
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله عمر المصري
فلماذا أخذت برأي الشنقيطي ولم تأخذ برأي العلماء الثمانية الذين ذكرتهم لك ولا داعي لإعادة ذكرهم ؟؟؟
هل كلهم عُدِمَت الأدلة لديهم وتوافرت للشيخ الشنقيطي ؟؟
هل تعتقد أن كلها هؤلاء أفتوا بالهوى ؟؟ أم تعتقد أن كل هؤلاء العلماء مقلدين لم يبحثوا في الأدلة ؟؟؟
أنا لم آخذ برأيه ورأيه أنّهما من أهل الفترة، أنا قلتُ: "
فلمّا قرأتُ ما كتبه الشنقيطي: توقّفتُ في اعتقادي" هذا نص عبارتي وفيها أنّني "أتوقّف في المسألة" وليسَ فيها أنّي أقدّم الشنقيطي، أرجوك يا أخي عبد الله (رَكِّزْ)، ولا تفرّع الموضوع .

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله عمر المصري
وأيها أكثر صراحة في نظرك : " لتنذر قوماً ما أنذر آباؤهم من قبل "
أم : " أبي وأبوك في النار " ، " واستأذنته أن استغفر لها فلم يأذن " ؟؟
سؤالك هذا ذكي جدّا ويدل على اتّباعك للحق، وأنا أجبتُ عنه بـ"علم العربيّة" وليسَ من عندي، وقلتُ بأنّهما متساويتان في الصراحة، واستفسرتُ عن اعتراضك على ذلك .

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله عمر المصري
فاجتهد في تفسير حديث ابن جدعان ليتوافق مع فهمك للآية
حتى يوفقني الله للرد على كلامك
هذه نقطة مهمة جدا، فبدلا من أنْ أضعّف الحديث الذي يتعارض مع صريح الآية، يجب عليَّ أنْ أجتهد للتوفيق بينه وبين رأي الشنقيطي، هل يمكن أنْ يصح ؟ سأحاول ...
هل يمكن أنْ يكون قوله مخصوصا بابن جدعان ؟ الجواب، لا .
إذن، هذا يتعارض مع رأي الشنقيطي .

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله عمر المصري
لكن لا تفترض ضعف حديث في صحيح مسلم بجلالة قدره عند علماء الحديث لمجرد أنه يتعارض مع فهمك للآية
هذا النقطة هي نقطة النقاش، أنتَ تقول (يتعارض مع فهمك للآية) مع أنّني لم أذكر فهمي وإنّما ذكرتُ ما تقوله اللغة، والقرآن نزل بالعربية، فصريح الحديث يتعارض مع صريح الآية، وليسَ مع فهمي؛ لأنّني لم أقل شيئا من عندي .
ولذلك تختلف مسألتنا عن مسألة حديث سحر النبي -صلّى الله عليه وسلّم- لأنّ آية (والله يعصمك من النّاس) جاءت بعد البلاغ تابعة لمعنى الآية ، فالعصمة في البلاغ، قال تعالى:
"بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا
بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ
وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ" فلا يجوز لأحد يؤمن بالله رد حديث سحر النبي بدعوى أنّه يتعارض مع هذه الآية، والذي يفعل ذلك فهو إمّا زنديق أو لا يخاف ربّه أو أجهل من تيس؛ سواء أكان جنديا أو غانما أو كلبا من كلاب "الإسلام الوسطي" ...
زدني زادكَ الله علما يا أخي عبد الله حتّى ننتهي بكلام تُشرح له صدور الأعضاء الأكارم .