فقد حظيت الألغاز التي نظمها الحافظ ابن الجزري في أربعين مسألة منالمسائل المشكلة في القراءات باهتمام العلماء ، فأجابوا عليها ، وشرحوها ، وسأقتصرهنا على وضع ما وقفت عليه من أجوبة لهذه الألغاز وشروحها ، آملاً من إخواني الكرامأن يتحفونا بما وقفوا عليه من أجوبة وشروح لها.
1- زين الدين الطـِّيْبي( قبل 820 – بعد 870 هـ ).
له : أجوبة عليها ، يوجد منها فيما أعلم خمس نسخ خطية ، ولنقف أولاً عند ترجمة حول الزين الطيبي :
فهو : زين الدين أبو حفص عمر بن يعقوب بن أحمد الطـِّيْبي ثم الدمشقي الصالحي الضرير الفقيه الشافعي المقرئ النحوي.
قال الشمس السخاوي : (( وَكَانَ فَقِيها بالشامية البرانية ، وَأحد الْقُرَّاء بِدِمَشْق ، مِمَّن حفظ " الْمِنْهَاج " ، وَ" الْحَاوِي " مَعًا ، وَغَيرهمَا ، وَسكن ( الصالحية ) ، وتلا عَلَيْهِ غير وَاحِد ، وَيُقَال : إِنه حج مَاشِياً فِي قبقاب ، وَأَنه إِذا سمع الْقُرْآن لَا يَتَمَالَك نَفسه من الْبكاء ، وَقد رَأَيْته بـ ( الصالحية ) ، وَعلمت علو همته ، وَأَجَازَ للشمس النوبي بعد السّبْعين )) الضوء اللامع 6/ 142.
كما كان إماماً بـ ( المدرسة العمادية الصلاحية ) ، داخل (باب الفرج) في (دمشق) ، وكان يتحصل من ريع وقفها حتى سنة ( 865 هـ ).
الدارس في تاريخ المدارس 1/ 313.
مولده ووفاته :
يبدو أن مولده كان قبل سنة ( 820 هـ/ 1417 م ) ؛ حيث أخذ القراءات عن الزين بن اللبان ، المتوفى سنة ( 830 هـ ).
وأن وفاته كانت بعد سنة ( 870 هـ/ 1465 م ) ؛ حيث أجاز بعد تلك السنة لتلميذه شمس الدين النوبي.
الضوء اللامع 6/ 142.
شيوخه :
1- زين الدين أبو حفص عمر بن محمد بن أحمد ، المعروف بابن اللبان الدمشقي ( ت 830 هـ ) ، أخذ عنه القراءات ، عن أبيه ( ت 776 هـ ) ، وغيره.
2- الحافظ ابن الجزري ، أخذ عنه القراءات.
السابق 6/ 142.
تلاميذه :
1- شهاب الدين أحمد بن أحمد بن محمد الرملي (854 – 923 هـ) ، أخذ عنه القراءات.
السابق 1/ 221 ، والنور السافر صـ 109 ، وشذرات الذهب 10/ 168.
2- زين الدين أبو هريرة عبد الرحمن بن أبي بكر يوسف بن عبد الله العجلوني ثم الصالحي الدمشقي ثم المصري الشافعي ، المعروف بالشامي (861 – 923 هـ ) ، تلا عليه بالعشر إفراداً وجمعاً ، وعنه أخذ في النحو ، كما تلا عليه بالسبع بمدرسة أبي عمر ، ثم رحل إلى القاهرة وعرف بها.
الضوء اللامع 4/ 161 ، ومتعة الأذهان 1/ 397.
3- شمس الدين محمد بن عبد الرحمن بن محمد القبياتي ثم الشاغوري الدمشقي الضرير الشافعي ( 845 – 927 هـ ) ، تلا عليه بالعشر ، وأجاز له.
متعة الأذهان 2/ 686 ، 845.
4- شمس الدين محمد بن محمد بن عمر الصرخدي ثم الدمشقي الشافعي (نحو 840 - بعد 893 هـ ).
الضوء اللامع 9/ 170 .
5- شمس الدين أبو الفضل محمد بن يعقوب بن إسحاق الدمرداشي المصري الشافعي ، المعروف بالنوبي المقرئ ( 848 - بعد 870 هـ ) ، أجاز له بعد سنة ( 870 هـ/ 1465 م ). السابق 6/ 142.
6- محيي الدين أبو زكريا يحيى بن عبد الله الإربدي ثم الدمشقي الصالحي الشافعي ( 849 – 922 هـ ) ، تلا عليه بالسبع من طريق الشاطبية والتيسير ، وأجازه بالإقراء. متعة الأذهان 2/ 824.
وهذا بيان موجز عن النسخ الخطية الخمس التي وقفت عليها :
الأولى : كانت محفوظة في المكتبة الظاهرية ، وهي حالياً محفوظة في مكتبة الأسد الوطنية بـ (دمشق) ، تحت رقم : (5987/ 2 قراءات ) ، في ثلاث ورقات ، ضمن مجموع ، من ورقة ( 2 – 4 ) ، مقاس : ( 17 × 4.72 بوصات ) ، مسطرتها : ( 21 ) سطراً ، وهي نسخة من القرن العاشر الهجري ، كتبها محمد بن أحمد الشافعي الناصري الدمشقي في شهر شعبان المعظم سنة ( 974 هـ ) ، كتبت بخط نسخي جيد فيه بعض الشكل ، أطرت الصفحات بإطارات مرسومة بالأحمر والأزرق.
فهرس الظاهرية (علوم القرآن) 1/ 297 ، 301 – 302 ، والفهرس الشامل ( القراءات ) صـ 14 ، وفهرس مكتبة الأسد (القراءات) 3/ 14 – 15 ، 21 ، ومعجم التاريخ للتراث الإسلامي 3/ 2310.
وعنها مصورة ميكروفيلمية محفوظة في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ، رقمه في القسم : ( 1784/ 2 ) ، رقم الحاسب : ( 19/ 01). فهرس كتب القراءات القرآنية في مكتبة المصغرات الفيلمية في قسم المخطوطات في عمادة شؤون المكتبات في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة صـ 22.
وعلى هذه المصورة وحدها اعتمد الدكتور/ أحمد بن عبد الله بن عبد المحسن الفريح ، الأستاذ المساعد بقسم القراءات بكلية الدعوة وأصول الدين بجامعة أم القرى سنة 1430 هـ في تحقيقه للأجوبة.
الثانية : محفوظة في مكتبة جامعة برنستون (قسم يهودا في مجموعة جاريت) ، تحت رقم : ( 4346 ) ، ضمن مجموع ، من ورقة ( 55 ب – 58 أ ) ، مقاس : ( 179 × 130 مم ) ، نسخت في القرن العاشر الهجري ، بعنوان : " أجوبة سؤالات ابن الجزري " المؤلف : أبو حفص عمر بن يعقوب الضرير الطيبي ( ق 8 هـ ) ، وهي أجوبة لأربعين مسألة
أولها : (( هذه أجوبة .... قال .... الحمد لله الذي سبق الموجودات .... وبعد فقد سأل ..... )).
وقبلها : " أربعون مسألة من المسائل المشكلة لابن الجزري أو الألغاز الجزرية " ، من ورقة ( 50 ب – 52 أ ). يرجع تاريخ النسخ إلى القرن العاشر الهجري تقديراً
فهرس المخطوطات العربية في مكتبة جامعة برنستون صـ 22. ويراجع : الفهرس الشامل ( القراءات ) صـ 23.
الثالثة : محفوظة في مكتبة جامعة الملك سعود بـ ( الرياض ) ، تحت رقم : (2193 م / 7 ) ، ضمن مجموع في رسم المصحف والقراءات وعد الآي والحديث ، من ورقة ( 139 أ – 145 ب ) ، مع " أربعين مسألة من المسائل المشكلة في القراءات " لابن الجزري ، يليهما أجوبة الشيخ محب الدين أَبو حامد محمد بن خليل الرَّمْلِيّ ( ت 888 هـ ) ، تليها ألغاز له أيضاً ، ونسبها الناسخ إلى شيخه شهاب الدين أبي العباس أحمد بن حسين الرَّمْلِيّ المعروف بابن رسلان ( ت 844 هـ ) ، ( 145 أ – 146 ب ) ، وتاريخ نسخهما سنة 1254 هـ. وهي متاحة على موقع المكتبة.
ويراجع : فهرس جامعة الرياض 2/ 52 ، والفهرس الشامل ( القراءات ) صـ 23.
الرابعة : كانت محفوظة في المكتبة الظاهرية ، وهي حالياً محفوظة في مكتبة الأسد الوطنية بـ (دمشق) ، تحت رقم : ( 5455 قراءات) ، في ( 3 ) ورقات ، ضمن مجموع ، من ورقة ( 3 – 5 ) ، مقاس : ( 14 × 10 سم ) ، مسطرتها : ( 15 ) سطراً ، كتبت النسخة بخط نسخي جميل ، وبالمداد الأسود ، النسخة حديثة من القرن الثالث عشر الهجري ، أطرافها مصابة بالرطوبة وبعض التمزق.
فهرس الظاهرية (علوم القرآن) 1/ 296 - 297 ، والفهرس الشامل ( القراءات ) صـ 14 ، وفهرس مكتبة الأسد (القراءات) 3/ 14 ، ومعجم التاريخ للتراث الإسلامي 3/ 2310.
الخامسة : كانت محفوظة في المكتبة العثمانية في حلب ، وهي الآن محفوظة في مكتبة الأسد الوطنية بدمشق ، تحت رقم : ( 14823 قراءات ) ، في ثلاث ورقات ، ضمن مجموع ، من ورقة ( 4 – 6 ) ، مسطرتها : ( 15) سطراً ، مقاس : ( 17.5 × 14 سم ) ، وهي نسخة مصححة ومرممة ، عليها حواش ، كلمة ( قال ) والفواصل بين الأبيات بالحمرة ، والخط نسخي معتاد ، ولم يذكر اسم الناسخ ولا تاريخ النسخ.
فهرس مكتبة الأسد (القراءات) 3/ 15 ، 21 – 23.
ولزين الدين الطيبي أيضاً : " منظومة في الوقف على كلا " ، يوجد منها خمس نسخ خطية ، في حوزتي ثنتان منها.