هل الذي ينفخ في الصور إسرافيل أم غيره؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: هل الذي ينفخ في الصور إسرافيل أم غيره؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الدولة
    الجزائر العاصمة
    المشاركات
    70

    افتراضي هل الذي ينفخ في الصور إسرافيل أم غيره؟

    الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين، والصلاة والسلام على النبي الكريم وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد:
    فمما اشتهر في متون العقيدة وكتب التفسير وغيرها أن النافخ في الصور يوم القيامة هو الملك الكريم إسرافيل عليه السلام.
    ولما كان هذا أمرا توقيفيا، بحثت على حديث يدل على هذا التخصيص، فلم أجده، بل تبين لي أن النافخ في الصور ليس هو إسرافيل، ولكنه ملك آخر، مبهم الاسم، وإنما يسمى الملك الموكل بالنفخ في الصور وذلك لأسباب:


    - منها أن كل الأحاديث الصحيحة في ذكر الملك الموكل بالنفخ في الصور لم تسمه، بل ذكرته مبهما.

    -ومنها أن الأحاديث التي فيها ذكر اسم الملك وأنه إسرافيل لا تقوم بها الحجة لضعف سندها.- ومنها ما قرأته في سلسلة الأحاديث الصحيحة (المجلد السابع القسم الثاني ص725) أن إسرافيل عليه السلام شهد بدرا، وهذا هوالحديث من السلسلة الصحيحة مع تخريج الشيخ الألباني رحمه الله له:

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم بدر: "مع أحدِكُما جبريلُ، ومع الآخر ميكائيلُ؛وإسراف يلُ ملكٌ عظيمٌ يشهدُ القتال، أو قال: يشهدُ الصفَّ!". قاله لعليٍّ ولأبي بكر ). أخرجه ابن أبي شيبة في "المصنف " (12/16/12002)، وأحمد (1/147)، وابن سعد في "الطبقات "(3/175- 176)،والبزار(2/ 14/1765)، وأبو يعلى (1/283- 283)،وابن أبي عاصم في "السنة"(2/574- 575)، والحاكم (3/68) من طريق مِسعَر عن أبي عون الثقفي عن أبي صالح الحنفي عن علي قال:قال لي النبي - صلى الله عليه وسلم - ولأبي بكر- رضي الله عنه- يوم بدر:... فذكره. وقال الحاكم: "صحيح الإسناد". ووافقه الذهبي، وأقره الحافظ في "الفتح " (7/313).وقال البزار:"لا نعلمه يروى عن النبي - صلى الله عليه وسلم - إلا بهذا الإسناد". *] اهـ المقصود من الصحيحة

    وقد ثبت أن الملك الموكل بالنفخ في الصور، منذ أن أسديت له هذه المهمة العظيمة الخطيرة، لم يفتأ ينظر إلى العرش، ينتظر متى يؤمر، حتى ينفخ في الصور، حال صدور الأمر من رب العزة، والدليل قوله صلى الله عليه وسلم:" إن طرف صاحب الصور منذ وكل به مستعد ينظر نحو العرش مخافة أن يؤمر قبل أن يرتد إليه طرفه كأن عينيه كوكبان دريان " .خرجه الألباني في " السلسلة الصحيحة " 3 / 65 رقم 1078،وقال: أخرجه الحاكم ( 4 / 558 - 559 ) من طريق محمد بن هشام بن ملاس النمري حدثنا مروان بن معاوية الفزاري عن عبيد الله بن عبد الله بن الأصم حدثنا يزيد بن الأصم عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكره . و قال : " صحيح الإسناد " ، و وافقه الذهبي و زاد : " على شرط مسلم " ! قلت : أصاب الحاكم و أخطأ الذهبي ، فإن الفزاري من رجال مسلم لا من شيوخه و ابن ملاس لم يخرج له مسلم أصلا و هو صدوق كما قال ابن أبي حاتم ( 1 / 4 / 116 ) ، فليس على شرط مسلم إذن . و حسنه في الفتح ( 11 / 368 ) ... للحديث شاهد من حديث أنس مرفوعا بلفظ : " كيف أنعم و صاحب الصور قد التقم القرن و حنى ظهره ينظر تجاه العرش كأن عينيه كوكبان دريان لم يطرف قط مخافة أن يؤمر قبل ذلك " . أخرجه الضياء المقدسي في " الأحاديث المختارة " و غيره . و روي عن جمع آخر من الصحابة بزيادة فيه نحوه و هو الآتي بعده .
    .1079 - " كيف أنعم و قد التقم صاحب القرن القرن و حنى جبهته و أصغى سمعه ينتظر أن يؤمر أن ينفخ ، فينفخ ، قال المسلمون : فكيف نقول يا رسول الله ؟ قال : قولوا : حسبنا الله و نعم الوكيل توكلنا على الله ربنا ، - و ربما قال سفيان : على الله توكلنا - " . قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 3 / 66 : روي من حديث أبي سعيد الخدري و ابن عباس و زيد بن أرقم و أنس بن مالك و جابر
    ابن عبد الله و البراء بن عازب .... ثم خرجه من تلك الطرق رحمه الله.



    فإذا كان صاحب الصور، منذ وكل به، مستعد، والتقم القرن، وحنى جبهته، وأصغى سمعه، ينظر نحو العرش، ينتظر أن يؤمر فينفخ ، يخاف أن يؤمر قبل أن يرتد إليه طرفه، فكيف يكون حاضرا يوم بدر؟!

    فلعل الأولى أن يقال في حقه : الملك الموكل بالنفخ في الصورأو صاحب الصور، صاحب القرن. وأما تسميته فلا بد له من دليل. وهذا نظيره نظير ملك الموت، فلم يثبت عند العلماء تسميته بعزرائيل، وإنما الصحيح أن يقال فيه : ملك الموت. والعلم عند الله وهو أعلم.
    ومن كان عنده مزيد علم فلينفع أخاه. وفوق كل ذي علم عليم
    رب زدني علما.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    31

    افتراضي رد: هل الذي ينفخ في الصور إسرافيل أم غيره؟

    بارك الله فيك

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الدولة
    الجزائر العاصمة
    المشاركات
    70

    افتراضي رد: هل الذي ينفخ في الصور إسرافيل أم غيره؟

    وفيك بارك الله

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,684

    افتراضي

    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,684

    افتراضي

    أولا : ( ( الصور والنافخ فيه ) )

    (فَإِذَا نُقِرَ فِي النَّاقُورِ
    (8)
    فَذَلِكَ يَوْمَئِذٍ يَوْمٌ عَسِيرٌ )
    .

    قال الله تعالى :

    قال ابن عباس ومجاهد والشعبي وزيد بن أسلم والحسن وقتادة والضحاك والربيع بن أنس والسدي وابن زيد :
    النَّاقُورِ
    الصور ، قال مجاهد : ( ( وهو كهيئة القرن ) ) .


    الصور : ( ( هو القرن الذي ينفخ فيه . . . عند بعث الموتى إلى المحشر . وقال بعضهم : إن الصور جمع صورة ، يريد صور الموتى ينفخ فيه الأرواح . والصحيح الأول ؛ لأن الأحاديث تعاضدت عليه تارة بالصور ، وتارة بالقرن ) ) .

    القرن : ( ( هو البوق يتخذ من القرون ينفخ فيه ) ) . قال القرطبي : ( ( الصور : قرن من نور ينفخ فيه النفخة الأولى للفناء والثانية للإنشاء وليس جمع صورة كما زعم بعضهم أي نفخ في صور الموتى ) ) . ولم يقم دليل صحيح على أن الصور من نور أو غيره من الصفات الأخرى . والصور ثابت في القرآن الكريم والسنة المطهرة ، وإن قول من قال إن الصور جمع صورة ينفخ فيها روحها فتحيا ، فهذا القول لا يصح لمخالفته لما في القرآن وفي السنة المفسرة له .

    قال الله تعالى :
    وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الأَرْضِ إِلا مَنْ شَاءَ اللَّهُ ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَى فَإِذَا هُمْ قِيَامٌ يَنْظُرُونَ
    .



    (الجزء رقم : 40، الصفحة رقم: 170)

    وهنا النفخ في الأولى يؤدي إلى الصعق ثم الموت بينما رأي من قال النفخ هو في الصور فهذا لا يتناسب مع مفهوم الآية ، حيث النفخ في الصور يؤدي إلى الحياة .

    وعن عبد الله بن عمرو بن العاص - رضي الله عنهما - أن أعرابيًا أتى النبي - صلى الله عليه وسلم - فسأله عن الصور . قال : ( ( قرن ينفخ فيه )) .

    وعن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : كيف أنعم وصاحب القرن قد التقم واستمع الإذن متى يؤمر بالنفخ فينفخ فكأن ذلك ثقل على أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال لهم : قولوا حسبنا الله ونعم الوكيل على الله توكلنا .

    قال ابن كثير : ( ( والصحيح أن المراد بالصور القرن الذي ينفخ فيه إسرافيل عليه السلام ) ) .
    وهنا نقف على صحة القول بأن الصور هو قرن - بوق - ينفخ فيه لقيام الساعة وخراب الدنيا ، وينفخ فيه بعد ذلك لقيام الناس من قبورهم للحساب وبدء اليوم الآخر - يوم الجزاء والحساب -


    (الجزء رقم : 40، الصفحة رقم: 171)

    قال الله تعالى :
    وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَإِذَا هُمْ مِنَ الأَجْدَاثِ إِلَى رَبِّهِمْ يَنْسِلُونَ
    .


    وأما النافخ في الصور فلم أقف على آية أو حديث صحيح يذكر فيه اسم النافخ صراحة باسمه ، ولكن الوارد في الأحاديث الصحيحة أن النافخ في الصور واحد لا اثنان ، كما ورد بذلك أحاديث لا تصح بأن هناك ملكين موكلان بالصور ينتظران متى يؤمران فينفخان . عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : إن طرف صاحب الصور من وكل به مستعد ينظر نحو العرش مخافة أن يؤمر قبل أن يرتد إليه طرفه كأن عينيه كوكبان دريان .

    ففي هذا الحديث دلالة واضحة على أن النافخ في الصور واحد ولم يذكر باسمه ، إلا أن المشهور عند العلماء أن النافخ في الصور هو إسرافيل عليه السلام .

    قال القرطبي : ( ( والصحيح في الصور أنه قرن من نور ينفخ فيه إسرافيل ) ) . وقال : ( ( والأمم مجمعة على أن الذي ينفخ في الصور إسرافيل عليه السلام ) ) .

    وقال ابن حجر : ( ( اشتهر أن صاحب الصور إسرافيل عليه السلام ) ) .


    (الجزء رقم : 40، الصفحة رقم: 172)

    فيكون بهذا قد وقفنا على صحة القول بثبوت الصور ، وأنه بوق ينفخ فيه بخراب الدنيا فيحصل من الأهوال الشيء العظيم ، ثم ينفخ فيه مرة أخرى فيقوم الناس من قبورهم لفصل القضاء ، وأن النافخ فيه هو إسرافيل عليه السلام ، كما اشتهر بذلك القول . والله أعلم .

    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2016
    المشاركات
    133

    افتراضي

    المسألة الأولى : إسرافيل نافخ الصور


    كنت قديماً كتبت مقالاً بينت فيه أنه لا يصح خبر مرفوع في أن إسرافيل نافخ الصور وفي كتابتي على يحيى بن سلام وفي لسان الميزان ألمحت إلى وجود إجماع في المسألة


    قال ابن أبي حاتم في تفسيره 16622 - حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الطِّهْرَانِيُّ ، أَنْبَأَ حَفْصُ بْنُ عُمَرَ، ثنا الْحَكَمُ بْنُ أَبَانَ، عَنْ عِكْرِمَةَ فِي قَوْلِهِ: وَنُفِخَ فِي الصُّورِ قَالَ: الصُّورُ مَعَ إِسْرَافِيلَ فِيهِ أَرْوَاحُ كُلِّ شَيْءٍ تَكُونُ فِيهِ، ثُمَّ يَنْفُخُ فِيهِ الصَّاعِقَةَ فَإِذَا نَفَخَ نَفْخَةَ الْبَعْثِ قَالَ: اللَّهُ: بِعِزَّتِي لَيَرْجِعَنُّ كُلُّ رُوحٍ إِلَى جَسَدِهِ وَدَارِهِ ... أَعْظَمُ من سبع سموات وَمَنَ الأَرْضِ قَالَ: فَخَلَقَ الصُّورَ عَلَى فِي إِسْرَافِيلَ وَهُوَ شَاخْصٌ بَصَرَهُ مَتَى يُؤْمَرُ بِالنَّفْخِ فِي الصُّورِ.


    وهذا خبر قوي عن عكرمة


    وقد ذكر الطبري في تفسيره أن الأخبار في ذلك متواردة ومتضافرة
    - See more at: http://alkulify.blogspot.com.eg/2015....76NBHLz2.dpuf

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    4,624

    افتراضي

    فائدة-----------الإيمان التفصيلي بالملائكة : هوالإيمان بكل ما أخبر الله جل وعلا به في كتابه أو أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم في السنة من أحوال الملائكة وصفاتهم وخلقهم ومميزاتهم وما وكلوا به وأنواع مهماتهم ونحو ذلك ، هذا إيمان تفصيلي ، يلزم العبد الإيمان به إذا علم النص في ذلك فإذا علم النص وجب عليه الإيمان بما جاء في النص من هذا لأنه أمر غيبي ، ومن لم يصل إليه النص فإنه لا يكون ناقضا لإيمانه بالملائكة إذا كان قد أتى بالإيمان الإجمالي ، لأن الإيمان التفصيلي يختلف فيه الناس فهو تبع العلم . فمثلا لو سألت عاميا وقلت له : تعرف إسرافيل ؟ هل تؤمن بإسرافيل ؟ فقال لا ما اؤمن بإسرافيل من إسرافيل هذا ما هو ؟ قال : ملك من الملائكة ؟ قال لا ما في ملك اسمه اسرافيل ، فهذا لا يعد كافرا منكرا لوجود هذا الملك إلا إذا عُرِّف بالنصوص وعُلم بها إعلاما يكون الجاحد له كافرا فيكون بعد ذلك ليس بمؤمن بهذا الملك وهذا مرجعه إلى تكذيب النصوص لا عدم الإيمان بالملائكة لإنه قد يكون مؤمن بجنس الملائكة لكن ليس بمؤمن بهذا على هذا الوجه فيكون مكذبا للنص فيعرف ويعلم فإن أنكر كفر .
    الملائكة أنواع منهم الموكلون بالمطر منهم الموكلون بالموت فالموكل بقبض الأرواح ملك من الملائكة واسمه عند أهل الكتاب عَزرائيل وفي بعض الآثار أو بعض المقاطيع سمي عبدالرحمن هذا هو الموكل بقبض أرواح العالمين كما قال جل وعلا " قل يتوفاكم ملك الموت الذي وكل بكم " وتحته أيضا ملائكة هو رئيسهم وهو كبيرهم ، تحته ملائكة يتوفون الناس يأمرهم فيقبضون الأرواح كما قال جل وعلا " توفته رسلنا وهم لا يفرطون " ، كذلك منهم الموكل بتبليغ الوحي من الله جل وعلا للرسل أو بتبليغ الوحي من الله جل وعلا للملائكة وهو جبريل عليه السلام ومنهم الموكل بالقطر والحياة على الأرض وهو ميكائيل ومنهم الموكل بالنفخ في الروح وإعادة الحياة وهو إسرافيل ، وهؤلاء الثلاثة وهم جبريل وميكال وإسرافيل هم أشرف الملائكة وهم سادة الملائكة ، هذا كله من الإيمان بالتفصيل ، الإيمان التفصيلي وهذا قد ألفت فيه مؤلفات ترجعون إليها ، في أوصاف الملائكة في خلقتهم وفي منازلهم وفي أحوالهم وفي أعمالهم وفي عباداتهم وما وكلوا به من الأعمال ومن أحسن ما كتب في هذا كتاب ( عالم الملائكة الأبرار ) للدكتور الأشقر فإنه جمع فيه جمعا حسنا طيبا ويتحرى الصواب في كثير من مباحثه .[شرح العقيدة الواسطية للشيخ صالح ال الشيخ]-

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    4,624

    افتراضي

    قال الحافظ ابن حجر رحمه الله
    (اشتهر أن صاحب الصور إسرافيل عليه السلام، ونقل فيه الحليمي الإجماع، ووقع التصريح به في حديث وهب ابن منبه، وفي حديث أبي سعيد عند البيهقي، وفي حديث أبي هريرة عند ابن مردويه، وكذا في حديث الصور الطويل).

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •