تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 41 إلى 60 من 65

الموضوع: استدراك على شعر النجاشي

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    381

    افتراضي

    * في البيت الثالث من القطعة (39):
    عُوجِي إِلَيَّ فَما عاجُواولا وَقَبُوا
    والصواب: "ولا وَقَفُوا"
    وقد أغفل أصحاب هذا المجموع بيتين من هذه القطعة جاءا في"الأخبار الطوال"، رغم إشارتهم في الحاشية إلى خمسة أبيات (1–5).والبيتان هما:
    هَلّا عَطَفْتَ إلى قَتْلَى مُصَرَّعَةٍ *** مِنْها السَّكُونُ ومِنْها الأَزْدُ والصَّدِفُ
    قد كُنتَ فِي مَنْظَرٍ عنْ ذا ومُسْتَمَعٍ *** يا عُتْبَ لَولا سَفَاهُ الرّأي والسَّرَفُ
    وهذه الأبيات جزء من قصيدة نسَبَها صاحب "وقعة صفّين" (ص465-466) للأعور الشَّنِّيِّ. ولم يتجشّم أصحاب هذا المجموع عناء تحرير المسألة.

  2. #42

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسترشدي مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك أخي الفاضل، ولك جزيل الشكر لالتفاتك إلى الموضوع.
    ويجدر بي أن أنبّه -دون تواضع مصطنع- إلى أنني لست "شيخا"، بل طالب علم له اعتناء بتحقيق التراث المخطوط.
    بارك الله فيكم
    أتابع موضوعاتكم باهتمام وفقك الله لكل خير
    تَصْفُو الحَياةُ لجَاهِلٍ أوْ غافِلٍ ... عَمّا مَضَى فيها وَمَا يُتَوَقّعُ

  3. #43
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    381

    افتراضي

    *وفي البيت الأول من القطعة (40) (ص48):
    فَسَعَّرْت َحربًا تُضِيفُ الْـخِنَاقَا
    والصواب: تُضِيقُ
    *وفي البيت الأول من القطعة (41):
    تَـمـا ابْنَ قَيسٍ وحارِثٍ ويَزِيد *** أنْتَ واللهِ رَأْسُ أهْلِ الْعِرَاقِ
    وصوابه:
    يَـا ابْنَ قَيسٍ وحارِثٍ ويَزِيدٍ *** أنْتَ واللهِ رَأْسُ أهْلِ الْعِرَاقِ*
    وفي البيت الخامس منها:
    كالسَّحُونِ الْعِتاقِ
    والصواب: كالسّحُوقِ
    *والبيت الثامن منها:
    كُلَّمَا قُلْتُ قَدْ تَصَرَّمَتِ الْـهَيْجَـ ــــــ ــــ ـــ ـــ ـاءُ سَقَيْتَهُمْ بِكَأْسٍ دِهَاقِ
    وصوابُه:
    كُلَّمَا قُلْتُ قَدْ تَصَرَّمَتِ الْـهَيْـ ـ ــــــ ــــ ـــ ـــ ـجَـاءُ سَقَّيْتَهُمْ بِكَأْسٍ دِهَاقِ
    * وفي البيت العاشر منها:
    وَبَقِيَ حَقُّكَ...
    ولا يستقيم بها الوزن.
    والصواب: "وبَقَى...". و"بَقَـى" لغةٌ في "بَقِيَ".
    وقد ضبطها العلّامة عبد السلام هارون: وبَقِي...
    * وفي البيت الثاني عشر:
    لَوْ وَقَاهُ رَدَى الْـمَنِيَّةِ واقِ
    والأشبه بالصواب:
    لَوْ وَقَاهُ لَدَى الْـمَنِيَّةِ واقِ
    وقد أشار العلّامة عبد السلام هارون (وقعة صفين، ص410)إلى وجود "لدى" في الأصل، لكنه عدل عنها.


  4. #44
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    381

    افتراضي

    * وفي البيت الثاني من القطعة (42)
    إذْ ما رَمَى عَمْرًا بِإِحْدَى الصّوَاعِقِ
    ووزنه مختلٌّ. وصوابه:
    إِذَا ما رَمَى عَمْرًا بِإِحْدَى الصّوَاعِقِ

  5. #45
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    381

    افتراضي

    * وفي القطعة (48) (البيت السادس، ص54):
    يُغْلِي بَنِي اللَّحْمِ حَتَّى إذَا *** أنْضِجَ لَـمْ يُغْلِ عَلى آكِلِ
    و"بَني" لا يستقيم بها الوزن ولا المعنى. والصوابُ: "بِنِيِّ اللَّحْمِ" أو"بِنِيءِ اللَّحْمِ"، وهما بمعنى.
    وفي"مقاتل الطالبيّين" (ص86) بتحقيق العلّامة السيد صقر رحمه الله- : "نئِيّ". ولم أهتد إلى وجهٍ لهذا الضبط يستقيم به معنى البيت...

  6. #46
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    381

    افتراضي

    *في القطعة (51) (البيت الأوّل، ص56):
    إنَّ شَتْمَ الكَرِيمِ يَا عُتْبُ خَطْبٌ *** فَاعْلَمَتْهُ مِنَ الْخُطُوبِ عَظِيمُ
    صوابُ ضبطه:
    إنَّ شَتْمَ الكَرِيمِ يَا عُتْبَ خَطْبٌ *** فَاعْلَمَنْهُ مِنَ الْخُطُوبِ عَظِيمُ

  7. #47
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    381

    افتراضي

    *وفي البيت الثامن منها:
    وحليمُ إذا الـحُبَى...
    والصواب:وحليمٌ (بالتنوين)
    *وفي البيت التاسع منها:
    وشَكِيمٌ الخُطُوبِ...
    والصواب:وشَكِيمُ الخُطُوبِ...

  8. #48
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    381

    افتراضي

    *وفي البيت الثالث من القطعة (52) (ص57):
    غَضْبَانُ يَحْرِقُ نَابَيْهِ بِـجَرَّتِهِ
    والصواب، كما في "وقعة صِفِّين" (ص372):
    غَضْبَانُ يَحْرِقُ نَابَيْهِ بِـحِرَّتِهِ
    * وفي البيت الرابع منها:
    كَمَـا تَنَكَّبَ تِيسَ الـجَيْلَةِ الـحُلُمُ
    وصوابُ ضبطِه:
    كَمَـا تَنَكَّبَ تَيْسَ الـحُبْلَةِ الـحُلُمُ
    * وفي البيت الخامس منها:
    أَوْ أَنْ تَرَوْهُ كَمِثْلِ الصَّقْرِ مُرتَئِبًا
    ولا معنى لـ"مُرتَئِبًا" هنا. والصواب: "مُرْتَبِئًا"، كما في "وقعة صِفِّين" (ص372).

  9. #49
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    381

    افتراضي

    *وفي القطعة (55):ابن مُلْحَمِ.
    وهوخطأ مطبعي، صوابه: ابن مُلْجَمِ...
    *وفي البيت الثاني من القطعة (56):
    وَكُل سَلُولِيَّ إذَا مَا لَقِيتَهُ
    وصواب ضبطه:وَكُلّ سَلُولِيٍّ إذَا مَا لَقِيتَهُ
    والغريب أنّ محقّقِي"شمس العلوم" لنشوان الحمْيَري (ص6179) اعتبروا الأبيات هَجْوًا لهند بن عاصم، وأحالوا على "البيان والتبيين"!

  10. #50
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    3,205

    افتراضي

    جزاك الله خيرا أخي المسترشدي
    أنار الله بصرك وبصيرتك
    لو أفدتنا أيها الأخ الكريم عن كيفية جمع الدواوين لمن لا نعلم أنه ألف الديوان بنفسه
    هل تجمع أبياته من بطون الكتب من قبل أحد أهل اللغة؟
    أم يمكن لمثلي أن يجمع أبيات متناثرة لأحد الشعراء وينشرها تحت مسمى ديوان شعره؟
    أرجو الرد أو الإحالة على بحث بارك الله فيك

  11. #51
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    381

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد عبد الأعلى مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا أخي المسترشدي
    أنار الله بصرك وبصيرتك
    لو أفدتنا أيها الأخ الكريم عن كيفية جمع الدواوين لمن لا نعلم أنه ألف الديوان بنفسه
    هل تجمع أبياته من بطون الكتب من قبل أحد أهل اللغة؟
    أم يمكن لمثلي أن يجمع أبياتا متناثرة لأحد الشعراء وينشرها تحت مسمى ديوان شعره؟
    أرجو الرد أو الإحالة على بحث بارك الله فيك
    أخي "محمد عبد الأعلى"،
    كنت أنوي التعريج على هذه المسألة بعد الفراغ من تدوين ملاحظاتي على هذ المجموع. فمشاركتك في محلِّها، لكنها قد تجرّنا إلى مسائل خطيرة تتعلّق بهذا الفن، فن صنعة الدواوين.
    ولهذا أقترح أن تتفضَّل بإفراد موضوع مستقل لها في هذا المجلس، نلتمس أن يشارك فيه بعض الأفاضل، ونتمنّى أن يسعفنا الشيخ منصورمهران
    حفظه الله برأيه ورؤيته لهذه المسألة.
    وأحيلك على مقدمة نوري حمّودي القيسي لما جمعه من شعر الأسود بن يعفر (ص15-16)، لعلّها تيسِّر لك معرفة شيء ممّا يتعلّق بأصول ومناهج ومتاعب هذا الفن.
    والله وَلِـيُّ التوفيق.

  12. #52
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    381

    افتراضي

    * وفي البيت الثاني من القطعة (58):
    إذَا أولِيَ الْـمُلْكَ التَّنَابِلَةُ الْقُزُمْ
    وصوابُه:
    إذَا وَلِـيَ الْـمُلْكَ التَّنَابِلَةُ الْقُزُمْ
    والأفصح: الْقَزَمْ
    * وفي البيت الثالث منها:
    "ومالَـهم". وكأنّ أصحاب المجموع تقيّدوا فيه بالخطأ المطبعي الذي طرأ على "الشعر والشعراء!
    والصواب: "ومَـا لَـهُمْ".
    * وفي البيت نفسه:
    "رَعْيَةُ الشّاء"
    وفي "الشعر والشعراء":
    "رِعْيَةُ الشّاء".

  13. #53
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    381

    افتراضي

    * وفي البيت الثالث من (59) (ص61):
    عَلَى كُلِّ جَرْدَاءَ حَيْفَانَةٍ
    والصواب:
    عَلَى كُلِّ جَرْدَاءَ خَيْفَانَةٍ

    * وفي البيت السابع منها:
    لِنُهْدِي إلى الشَّامِ حَرْبًا زَبُونَا
    وصواب ضبطه:
    لَنُهْدِي إلى الشَّامِ حَرْبًا زَبُونَا

  14. #54
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    381

    افتراضي

    * وفيها (البيت 11، ص62)
    جَعَلْتُمْ عَلِيًّا وأَشْيَاعَهُ *** نَظِيرَ ابْنِ هِنْدٍ إلَا تَسْتَحُونَا
    وصواب ضبطه:
    جَعَلْتُمْ عَلِيًّا وأَشْيَاعَهُ *** نَظِيرَ ابْنِ هِنْدٍ ألَا تَسْتَحُونَا
    والخطأ مطبعي...

  15. #55
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    381

    افتراضي

    * القطعة (60):
    نسبة هذا الرجز للنجاشي في "اللسان" ومصدرِه غيرُ صريحة...
    * القطعة (61):
    في "شرح نهج البلاغة" لابن أبي الحديد تصريح بنسبتها إلى يزيد ابن مفرّغ الحمْيَري، وفي "الوحشيات" (مصدر أصحاب المجموع) تغليط لمن نسبها للنجاشي. فكيف استساغ أصحاب المجموع إلحاقها بشعر النجاشي؟
    * وفي البيت الأول منها:
    "غصَّت". والصواب: عَضَّتْ".
    * والبيت الثاني منها:
    أَمْسَى دَعِيُّ زِيَادٍ فَقْعَ قَرْقَرَةٍ *** يَا لَلْعَجَائِبِ يَلْهُو بِابنِ ذِي يَزَنِ
    كذا ضبطت "فقع" في "الوحشيّات". ولعلّ الأوجَهَ أن تُضْبَط على هذا النحو:
    أَمْسَى دَعِيُّ زِيَادٍ فَقْعُ قَرْقَرَةٍ *** يَا لَلْعَجَائِبِ يَلْهُو بِابنِ ذِي يَزَنِ

    * وفي البيت الثالث منها:
    "فَوقَ مَفْرَشَةٍ"
    والصواب: "مِفْرَشَةٍ".
    وفي "الوحشيات":
    "فَوقَ مَفْرِشِهِ"...

  16. #56
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    381

    افتراضي

    * وفي البيت السابع من القطعة (62):
    "فَأْسِ اللِّحَامِ"
    وصوابه: "فَأْسِ اللِّجَامِ"

    * وفي الحاشية (11) من الصفحة (64):
    وفي 3 (أي: الوحشيات): راما إقامة قلقان.
    والصواب: راما قامة قلقان.

  17. #57
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    381

    افتراضي

    * وفي البيت (19) من القطعة (62) (ص65):
    وهَمْدَمَانَ
    والصواب: وهَمْدَانَ
    والخطأ مطبعي...
    * وفي البيت (20) منها:
    وَعْيْلَانُ
    وهو خطأ مطبعيّ. والصواب: وَعَيْلَانُ
    * وفي البيت (28) منها:
    مُـحَمَّدًا قَدْ دَلَّتْ لَهُ الصَّدَفَانِ
    وصوابه:
    مُـحَمَّدَ قَدْ ذَلَّتْ لَهُ الصَّدَفَانِ
    * وفي البيت (29) منها:
    فَلَا تَبْعُدُوا لَقَّاكُمُ اللهُ حَيْرَةً
    والصواب: "حَبْرَةً"
    * وفي البيت (32) منها:
    وَمَا ظَنَّ أوْلَاد الامَاء...
    صوابه:
    وَمَا ظَنُّ أوْلَادِ الإِمَاءِ...
    * وفي البيت (32) منها:
    "والْقَطَرَان ". وصوابه: "والْقَطِرَان ".
    * وفي البيت (42) منها:
    وَفَرَّتْ تَـمِيمٌ سَعْدُهَا وَرَبَابُـهَا
    وصواب ضبطه:
    وَفَرَّتْ تَـمِيمٌ سَعْدُهَا وَرِبَابُـهَا
    * وفيه أيضًا:
    إِلَـى حَيْثُ يَصْفُو الْـحِمْضُ والشَّبَهَانِ
    وصواب ضبطه:
    إِلَـى حَيْثُ يَصْفُو الْـحِمْضُ والشَّبَهَانُ
    وفي البيت إقواء نبّه إليه الأستاذ عبد السلام هارون –رحمه الله- في تحقيقه لـ "وقعة صفّين" (ص526).

  18. #58
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    381

    افتراضي

    * وفي القطعة (5) (البيت الثاني، ص28):
    وَقَدْ وَعَدُونَا الأَحْمَرَينِ فَلَمْ نَجِدْ *** لَـهُمْ أَحْمَرَ إِلَّا قِرَاعَ الْكَتَائِبِ
    وفي عجز البيت خلل عروضي لا يُتلافى إلا بتنوين "أحمر" جوازًا. فالصواب:
    وَقَدْ وَعَدُونَا الأَحْمَرَينِ فَلَمْ نَجِدْ *** لَـهُمْ أَحْمَرًا إِلَّا قِرَاعَ الْكَتَائِبِ
    وكذا صحّت الرواية.

  19. #59
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    381

    افتراضي

    * وفي البيت السابع من القطعة (48) (ص54):
    لِلزَّمَنِ الْـمُسْتَخْرَج ِ الْـمـاحِلِ
    وصوابه:
    لِلزَّمَنِ الْـمُسْتَحْرَج ِ الْـمـاحِلِ

  20. #60
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    381

    افتراضي

    * وفي البيت الأوّل من القطعة (20) (ص37):
    لَقَدْ أَمْعَنْتَ يَا عُتْبُ فِرَارَا
    وصوابه:
    لَقَدْ أَمْعَنْتَ يَا عُتْبَ الفِرَارَا

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •