صمت شهرين أعربوا إخوتي - الصفحة 2
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 24 من 24

الموضوع: صمت شهرين أعربوا إخوتي

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    9,945

    افتراضي رد: صمت شهرين أعربوا إخوتي

    أرجو من الإخوة التزام الموضوعية والحوار المثمر ليستفيد الأعضاء من طرحكم
    ويمكن فتح موضوع مستقل للحديث عن كتاب الصيداوي رحمه الله
    وهذا رابط الكتاب للفائدة:
    http://majles.alukah.net/t60520/
    تَصْفُو الحَياةُ لجَاهِلٍ أوْ غافِلٍ ... عَمّا مَضَى فيها وَمَا يُتَوَقّعُ

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    المشاركات
    18

    افتراضي رد: صمت شهرين أعربوا إخوتي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو حاتم ابن عاشور مشاهدة المشاركة
    أرجو من الإخوة التزام الموضوعية والحوار المثمر ليستفيد الأعضاء من طرحكم
    ويمكن فتح موضوع مستقل للحديث عن كتاب الصيداوي رحمه الله
    وهذا رابط الكتاب للفائدة:
    http://majles.alukah.net/t60520/
    شكرا أخي الكريم
    وجزاك الله خيرا على النصيحة ولكن إذا راجعت جميع تعليقاتي فلن تجد فيها عبارة واحدة تخالف أدب الحوار، في حين تقرأ في تعليقات أخي المحترم ما يلي:
    - "إذا كنت تزعم أنك لم تجد في كتاب الصيداوي سوى التهجم !
    فلا حاجة لي بالنقاش مع مثلك ، لأني لم أجد مثقال حبة خردل من إنصاف"!
    - وأنا أحوج إلى عمري من أن أضيعه في ذلك !"

    -"يا هذا هل تدري ما تقول ؟!"
    - "واضح وضوح الشمس أنك في خصومة طاحنة مع الصيداوي
    وإلا فافترائك هذا مكشوف لأضعف طالب علم قرأ شيئا مما كتب الصيداويُّ"
    - "والله إنها خصومة ، والله إنها خصومة ، والله الذي لا إله غيره
    وهذا شيء مما رميت به الصيداوي كذباً وزوراً !
    - يهاجم الفصحى عموما
    -
    من دعاة العامية
    أسألك بالله ما ذا بقي من أمر الخصومة لم تقع فيه ، يا أخي استحِ ، واعرف أنك تخاطب عقلاء في منتدى علمي" !
    أما أنا فكل ما كتبت إنما هو دفاع عن قواعد العربية ذلك الصرح العظيم الذي شيده عباقرة من أمثال الخليل وسيبويه والكسائي والأخفش والفراء وأبو علي الفارسي وابو الفتح بن جني وابن مالك وأبو حيان وابن هشام..... إلى غير هؤلاء من أئمة أعلام نذروا حياتهم لجمع هذه ووضع قواعدها بأسوب علمي فريد فحفظوا العربية اللغة وجعلوا تعلمها ممكنا عن طريق قواعد النحو والصرف والبلاغة.... ولكن الصيداوي وأمثاله يعتبرون كل ما قام به النحاة مجرد عبث لا فائدة من تعلمه .... فيقول إن النحو لا ييسر ولا يتعلم.....
    وأن من أراد تعلم العربية فليقرأ لفلان وفلان من الأدباء ويترك تضييع الوقت في تعلم النحو كما تفضل بذلك أيضا أخي المحترم في تعليقه الذي جر النقاش حول الموضوع...
    ولكن يا أخوتي كيف نتعلم لغة بلا قواعد، أليس الفرسيون والأنكليزون يدرسون قواعد لغاتهم مع أنها لغات يتكلمون بها ويتعاملون يوميا فكيف نتعلم العربية وهي لغة غير التخاطب عندنا بدون أن تعلم قواعد نحوها وصرفها وبلاغتها وإملائها وعروضها....
    إن قراءة النصوص الأدبية لا تغني عن تعلم القواعد بل لا هي غير ممكنة أصلا دون معرفة القواعد كما أن تعلم القواعد وحده لا يكفي لتحصيل ملكة اللسان العربي فلكل دوره، الذي لا غنى عنه لمن يريد الأخذ بناصية هذه اللغة.

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    السعودية - جدة
    المشاركات
    317

    افتراضي رد: صمت شهرين أعربوا إخوتي

    عندما تكذب على من تحاوره بأنه ليس في كتاب الصيداوي إلا التهجم
    وأنه يهاجم الفصحى عموما
    وأنه من دعاة العامية
    والواقع أن في كتابه نفع عظيم وتحقيق وفوائد كثيرة غير التهجم
    والواقع أيضا أنه لم يهاجم الفصحى عموما بل هاجم تعقيدات النحاة على دارسي النحو
    والواقع كذلك أنه أبعد الناس عن الدعوة للعامّية

    هل أدب الحوار هو أن تقول لي فقط : "أخي المحترم" ثم تكذب وتدس السمّ في العسل


    والأدهى من ذلك أنك تتهمني بأني أزهد في تعلم قواعد اللغة وأنها لا حاجة إليها فقلتَ:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد يسلم مشاهدة المشاركة
    ولكن يا أخوتي كيف نتعلم لغة بلا قواعد، أليس الفرسيون والأنكليزون يدرسون قواعد لغاتهم مع أنها لغات يتكلمون بها ويتعاملون يوميا فكيف نتعلم العربية وهي لغة غير التخاطب عندنا بدون أن تعلم قواعد نحوها وصرفها وبلاغتها وإملائها وعروضها.... إن قراءة النصوص الأدبية لا تغني عن تعلم القواعد بل لا هي غير ممكنة أصلا دون معرفة القواعد
    لا أدري من أين وكيف فهمت من كلامي أني أنبذ تعلم قواعد اللغة

    وهل من قال إن شهرين منصوبة في قولك : "صمت شهرين" ورفض أن يخوض في الخلاف فيها هل هي ظرف أو مفعول به
    هل يقال لهذا : إنه يدعو إلى ترك تعلم قواعد اللغة ،

    سبحان الله !

    حقا إن الإنصاف عزيز !

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    المشاركات
    18

    افتراضي رد: صمت شهرين أعربوا إخوتي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مساعد أحمد الصبحي مشاهدة المشاركة
    عندما تكذب على من تحاوره بأنه ليس في كتاب الصيداوي إلا التهجم وأنه يهاجم الفصحى عموما وأنه من دعاة العامية والواقع أن في كتابه نفع عظيم وتحقيق وفوائد كثيرة غير التهجم والواقع أيضا أنه لم يهاجم الفصحى عموما بل هاجم تعقيدات النحاة على دارسي النحو والواقع كذلك أنه أبعد الناس عن الدعوة للعامّية هل أدب الحوار هو أن تقول لي فقط : "أخي المحترم" ثم تكذب وتدس السمّ في العسل !
    أخي المحترم أنا يهمني أن تتأدب معي ولا مع غيري أنا، فذلك أمر يخصك ويتعلق بتربيتك وثقافتك، أنا أقول إن التهجم على النحو وتنفير المتعلمين منه والمبالغة في صعوبته أمر سلبي يضر أكثر مما ينفع، فالنحو علم ارتبط بالقرآن الكريم قراءة وتفسيرا وضمن حفظ العربية على مدى أكثر من ألف ومائتي سنة تعرضت فيها الأمة لفترات من الانحطاط والغزو الأجنبي واختفي العنصر العربي في أمواج الشعوب الأخرى التي دخلت في الإسلام، ومع ذلك فقد حافظ علم النحو على سلامة العربية فلم تتعرض لما تعرضت له لغات الأمم الأخرى من اندثار أو فساد، أخي الكريم ارجع إلى ما شئت من علوم القرآن العظيم وتفسيره وكتب الحديث الشريف تجد علم النحو حاضرا في ضبط النصوص الكريمة وتحليل العبارات، بحيث أصبح أداة لا غتى عنها لفهم القرآن والسنة، وهذه مسألة يتفق عليها أهل العلم قديما وحديثا، فالتنفير من علم النحو بهذا الأسلوب أمر سلبي، والنحو براء مما يتهمه به الأستاذ الصيداوي، وغيره، من أنه مجرد نظريات خيالية وجدل فلسفي لا قيمة له، مع أن الصيداوي في النهاية لا يقدم سوى بضاعة النحاة بأسلوب مشوه، يقطع فيه أوصال هذا العلم ويفسد فيه هندسته البديعة وبنيته المحكمة، خذ مثلا أي كتاب في النحو ومن أي لغة شئت لترى أن الطريقة التي اتبعها الصيداوي طريقة غير علمية ولا تربوية، فكتب النحو في جميع اللغات تبدأ في النحو بالكلام على المفردات كأنواع الكلمة من اسم وفعل وحرف، وأقسام كل نوع ثم تنتقل إلى الأحكام التركيبية وطريقة بناء الجمل وأنواعها، وعوارضها من تقديم وتأخير، وذكر وحذف... حتى تتكون في ذهن المتعلم صورة مكتلمة عن نظام اللغة التي يتعلمها، وكان النحاة العرب سباقين لهذه الطريقة، وعليها سار من بعدهم من أهل اللغات الأخرى، أما الأستاذ الصيداوي فيعبث بذلك النظام المحكم أيما عبث ويشوش ذهن المتعلم، إن ترتيب القواعد أبجديا لا يمكن أن يستفيد منه إلا من يعرف أصلا تلك القواعد مسبقا وهو أمر يمكن يستفيد أهل الاحتصاص لو كان كتاب "الكفاف في النحو" موجها لأهل الاختصاص... والخلاصة أن الكتاب لا هو كتاب مختصر مثل مختصرات النحو كالآجرومية والملحة وقطر الندى... وغيرها من المختصرات المجردة من المسائل النظرية والخلافات النحوية التي تحدث عنها الصيداوي كثيرا وبالغ فيها من أجل التفير من كتب وكأنها كتب تشمل جميع المسائل النظرية والخلافية، التي هي للمتخصصين مثل نظيراتها في جميع العلوم الأخري كافقة والأصول وحتى العلوم الطبعية البحتة لا تخلو من فرضيات ونظريات مختلفة.... أما كتاب الكفاف فيقع في أكثر من ألف ومائتـي صفحة، وهو حجم يفوق شرح الأشموني على ألفية ابن مالك وهو من الشروح الطولة بل ربما يزيد على شرح الأشموني مع حاشية الصبان ، جزء كبير من كتاب الصيداوي كرسه التنفير من علم النحو بأسلوب إنشائي موجه فيما يبدو للبسطاء والمبتدئين وربما يكون ما يقدمه الصيداوي قواعد في نهاية الكتاب يزيد التعلم نور من النجو وجهلا مركبا بقواعده.... وهذا يمكن أقدم عليه شواهد من كتاب في تعليقات لاحقية أن شاء الله تعالى وليس غرضي هنا التحامل على الأستاذ الصيداوي ولا الرد عليك أخي الكريم بل واجب الدفاع عن اللغة العربية ضد ما أجد فيه ضررا عليها سواء أكان عن قصد أم لا. والله الموفق

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •