هل هذا إسناد صحيح؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: هل هذا إسناد صحيح؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    قلب من يحبني
    المشاركات
    104

    Lightbulb هل هذا إسناد صحيح؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جاء في " المجابون " لابن أبي الدنيا :
    (105) حدثني عصمة بن الفضل ، حدثنا أبو بكر العمري ، عن محمد بن زياد ، عن عبد العزيز بن أبي رواد ، عن نافع ، أن ابن عمر ، أضاف رجلا أعمى ، فأكرمه ابن عمر وأنامه في منزله الذي ينام فيه ، فلما كان في جوف الليل ، قام ابن عمر فتوضأ ، فأسبغ الوضوء ، ثم صلى ركعتين ، ثم دعا بدعاء فهمه الأعمى فلما رجع إلى مضجعه ، قام الأعمى إلى فضل وضوء ابن عمر ، فتوضأ وأسبغ الوضوء ، ثم صلى ركعتين ، ثم دعا بذلك الدعاء ، فرد الله عليه بصره فشهد الصبح مع ابن عمر بصيرا فلما فرغ التفت إلى ابن عمر ، فقال : يا أبا عبد الرحمن ، دعاء سمعته منك البارحة تدعو به ، فهمته ، فقمت فصنعت مثل الذي صنعت ، فرد الله علي بصري قال : « ذاك دعاء علمناه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأمرنا ألا نعلمه أحدا يدعو به في أمر الدنيا ، قال : قل : اللهم رب الأرواح الغانية ، والأجساد البالية ، أسألك بطاعة الأرواح الراجعة إلى أجسادها ، وبطاعة الأجسام الملتئمة بعزتك ، وبكلماتك النافذة فيهم ، وأخذك الحق بينهم ، والخلائق بين يديك ينتظرون فصل قضائك ، ويرجون رحمتك ، ويخافون عقابك ، أن تجعل النور في بصري ، واليقين في قلبي وذكرك بالليل والنهار على لساني ، وعملا صالحا فارزقني
    ما أظن ابا بكر إلا أبا بكر بن نافع ، أما محمد بن زياد ، فقد وجدت أكثر من عشرة من الرواة بهذا الاسم
    أغيثوني جزيتم الجنة

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,088

    افتراضي رد: هل هذا إسناد صحيح؟

    هذه القصة أخي الكريم قد أتت من غير ما وجه.. لا يثبت منها شيء البته.. وفي كثيرٍ منها = أن القصة ليس لها علاقة بعبد الله بن عمر رضي الله عنه إطلاقاً.

    وبالنسبة لأبي بكر العمري؛ فهو: (أَبُو بَكْرِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَر بن الخطاب).. وهو يسمى هكذا [أبو بكر].
    حمله عنه:
    (1) [سهل بن عمار البجلي] عند البحيري في الثالث من فوائده رقم (55) = منكر الحديث؛ لا يكتب.
    وأتى عنده الراوي عن عبد العزيز بن أبي رواد [محمد بن زياد] = وضاعٌ كذابٌ لا يساوي شيئا.. وأظنه تصحيفٌ عن الذي بعده.
    (2) [عصمة بن الفضل] كما عند ابن أبي الدنيا هنا، ومن طريقه الضياء المقدسي في العدة للكرب رقم (31).

    ورواه الآجري في (أخلاق حملة القرآن ص83) من طريق:
    [إبراهيم بن محمد بن إبراهيم العمري] عن [الفضل بن يحيى بن زياد العبسي] عن أبيه [يحيى بن زياد] عن عبد العزيز بن أبي رواد.
    (إبراهيم) ضعيف.. و(الفضل بن يحيى) مجهول الحال.
    قال في تنزيه الشريعة المرفوعة: (وهو في الأفراد للدار قطني، ومن طريقه أخرجه الديلمي، وفيه الفضل بن يحيى عن أبيه، ولم أعرفهما، والله تعالى أعلم).

    و[عبد العزيز بن أبي رواد] = ليس بالقوي في الحديث، ويتفرد بما لا يتابع عليه، ويغلب على حديثه النكارة.

    وبالجملة هي قصةٌ لا تصح ولا تثبت.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •