المِننُ الوافدةُ في طَرائِقِ تقْييدِ الفَائِدة .
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: المِننُ الوافدةُ في طَرائِقِ تقْييدِ الفَائِدة .

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    254

    Lightbulb المِننُ الوافدةُ في طَرائِقِ تقْييدِ الفَائِدة .

    هذا مقالٌ ممتعٌ أنقله لكم ، للأخ الشيخ / عبدالله بن سليمان العتَيِّق .
    ______________________________
    الحمد لله ، و الصلاة و السلامُ على رسول الله ، و على آله و صحبه ، و من والاه .
    أما بعد :
    فإنَّ المرءَ حين تنقلِه بين رياضِ الكتب ، يجد من طيب الثمار ما يستوقفه ، و يشدُّ منه الانتباه ، و يسلُبُ منه الفكرَ ، و يُشغلُ الهاجسَ .
    و لكن من أسفٍ أن تلحظَ كثيراً من القُراءِ يُهملون تلك الفوائد النفيسات ، فلا هم لها مقيدين ، و لا هم لها حافظين ، و هذه وصمةُ عارٍ في جبين أولئك القوم ، إذ ضاعتِ الأعمار بتحصيلِ ما يُستفادُ منه إبقاءً و إدامةً .
    و لهذا أسبابه ، سيكون التعريجُ عليها قريباً _ بحول الله و توفيقه _ .
    و تقييدُ الفوائد مهم جداً للقاريءِ ، و كما قال الأولُ :
    العِلْمُ صيدٌ و الكتابةُ قَيْدُه *** قيِّد صُيودَك بالحبال الواثقة
    فَمِنَ الحماقةِ أنْ تصيدَ غزالةً *** و تتركها بين الخلائقِ طالقة
    و على هذا التقييد كان مسيرُ الأئمة ، و قد سموا كتبهم بـ : " خبايا الزوايا " ، أو " الفوائد " و نحوها .
    إلا أنه ينبغي أن يُشارَ إلى أن الفوائد على نوعين :
    الأول : فوائدُ لا بُدَّ من إبقائها ، و رعايتها ، و هي مربطُ الفرس ، و رنةُ الجرس .
    الثاني : فوائدُ بخلاف الأولى ، فأمرها ليس بذاك ، و إن كان لا يُستغى عن تقييد أيةِ فائدة ، فلربما كانت الحاجةُ لها داعية في وقتٍ آتٍ .
    إذا بان هذا ، فإنَّ أسباب عدم التقييد و الاحتفاظ و الإبقاء للفوائد راجع إلى سببين :
    أولهما : عدم المبالاة و الاهتمام بالفائدة ، و هذه مصيبةٌ عظمى ، و خطبٌ جلَلٌ .
    ثانيهما : عدم معرفة تقييد تلك الفوائد ، و هذا حالُ كثيرين من الناس ، و الله المستعان ، و لتفادي هذه المشكلة ، فإنَّ هناك طرائقَ عدة لتقييد الفوائد ، و هي :
    الأولى : التقييدُ على جلدة الكتاب ، و لهذا صورٌ :
    1. أن تكون على وجه الجلدة ، بأن تكون حول عنوان الكتاب ، و قد كان مسلوكاً عند العلماء في تقييد فوائدهم ، كما يظهرُ في صورِ المخطوطات .
    2. أن يكون على بطن الجلدة من داخل الكتاب _ سواءً في أولِه أو آخرِهِ _ ، و هي الدارجة و الأسهل عند القراءة ، و لكن ينبغي مراعاة أشياء :
    أولاً : كتابةُ رقم الصفحة .
    ثانياً : كتابةُ طرف الفائدة ، أشبه ما يكون بكَتْبِ أطراف ألأحاديث .
    ثالثاً : الإشارةُ إلى الفائدة بعلامةٍ عند موضعها في صُلْبِ الكتاب .
    رابعاً : تصنيف الفائدة على حَسْبِ العلوم ، و لو كان تقسيم الصفحات إلى أنواع العلوم فَحَسَنٌ .
    الثانية : التقييدُ في بطاقات ، و هي التي بحجم كفِّ يد المرءِ ، أو ما يُناسبُ المرءَ أو الفائدة ، و لها منهاجٌ حسَنٌ ، و هو :
    أولاً : كتابةُ عنوان الفائدة في أعلى الصفحةِ في إحدى الزاويتين ، و ذلك لأن الباحثَ أول ما يقع نظره في البحث على أعلى الصفحة و الورقة .
    ثانياً : كتابةُ الفائدة كاملةً ، و لا يُشيرُ إلى طرفٍ منها ، لأنه سيضطرُّ إلى البحث عن الكتاب لنقلها منه ، و إذا نقلها في البطاقة كاملةً اكتفى بذلك .
    ثالثاً : ذكرُ مصدرها : " الكتاب " ( مجلد / صفحة ) ، و يُستحسنُ ذكر الطبعة .
    رابعاً : ذكرُ تاريخ التقييد ، و يُفادُ من ذلك في معرفة حال التنقلات و التطورات الفكرية لدى القاريءِ .
    خامساً : تصنيف الفائدة على حسب العلوم .
    تنبيه : آفةُ هذه الطريقة أنه إذا كثُرَتْ البطاقات أين سيكون محلُّها ، فإنَّه لابُدَّ من وضِعِ محلٍّ لها و أدراجٍ ، أو صناديقَ لحفظها ، و عند حدوث ذلك لا بُدَّ من تصنيف الصناديق و الأدراج .

    الثالثة : التقييدُ في " كُرَّاسٍ " ، أو " كُنَّاش "
    ، و ذلك بأن تُجعلَ الفوائد في " كراريسَ " ، و لها طريقتان :
    أُولاهما : جعْلُ " كُرَّاسٍ " لكلِّ علمٍ ، و يُسلَك فيه الترتيب المطروق في ذلك العلم ، أي : على " كتبه " و " أبوابه " و " فصوله " .
    ثانيهما : جعْلُ " كشَّافٍ " أشبَهَ " الفهرِس " الموجود في أواخر الكتب ، و أقرب ما يُشَبَّه به _ أيضاً _ طريقة تقييد الفائدة في بطن جلدة الكتاب ، و على هذا درجَ كثيرون من المشتغلين بالقراءة و البحث ، كالعلامة عبد السلام هارون _ رحمه الله _ .
    الرابعة : حفظُ الفائدة عن طريق التقنية الجديدة ، و ذلك من خلال برامج الحاسب الآلي ، فإنَّ هناك برامج في ( الشبكة ) لتقييد الفوائد العلمية ، و لكن لا أظنها أحفظُ للفائدة من الطرائقِ الأُوَل .
    الخامسة : حفظ الفائدة من خلال التسجيل الصوتي ، و حاصلها : أن القاريءَ يجعلُ معه عند القراءة آلةً لتسجيل الصوت ، فإذا مرَّ بفائدة حفظها بصوته في تلك الآلة ، و يُشار إلى أنه ينبغي ملاحظة ما يلي :
    أولاً : ذكرُ الفائدة كاملةً .
    ثانياً : ذكرُ المصدر : " الكتاب " ( مجلد / صفحة ) ، المؤلِّف ، و يُستحسنُ ذكر الطبعة .
    ثالثاً : نسخُ الفوائد كتابةً بعد الانتهاءِ من الحفظ لها في الآلة .

    السادسة : حفظُ الفوائد كَحِكَمٍ في مجلس أو مكتب ، تُعلَّق أو تُظهر موضوعةً على مكان بارز .

    هذا ما سنح في البالِ تقييدُه على عُجالةٍ من الأمر ، و انشغالٍ من الذهن ، و لولا أن استدعى ذلك مني شريفٌ سَنيَّ النَّسَبِ لما كان التقييدُ منبعثاً مني ، و لكن لزوم الإشارة كافٍ في تحرير العبارة ، نفعني الله بما كتبتُ ، و عامةِ من وقفَ عليها .
    و الله أعلمُ ، و هو الموفق ، لا ربَّ سواه ، و لا مُرشِد إلا هو ، و صلى الله و سلم على سدنا و نبينا محمد ، و على آله و أصحابه أجمعين ، و الحمدُ للهِ ختماً كمُبتدءٍ .
    كتبها
    عبدُ الله بنُ سُلَيْمان العُتَيِّق
    سَحر الأربعاء ، 24/8/1426هـ
    الرياض
    وما عبَّرَ الإنسَانُ عن فضلِ نفْسِهِ ** بمثلِ اعتقادِ الفضلِ في كلِّ فاضلِ
    وليسَ من الإنصافِ أنْ يدفعَ الفتى ** يدَ النَّقصِ عنهُ بانتقاصِ الأفاضل !

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1

    افتراضي رد: المِننُ الوافدةُ في طَرائِقِ تقْييدِ الفَائِدة .


    جزاك الله خير الجزاء ونفع بك

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    3

    افتراضي رد: المِننُ الوافدةُ في طَرائِقِ تقْييدِ الفَائِدة .

    ... بارك الله فيك ... اخوك ابو سلمان

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    254

    افتراضي رد: المِننُ الوافدةُ في طَرائِقِ تقْييدِ الفَائِدة .

    أخي عبد الرفيق : وجزاك الله خير الجزاء ، ونفع بك ...

    __________________
    أخي الفاضل الشيخ أبا سلمان خالد .......... حياك الله مفيداً ومستفيداً في هذا الصرح الشامخ البنيان ، فحيهلاً أبا سلمان ..
    أخوك / أبو ريان .
    وما عبَّرَ الإنسَانُ عن فضلِ نفْسِهِ ** بمثلِ اعتقادِ الفضلِ في كلِّ فاضلِ
    وليسَ من الإنصافِ أنْ يدفعَ الفتى ** يدَ النَّقصِ عنهُ بانتقاصِ الأفاضل !

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    153

    افتراضي رد: المِننُ الوافدةُ في طَرائِقِ تقْييدِ الفَائِدة .

    جزاك الله خير الجزاء ونفع بك

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    14,026

    افتراضي رد: المِننُ الوافدةُ في طَرائِقِ تقْييدِ الفَائِدة .

    جزاك الله خيرًا
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •