الحنابلة ، لا يَستطيعُ مبتدعٌ أن يَسكن بين أظهرهم .
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 20 من 20

الموضوع: الحنابلة ، لا يَستطيعُ مبتدعٌ أن يَسكن بين أظهرهم .

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    859

    افتراضي الحنابلة ، لا يَستطيعُ مبتدعٌ أن يَسكن بين أظهرهم .

    قال ابن كثير في البداية والنهاية (14/50) في أحداث سنة سبع وسبعمائة ، عن أهل كيلان (1) : « وبلادهم من أحصن البلاد وأطيبها لا تُستطاع ، وهم أهلُ سنةٍ ، وأكثرُهم حنابلة ، لا يَستطيعُ مبتدعٌ أن يَسكن بين أظهرهم » .
    ___________
    (1) كيلان ، وعربت بالجيلان ، قال ياقوت في معجم البلدان : جيلان : بالكسر ، اسم لبلد كثيرة من وراء بلاد طبرستان ، والعجم يقولون : كيلان .
    واجعَل لوجهكَ مُقلَتَينِ كِلاَهُما مِن خَشيةِ الرَّحمنِ بَاكِيَتَانِ
    لَو شَاءَ رَبُّكَ كُنتَ أيضاً مِثلَهُم فَالقَلبُ بَينَ أصابِعِ الرَّحمَنِ


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    3,135

    افتراضي رد: الحنابلة ، لا يَستطيعُ مبتدعٌ أن يَسكن بين أظهرهم .

    والله يا شيخ ضيدان لا أدري كيف أشكرك.
    حيث أني قرأت كلام الحافظ منذ أمد بعيد.. وضاع مني العزو وانفلتت ألفاظه من ذاكرتي. وكنت أحكيها بلفظ: حيث أنه يصعب على المبتدع أن يعيش في مكان يكثر فيه الحنابلة. اهـ
    ولهذا مناسبة أخرى.. أحكيها من باب الطرفة والفائدة. في بعض البلدان ومنها بلدنا مصر.. قد يسمع البعض عبارة (ماتبقاش حنبلي) بمعنى (لا تدقق في جميع ما يقال "ديني كان أم دنيوي").
    ونظرًا لأن الحنابلة قد حملوا هم الدين والذب عنه والدفاع عن العقيدة ومحاربة الابتداع أكثر من غيرهم، وشنع عليهم غيرهم بأنهم أكثر الناس تشددا. فكانت تلك العبارة الدارجة مشهورة وسط العامة. لذا انتشرت البدع.
    بارك الله فيك، وأحسن إليك.
    ولا تحرمنا من فوائدك الطيبة.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    847

    افتراضي رد: الحنابلة ، لا يَستطيعُ مبتدعٌ أن يَسكن بين أظهرهم .

    جزاك الله خير الجزاء شيخنا ضيدان
    وبارك الله بك يا شيخ أسامة.

    ولو كنت متبذهبا لتمذهبت على الحنبلي.

    وسؤال للمشايخ , ما دام الأخ أسامة ذكرها
    هل مقولة "لا تكونش حنبلي"
    * نابعة من شدة ثبات الإمام أحمد بن حنبل أيام فتنة خلق القرآن في حين انصاع غيره وتراجع , فيقال لا "تتحنبل" كناية على شدة الموقف والثبات على الرأي.
    * أم بسبب تشدد ! المذهب الحنبلي كما يقول العامة ؟
    مع أن هناك الكثير من المسائل في المذاهب الأخرى فيها تشدد واضح عند العامة -وحتى عند الخاصة!-
    كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا
    فتأمل.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    99

    افتراضي رد: الحنابلة ، لا يَستطيعُ مبتدعٌ أن يَسكن بين أظهرهم .

    جزاكم الله خيراً.
    نقل عزيز وإن لم يكن عنوان الموضوع مطابقاً له تمام المطابقة.
    نسأل الله أن يعين أهل السنة في كل مكان للثبات عليها والتمسك بأصولها كأصل الدعوة إلى التوحيد وأصل البراء من المشركين ومن أهل البدع وأذنابهم قديماً وحديثاً.
    ونسأله أن يثبت الحنابلة على ما كانوا عليه من العناية بعقيدة السلف والدعوة إليها.
    التخصص العلمي اليوم غدا وللأسف من أعظم أسباب ضعف التمسك بالسنة؛ فترى دكاترة ولا ترى سنة في مظهرهم ولا تسمع دعوة إليها على ألسنتهم، وهؤلاء لن يعدو الواحد فيهم أن يكون نصف متفقه ولو كان يحفظ الزاد والمنتهى!.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    3,135

    افتراضي رد: الحنابلة ، لا يَستطيعُ مبتدعٌ أن يَسكن بين أظهرهم .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أشجعي مشاهدة المشاركة
    هل مقولة "لا تكونش حنبلي"
    * نابعة من شدة ثبات الإمام أحمد بن حنبل أيام فتنة خلق القرآن في حين انصاع غيره وتراجع , فيقال لا "تتحنبل" كناية على شدة الموقف والثبات على الرأي.
    * أم بسبب تشدد ! المذهب الحنبلي كما يقول العامة ؟
    بارك الله فيك أيها الحبيب.
    في الحقيقة.. لا هذا ولا ذاك.
    ولكن لنفس المناسبة التي ذكرها الشيخ ضيدان. حيث أن الحنابلة قد ذبوا عن العقيدة وذموا البدع، وحين كثرت البدع زاد معها ذم الحنابلة لها.
    وبسبب الحوادث التاريخية قد تواجدت البدع بشكل سيء ومتسع.
    على سبيل المثال: دولة بني عبيد الله بن القداح الكافر والتي كانت تتسمى بالدولة الفاطمية زورا، هذه الدولة قد تركت أثرا سيئا في دول الشمال الإفريقي بداية من بناء الأوثان (التي تعرف باسم المشاهد كالمشهد الحسيني في القاهرة مثلا) وحتى الألفاظ مثل (خمسة وخميسة للحسد بدلا من قراءة سورة الفلق) ومثل (تنابز المرأة الفاسقة لغيرها قائلة لها "يا عمر" وكأنها شبيهة بعمر بن الخطاب -حاشاه الله ورضي عنه- وكأنها سيئة الخلق مثله).
    وقل مثل هذا في الدول الكافرة الأخرى التي كانت موجودة في الديار الإسلامية كالقرامطة والإسماعيلية ونحوهما.
    ولأصحاب المذاهب الفقهية جهود طيبة في الذب عن السنة وذم البدع في الغالب، إلا أن أكثر الأشاعرة شافعية المذهب ومنهم مالكية، والماتريدية أكثرهم حنفية. وجل الحنابلة كانوا على نهج الإمام أحمد والسلف سوى قلة منهم تأثروا بمنهج المتكلمين وقلة أخرى زادوا في باب الإثبات عن الحد الذي عليه سلف الأمة.
    وبقى أكثر الحنابلة يدافعون عن العقيدة السلفية في وجه المحرفة الذين حرفوا معاني القرآن والسنة، وردوا الكثير من سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بأهوائهم وعقولهم السقيمة.
    والنهي عن الأقوال واللفاظ البدعية.. والبدع التي قد زادت مع انتشار الصوفية.. وغير ذلك.
    فجزاهم الله عنا وعن الإسلام خيرا.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    339

    افتراضي رد: الحنابلة ، لا يَستطيعُ مبتدعٌ أن يَسكن بين أظهرهم .

    أعتقد أن سبب انتشار مقوله "متبئاش حنبلي" في زمننا سببها أن أهل نجد في الجزيرة العربية حنابلة وعرف عن علامئهم وطلاب العلم هناك تمسكهم بالدين أكثر من غيرهم عموما (وهو ما يسميه الفساق "تشددا" و "غلوا" و "تنطعا") ، وعوام المسلمين ينظرون إلى غيرهم ممن ينتسب إلى المذاهب الأخرى ولا همَّ له إلا تمييع الدين واستباحة الغنا وحلق اللحى وغيرها من المنكرات ، فيظن العوام العباقرة أن المذاهب الأخرى متساهلة وتواكب العصر أكثر من الحنابلة الذين بتحريمهم الغنا والاختلاط -مثلا- لم يواكبوا العصر.

    يوصف المتمسك بالدين بالوهابي ، ثم تبين عدم وجود مذهب بهذا الأسم فبدا للبعض أن يضع الحنابلة في القائمة السوداء تحت الوهابية -طبعا-
    وهو وسام شرف

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    3,135

    افتراضي رد: الحنابلة ، لا يَستطيعُ مبتدعٌ أن يَسكن بين أظهرهم .

    قد يُعترض على هذا التحليل بأن هذه المقولة قديمة.. وتسبق وجود الشيخ ودعوته الإصلاحية بزمن ليس بالقصير.
    ويحكى أنه بنهاية عصر الحفاظ كاد ألا يكون هناك حنابلة في مصر سوى أفراد قلائل هنا وهناك. والله أعلم.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    339

    افتراضي رد: الحنابلة ، لا يَستطيعُ مبتدعٌ أن يَسكن بين أظهرهم .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن أبي الحسن مشاهدة المشاركة
    أعتقد أن سبب انتشار مقوله "متبئاش حنبلي" في زمننا أن أهل نجد في الجزيرة العربية حنابلة وعرف عن علمائهم وطلاب العلم هناك تمسكهم بالدين أكثر من غيرهم عموما (وهو ما يسميه الفساق "تشددا" و "غلوا" و "تنطعا") ، وعوام المسلمين ينظرون إلى غيرهم ممن ينتسب إلى المذاهب الأخرى لا همَّ له إلا تمييع الدين واستباحة الغنا وحلق اللحى وغيرها من المنكرات ، فيظن العوام العباقرة أن المذاهب الأخرى متساهلة وتواكب العصر أكثر من الحنابلة الذين بتحريمهم الغنا والاختلاط -مثلا- لم يواكبوا العصر.

    يوصف المتمسك بالدين ب "الوهابي" ، ثم تبين عدم وجود مذهب بهذا الاسم فبدا للبعض أن يضع الحنابلة في القائمة السوداء تحت الوهابية -طبعا-
    وهو وسام شرف
    تعديل أخطاء

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    598

    افتراضي رد: الحنابلة ، لا يَستطيعُ مبتدعٌ أن يَسكن بين أظهرهم .

    أخي ضيدان...حياكم الله...

    يعجبني في بعض الحنابلة -ولا أقصدكم- استماتتهم في توظيف نصوص العلماء من غير المذهب الحنبلي لصالحهم...
    لا أستطيع أن أخفي شعوري بالحزن عندما أرى هكذا محاولات....
    وسأقرأ النص الذي نقلته أخي ضيدان بفهم رجل أثري متعصب...
    قال ابن كثير-الشافعي الأثري- في البداية والنهاية (14/50) في أحداث سنةسبع وسبعمائة، عن أهل كيلان (وبلادهم من أحصن البلاد وأطيبها لاتُستطاع ، وهم أهلُ سنةٍ-أي أهل تمسك بالأثر- ، وأكثرُهم حنابلة-في الفروع- ، لا يَستطيعُ مبتدعٌ أن يَسكن بين أظهرهم-لأنهم أهل أثر؟؟؟ لا لأنهم حنابلة فتأمل-؟؟؟
    وبهذا نعلم بعد هذه المعالجة الأثرية أن هذا النص لا يصلح توظيفه لا للشافعية ولا لكم معاشر الحنابلة...
    والإنصاف يقتضي أن تتركوا هذا النص لأهل الأثر فهو من نصيبهم -رضي الله عنا وعنكم و عنهم-
    وأخيرا
    رحم الله الحنابلة كم كانوا عالة على الشافعية في الأصول...
    أخوكم
    أثري حتى النخاع يردد دائما
    متن زاد وبلوغ كافيان في نبوغ
    ثُمَّ رُدُّواْ إِلَى اللّهِ مَوْلاَهُمُ الْحَقِّ أَلاَ لَهُ الْحُكْمُ وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,366

    افتراضي رد: الحنابلة ، لا يَستطيعُ مبتدعٌ أن يَسكن بين أظهرهم .

    الاعتراض على أخي الفاضل ضيدان مبالغ فيه وكأنه جاء بمنكر من الفهم,قال العلامة ابن كثير:
    وهم أهلُ سنةٍ ، وأكثرُهم حنابلة ، لا يَستطيعُ مبتدعٌ أن يَسكن بين أظهرهم
    -فما فهمتموه من النص ليس قاطعاً ,بل تماشيا مع الأصل بعود الضمير على أقرب مذكور ,فهْم من فهم أن تعذر السكنى مع الحنابلة أولى من فهم أن التعذر لمطلق كونهم من أهل سنة
    -وقد تواتر أن الحنابلة في الجملة أكثر الناس تشددا في مسائل صيانة جناب العقيدة من الدخن, والبدع في متأخريهم أقل من غيرهم من أتباع المذاهب الأخرى ,وهذا أصل آخر يعضد فهم عود الممدحة على الحنابلة
    -ولو لم يكن لذكرهم فائدة في هذا المقام لما نوه بذلك الحافظ ابن كثير
    والله الموفق
    قال الإمام ابن تيميّة رحمه الله تعالى:
    والفقرُ لي وصف ذاتٍ لازمٌ أبداً..كما الغنى أبداً وصفٌ له ذاتي

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    847

    افتراضي رد: الحنابلة ، لا يَستطيعُ مبتدعٌ أن يَسكن بين أظهرهم .

    بارك الله بك أخي الحبيب أسامة وجزاك الله خير الجزاء.

    ملحوظة:
    نرجو من الإخوة عدم تحويل الموضوع إلى عصبية وتنازع , لا سيما وان بعض المحترقين بالمنتدى ما دخلوا الموضوع بعد!
    فلا داعي لكتابة شيء نعلم يقينا أنه سيحذف
    "يعني خسارة في اوقاتكوا"
    كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا
    فتأمل.

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    859

    افتراضي رد: الحنابلة ، لا يَستطيعُ مبتدعٌ أن يَسكن بين أظهرهم .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم مشاهدة المشاركة
    الاعتراض على أخي الفاضل ضيدان مبالغ فيه وكأنه جاء بمنكر من الفهم,قال العلامة ابن كثير:

    -فما فهمتموه من النص ليس قاطعاً ,بل تماشيا مع الأصل بعود الضمير على أقرب مذكور ,فهْم من فهم أن تعذر السكنى مع الحنابلة أولى من فهم أن التعذر لمطلق كونهم من أهل سنة
    -وقد تواتر أن الحنابلة في الجملة أكثر الناس تشددا في مسائل صيانة جناب العقيدة من الدخن, والبدع في متأخريهم أقل من غيرهم من أتباع المذاهب الأخرى ,وهذا أصل آخر يعضد فهم عود الممدحة على الحنابلة
    -ولو لم يكن لذكرهم فائدة في هذا المقام لما نوه بذلك الحافظ ابن كثير
    والله الموفق
    بارك الله فيك أبا القاسم أجبت عما في نفسي .
    واجعَل لوجهكَ مُقلَتَينِ كِلاَهُما مِن خَشيةِ الرَّحمنِ بَاكِيَتَانِ
    لَو شَاءَ رَبُّكَ كُنتَ أيضاً مِثلَهُم فَالقَلبُ بَينَ أصابِعِ الرَّحمَنِ


  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    نجد
    المشاركات
    1,151

    افتراضي رد: الحنابلة ، لا يَستطيعُ مبتدعٌ أن يَسكن بين أظهرهم .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن أبي الحسن مشاهدة المشاركة
    يوصف المتمسك بالدين بالوهابي ، ثم تبين عدم وجود مذهب بهذا الأسم فبدا للبعض أن يضع الحنابلة في القائمة السوداء تحت الوهابية -طبعا-
    وهو وسام شرف
    لله درهم الوهابية حتى الذرة فكُل مَاأعرفهُ : انني حينمْاارى حرفٌ ينعوج على أحدِ صاحبةِ رَسولْ الله عليه الصلاة والسلام أستلُ قلمْي وَأحاربُة بمْا أختزَنت ذاكرتيْ مِن الكِتاب وَالسُنة .لذلك فانا سنية حنبلية وهابية من وهابية نجد و في القائمة السوداء عند بني رفض ترعرع حب محمد في أوردتي وسقيت من غيرة إبن الخطاب في ديني..ولله الحمد والمنة


  14. #14
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    62

    افتراضي رد: الحنابلة ، لا يَستطيعُ مبتدعٌ أن يَسكن بين أظهرهم .

    "حبك الشيء يعمي ويصم"
    وتعميم القول بان الحنابلة لا يسكن مبتدع بين اظهرهم ينقضه امران:
    اولهما: ان من رؤوس الحنابلة من كان صاحب بدعة فضلا عمن دونهم .
    والثاني: النظر في سيرهم واحوالهم .
    وكلام ابن كثير لا يدل على العموم فينبغي ان يفهم على وجهه وبالله التوفيق.

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    3,135

    افتراضي رد: الحنابلة ، لا يَستطيعُ مبتدعٌ أن يَسكن بين أظهرهم .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالكريم الشهري مشاهدة المشاركة
    ...
    كلام ابن كثير واضح، فقال رحمه الله: وهم أهلُ سنةٍ ، وأكثرُهم حنابلة ، لا يَستطيعُ مبتدعٌ أن يَسكن بين أظهرهم. اهـ
    فلا يدخل في ذلك من تأثر بالكلام أو غير ذلك. لأنه هناك ارتباط بين التمسك بالسنة والحنابلة لا ينكره من له أدنى حظ بالمعرفة. وليس معنى ذلك عصمتهم جميعا. وليس هذا من العمى والصمم، بل بالعلم بالسير والرجال والدعوة عبر القرون.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    339

    افتراضي رد: الحنابلة ، لا يَستطيعُ مبتدعٌ أن يَسكن بين أظهرهم .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالكريم الشهري مشاهدة المشاركة
    "حبك الشيء يعمي ويصم"
    وتعميم القول بان الحنابلة لا يسكن مبتدع بين اظهرهم ينقضه امران:
    اولهما: ان من رؤوس الحنابلة من كان صاحب بدعة فضلا عمن دونهم .
    والثاني: النظر في سيرهم واحوالهم .
    وكلام ابن كثير لا يدل على العموم فينبغي ان يفهم على وجهه وبالله التوفيق.
    هل حب الإمام الحافظ ابن كثير الشافعي للحنابلة أعماه وأصمه عن الإنصاف ؟

    تذكر أن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض.

    ولا مزيد على كلام أبو القاسم وفقه الله
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم مشاهدة المشاركة
    الاعتراض على أخي الفاضل ضيدان مبالغ فيه وكأنه جاء بمنكر من الفهم,قال العلامة ابن كثير:

    -فما فهمتموه من النص ليس قاطعاً ,بل تماشيا مع الأصل بعود الضمير على أقرب مذكور ,فهْم من فهم أن تعذر السكنى مع الحنابلة أولى من فهم أن التعذر لمطلق كونهم من أهل سنة
    -وقد تواتر أن الحنابلة في الجملة أكثر الناس تشددا في مسائل صيانة جناب العقيدة من الدخن, والبدع في متأخريهم أقل من غيرهم من أتباع المذاهب الأخرى ,وهذا أصل آخر يعضد فهم عود الممدحة على الحنابلة
    -ولو لم يكن لذكرهم فائدة في هذا المقام لما نوه بذلك الحافظ ابن كثير
    والله الموفق

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    نجد
    المشاركات
    1,151

    افتراضي رد: الحنابلة ، لا يَستطيعُ مبتدعٌ أن يَسكن بين أظهرهم .

    قال العلامة تقي الدين أحمد المقريزي الشافعي : وقد انتشر مذهب الأشعري في الأمصار بحيث نسى غيره ، حتى لم يبق اليوم مذهب يخالفه إلا أن يكون مذهب الحنابلة ، فإنهم على ما كان السلف لا يرون تأويل ما ورد من الصفات .اهــ

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    62

    افتراضي رد: الحنابلة ، لا يَستطيعُ مبتدعٌ أن يَسكن بين أظهرهم .

    عبارة ابن كثير عليه الرحمه غاية ماتفيد ان حنابلة كيلان صلاب في السنه ومن فهم منها العموم واراد طردها في الحنابلة فقد ابعد وينقضه ماذكرت من حال بعض ائمة المذهب وغيرهم من جهة عقائدهم ومن جهة سيرهم مع المبتدعه .

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    107

    افتراضي رد: الحنابلة ، لا يَستطيعُ مبتدعٌ أن يَسكن بين أظهرهم .

    قال الشيخ محمد بن عبد الوهاب كما في "الدرر السنية" (1|45): «فهؤلاء الحنابلة: (على الرغم من أنهم) من أقل الناس بدعة، (فإن) وأكثر "الإقناع" و "المنتهى" (وهما عمدة فقهائهم المتأخرين) مخالف لمذهب أحمد ونصه. يعرف ذلك من عرفه». فما بالك بكتب المذاهب الأخرى؟

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    نجد
    المشاركات
    1,151

    افتراضي رد: الحنابلة ، لا يَستطيعُ مبتدعٌ أن يَسكن بين أظهرهم .

    كلامنا كله اجتهادات ....لانها في الاساس اعتقادات اشخاص صالحين ولانزكي على الله احد .اليس كذلك ياحنابله...؟
    فلاتعجبــوآ,,

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •