أي الإعرابين أصح
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: أي الإعرابين أصح

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    4

    افتراضي أي الإعرابين أصح

    أرجو الإجابة عن هذا السؤال:
    عامرٌ فلسفيٌّ رأيُهُ.
    ما إعراب رأيُهُ؟ أهو نائب فاعل لـِ (فلسفيّ)، أو مبتدأ مؤخر، و فلسفيّ: خبر مقدّم.
    و أيّ الإعرابين أقوى؟
    و لكم الشكر سلفا.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    179

    افتراضي رد: أي الإعرابين أصح

    رأيه مبتدأ مؤخر وجملة المبتدأ المؤخر والخبر المقدَّم في محل رفع خبر للمبتدأ عامر ، أما الاعراب الاول فأراه بعيدا .. والله العالم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    4

    افتراضي رد: أي الإعرابين أصح

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة باسم الحافي مشاهدة المشاركة
    رأيه مبتدأ مؤخر وجملة المبتدأ المؤخر والخبر المقدَّم في محل رفع خبر للمبتدأ عامر ، أما الاعراب الاول فأراه بعيدا .. والله العالم
    جزاك الله خيرا

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    193

    افتراضي رد: أي الإعرابين أصح

    قد تكون كلمة رأيه نائب فاعل سد مسد الخبر
    والوجه الذي ذهب إليه أخي باسم أراه أقرب للصواب
    والله أعلم
    إن الملوك إذا شابت عبيدهم ،،،، في رقهم عتقوهم عتق أحرار
    وأنت يا خالقي أولى بنا كرما،،،، قد شبت في الرق فاعتقنا من النار

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    اليمن - تعــز
    المشاركات
    207

    افتراضي رد: أي الإعرابين أصح

    عامر فلسفيٌّ رأيه
    الإعراب :
    عامر : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
    فلسفيٌّ : خبر مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
    رأيه : رأي : نائب فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة ، وهو مضاف .
    الهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه .
    وأصل الجملة : عامر منسوب رأيه إلى الفلسفة .
    فالمنسوب في تأويل اسم المفعول لذلك يحتاج إلى نائب فاعل .
    ولأنه بمنزلة اسم المفعول يمكن أن يوصف به فهو بمنزلة المشتق ، ويرفع نائب فاعل سد مسد الخبر في قولنا : أقرشيٌّ الزيدان ؟ وليس هذا ممكنًا في الجملة السابقة ؛ لأن ( فلسفي ) هي الخبر ، ولا نستطيع أن نعربها مبتدأ ثانيًا لأنها لم تعتمد على نفي أو استفهام على شرط البصريين ، وحتى لو سبقت باستفهام لا يصح أن تعرب خبرًا لأنها جملة إنشائية ، وشرط الجملة الواقعة خبرًا أن تكون خبرية على رأي الجمهور .
    وكذلك الإعراب الثاني صحيح - كما أعتقد - وكلا الإعرابين قريب أو قريبان ، والأمر فيه سعة ، ويعتمد على قصد المتكلم عند الكلام . هل يريد تخصيصًا أو ثبوتًا ولزومًا أو يريد غير ذلك ؟

    خلاصة الإعراب الثاني : عامر : مبتدأ أول ، فلسفيٌّ : خبر للمبتدأ الثاني مقدم ( وليس عقيدًا ) رأي : مبتدأ ثان وهو مضاف ، والهاء في محل جر مضاف إليه . والجملة الاسمية من المبتدأ الثاني وخبره في محل رفع خبر للمبتدأ الأول .
    وأصل الجملة : عامر رأيه فلسفيٌّ

    والله تعالى أعلم .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •