسار عنه إلا بعد مرور هذه الفترة.
- يحق للإدارة حذف أي توقيع يراه مخالفًا لمنهج المجلس وتوجهه دون إرسال رسالة للعضو تبين سبب الحذف.
- عند حذف أو تحرير أو نقل المشاركات أو الموضوعات يصل إلى العضو رسالة على بريده الخاص تبين سبب الحذف أو التحرير؛ ويحق للعضو الاعتراض على التحرير أو الحذف بما هو مبيّن في فقرة: الاعتراض على التطبيقات الإشرافية.
(( وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين ))