( 20)التوفيق بين النصوص المتعارضة في عمرو بن جابر الحضرمي أبو زرعة المصري وترجيح مذهب الجمهور من خلال(تهذيب التهذيب)(ت ق)
#روى عن جابر بن عبد الله وسهل بن سعد وعبد الله بن الحارث بن جزء وعمر بن علي بن أبي طالب واسميفع المصري وكثير بن مرة والأعمش وغيرهم
#روى عنه ابنه عمران وعكرمة بن عمار وسعيد بن أبي أيوب وضمام بن إسماعيل وابن لهيعة وبكر بن مضر وهانئ بن المنذر الكلاعي وآخرون.
مذهب أحمد
قال عبد الله بن أحمد عن أبيه: بلغني أن عمرو بن جابر كان يكذب ، قال: وروى عن جابر أحاديث مناكير( [1])
مذهب ابن لهيعة
قال ابن أبي مريم: قلت لابن لهيعة من عمرو بن جابر هذا؟؟ قال شيخ منا أحمق كان يقول إن عليا في السحاب.
مذهب الترمذي
صحح الترمذي حديثه
قلت:لقد نظرت في مظان حكم الترمذي على الحديث الذي أخرجه لعمرو بن جابر في الجامع وغيره فلم أرَ إلا تحسينه فحسب .
مذهب الجوزجاني
غير ثقة على جهل وحمق (ينسب إليه لزيغه) ([2])
مذهب النسائي
ليس بثقة
#هذا جرح شديد من الإمام أبي عبد الرحمن-رحمه الله تعالى-
(ز)مذهب الدارقطني
ذكره في الضعفاء والمتروكين([3])
مذهب أبي حاتم
صالح الحديث، عنده نحو عشرين حديثا .
مذهب ابن حبان
لا يحتج بخبره .
قلت: في المجروحين ما نصه:( كان سحابيا يزعم أن عليا في السحاب، كأنه جالس الكوفيين فأخذ هذا عنهم، ومع ذلك ينفرد عن جابر بأشياء ليست من حديثه، لا يحل الاحتجاج بخبره ولا الرواية عنه إلا على وجه التعجُّب)([4])
مذهب الأزدي
قال كذاب
(ز)مذهب العجلي
تابعي، ثقة، وكان يغلو في التشيع([5])
مذهب الفسوي
ذكره في جملة الثقات
(ز)مذهب العقيلي والساجي وأبي العرب القيرواني
ذكروه في الضعفاء
مذهب ابن عدي
قال: فيما يرويه مناكير وبعضها مشاهير إلا أنه في جملة الضعفاء ومن جملة الشيعة، وكان الناس يذمونه من الوجهين من قوله في علي ومن ضعفه في رواياته.
مذهب ابن البرقي
ذكره فيمن ضعف بسبب التشيع وهو ثقة.
#كلام الأيمة في عمرو ليس من أجل تشعيه فحسب بل من أجل روايته أيضا، كما بين ذلك الإمام ابن عدي.
مذهب ابن طاهر المقدسي
ليس بثقة ، متروك الحديث([6])
مذهب الذهبي
قال:هالك([7])
مذهب الحافظ ابن حجر
(ضعيف)([8])
قال الحافظ: ذكر ابن يونس أنه توفي بعد العشرين ومائة
#الراجح:هو ما جنح إليه جمهور النقاد من تضعيف عمرو ،وإن كنت أميل إلى ما ذهب إليه الإمام الذهبي بقوله(هالك)،فهذا الرجل مع رمي بعض الأيمة له بانتحال نحلة خبيثة =فقد قال عنه الإمام أحمد:(بلغني أنه كان يكذب)ناهيك عن جرح النسائي الشديد،وأيضا روايته للمناكير مع قلة مروياته كما يفهم من كلام الإمام أبي حاتم الرازي وذلك في قوله(عنده نحو عشرين حديثا )
ليس له في الكتب الستة إلا حديثان فقط أحدهما عند الترمذي والآخر عند ابن ماجه.
ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــ
[1] قال الدكتور بشار في تهذيب الكمال(21/562) في الحاشية:( وَقَال أَبُو بكر الأثرم: ذكر لأبي عَبد الله أحمد بْن حنبل عَمْرو بن جابر الحضرمي فقال: يروي أحاديث مناكير (الجرح والتعديل: 6 / الترجمة 1240) )،وقد أسقط الدكتور ابن لهيعة من هذا النص ،وإلا فرواية الأثرم كما في الجرح والتعديل (6/224):( يروي أحاديث مناكير ابن لهيعة عنه) فليتنبه،وقد أشار إلى هذا محققو إكمال تهذيب الكمال((10/138)ط.الفاروق الحديثية، جزاهم الله خيرا
[2] وما بين المعكوفتين زيادة من المطبوع،انظر(أحوال الرجال)،ص154،ط.ال سالة
[3] الضعفاء للدارقطني(2/165)
[4] المجروحين(2/68)
[5] التاريخ(1/362)
[6] ذخيرة الحفاظ(3/1650)
[7] الميزان(3/250)وكذلك المغني(2/482)
[8] التقريب(2/419)