تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: القواعد المشتركة بين أهل البدع السابقين واللاحقين ...

  1. #1

    افتراضي القواعد المشتركة بين أهل البدع السابقين واللاحقين ...

    بسم الله الرحمن الرحيم
    *\\\\\* هذه قواعد مشتركة بين أهل البدع السابقين واللاحقين *\\\\\*

    القواعد المشتركة بين أهل التحزب السابقين واللاحقين كثيرة وهي المعتبرة في الحكم على الرجل بأنه مبتدع ..
    1- اتباع الهوى .
    2- تقديم العقل على النقل .
    3- اعتماد الرأي المذموم في الشرع .
    4- لا يردون الجزئيات إلى الكليات .
    5- لا يرجعون إلى ما كان عليه السلف رجوعاً كلياً .
    6- عند التنازع لا يردون المتنازع فيه إلى الكتاب والسنة.
    7- عند الفتن المدهلة لا يرجعون إلى الراسخين في علم الشريعة .
    8- يصرون على بدعهم بعد بيان أهل العلم لهم .
    9- التكفير والاستحلال للدماء والأموال المحرمة لمخالفيهم جزئياً أو كلياً , وإن أخفت بعض الفرق ذلك .
    10- إلباس الحق بالباطل , قال العلامة بن القيم : في "إغاثة اللهفان" 2\81 : (فكل صاحب باطل لا يتمكن من تزيين باطلة إلا بإخراجه في قالب حق) .
    11- اتباع اليهود والنصارى .
    فهذه من أبرز القواعد التي سلكها أرباب البدع العصريون كما سلكها أسلافهم من قبل ,
    قال الإمام أحمد رحمه الله : (أهل البدع مخالفون في الكتاب , مختلفون في الكتاب , متفقون على مخالفة الكتاب) .
    قلتُ "الشيخ حفظه الله" وهذا ينطبق على أهل البدع والتحزب عموماً , ولا يظن ظان أن وجود ما سمي بالحضارة مانعاً من سلوك طرق أهل الضلال السابقين , بل إنها السنن تلحق المتأخر بالمتقدم .
    نقلاً من كتاب : "بداية الانحراف ونهايته" ص\32\ للشيخ الفاضل : محمد بن عبدالله الأمام ...
    ______________________________ ______________________
    ______________________________ ______________________
    {{ قال ابن طاهر المقدسي الحافظ :
    (( سمعت الإمام أبا إسماعيل عبد الله بن محمد الأنصاري _ بهراة _ يقول : (( عرضت على السيف خمس مرات , لا يقال لي :
    ارجع عن مذهبك !! لكن يقال لي : اسكت عمن خالفك , فأقول لا أسكت ))
    وقال ابن قتيبة : (( وإنما يقوى الباطل بالسكوت عنه )) . }}

  2. #2

    افتراضي رد: القواعد المشتركة بين أهل البدع السابقين واللاحقين ...

    أخي الفاضل : هل تقصد بالتحزب (التحزب المذموم) أي ما كان على باطل أو لزم منه باطل أم تقصد مطلق (التحزب) ؟
    قال الشيخ العلامة حمود بن عبدالله التويجرى - رحمه الله - :" الألبانى علم على السنة والطعن فيه طعن فى السنة "

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •