تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 25

الموضوع: الشيخُُ الفاضلُ الوادعيُّ في ميزانِ العلَّامةِ الألبانيِّ؟؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    587

    Exclamation الشيخُُ الفاضلُ الوادعيُّ في ميزانِ العلَّامةِ الألبانيِّ؟؟

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الوادعي رحمه الله عالم من علماء أهل السنة والجماعة في قطرنا اليماني الحبيب...
    لم يكن الشيخ متفرداً بلواء أهل السنة في عصره كما يتوهمه البعض، بل كان وما زال علماء أهل السنة في اليمن متوافرون حاضرون يقومون بالتعليم والدعوة إلى الله تعالى قبل وأثناء وبعد الوادعي ...
    ولم تكن دماج الوحيدة التي بثت العلم الصحيح دون غيرها من هجر العلم ومعاقله في اليمن كما يتخيله أيضا بعض الأفاضل...
    بل ما زالت بحمد الله مخاليف اليمن تخرج لنا العلماء وطلبة العلم، وما زالت هجرالعلم لأهل السنة قائمة بحمد الله على ما يعانيه بعضها من شحِّ في الموارد...
    وإن مما لا شك فيه أن للشيخ الفاضل الوادعي إسهامات مشهورة في علم الحديث، وقد شهد له العلامة الألباني رحمه الله تعالى بذلك حيث قال في السلسلة الصحيحة(7/197) وهو في معرض الرد على رسالة (بذل الجهد):(إن عجبي لا يكاد ينتهي من أخينا الفاضل الشيخ مقبل بن هادي؛ كيف يحضُّ هذا وأمثالَه من الناشئين مثل (..............)([1])ونحوهما ـ على أن يتسلَّقوا سلّم النقد في هذا العلم؛ وهم ـ بعدُ ـ في أول الطريق؟؟ وأن يشغلونا عما نحن في صدده ـ من خدمة كتب السنة ـ بالردّ على أمثالهم، ولو بقدر ضئيل من الوقت؟؟
    ولا يشفع له([2]) ذلك: قوله في تقديمة للرسالة (ص9):«والأخ(.....) حفظه الله، وإن لم يكن بمنزلة محدِّث العصر الشيخ ناصر الدين ... ».فهذا حقٌّ وصدق؛ بل أنا أشهد على نفسي أنني دون ذلك بكثير، ولكني ـ مع ذلك ـ أرى أن من الواجب على الشيخ مقبل أن ينصح أولئك الناشئين أن يدأبوا على دراسة هذا العلم حتى يَنْبُغُوا فيه، وأن ينشروا ما ينفع الأمة من البحوث الحديثية الفقهية، مما يعلمون أن الناس بحاجة إليه، حتى يطّلع الناسُ على ثمرة عِلْمهم، ويُشْهَد لهم به!)

    وقال الألباني أيضا في الصحيحة(6/309) عند حديث:( " ضحك ربنا عز وجل من قنوط عباده ، و قرب غيره ، فقال أبو رزين : أويضحك الرب عز وجل ؟ قال : نعم . فقال : لن نعدم من رب يضحك خيرا " ):

    (و بهذه المناسبة أقول : إن قول صاحبنا الشيخ مقبل بن هادي في تخريجه لحديث ابن كثير هذا ( 1 /445 - الكويت ) : " رواه أحمد ج 4 ص 13 بمعناه ، و هو حديث ضعيف لأنه من طريق عبد الرحمن بن عياش السمعي عن دلهم بن الأسود و هما مجهولان " . أقول : فقوله : " بمعناه " ليس بصحيح ، لأن " العجب " غير " الضحك " ، فهما صفتان لله عز وجل عند أهل السنة - و هو-أي الشيخ مقبل- منهم و الحمد لله - خلافا للأشاعرة ، فإنهم لا يعتقدونهما ، بل يتأولونهما بمعنى الرضا ! فلعله لم يتنبه للازم هذا القول ، ولهذا قيل : لازم المذهب ليس بمذهب !و أما قوله : و هو حديث ضعيف ، فهو مسلم بالنظر لطريق السمعي المذكورة ، و قد فاته الطريق الأخرى التي ابتدأنا التخريج بها ، و حسنا الحديث بمجموعهما . فلعله لو وقف عليها يرجع عن جزمه بضعف الحديث. و الله أعلم)

    وقال أيضا في الصحيحة (6 / 793 ) عند حديث " يجيء القرآن يوم القيامة كالرجل الشاحب يقول لصاحبه : هل تعرفني ؟ أنا الذي كنت أسهر ليلك و أظمئ هواجرك ، و إن كل تاجر من وراء تجارته ، و أنا لك اليوم من وراء كل تاجر ، فيعطى الملك بيمينه و الخلد بشماله و يوضع على رأسه تاج الوقار و يكسى والداه حلتين لا تقوم لهم الدنيا و ما فيها ، فيقولان : يا رب !أنى لنا هذا ؟ فيقال : بتعليم ولدكما القرآن . و إن صاحب القرآن يقال له يوم القيامة : اقرأ و ارق في الدرجات و رتل كما كنت ترتل في الدنيا ، فإن منزلك عند آخر آية معك " .
    أخرجه الطبراني في " الأوسط " ( 2 / 53 / 1 - 2 / 5894 - بترقيمي ) : حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي قال : أخبرنا يحيى بن عبد الحميد الحماني قال :أخبرنا شريك بن عبد الله بن عيسى عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي هريرة مرفوعا به . و قال : " لم يروه عن عبد الله بن عيسى إلا شريك ، و لا رواه عن شريك إلا يزيد بن هارون ، و يحيى الحماني " . قلت : و بالحماني أعله الهيثمي ، فقال في " المجمع " ( 7 / 160 ) : " رواه الطبراني في " الأوسط " ، وفيه يحيى بن عبد العزيز الحماني ، و هو ضعيف " . قلت : و فيه نظر من وجهين :
    الأول : قوله : ابن عبد العزيز ، و إنما هو ابن عبد الحميد كما في كتب الرجال ،و لعله سبق قلم من المؤلف ، أو خطأ من الناسخ . و الآخر : أن الطبراني قد صرح بأن الحماني قد تابعه يزيد بن هارون ، و هو ثقة من رجال الشيخين ، فإعلال الحديث بالحماني خطأ واضح ، و الصواب تضعيفه بشريك ، و هو ابن عبد الله القاضي و هو ضعيف لسوء حفظه . لكن الحديث حسن أو صحيح ، لأن له شاهدا من حديث بريدة بن الحصيب مرفوعا بتمامه . أخرجه ابن أبي شيبة في " المصنف " ( 10 / 492 - 493) و أبو القاسم الأصبهاني في " الترغيب " ، و غيره ممن كنت ذكرتهم في تخريجي إياه قديما في " تخريج الطحاوية " ( ص 126 - الطبعة الرابعة ) و بينت أن فيه بشير بن المهاجر ، و هو صدوق لين الحديث كما في " التقريب " ، و قلت : " فمثله يحتمل حديثه التحسين ، أما التصحيح - كما فعل الحاكم - فهو بعيد " . و قلدني في ذلك الشيخ شعيب في تعليقه على " شرح العقيدة الطحاوية " ( 1 / 94 ) و أما في تعليقه على " شرح السنة " ( 4 / 454 ) ، فأقر المؤلف البغوي على قوله : " حديث حسن غريب " و كذلك حسن إسناده الحافظ ابن كثير في " تفسير سورة البقرة " ( 1/ 33 ) ، و تكلم على راويه ( بشير ) بكلام حسن ، ثم قال : " لكن لبعضه شواهد .." . قلت : و كلها تدور حول فضيلة سورة البقرة و آل عمران التي جاءت في أول حديث بريدة ، و أما سائر الحديث الذي هو في حديث الترجمة ، فلم يذكر له أي شاهد وكذلك فعل مخرج أحاديثه صاحبنا الفاضل الشيخ مقبل بن هادي فلم يزد عليه شيئا مع أن الشطر الأخير من الحديث معروف من حديث ابن عمرو عند الترمذي و حسنه ، و ابن خزيمة و ابن حبان و الحاكم ، و قد سبق تخريجه برقم ( 2240 ) . و الحديث بتمامه له شاهد آخر من رواية يحيى بن أبي كثير بلاغا . أخرجه عبد الرزاق ( 3 / 374 /6014 ) عن معمر عنه . فهو بلاغ صحيح )


    وقال أيضا في الضعيفة(5/75) عند حديث:(ليأتين على الناس زمان عضوض ، يعض المؤمن على ما في يديه ، و ينسى الفضل و قد قال الله تعالى : ( و لا تنسوا الفضل بينكم ) شرار يبايعون كل مضطر ، و قد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع المضطر ، و عن بيع الغرر ، فإن كان عندك خير فعد به على أخيك ، و لا تزده هلاكا على هلاكه ، فإن المسلم أخو المسلم ، لا يحزنه ، و لا يحرمه " .

    ( تنبيه ) : هذا الحديث مما أورده الشيخان الحلبيان في " مختصر تفسير ابن كثير" زاعمين أنه صحيح ! و ذلك مما يدل على أنه لا علم عندهما ; لكثرة ما يصححان من الأحاديث الواهية بغير علم و لا كتاب منير . والله المستعان . و أما أهل المعرفة بهذا الفن ; فهم لا يشكون في ضعف مثل هذا الحديث ، فهذا هو الشيخ الفاضل مقبل بن هادي اليماني يقول في تخريجه على " ابن كثير " ( 1/513 ) بعد أن تكلم على رجال إسناده بإيجاز مفيد فردا فردا :" و الحديث ضعيف من أجل الانقطاع ، و ضعف عبيد الله بن الوليد الوصافي " .
    نعم ; قد صح من الحديث النهي عن بيع الغرر ، و هو مخرج في " الإرواء " ( 1294 )، و " أحاديث البيوع " و قوله : " المسلم أخو المسلم " . ورد في " الصحيحين " و غيرهما عن جمع من الصحابة ، و هو مخرج في " إرواء الغليل " ( 1321 و 2490 ) .

    رحم الله العلامة الألباني والشيخ الفاضل الوادعي...
    وبهذا نعرف أن الشيخ مقبل رحمه الله عند العلامة الألباني
    1- سليم المعتقد من أهل السنة
    2- من أهل المعرفة بفن الحديث
    وقبل أن أختم حديثي هذا أحب أن أشير إلى أن الشيخ الوادعي مع إجلاله وتقديره الكبيرين للشيخين الألباني وابن باز لم يمنعه هذا الإجلال من الرد عليهما حين لاح له خطأهما في أحد المسائل؟؟؟
    ولذا قال رحمه الله بعد أن أخبر بأن الشيخين أفتيا بخلاف فتياه في هذه المسألة:(نحن لا نبالي في الكثرة..بل نبالي بالحق إذا كان الحق ولو مع أصغر واحد من المسلمين فنقبله،أما أن نكون هيابين انهزاميين وقد قال الشيخ كذا وكذا فنحن لا نخالفه،فلا،فنحن نعتبر التقليد حراما،ولا يجوز التقليد في الدين خصوصا في مثل هذه المسألة؟؟ بل يجب أن نسأل العلماء عن الدليل، والأعرابي يأتي إلى النبي صلى الله عليه وسلم يقول:يا محمد إني سائلك فمشدد عليك في المسألة فلا تجد علي في نفسك،فنحن نبرأ إلى الله من تلك الفتاوى التي ما أنزل الله بها من سلطان،وأما الشيخ ابن باز والشيخ الألباني فعليهما أن يتقيا الله سبحانه وتعالى وأن يرجعا عن هذه الفتوى فإنها أضلت كثيرا من الناس....) ([3] )
    رحم الله المشايخ ابن باز والألباني والوادعي واسكنهم فسيح جناته
    ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــ
    [1] حذفت الاسمين عمدا، لأن كلام الشيخ هذا قد مضى عليه سنوات،وراجع الصحيحة إن أردت التعرف على اسم الشيخين...

    [2]أي للشيخ مقبل والكلام ما زال للألباني.

    [3] انظر (غارة الأشرطة على أهل الجهل والسفسطة)،(2/172)الطبعة الثانية 1427هـ،الناشرمكتب ة صنعاء الأثرية
    ثُمَّ رُدُّواْ إِلَى اللّهِ مَوْلاَهُمُ الْحَقِّ أَلاَ لَهُ الْحُكْمُ وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    في مكان ما من هذا العالم.
    المشاركات
    372

    افتراضي رد: الشيخُُ الفاضلُ الوادعيُّ في ميزانِ العلَّامةِ الألبانيِّ؟؟

    حيث قال في السلسلة الصحيحة(7/197

    عفوا ماذا يعني هذا الترقيم ؟؟!!

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    587

    Lightbulb رد: الشيخُُ الفاضلُ الوادعيُّ في ميزانِ العلَّامةِ الألبانيِّ؟؟

    ولا بأس أن أنقل كلاما آخر للشيخ الفاضل الوادعي في المسألة السابقة ،وكل هذا لنعلم أن أبا عبد الرحمن لم يكن ليحابي أحدا على حساب الدليل والبرهان ، حيث قال عن فتوى المشايخ الثلاثة ابن باز والألباني وابن عثيمين أيضا:
    (أقول:هذا باطل،فتوى الشيخ ابن باز باطلة وفتوى الشيخ ابن عثيمين باطلة،وفتوى الشيخ الألباني....باطلة ،وأنا متأكد أن.... سيذهبون بهذا الشريط في أسرع وقت إلى الشيخ ابن باز وإلى الشيخ ابن عثيمين وإلى الشيخ الألباني،فما جلسنا لنحابي أحدا؟؟؟،لكن الشيخ ابن باز والشيخ ابن عثيمين والشيخ الألباني علماء أجلاء،والعالم إذا أخطأ خطأً واحدا وله فضائل كثيرة فأهل العلم يقولون :ينبغي أن يغمر ذلك الخطأ في فضائله ،فهذا قول أهل العلم في زمن قديم)....(ثم قال الشيخ):(فلا ينبغي أن نقبل من الشيخ ابن باز ولا من الشيخ ابن عثيمين ولا من الشيخ الألباني أمراً إلا من كتاب الله ومن سنة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم،والله المستعان)انظر غارة الأشرطة(1/449)
    رحم الله الوادعي وأسكنه فسيح جناته
    ثُمَّ رُدُّواْ إِلَى اللّهِ مَوْلاَهُمُ الْحَقِّ أَلاَ لَهُ الْحُكْمُ وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    في مكان ما من هذا العالم.
    المشاركات
    372

    افتراضي رد: الشيخُُ الفاضلُ الوادعيُّ في ميزانِ العلَّامةِ الألبانيِّ؟؟

    أخي لم تجب عن سؤالي فضلا , فلم أظفر بالنقل من كتاب الشيخ ولاأدري ماالسبب ؟؟!!

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    587

    افتراضي رد: الشيخُُ الفاضلُ الوادعيُّ في ميزانِ العلَّامةِ الألبانيِّ؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فؤاد الليبي مشاهدة المشاركة
    أخي لم تجب عن سؤالي فضلا , فلم أظفر بالنقل من كتاب الشيخ ولاأدري ماالسبب ؟؟!!
    راجع الصحيحة عند كلام الشيخ على حديث
    (مَنْ دَخَلَ سُوقًا من الأَسواقِ فقال: « لا إله إلا اللهُ وحدهُ لا شريكَ لهُ، له الملكُ، وله الحمدُ، وهو على كلِّ شيئٍ قديرٌ»كَتَبَ اللهُ له ألفَ ألفِ حسنةٍ، ومحا عنه ألفَ ألفِ سيئةٍ ).

    وفقكم الله
    ثُمَّ رُدُّواْ إِلَى اللّهِ مَوْلاَهُمُ الْحَقِّ أَلاَ لَهُ الْحُكْمُ وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    في مكان ما من هذا العالم.
    المشاركات
    372

    افتراضي رد: الشيخُُ الفاضلُ الوادعيُّ في ميزانِ العلَّامةِ الألبانيِّ؟؟

    شكرا الله لك , وبالمناسبة لم أقصد لهذا الرقم تحديدا (7/197) ولكن لم أستطع الوقوف عليه فطلبت التوضيح هل ( 197 ) رقم حديث في المجلد السابع ؟ أو رقم الصفحة؟ وكلاالموضعين خال عن المطلوب فقلت لعله اختلاف نسخ ( هل للصحيحة نسخ ؟؟!! )
    وعموما فقد حل الإشكال فاعذرني على إشغالك .......
    وفقك الله .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    587

    افتراضي رد: الشيخُُ الفاضلُ الوادعيُّ في ميزانِ العلَّامةِ الألبانيِّ؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فؤاد الليبي مشاهدة المشاركة
    شكرا الله لك , وبالمناسبة لم أقصد لهذا الرقم تحديدا (7/197) ولكن لم أستطع الوقوف عليه فطلبت التوضيح هل ( 197 ) رقم حديث في المجلد السابع ؟ أو رقم الصفحة؟ وكلاالموضعين خال عن المطلوب فقلت لعله اختلاف نسخ ( هل للصحيحة نسخ ؟؟!! )
    وعموما فقد حل الإشكال فاعذرني على إشغالك .......
    وفقك الله .

    أخي أبا فؤاد حياكم الله...


    لقد أثار سؤالكم عن الموضع الذي نقلته من الصحيحة في نفسي المواجع...


    فالسلسلة قد كانت معي كاملة قبل سنوات لكنني بعتها لأجل الرحلة في طلب العلم...


    ليست الصحيحة فحسب بل وغيرها أيضا من أسفار العلم


    اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيرا منها...


    وبالمناسبة يبدو لي أنكم تتعمدون تقليدي في الخط الذي أكتب به فالرجاء أن تكفوا عن هذا التقليد


    وأخوكم رهن أشارتكم فيما يقدر عليه إن كان مثلكم يحتاج إلى مثلي...


    والله يرعاكم
    ثُمَّ رُدُّواْ إِلَى اللّهِ مَوْلاَهُمُ الْحَقِّ أَلاَ لَهُ الْحُكْمُ وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: الشيخُُ الفاضلُ الوادعيُّ في ميزانِ العلَّامةِ الألبانيِّ؟؟

    بارك الله فيك

    وحفظك الله


    والله من رأى الشيخ مقبل رحمه الله عرف قدره وراى فضله فى علم الحديث فهو يعتبر رحمه الله حامل لواء اهل الحديث ومجدد لها

    فى ارض اليمن بالرغم من وجود علماء افاضل لا يتسنى لى ذكرهم وكم من كتب للشيخ الالبانى مدح للشيخ مقبل رحمه الله من

    حضر جنازته راى حب الناس له رحمه الله والشيخ له اجتهادات فى علم الحديث وهو بشر يصيب ويخطأ رحمه الله

    وبالنسبة لمجدد علم الحديث الالبانى فاقول كما قيل عن الامام الشافعى رحمه الله تعالى

    ((كان اصحاب الحديث رقودا حتى جاء الشافعى فايقضهم فتيقضوا ))

    هذا القول ينطبق فى محدث الشام الالبانى رحمه الله

    ((لا يشكر الله من لا يشكر الناس )) حديث صحيح

    ولا يعرف الفضل الا لاهل الفضل هؤلاء علماء كبار رحمهم الله كمثال

    اوزاعى عصرنا ابن باز
    وشيخ الاسلام ابن عثيميين

    ومحدث عصرنا الالبانى
    ومحدث الديار المصرية الحوينى
    ومحدث الديار اليمنية مقبل الوادعى


    شاءوا ام ابوا

    بارك الله فيك شيخنا على اثارة الموضوع

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: الشيخُُ الفاضلُ الوادعيُّ في ميزانِ العلَّامةِ الألبانيِّ؟؟

    رحمهم الله جميعا

    فكم نحن بحاجة لامثالهم

    وما اكثر الناس منهجا فى الجرح والتعديل

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    في مكان ما من هذا العالم.
    المشاركات
    372

    افتراضي رد: الشيخُُ الفاضلُ الوادعيُّ في ميزانِ العلَّامةِ الألبانيِّ؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العطاب الحميري مشاهدة المشاركة
    أخي أبا فؤاد حياكم الله...


    لقد أثار سؤالكم عن الموضع الذي نقلته من الصحيحة في نفسي المواجع...


    فالسلسلة قد كانت معي كاملة قبل سنوات لكنني بعتها لأجل الرحلة في طلب العلم...

    ليست الصحيحة فحسب بل وغيرها أيضا من أسفار العلم


    اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيرا منها...


    وبالمناسبة يبدو لي أنكم تتعمدون تقليدي في الخط الذي أكتب به فالرجاء أن تكفوا عن هذا التقليد


    وأخوكم رهن أشارتكم فيما يقدر عليه إن كان مثلكم يحتاج إلى مثلي...


    والله يرعاكم
    له له الله يبعد المواجع عن المسلمين .
    أراك - وفقك المولى وسددك - قد بعتها لغاية رفيعة ومطلب عال فلاتتوجع لمثل هذه النعم فأنت على خير كبير - إن شاء الله - .
    ولعلمك أنني لم أر الصحيحة في عمري إلا مصورة ( pdf ) وعندي نسختي المصورة على جهاز الحاسوب وأرجع إليها عند طلب تخريج او نحو ذلك , ودون أن أحصل على نسخة في منطقتي خرط القتاد, وأما عن بيع كتب الشيخ بعامة في أرضنا الحبيبة فلايخفاكم واقع الحال - إن شاء الله - وفي المعرض الماضي قلبت المعرض كتابا كتابا حتى أقسام القانون والطب ووووو إلخ ولم أظفر بعنوان للشيخ الحبيب الألباني الذي أرجو أن يكون جزاؤه عند الله أعظم من هذا الذي نذكره في حقه فكم له على طلبة العلم من أياد بيضاء بيض الله وجهه يوم الحساب .
    واما عن تقليدكم فهذه محل نظر فإن التقليد فرض العامي ومن في منزلته من صغار الطلاب واما الجهابذة من أمثالي فلايجوز لهم التقليد ( ابتسامة وتعرق ) ولولا ضيق المقام لشنفت سمعك بترجمة موجزة ( ابتسامة ) .
    واخيرا بارك الله فيك على العرض المغري ولكن اخاف ان تندم ندامة الكسعي إذا ماتسلطت عليك بأسئلتي ........
    ولعلمك انا محتاج لكل من يزودني بمعلومة صحيحة تنفعني في ديني ودنياي ولن أتحرج أن أقبلها من أي كان ولو بلغت مابلغت في العلم فكيف وانا ..........
    وفقك المولى لما تحب وترضى استعن بالله ولاتعجز وإني والله لأغبطك على رحلتك في الطلب اسأل الله أن ييسر لي رحلات فيه إنه ولي ذلك واعذرني أخرى فقد خرجت بالموضوع بعيدا هذه المرة .

  11. #11

    افتراضي رد: الشيخُُ الفاضلُ الوادعيُّ في ميزانِ العلَّامةِ الألبانيِّ؟؟

    أخي عندي سؤال ولكن أخشى ان لا يكون في محله...

    ما هي الفتوى التي خالف فيها الشيخ الوادعي المشايخ؟؟؟؟؟

    هل لي أن أعرفها

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    587

    افتراضي رد: الشيخُُ الفاضلُ الوادعيُّ في ميزانِ العلَّامةِ الألبانيِّ؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد أبو عبد الرحمن مشاهدة المشاركة
    أخي عندي سؤال ولكن أخشى ان لا يكون في محله...



    ما هي الفتوى التي خالف فيها الشيخ الوادعي المشايخ؟؟؟؟؟


    هل لي أن أعرفها
    أخي الكريم
    تلك أمة قدخلت...
    الحادثة مرت عليها أعوام ولا داعي للكلام حولها...
    رحم الله المشايخ وأسكنهم فسيح جناته
    ثُمَّ رُدُّواْ إِلَى اللّهِ مَوْلاَهُمُ الْحَقِّ أَلاَ لَهُ الْحُكْمُ وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ

  13. #13

    افتراضي رد: الشيخُُ الفاضلُ الوادعيُّ في ميزانِ العلَّامةِ الألبانيِّ؟؟

    لا بأس أخي الفاضل وبارك الله فيك

    ورحم الله مشايخنا رحمة واسعة

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    587

    افتراضي رد: الشيخُُ الفاضلُ الوادعيُّ في ميزانِ العلَّامةِ الألبانيِّ؟؟

    المعذرة...
    أخي حسن المطروشى الاثرى...جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم
    أخي أبا فؤاد جزاكم الله خيرا وبارك فيكم ونفع بكم وجعلكم من أئمة المسلمين...
    ثُمَّ رُدُّواْ إِلَى اللّهِ مَوْلاَهُمُ الْحَقِّ أَلاَ لَهُ الْحُكْمُ وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    في مكان ما من هذا العالم.
    المشاركات
    372

    افتراضي رد: الشيخُُ الفاضلُ الوادعيُّ في ميزانِ العلَّامةِ الألبانيِّ؟؟

    آمين وإياكم .

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    106

    افتراضي رد: الشيخُُ الفاضلُ الوادعيُّ في ميزانِ العلَّامةِ الألبانيِّ؟؟

    رحم الله الجميع..
    وانا من المتابيع لك اخي العطاب
    لكن إذا لم ترد بيان تلك الفتوى فلماذا ذكرت طرفا منها اذكرها كاملة أو اتركها كلها
    موقع الشيخ الدكتور / عبدالكريم الخضير

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    587

    افتراضي رد: الشيخُُ الفاضلُ الوادعيُّ في ميزانِ العلَّامةِ الألبانيِّ؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشرح الممتع مشاهدة المشاركة
    رحم الله الجميع..
    وانا من المتابيع لك اخي العطاب
    لكن إذا لم ترد بيان تلك الفتوى فلماذا ذكرت طرفا منها اذكرها كاملة أو اتركها كلها
    أخي الشرح الممتع ...حياكم الله..
    جزاكم الله خيرا على عبارتكم الرقيقة...وأسأل الله أن يرزقني وإياكم الإخلاص في القول والعمل
    ومرادي يا رعاكم الله من سوق كلام أبي عبد الرحمن بيان عدم انسياقه التام للألباني وابن باز رحمهما الله تعالى وبيان مخالفته لهما حين رأى الصواب في غير ما ذهبا إليه،وهذا يتحقق إن شاء الله بما نقلته،ولذا رأيت حذف المسألة لأن ذكرها ليس له كبير أثر وقد مر عليها سنين... والله يرعاكم
    ثُمَّ رُدُّواْ إِلَى اللّهِ مَوْلاَهُمُ الْحَقِّ أَلاَ لَهُ الْحُكْمُ وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    106

    افتراضي رد: الشيخُُ الفاضلُ الوادعيُّ في ميزانِ العلَّامةِ الألبانيِّ؟؟

    نبرأ إلى الله من تلك الفتاوى التي ما أنزل الله بها من سلطان،وأما الشيخ ابن باز والشيخ الألباني فعليهما أن يتقيا الله سبحانه وتعالى وأن يرجعا عن هذه الفتوى فإنها أضلت كثيرا من الناس
    أخي العطاب هذا ما آثار حفيظتي
    كلام بنظري بغاية القوة..
    موقع الشيخ الدكتور / عبدالكريم الخضير

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    587

    افتراضي رد: الشيخُُ الفاضلُ الوادعيُّ في ميزانِ العلَّامةِ الألبانيِّ؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشرح الممتع مشاهدة المشاركة
    نبرأ إلى الله من تلك الفتاوى التي ما أنزل الله بها من سلطان،وأما الشيخ ابن باز والشيخ الألباني فعليهما أن يتقيا الله سبحانه وتعالى وأن يرجعا عن هذه الفتوى فإنها أضلت كثيرا من الناس
    أخي العطاب هذا ما آثار حفيظتي
    كلام بنظري بغاية القوة..
    وفقك الله لما يحب ويرضى
    ثُمَّ رُدُّواْ إِلَى اللّهِ مَوْلاَهُمُ الْحَقِّ أَلاَ لَهُ الْحُكْمُ وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ

  20. #20

    Exclamation رد: الشيخُُ الفاضلُ الوادعيُّ في ميزانِ العلَّامةِ الألبانيِّ؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العطاب الحميري مشاهدة المشاركة
    وفقك الله لما يحب ويرضى
    السلام عليكم ورحمة الله إخوتي الكرام وعلى رأسهم الأخ الكريم وفقه الله لما يحب ويرضى العطاب الحميري جزاك الله خيرا على حبك للسنة وأهلها ونسأل الله أن يحشرنا معهم آمين وأقول لك علينا أن لا نجرئ الناس وخاصة طلبة العلم على مشايخنا العلماء الأحياء منهم والأموات وأن نعرف لهم قدرهم فلولا الله ثم تعليمهم ونصحهم إيانا لما عرفنا الحق فأقول ليس كل مايعلم يقال وليس كل حق يعرف يقال فذكرك لهذه المسألة في هذا الوقت أرى أنه ليس من ورائه طائل وهؤلاء المشايخ رحمهم الله وغيرهم كل يؤخذ من قوله ويردإلا صاحب القبر الرسول صلى الله عليه وسلم أوكما قال الإمام مالك رحمه الله فهؤلاء معروفون بأنهم من دعاة التوحيد فلا نقول الكلام الذي يفهم منه طلبة العلم والمبتدئون أنهم لاوزن لهم وأنهم هم مختلفون فكيف نتبعهم نحن فالحذر الحذر حفظكم الله ورعاكم وسدد خطاكم
    ومعذرة على هذه المداخلة والسلام

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •