تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: كلام جميل للشيخ عبد الكريم الخضير فى رد شبهة نعمة البدعة

  1. #1

    افتراضي كلام جميل للشيخ عبد الكريم الخضير فى رد شبهة نعمة البدعة

    الإجابة عن قول عمر رضي الله عنه:
    حمل شيخ الإسلام ابن تيمية البدعة في قول عمر رضي الله عنه في اقتضاء الصراط المستقيم على البدعة اللغوية لا الشرعية، حيث قال في معرض رده التقسيم المذكور: أكثر ما في هذا تسمية عمر تلك بدعة مع حسنها، وهذه تسمية لغوية لا شرعية، وذلك أن البدعة في اللغة تعمّ كل ما فعل ابتداء من غير مثال سابق، وأما البدعة الشرعية فما لم يدل عليه دليل شرعي..إلخ.
    وأقول: حمل شيخ الإسلام رحمه الله البدعة في قول عمر رضي الله عنه إنما يتم لو لم يصل الرسول صلى الله عليه وسلم صلاة التراويح قبل عمر أو على الأقل لو لم يصلها جماعة لكان فعل عمر لها على غير مثال سابق، لكن أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه فعلها على مثال سابق وهو فعل الرسول صلى الله عليه وسلم وتعليله الترك بخشية أن تفرض.
    والأَوْلَى في نظري أن يحمل قول عمر رضي الله عنه على المشاكلة في التعبير، فكأن قائلاً قال لعمر رضي الله عنه: ابتدعت يا عمر؟! فقال عمر رضي الله عنه على سبيل التنزُّل والمشاكلة: نعمت البدعة، كما في قوله تعالى: (( وَجَزَاء سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِّثْلُهَا )) ( الشورى : 40 )
    وقول الشاعر:
    قالوا اقترح شيئاً نجد لك طبخه قلت: اطبخوا لي جبّة وقميصاً.
    فالسيئة الثانية ليست بسيئة في الحقيقة، فمعاقبة الجاني حسنة للأمر به لكنه سمي سيئة للمجانسة في التعبير والمشاكلة، وكذلك الجبة والقميص لا يمكن طبخهما، بل المتصور في حقهما الخياطة فسمّى الخياطة طبخاً للمشاكلة في التعبير. والله أعلم.
    إذا عُلم هذا، فالمبتدع في اصطلاح المحدِّثين كما في فتح المغيث للسخاوي، وهو مأخوذ من تعريف الحافظ للبدعة: من اعتقد ما أحدث في الدين بعد النبي صلى الله عليه وسلم بنوع شبهة لا بمعاندة
    تحقيق الرغبة فى توضيح النخبة ص . 118-119
    وهل هناك تعريف للبدعة جامع مانع

  2. #2

    افتراضي رد: كلام جميل للشيخ عبد الكريم الخضير فى رد شبهة نعمة البدعة

    بارك الله في الاخ


    أظن أن نعمت البدعة بالتاء المفتوحة و الله أعلم
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  3. #3

    افتراضي رد: كلام جميل للشيخ عبد الكريم الخضير فى رد شبهة نعمة البدعة

    جزاك الله خير أخى عبد الكريم
    ولكنة سبق قلام

  4. #4

    افتراضي رد: كلام جميل للشيخ عبد الكريم الخضير فى رد شبهة نعمة البدعة

    جزاك الله خيرا .

    ما رأيكم بهذا التعريف ، و من ذكره من أهل العلم ؟
    البدعة هي أن تنسب للدين ما ليس منه .
    "
    أزْرَة المؤمن إلى نصف الساق، فإن طال فإلى الكعبين، فإن طال ففي النار "
    فاتقوا النار ..

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    39

    افتراضي رد: كلام جميل للشيخ عبد الكريم الخضير فى رد شبهة نعمة البدعة

    كلام جميل من شيخنا حفظه الله "
    قال الإمام ابن رجب الحنبلي _ رحمه الله تعالى _ : ( وقد يتولد الحياء من الله من مطالعة النعم ، فيستحي العبد من الله أن يستعين بنعمته على معاصيه ، فهذا كله من أعلى خصال الإيمان ) .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    65

    افتراضي رد: كلام جميل للشيخ عبد الكريم الخضير فى رد شبهة نعمة البدعة

    بورك فيك عزيزي..

    وله - أي الشيخ عبدالكريم - كلام جميل وتفصيل في المسألة في كتابه تحقيق الرغبة في شرح النخبة ص 116.

    راجعه

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    65

    افتراضي رد: كلام جميل للشيخ عبد الكريم الخضير فى رد شبهة نعمة البدعة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو خالد الكمالي مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا .

    ما رأيكم بهذا التعريف ، و من ذكره من أهل العلم ؟
    البدعة هي أن تنسب للدين ما ليس منه .
    جميل وأفضل منه ما عرّفها الشاطبي - رحمه الله - في كتابه الإعتصام 1/19 (( بأنها طريقة في الدين مخترعة تضاهي الشريعة)).
    أما تعريفها في اللغة : اختراع الشيء لا على مثالٍ سابقٍ.

  8. #8

    افتراضي رد: كلام جميل للشيخ عبد الكريم الخضير فى رد شبهة نعمة البدعة

    بارك الله فيك على هذه الفائدة
    الشيخ حفظه الله يذهب إلى أن التعبير عن سنة التراويح بالبدعة هو تعبير مجازي
    فكأنما جعل السنة بمعنى البدعة اللغوية

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    16

    افتراضي رد: كلام جميل للشيخ عبد الكريم الخضير فى رد شبهة نعمة البدعة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد البر رشيد مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك على هذه الفائدة
    الشيخ حفظه الله يذهب إلى أن التعبير عن سنة التراويح بالبدعة هو تعبير مجازي
    فكأنما جعل السنة بمعنى البدعة اللغوية
    لا .
    المشاكلة في التعبير

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    6

    افتراضي رد: كلام جميل للشيخ عبد الكريم الخضير فى رد شبهة نعمة البدعة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوندى شاذلى محمد الصعيدى مشاهدة المشاركة
    والأَوْلَى في نظري أن يحمل قول عمر رضي الله عنه على المشاكلة في التعبير، فكأن قائلاً قال لعمر رضي الله عنه: ابتدعت يا عمر؟! فقال عمر رضي الله عنه على سبيل التنزُّل والمشاكلة: نعمت البدعة، كما في قوله تعالى: (( وَجَزَاء سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِّثْلُهَا )) ( الشورى : 40 )
    وقول الشاعر:
    قالوا اقترح شيئاً نجد لك طبخه قلت: اطبخوا لي جبّة وقميصاً.
    حفظ الله الشيخ وبورك في علمه

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •