اسمع بعض العلماء يذكر الكفر والخلود في نار جهنم فاذا كان الكفر يستلزم الخلود فما الداعي لذكر الخلود؟
اسمع بعض العلماء يذكر الكفر والخلود في نار جهنم فاذا كان الكفر يستلزم الخلود فما الداعي لذكر الخلود؟
"الكفر يستلزم الخلود"من أين عرفنا هذا؟ لولا ذكرُ الله عزوجل الخلودَ لهم في العذاب في نار جهنم لما أمكننا أن نعلم إن كان العذاب خالدا أم منقطعا, ثم ذكرُ الخلود هو لأجل دفع توهم أن العذاب قد ينقطع وإن تطاولت أحقابه والله أعلم.
جزاك الله خيرا
أخي الحبيب
انت تقصد عندما نقول (هو كافر ومخلد في جهنم) تقول وهل الكافر لن يخلد في جهنم حتى نقول (مخلد في جهنم) !!!
فتريد ان تقول أن الكفر يلزم منه الخلود فلا داعي لذكره مع الكفر أصلا !!
يا أخي لأن صفة الخلود لازمة للكافر ملازمة أبدية فنقول كافر ومخلد في جهنم وليس معنى الكلام على أنه وهل ربما هو لن يخلد حتى نقرن صفة الخلود بالكفر
سأقرب لك المسألة بمثال!
عندما يقول الله عز وجل (الذي جعل لكم من الشجر الأخضر)
أقول لك وهل هناك شجر أحمر او أسود حتى يقول الله الشجر الاخضر؟!!
طبعا الإجابة لا لكن لكون صفة اللون الأخضر لازمة دائما بالشجر فتذكر معه
وأيضا عندما أقول لك (الله القوي)
هل معناه أن الله ربما ليس قوي حتى أقول الله القوي (تعالى الله عن ذلك)
الإجابة طبعا لا ولكن صفة القوي صفة لازمة ملازمة أبدية لله فنذكر ذلك
والله أعلم
للفائدة:الخلود يطلق ويراد به المكث الطويل أيضا..وقد عرفنا خلود الكافرين بمعنى بقائهم فيها غير المنقطع , من تأبيد الله خلودهم فيها"خالدين فيها أبدا"
والله الموفق
السؤال هو
هل النار تفنى؟
الجنه حرمها الله على الكفار والمشركين قال تعالى (انه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار) فإن فنيت النار ؛اين يذهب اهلها الكفار؟ هل يصيرون ترابا ويذهبون هباء منثورا ام ان النار باقيه وهم فانون ام انهم خالدون مخلدون فيها ؟
الذي أعتقد ان نؤمن بالأدله الصحيحه ونصدق بها ونتوقف في القطع بمنتهى الأمور.بالأخص في مسألة خلود الكفار الذين هم اهلها اما اهل الجنة فالنص فيهم قاطع ولامجال للحديث عن فناء الجنه واهلها بمقتضى كرمه وفضله وعظمته
هذا والله تعالى اعلم.
نسأل الله الهداية والثبات عليها والفوز بالجنة والنجاة من النار وان يجعلنا هداة مهتدين غير ضالين ولا مضليّن.
مسألة تأبيد خلود الكفار في النار فيها نصوص قاطعة كثيرة منها "لا يقضى عليهم فيموتوا ولا يخفف عنهم من عذابها كذلك نجزي كل كفور" وقوله "وماهم بخارجين من النار" ونصوص التأبيد ..
والله الموفق
على رسلكم ياقوم انا استغرب فقط ارداف ذكر الخلود بعد الكفر من بعض العلماء وليس مسألة فناء النار التي تناولها العلماء منذ القدم ...
فهل كان المتقدمون يردفون الخلود بعد ذكر الكفر؟؟