وقفة مع الطبيب المقرئ سعيد صالح زعيمة في استدراكه علي ابن الجزري والشاطبي .

بسم الله والصلاة والسلام علي رسول الله صلي الله عليه وسلم .



لكل شخص له الحق في الرد والتعقب في شتي العلوم ـ إن بنيت علي أساس علمي صحيح وفق قواعد كاتبها ـ وهو حق مشروع لكل من توفرت فيه الأهليه .

وليس مقصود الأهلية أن يكون عنده مجموعة من الأسانيد وفقط فلابد معه من التصدي الذي يكشف حقيقة صحة الأسانيد في هذا الزمان خاصة مع ترخص الكثير منهم في إعطاء الأسانيد لمن يستحق ومن لا يستحق ومن هؤلاء الشيخ الطبيب سعيد صالح زعيمة وانتشرت أسانيده عن طريق الاختبار والأمر ليس في حفص فحسب بل بلغ الأمر به في التساهل إلي الصغري والكبري .

وقد جمعتني جلسة مع الشيخ سعيد صالح عند أحد أصدقائي ، فلما التقينا عرفني وعرفته فكنتُ أراه في كلية القران بطنطا ، ولكن لم أعرف اسمه وهو كذلك . ثم أخبرني بأنه استدرك علي ابن الجزري والشاطبي بعض الاستدراكات ، فقلت ما شاء الله وما هي ؟
وَعَنْـهُ تَسَهِـيـلٌ كَخَـطِّ المُصْـحَـفِ *** فَنَحْـوُ مُنْشُـونَ مَـعَ الضَّـمِّ احْــذِفِ
فَأَلِــفُ النَّـشْـأَةِ مَــعْ وَاوِ كُـفَــا*** هُــزْؤًا وَيَعْـبَـؤُا الْبَـلـؤا الضُّعَـفَـا
وَيَــاءَ مِــنْ آنَـا نَـبَـا الْ وَرِيَّــا***....... ..............................


قال : محل الاستدراك قوله ( وألف النشاة ) غيَّرها فضيلته إلي (كهمز النشأة ) .
فسألته : لم هذا التغيير ؟
قال : ألم يقل في البيت السابق ( احذف ) لأن ألف النشأة لا تحذف، فالذي يحذف الهمز .
قلت له : كيف .
قال : لأننا في الوقف الرسمي نحذف الهمزة وتبقي صورتها وهي الألف .
قلتُ له : يا أخي هل قرأت شرحا واحدا للطيبة ؟ لأن شراح الشاطبية لا يعبرون عن هذا بحذف الهمز ، بل يقولون : تبدل الهمزة ألفا علي الرسم .
قال لي : لا يوجد شئ اسمه تبدل الهمزة فأين نضع قوله "احذف"؟ .
قلت يا أخي سأشرح لك هذه الأبيات :
ابن الجزري يتحدث في هذه الأبيات عن صور الهمز وصورها ثلاث : (ألف ـ واو ـ ياء ) والنوع الرابع : ليست لها صورة .
فبدأ بالتي ليست لها صورة فقال " فَنَحْـوُ مُنْشُـونَ مَـعَ الضَّـمِّ احْــذِفِ " أي كل همزة مضمومة وقبلها كسرة ليست لها صورة .نحو : ( منشئون ـ مستهزءون ـ ليطفئوا ) فحكمها : الحذف . (منشون ـ مستهزون ـ ليطفوا ) .
ثم تحدث عن النوع الثاني صورة الألف فقال : ( فألف النشأة ) ثم النوع الثالث صورة الواو : ( مع واو كفا ) ثم النوع الرابع صورة الياء: وياء من آنا..).

فكلمة "احذف " لا دخل لها بقوله "وألف النشأة " .
فإذا به يحدثني أنه عرضه علي ثمانين شيخا . وأن ما يقوله هو الصواب وووو
فقلت له : دعك من الثمانين لماذا لم تقرأ شرحا واحدا من شروح الطيبة وهم يعبرون عن ذلك بالإبدال وليس بالحذف . (ووقتها لم يكن معي شرح للطيبة ولا معه ) .
قال ابن الناظم في شرحه :
أي ونحو ألف النشأة وهو في العنكبوت والنجم والواقعة كتبت بالألف وتقدم أن وقفه بالنقل والحذف ولكنها لما رسمت هنا صار تخفيفها بالحذف مخالفا صورة الرسم فوقف عليها بالألف ، علي لغة من ألقي حركة الهمزة قبل الألف وأبقي الهمزة ساكنة فأبدلها كما قالوا في "كماه " ..)ص99
فقول ابن الناظم " وتقدم أن وقفه بالنقل والحذف " أي نقل حركة الهمزة مع حذف الهمزة "وهو ما يطلق عليه الوقف علي القياس " .
ثم تطرق للوقف الرسمي " صار تخفيفها بالحذف مخالفا صورة الرسم فوقف عليها بالألف" أي أن الوقف بالحذف مخالف للرسم ، والأخ سعيد صالح يريد أن يجعلالحذف علي الوقف الرسمي .
ثم قال ابن الناظم " وأبقي الهمزة ساكنة فأبدلها" أي أبدل الهمزة ألفا علي الرسم ، ولم يقل أبقي صورة الهمزة .

ولعل قائلا يقول : إذا كانت النتيجة واحدة فكلاكما تتفقان " النشاه " بالألف والخلاف في التعبير ؟
الجواب : هذا الكلام وإن كان صحيحا إلا أن الأخ سعيد صالح كما سمعته في الشريط في شرح هذا البيت ( ده ابن الجزري وقع وقعه ) فسماها وقعة وهو من فرط الجهل بكلام الأئمة ، وكان يكفيه أن يطلع علي شرح من شروح الأئمة ، وبعيدا عن خواطره . ثم يظن نفسه ممن قيل فيه " وليصلحه من جاد مقولا " .

وللأسف ينشر هذه التعقبات بين يدي طلابه مشعرا الطلبة أنه تعقب ابن الجزري ـ رحمه الله ـ .
فهذا ضعف في الإطلاع مع تساهله في إعطاء الإجازات ، فهو يعطي الإجازات للإخوة والأخوات بالاختبار ( نعم لا يأخذ عليها أجرا ) إلا أنه خان الأمانة ، وذكر لي أنه أعطي الدكتور الفلاني والدكتور الفلاني وهما من كلية القرآن بطنطا إجازة بالكبري دون قراءة وهما ليسا أهلا لذلك .
فأخبرته بقوله تعالي " ستكتب شهادتهم ويسئلون "

وطلابه يدافعون عنه مع علمهم بخطئه في هذا التصرف ومع علمهم أن في هذا ضياع العلم . والله المستعان
والسلام عليكم