قصيدة في الدفاع عن أهل الحديث
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: قصيدة في الدفاع عن أهل الحديث

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    449

    افتراضي قصيدة في الدفاع عن أهل الحديث

    رائعة الشيخ أحمد المعلم اليمني

    الله أكبر فـي الدفـاع سأبتـدي= وهو المعين على نجاح المقصـدِ
    وهو الّذي نصـر النبـيَّ محمّـد = ًوسينصـر المتتبّعيـن لأحـمـدِ
    وبه أصول على جميع خصومنـا = وأعدّه عونًا علـى مـن يعتـدي
    سأرسل سهمًا من كنانة وحيـه =وبه أشدّ علـى كتائـب حُسَّـدي
    وبه سأجدع أنـف كـلّ مكابـر = وبه سأرصـد للكفـور الملحـدِ
    وسأستجير بذي الجلال وذي العلا =لا لن أُضام إذا استجرتُ بسيّـدي
    وسأستمدّ العون منه على الّـذي = لمـز الأحبّـة بالكـلام المفسـدِ
    حتّـى أشتّـت شملهـم بـأدلّـة = ٍمثل الصواعق في السحاب الأسودِ
    وبنور وحي الله أكشـف جهلهـم = حتّى يَبين على رؤوس المشهـدِ
    لا تلمزونا يـا خفافيـش الدجـى = بتطـرّفٍ وتـسـرّعٍ وتـشـدّدِ
    لا تقذفونـا بالـشـذوذ فإنّـنـا = سرنا على نهج الخليـل محمّـدِ
    ولكـلّ قـولٍ نسـتـدلّ بـآيـة = ٍأو بالحديـث المستقيـم المسنَـدِ
    والنسخَ نعرف والعمـومَ وإنّنـا = متفطّنـون لمُطـلَـقٍ ومقـيَّـدِ
    ونصوص وحي الله نتقن فهمَهـا = لا تحسبون الفهم كالرأي الـردي
    وإذا تعارَضَت النصـوصُ فإنّنـا = بِأُصولِ سادتنـا الأئمّـة نهتـدي
    ونحارب التقليـدَ طـولَ زماننـا = مـع حبّنـا للعالِـم المتـجـرّدِ
    وكـذا الأئمّـة حبُّهـم متمكّـنٌ = من كلّ نفسٍ يا بريّـةُ فاشهـدي
    وترقّ أنفُسُنا لرؤيـة مَـن غـدا = في ربقـة التقليـد شبـه مقيَّـدِ
    إنّـا نـرى التقليـدَ داءً قـاتـلًا = حجب العقولَ عن الطريق الأرشد
    جعل الطريقَ على المقلِّدِ حالكًـا = فترى المقلّـدَ تائهًـا لا يهتـدي
    فلذا بدأنا فـي اجتثـاث جـذوره = من كـلّ قلـبٍ خائـفٍ متـردّدِ
    ولسـوف ندمـل داءه وجراحَـه = بمراهمِ الوحي الشريف المرشِـدِ
    ندعو إلى التوحيد طـولَ حياتنـا = في كلّ حين في الخفا والمشهـدِ
    ونحارب الشرك الخبيـث وأهلـه = حربًا ضروسًا باللسـان وباليـدِ
    وكذلـك البـدع الخبيثـة كلّهـا = نقضي عليها دون باب المسجـدِ
    هـذي طريقتنـا وهـذا نهجنـا = فعـلامَ أنتـم دوننـا بالمرصـدِ
    لِـمَ تطعنونـا وتلمزونـا كأنّنـا = جئنـا بـرأيٍ للعقيـدةِ مفـسِـدِ
    أَلِمَذْهَـبٍ وَلِـعـادَةٍ وَحُكُـومَـة = ٍتتهرّبـون مـن الحديـثِ الجيّـدِ
    هـذا الحديـث تـلألأت أنـواره = رغم الجهول ورغـم كـلّ مقلـدِ
    إنْ كنتمـو تتضـرّرون بـنـوره = ِفالشمس تطلع رغم أنف الأرمـدِ
    باللهِ قولوا مـا الّـذي أنكرتمـو = عـلَّ البريّـةَ للحقيقـةِ تهتـدي
    هدّدتمونـا بالمذاهـب بعـدمـا = وضح الدليل فبئس مـن متهـدِّدِ
    وبهتّمونـا بالقبـائـحِ كلِّـهـا = وعرضتمونـا بالقنـاع الأسـودِ
    ورفعتمونـا لـلـولاة تشفّـيًـا = وفرحتـمـو بتـهـدّدٍ وتـوعّـدِ
    لكنّنـا لُـذْنـا بـبـابِ إلهـنـا = فأراحَنا مِن كـلّ خصـمٍ معتـدي
    وجلا الحقيقةَ للمـلا فَخَسِئْتُمُـو = والسوءُ يظهر من خبيثِ المقصدِ
    يا معشر الإخوان سيروا وأبشروا = وثقوا بنصـر الواحـدِ المتفـرّدِ
    سيروا على نهج الرسولِ وصحبِه = ِلا تعبـؤوا بـالآثـم المتـمـرّدِ
    ولْتعلنـوهـا للبـريّـة كلّـهـا = إنّـا بغيـر محمّـدٍ لا نقـتـدي
    لا نطلب الدنيـا ولا نسعـى لهـا = اللهُ مقصدنـا ونعـم المقـصـدِ
    ليس المناصـب همَّنـا ومرادَنـا = كلّا ولا ثـوب الخديعـة نرتـدي
    إنّا لَنسعى فـي صـلاح نفوسنـا = بعلاج أنفسنا المريضـة نبتـدي
    ونحبّ أن نهـدي البريّـةَ كلَّهـا = ندعو القريب قبيل نصـح الأبعـدِ
    وبواجب المعروف نأمـر قومنـا = ونقوم صفًّا في طريـق المفسـدِ
    لو تبصر الإخوان فـي حلقاتنـا = مِن عالِـمٍ أو طالـبٍ مسترشـدِ
    لرأيـتَ عِلمًـا واتّباعًـا صادقًـا = للسنّـة الـغـرّاء دون تــردّدِ
    أنعِـمْ بطـلّاب الحديـث وأهلِـه = ِوأجلّهم عـن كـلّ قـولِ مفنّـدِ
    هم زينة الدنيا مصابيـح الدجـى = طلعوا على الدنيا طلـوع الفرقـدِ
    ورثوا النبيَّ وأحسنوا فـي إرثـه = ِوحَمَوْهُ من كيد الخبيث المعتـدي
    سعدوا بهَـدْي محمّـدٍ وكلامِـهِ = وسواهمـو بكلامـه لـم يسعـدِ
    والدين قـال الله قـال رسولـه = وهمو لديـن الله أفضـلُ مرشـدِ
    والفقه فهم النصّ فهمًا واضحًـا = من غير تحريـفٍ وتأويـلٍ ردي
    لا تحسبـنّ الفقـه متنًـا خاليًـا = من كلّ قـولٍ للمشـرِّع مسنَـدِ
    أو قال عالِمُنـا أو قـال إمامُنـا = أو ذاك مذهـب أحمـدٍ ومحمّـدِ
    هـذا كـلامٌ ليـس فيـه هدايـةٌ = مَن سار في تحصيله لا يهتـدي
    فعليـك بالوحييـن لا تعدوهمـا = واسلـك طريقهمـا بفهـمٍ جيّـدِ
    فإذا تعّذر فهـم نـصٍّ غامـضٍ = فاستفتِ أهلَ الذكر كالمسترشـدِ
    بالبيّـنـات وبالـزبـور فـإنّـه = من أمر ربّك في الكتـاب فجـوِّدِ
    واعلم بأنّ مَـن اقتـدى بمحمّـدٍ = سينالـه كيـدُ الغـواةِ الحُـسَّـدِ
    ويـذوق أنـواعَ العـداوةِ والأذى = مِـن جاهـلٍ ومكابـرٍ ومقـلّـدِ
    فاصبر عليه وكن بربّـك واثقًـا = هذا الطريق إلى الهدى والسـؤدُدِ

    منقول من منتدى أهل الحديث بتطوان

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,825

    افتراضي رد: قصيدة في الدفاع عن أهل الحديث

    ليت ناظم هذه القصيدة اكتفى بالدفاع عن اهل الحديث
    بدون ان يلمز ويغمز في المذاهب الفقهيه و يزكي نفسه ومن حوله
    وللاسف ان مكارم الاخلاق ديست بالاقدام في حلبات المراء والجدال
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً
    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    449

    افتراضي رد: قصيدة في الدفاع عن أهل الحديث

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماجد مسفر العتيبي مشاهدة المشاركة
    ليت ناظم هذه القصيدة اكتفى بالدفاع عن اهل الحديث
    بدون ان يلمز ويغمز في المذاهب الفقهيه و يزكي نفسه ومن حوله
    وللاسف ان مكارم الاخلاق ديست بالاقدام في حلبات المراء والجدال
    الشيخ يا أخي الكريم بارك الله فيك لم يلمز في المذاهب الفقهية وأنما لمز المقلدة من أهل المذاهب, وإلا من أدجل شيخ الإسلام إبن تيمية السجن في مسألة الطلاق ألم يحتجوا عليه بالمذاهب , وتركوا حديث النبي صلى الله عليه وسلم الواضح.
    لِـمَ تطعنونـا وتلمزونـا كأنّنـا = جئنـا بـرأيٍ للعقيـدةِ مفـسِـدِ
    أَلِمَذْهَـبٍ وَلِـعـادَةٍ وَحُكُـومَـة = ٍتتهرّبـون مـن الحديـثِ الجيّـدِ

    وهذا والله عندنا هنا في المغرب, فلو جئتهم بأحاديث البخاري و مسلم لاحتجوا بأقوال الإمام مالك ولو كان مخالفا لقول النبي صلى الله عليه وسلم, أو يقولون هذا يريد زعزعة استقرار البلاد ذي المذهب المالكي ,أو جاء بدين جديد أو عنده أفكار وهابية أو غيرها من النعوتات المنفرة ـ من اللمز والغمز الحقيقيين ـ هل هؤلاء حقا يتبعون الإمام مالك الذي كان يقول إذا صح الحديث فهو مذهبي.
    هل تعلم أننا في الصلاة ,الإمام لايجهر ولايسر بآمين بعد قراءة الفاتحة ولا يقولون دعاء الإستفتاح بدعوى المذهب المالكي .وكم من سنة أماتوها بهذه الدعوى
    وكذلك بعض الأحناف ألم يزعمواأن الإجتهاد انتهى ومات مع أصحابه , ولم يبقى إلا التقليد , (ومن أين جاء الزواج العرفي)................
    ولا أريد الإطالة فهذا الباب واسع ويضيق المقام لذكرالبلاوي التي جاءت من التقليد الأعمى لأجتهادات الأئمة .
    المهم أن أئمة المسلمين فوق رؤوسنا . لكن لا عصمة إلا لنبينا
    صلى الله عليه وسلم. فكل يؤخذ من كلامه ويرد إلا النبي صلى الله عليه وسلم...




الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •