ما علقتُ على تقريب التهذيب في درس شيخنا عبد العزيز بن باز - رحمه الله - .
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: ما علقتُ على تقريب التهذيب في درس شيخنا عبد العزيز بن باز - رحمه الله - .

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    859

    افتراضي ما علقتُ على تقريب التهذيب في درس شيخنا عبد العزيز بن باز - رحمه الله - .

    بسم الله ، والحمد لله ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، وبعد :
    منَّ الله عليَّ في درس شيخنا العلامة عبد العزيز بن باز –رحمه الله – ليلة الأحد ، و ليلة الأربعاء بعد صلاة المغرب ، أن أكون ملتزماً للشيخ بإحضار كتاب "تقريب التهذيب " للحافظ ابن حجر – رحمه الله - ، وكتاب " القاموس المحيط " للفيروزآبادي – رحمه الله – وذلك للرجوع إليهما في الدرس وقت الحاجة ، فدرس الشيخ – رحمه الله – لا يخلو من وجود هذين الكتابين ، فكان للشيخ تصويبات وتوضيحات واستدراكات على بعض المواضع في الكتابين وبالأخص كتاب " التقريب " ، وهي من آخر ما علق الشيخ – رحمه الله – فكنت أكتب ما يملي أحياناً ، وأسجل بالقلم ما يضبط ويصوب ، فكان منها هذه التعليقات التي أقدمها اليوم لإخواني عسى الله أن ينفع بها وأن يجزي بها شيخنا الأجر والثواب .
    وكانت النسخة للتقريب التي أعتمدت عليها في القراءة على الشيخ نسخة مصطفى عبد القادر عطا ، وعليها تعليقات للشيخ لابأس بها ، ولكني حالياً فقدت هذه النسخة بين كتبي وسوف أجدها – إن شاء الله - ، ولما خرجت طبعة عوامة للتقريب الطبعة الثانية 1408هـ اعتمدت إحضارها لكونها مجلداً واحداً يسهل عليَّ حمله ، فكانت هذه التعليقات على نسخة عوامة .
    فأقول وبالله التوفيق :

    (1116) حُبَيْش ، بموحدة ومعجمة ، مصغر ، ابن شُريح الحَبَشي، أبو حفصة الشامي ، تابعي ، مقبول ، من الثالثة ، ووهم من ذكره في الصحابة . د .
    قال شيخنا : لعله بضم الحاء وسكون الباء وكسر الشين ( الحُبْشِي ).

    (1178) حرمي بن عُمارة بن أبي حفصة : نابت ، بنون وموحدة ثم مثناة ، وقيل كالجادَّة ، العتكي ، البصري ، أبو روح ، صدوق يهم ، من التاسعة ، مات سنة إحدى ومائتين . خ م د س ق .
    قال شيخنا : أي ثابت هي الجادة في اللفظ ، ولكن هو نابت .
    (الأحد 04/08/1408هـ)

    (1320) الحسين بن ذكوان المعلِّم المُكْتِب ، العَوْذي ، بفتح المهملة وسكون الواو بعدها معجمة ، البصري ، ثقة ربما وهم ، من السادسة ، مات سنة خمس وأربعين .ع .
    قال شيخنا رحمه الله : بضم الميم وفتح الكاف وتشديد التاء وكسرها ( المُكَتِّب) بمعنى المُعَلِّم .
    قال رحمه الله : هكذا قرأناه . (الأحد 14/05/1408هـ)

    (1436) حفص ، ابن أخي أنس ، صدوق ، من الرابعة ، قال ابن حبّان : حفص بن عبد الله بن أبي طلحة ، فعلى هذا : هو ابن أخي أنس لأمه ، وقال غيره : ابن عمر بن عبد الله بن أبي طلحة ، فعلى هذا هو ابن أخي أنس . بخ د س .
    قال شيخنا رحمه الله : صوابه : هو ابن (ابن ) أخي أنس .

    (1896) الربيع بن عُمَيْلة ، بمهملة ولام ، مصغر ، كوفي ، ثقة ، من الثانية . م ع .
    في ترجمة ابنه (1956) رُكين ، بالتصغير ، ابن الربيع بن عَميلة ، بفتح المهملة ، الفَزَاري ، أبو الربيع الكوفي ، ثقة ، من الرابعة ، مات سنة إحدى وثلاثين . بخ م 4 .
    مال شيخنا - رحمه الله - إلى : عُمَيْلة ، بمهملة ولام ، مصغر ؛ لأن ضبط الحافظ بقوله (مصغر) أدق . يراجع .
    قلت : وفي تهذيب الأسماء للنووي : الربيع بن عُميلة، بضم العين .

    (1903) الربيع بن يحيى بن مِقْسم الأُشناني ، بضم الألف وسكون المعجمة ، أبو الفضل البصري ، صدوق له أوهام ، من كبار العاشرة ، مات سنة أربع وعشرين . خ د .
    قال شيخنا رحمه الله : بضم الهمزة وكسرها كما في القاموس المحيط .

    (2471) سلم بن قتيبة الشَّعيري ، بفتح المعجمة ، أبو قتيبة الخراساني ، نزيل البصرة ، صدوق ، من التاسعة ، مات سنة مائتين أو بعدها . خ 4 .
    قال شيخنا رحمه الله : لعله نسب إلى بيع الشعير .
    ( الأربعاء 24/05/1408هـ )

    (2509)سلمة بن المُحَبَّق ، وقيل هو ابن ربيعة بن صخر الهُذلي ، أبو سنان ، صحابي ، سكن البصرة . د س ق .
    ضبطه المصنف في ترجمة موسى بن سلمة بن المحبق ، بمهملة وموحدة وزن محمَّد .
    قال شيخنا –رحمه الله - : وفي القاموس ( كمُحَدِّث) .

    (2565) سليمان بن سلم بن سابق الهدادي ، بفتح الهاء وتخفيف الدال ، أبو داود المصاحفي ، البلخي ، ثقة ، من الحادية عشرة ، مات سنة ثمان وثلاثين . د ت س .
    قال شيخنا رحمه الله : سَلْم ، بفتح أوله وسكون ثانيه .
    والمَصَاحِفِي ، هكذا قرأته على الشيخ رحمه الله . ( الأحد 15/04/1408هـ )

    (2623) سليمان الهاشمي ، مجهول ، من الثالثة . س .
    قال شيخنا رحمه الله : والصواب أن يقال فيه : مقبول على مقتضى قاعدة الحافظ – رحمه الله - . ينظر التهذيب .
    (الأحد 07/03/1407هـ ) .

    (3006) طارق بن المرقَّع ، حجازي ، مقبول ، من الثالثة ، ويقال إنه الذي خاصمه كردم إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - . س .
    قال شيخنا رحمه الله : كمُعَظَّم .كما في القاموس .

    (3553)عبد الله بن كعب الحميري المدني ، مولى عثمان ، من الرابعة . م س
    قال شيخنا رحمه الله : في نسخة أخرى : (صدوق ) .

    (3587) عبد الله بن محمد بن عبد الله بن أبي فَرْوة الأموي مولاهم ، أبو علقمة الفَرْوي المدني ، صدوق ، من الثامنة ، عُمِّر مائة سنة ، مات سنة تسعين ومائة . بخ م د س .
    قال شيخنا –رحمه الله - : بفتح الفاء والراء .

    (4146) عبد القدوس بن محمد بن عبد الكبير بن شعيب بن الحَبْاب ، العطار البصري ، صدوق ، من الحادية عشرة . خ ت س ق .
    في النسائي (7/157) عَبْدُ الْقُدُّوسِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْكَبِيرِ بْنِ شُعَيْبِ بْنِ الْحَبْحَابِ ، فلعل الحاء الثانية سقطت من نسخة التقريب .

    (4290) عبيد الله بن زَحْر ، بفتح الزاي وسكون المهملة ، الضمري مولاهم ، الإفريقي ، صدوق يخطئ ، من السادسة . بخ 4.
    قال شيخنا –ر حمه الله - : الحافظ توسط القول فيه .

    (5191) عمير ، مولى آبي اللحم ، الغفاري ، صحابي شهد خيبر ، وعاش إلى نحو السبعين . م 4 .
    قال شيخنا – رحمه الله - : أي لا يأكل لحوم الجاهلية ويأباها ، فلقب بذلك . ( الأحد 14/05/1408 هـ ) .

    (5336) عيسى بن تُميلة ، بالتصغير ، الفزاري ، حجازي ، مجهول ، من السابعة . د .
    صوابه : بالنون ( نُميلة ) كما في نسخ التقريب الأخرى .

    (6049)محمد بن عبد الله بن مسلم بن عبيد الله بن عبد الله بن شهاب الزهري ، المدني ، ابن أخي الزهري ، صدوق له أوهام ، من السابعة ، مات سنة اثنتين وخمسين ، وقيل بعدها . ع .
    ذكر الحافظ ابن كثير في تفسيره (2/307) أنه ضعيف في روايته عن ابن أخيه .

    (6051) محمد بن عبد الله بن ميمون بن مُسَيْكة ، بمهملة مصغر ، الطائفي ، وقد ينسب لجده ، مقبول ، من السادسة . د س ق .
    قال شيخنا – رحمه الله - : وثقه ابن حبان ، كما في الخلاصة ، وفي النسائي (7/316) أن وبر بن أَبِي دُلَيْلَةَ الطَّائِفِيّ أثنى عليه خيراً ، فعلى هذا فهو لابأس به .
    أملاه يوم ( الأربعاء 3/11/1417 هـ ) .

    (6415) محمد بن يوسف بن حكى بن واقد بن عثمان الضبي مولاهم ، الفريابي ، بكسر الفاء وسكون الراء بعدها تحتانية وبعد الألف موحدة ، نزيل قَيْساريَّة من ساحل ا لشام ، ثقة فاضل ، يقال أخطأ في شئ من حديث سفيان وهو مقدم فيه مع ذلك عندهم على عبد الرزاق ، من التاسعة ،مات سنة اثنتي عشرة . ع .
    قال شيخنا – رحمه الله - : هو الثوري .

    (6500) محرر بن أبي هريرة الدوسي ، المدني ، مقبول ، من الرابعة ، مات في خلافة عمر بن عبد العزيز . س ق .
    قال الشيخ الألباني – رحمه الله – في إرواء الغليل (4/301) : " المحرر بن أبى هريرة وقد أورده ابن حبان فى " الثقات " (1/235) وقال : " روى عنه الشعبى وأهل الكوفة ".
    قلت : وروى عنه غيرهم من الكبار كالزهرى وعطاء وعكرمة , فهو ثقة إن شاء الله , فقول الحافظ فيه " مقبول " غير مقبول ! " أهـ

    (6578) مُرَي ، بالتصغير ، ابن قطري بفتحتين وكسر الراء مخففاً ، الكوفي ، مقبول ، من الثالثة .4.
    قال شيخنا – رحمه الله - : بالتخفيف .

    (6660) مسلمة بن عبد الملك بن مروان بن الحكم الأموي ، الأمير ، مقبول ، من السادسة ، مات سنة عشرين أو بعدها . د .
    قال الحافظ في الفتح (10/613) : " مسلمة أدرك بعض الصحابة وهو صدوق " .
    حرر في 07/04/1407هـ .

    (6994)موسى بن عُلَي ، بالتصغير ، ابن رباح بموحدة ، اللخمي ، أبو عبد الرحمن المصري ، صدوق ربما أخطأ ، من السابعة ، مات سنة ثلاث وستين وله نيف وسبعون . بخ م 4 .
    قال شيخنا – رحمه الله - : إذا كان عند الشيعة كُبّر ، وإذا كان عند غيرهم صُغير .

    (7226) هارون بن زيد بن أبي الزرقاء التغلبي ، أبو محمد الموصلي ، نزيل الرملة ، صدوق ، من العاشرة ، مات بعد سنة خمسين . د س .
    صوابه : الثعلبي .

    (7516) يحيى بن أبي بكير ، واسمه نَسْر ، بفتح النون وسكون المهملة ، الكَِرْماني ، كوفي الأصل ، نزل بغداد ، ثقة ، من التاسعة ، مات سنة ثمان أو تسع ومائتين . ع .
    قال شيخنا - رحمه الله - : يقال الكرماني بالكسر والفتح .
    (17/07/1415هـ )

    (7553) يحيى بن سام ، بمهملة ، ابن موسى الضبي ، مقبول ، من الرابعة .ت ق .
    قال شيخنا – رحمه الله - : روى له النساني .
    قلت : أخرج له النسائي في الصوم (4/222) : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا الْفَضْلُ بْنُ مُوسَى ، عَنْ فِطْرٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَامٍ ، عَنْ مُوسَى بْنِ طَلْحَةَ ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ ، قَالَ : أَمَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أَنْ نَصُومَ مِنْ الشَّهْرِ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ الْبِيضَ ثَلَاثَ عَشْرَةَ وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَخَمْسَ عَشْرَةَ .

    (8050) أبو الحسن ، مولى الأنصار ، مقبول ، من الثالثة . بخ س.
    قال شيخنا – رحمه الله - : مجهول العين والحال . ينظر التهذيب .
    واجعَل لوجهكَ مُقلَتَينِ كِلاَهُما مِن خَشيةِ الرَّحمنِ بَاكِيَتَانِ
    لَو شَاءَ رَبُّكَ كُنتَ أيضاً مِثلَهُم فَالقَلبُ بَينَ أصابِعِ الرَّحمَنِ


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    921

    افتراضي رد: ما علقتُ على تقريب التهذيب في درس شيخنا عبد العزيز بن باز - رحمه الله - .

    من فضلك هل غيرهذاعندك
    فأرجومن حضرتك
    شكراوجزاك الله

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    859

    افتراضي رد: ما علقتُ على تقريب التهذيب في درس شيخنا عبد العزيز بن باز - رحمه الله - .

    الأخ محمد يامين - حفظه الله - :
    كل ما لدي ستراه في هذا المجلس المبارك - إن شاء الله تعالى - .
    واجعَل لوجهكَ مُقلَتَينِ كِلاَهُما مِن خَشيةِ الرَّحمنِ بَاكِيَتَانِ
    لَو شَاءَ رَبُّكَ كُنتَ أيضاً مِثلَهُم فَالقَلبُ بَينَ أصابِعِ الرَّحمَنِ


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •