السلام عليكم ورحمة الله
عندي سؤال للأخوة المختصين في علم العقيدة .
ماهو تعريف العقل عند اهل السنة ؟
و ما هي انواعه ؟
و هل العقل جوهر ام عرض ؟ و من قال بهما ؟
ارجوا ان تكون الفائدة موثقه ! حتى تكون الفائدة اكبر .
السلام عليكم ورحمة الله
عندي سؤال للأخوة المختصين في علم العقيدة .
ماهو تعريف العقل عند اهل السنة ؟
و ما هي انواعه ؟
و هل العقل جوهر ام عرض ؟ و من قال بهما ؟
ارجوا ان تكون الفائدة موثقه ! حتى تكون الفائدة اكبر .
اخي الراغب الصفهاني في الكتاب التالي موجود اجابة على سؤالك
فيه نص مهم ص 54-55 ، والكتاب يمكن تحميله من هنا
رسالة في العقل والروح - أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن تيمية الحراني أبو العباس تقي الدين
وص33 مهم
وص53
العقل عرض من الأعراض وليس جوهرا قائم بذاته خلافا للفلاسفة، ويدل على ذلك قوله تعالى " وقالوا لو كنا نسمع أو نعقل ما كنا في اصحب السعير، فقرنه بالسمع لا بالعين لأنهما من جنس المعاني لا الجواهر، واطلاقات القران تؤكد هذا المعنى ثم أن العقل لا يراد به في الشرع مجرد البحث عن نوعه أو يرادف مصطلح التفكير بل هو وصف لكمال الفعل وحسن السلوك والمعتقد، فلذا يأتي في سياق المدح فحسب وذم من تركه. والكلام فيه يطول لكن بإمكانك ان تراجع كلام شيخ الإسلام في الفتاوى ففيه تفصيل حسن. والخلاف فيه له آثار على التفكير والتنظير كما هو الحاصل في النظريات الغربية التي بنيت على العقل المجرد بناء على اعتقادهم بأن العقل جوهر قائم بذاته يتحكم في الحقائق وتصدر منه البراهين التي تجرد التفكير في الماهيات المادية البحتة دون النظر الى تهذيب اثارها وضبط نتائجها لأن ذلك عندهم خروج عن وظيفة العقل.