الجامع في ذكر قراءات القراء العشرة ، والكامل في وجوه القراءات ودرة الوقوف الجامع لأبي
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: الجامع في ذكر قراءات القراء العشرة ، والكامل في وجوه القراءات ودرة الوقوف الجامع لأبي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    249

    Lightbulb الجامع في ذكر قراءات القراء العشرة ، والكامل في وجوه القراءات ودرة الوقوف الجامع لأبي

    فمن المعلوم أن أبا القاسم الهذلي قد صنف كتباً في القراءات ، ذكر منها في مقدمة كتابه " الكامل " المفقودة : (( الوجيز ، والهادي ، وغيرهما )) ، فجعل " الكامل " جامعاً للطرق المتلوة ، والقراءات المعروفة ، ونسخ به مصنفاته السابقة ، أما كتبه التي صنفها في القراءات قبل كتابه " الكامل " فلم يوقف لها على خبر سوى ما نقله الإمامان الذهبي وابن الجزري عن مقدمة " الكامل " ، واليوم أضع بين يدي إخواني في الله كتاباً جديداً من كتب أبي القاسم الهذلي ، صنفه بعد كتابه " الكامل " ، وأحال فيه عليه ، وهذا الكتاب لم أقف على من ذكره ، أو نقل عنه ، والذي دفعني لتقديم نبذة عن هذا الكتاب ، وغيره ثلاثة أمور :
    الأول : خطأ وقعت فيه ؛ حيث أعلنت عن وجود نسختين من كتاب الكامل غير نسخة المكتبة الأزهرية والنسخ المستنسخة أو المصورة عنها ، نشرته في بعض المنتديات ، منها :
    http://www.tafsir.net/vb/showthread.php?t=18987
    http://qiraatt.com/vb/showthread.php?t=1235
    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=52272
    فأردت أن لا ينقل عني هذا الخطأ حتى يأتي من يصححه.
    الثاني : الكشف عن هذا الكتاب الجديد لأبي القاسم الهذلي.
    الثالث : التأكيد على أن أبا القاسم الهذلي لم يصنف في الوقف والابتداء إلا كتاباً واحداً ، خلافاً لما اشتهر من أنهما كتابان.
    ولنقف الآن مع كتابه " الجامع في ذكر قراءات القراء العشرة ".
    تأكد حتى الآن وجود نسختين من هذا الكتاب ، ويحوم الشك حول نسخة ثالثة ضاعت مقدمتها ، أترك الحديث عنها لوقت لاحق.
    أما النسخة الأولى : فكانت محفوظة في المكتبة الظاهرية بدمشق ، تحت رقم : ( 4425 ) ، وعنها مصورة ميكرو فيلمية برقم : ( 1055 ) ، ثم نقلت إلى مكتبة الأسد بالرقم السابق ، تقع في ثمان ورقات ، ضمن مجموع ، من ورقة ( 141 - 148 ) ، مسطرتها : تتراوح بين 17 – 20 سطراً ، مقاس : 18 × 13 سم ، يرجع تاريخ نسخها إلى القرن التاسع الهجري.
    فهرس المكتبة الظاهرية ( علوم القرآن – القراءات ) 1/ 348 – 349 ، وفهرس مكتبة الأسد 3/ 80 – 81.
    وعنوان الكتاب في الفهرسين : الجامع في ذكر قراءات القراء العشرة ، والمؤلف هو : نصر بن عبد العزيز الفارسي ( ت 465 هـ ).
    ويراجع : الفهرس الشامل ( القراءات ) صـ 64 – 65 ، ومعجم التاريخ للتراث الإسلامي 5/ 3826 ، وكشاف الفهارس صـ 287- 288.
    أول الكتاب - بعد البسملة - : (( الحمد لله رب العالمين ، وصلى الله على محمد وآله الطيبين أجمعين.
    أما بعد : فإن أحق ما يتدبر به ذو النهى بعد المعرفة بالله – تعالى - كتاب الله الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد.
    سألت - وفقك الله للهدى ، وجنبك الردى - أن أجمع لك في " الجامع ذكر قراءات القراء العشرة " ، وهم أهل الحجاز والشام والعراق ، وأن أختصره بألفاظ لطيفة وتراجم موجزة ، وأن أذكر من القراءات مأثورها ، ومن الروايات مشهورها ؛ ليسهل حفظها على مريدها ، وأن لا أحشوها بالأسانيد ، وأن لا أعيد ذكر الكلمة المختلف فيها وأشباهها بعد أن ذكرناها في مواضع عدة ؛ إما في الحاشية ، أو في أبواب " الجامع " ، إذا وجد نظيرها في مواضع من كتاب الله ؛ مثل : ( الصراط وصراط وعليهم ويؤمنون من ربهم ومن الناس أبصارهم وإذا قيل بالكافرين يا أيها الناس ويا ءادم أصحاب النار من الأبرار ) وأشباههن في باب الإمالة والإدغام والهمز والمد ، فأجبتك إلى اختصار هذه الحروف في " الجامع " إذ كنا قد أتينا في " كتاب الكامل في وجوه القراءات " من أصولهم في ذلك أجمع مشروحاً مبيناً مع اختلافهم في الروايات وحجج القراء في الكلمات والحروف ، وذكرنا في رءوس السور عدد حروف السورة ، وعدد كلماتها ، وعدد آياتها ، واختلاف العادين فيها ، وذكر أنساب القراء وأنساب رواتهم وفضائلهم بالأسانيد التي سمعناها من المشايخ ، وبالله التوفيق.
    ذكر ترجمة أسامي القراء العشرة على أطراف الأوراق وترجمة أسامي رواتهم :
    نافع : ( ع ) ، ورواية ورش : ( ش ) ، وقالون : ( ن ) من طريقين ، وإسماعيل : ( ل ) من طريقين ، والمسيبي : ( مس ) ............
    فصل : اعلم أن أئمة هذه الأمصار الذين اعتمد الناس في زماننا هذا على قراءتهم هم عشرة أنفس ؛ فالحجازيون هم : أهل مكة والمدينة ؛ فمن أهل مكة : أبو معبد عبد الله بن كثير الداري المكي ........... ))
    ثم أورد باب الإدغام ، ثم باب الهمزة ، ثم باب الإمالة والتفخيم ، ثم باب القراءات في فاتحة الكتاب ، ثم باب القراءات في البقرة ، ثم باب المد ، وفي أثنائه تنتهي تلك القطعة ، في الورقة رقم ( 8 أ ) ؛ حيث نجد في التعقيبة أسفل الصفحة كلمة : ( في ) ، وفي اللوحة المقابلة ذكر الأوجه السبعة في قوله تعالى " قل أؤنبئكم " ، أولها :
    (( الحمد لله. قل أؤنبئكم فيه وجوه .......
    وآخرها : (( ... هذا حكم " قل أؤنبئكم " بالنسبة إلى حمزة في الوقف ، وأما بالنسبة إلى ورش يجوز حذف الهمزة الأولى ....... ويجوز إبقاء الهمزة عند حمزة في الوقف على المهموز كما يجوز حذفه ويجوز السكتة )).
    وفي هذه القطعة أحال أبو القاسم الهذلي على كتابه " الكامل في وجوه القراءات " ثلاث مرات ، في اللوحات 1 أ ، 2 ب ، 3 ب.
    وعنها مصورة في مركز جمعة الماجد ، ويرجع الفضل في تصوير هذه النسخة والتكرم بإرسال مصورة منها إلى أخي الكريم عبد الله الفقيه ، فجزاه الله خيراً.
    وقد كتبت هذه القطعة بخط نسخي مستعجل ، وقد أصيبت بالرطوبة التي أثرت عليها ، وبالأرضة التي أساءت إليها.
    وهذه القطعة هي الكتاب العاشر ، ضمن مجموع كبير ، يقع في 188 ورقة ، يضم خمسة عشر كتاباً ورسالة في القراءات والتجويد وعلوم القرآن وغيرها.
    محمد توفيق حديد
    جامعة الأزهر - كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنين بدسوق.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    249

    افتراضي رد: الجامع في ذكر قراءات القراء العشرة ، والكامل في وجوه القراءات ودرة الوقوف الجامع

    وهذا بيان موجز عن الكتب التي يحويها المجموع :
    1- شرح منظومة في علم التجويد لمجهول في 24 ورقة ، من 1 – 24.
    2- مقدمة في علم التجويد يوسف بن علي بن محمد الأخلاطي في 20 ورقة ، من 25 – 44 ، الناسخ : تاج الدين محمد بن جعفر بن محمد بن زهرة الحسيني الحلبي الفوعي ، سنة 905 هـ.
    ثم من ورقة 45 – 49 نقولات من كتب مختلفة.
    3- التبيان في بيان القرآن للحسن بن شجاع التوني ، في 22 ورقة ، من 49 – 70 ، الناسخ السابق ، ولم يذكر تاريخ النسخ.
    4- قطعة من المفاتيح في شرح المصابيح للبغوي - مظهر الدين الحسين بن محمود الزيداني ت 727 هـ ، لم يذكر اسم الناسخ ، ولا تاريخ النسخ.
    5- ناسخ القرآن ومنسوخه لعلي بن حسن ، ابن شهاب الدين الهمذاني ( ت 786 هـ ) ، في ورقتين ، من 76 - 77 ، الناسخ السابق ، سنة 907 هـ.
    6- النافع في كيفية النطق بالفعل المضارع لشمس الدين أبي عبد الله محمد بن أبي الفتح البعلي ت 709 هـ ، في 10 ورقات ، من 78 – 87 ، لم يذكر اسم الناسخ ولا تاريخ النسخ.
    7- جواب الشيخ أبي العلاء المعري عن رسالة الوزير علي بن الحسين المغربي إليه وأخيه أبي المجد محمد بن عبد الله بن سليمان , أو الرسالة الإغريقية لأبي العلاء المعري ، في ثمان ورقات ، من ورقة 88 – 95. لم يذكر اسم الناسخ ولا تاريخ النسخ.
    9- المقنع للداني ، في 39 ورقة ، من 96 – 134 ، الناسخ السابق ، سنة 908 هـ.
    10 قطعة من التيسير للداني ، في أربع ورقات ، من 135 – 138 ، الناسخ السابق ، لم يذكر تاريخ النسخ ، تليها مجموعة من الفوائد ، من 139 – 140.
    11- كتاب الجامع في ذكر القراءات العشر.
    12 قطعة من إبراز المعاني لأبي شامة ، في 16 ورقة ، من 149 – 154 ، لم يذكر اسم الناسخ ، ويرجع تاريخ النسخ إلى القرن الثامن الهجري تقديراً ، ثم فائدة في علم القراءات وأبيات شعرية ، من 155 – 157 .
    13- رسالة في بيان واجبات فاتحة الكتاب لمجهول ، ثلاث ورقات ، من 158 – 160 ، الناسخ السابق ، سنة 907 هـ.
    14- رسالة في رسم المصحف أو الموجز من ذيل شفاء القراء ليوسف بن محمود الخوارزمي 7 ورقة 161 – 167 لم يذكر اسم الناسخ ، ويرجع تاريخ النسخ إلى القرن العاشر الهجري تقديراً.
    15- قطعة من الكفاية الكبرى لأبي العز القلانسي ، في 21 ورقة ، من 168 – 188 ، لم يذكر اسم الناسخ ، ويرجع تاريخ النسخ إلى القرن العاشر الهجري تقديراً.

    وأما النسخة الثانية : فمحفوظة في المكتبة العامة لحضرة آية الله العظمى النجفي المرعشي ، في مدينة ( قـم ) الإيرانية ، تحت رقم : ( 4/3570 ) ، ضمن مجموع يحوي أربعة كتب في علوم القرآن والقراءات والوقف والابتداء ، والكتابان الأولان بالفارسية ، وهما " هاديه قطبشاهى در استخراج آيات كلام الهى " لمحمد علي كربلائي ( ق 11 هـ ) ، في ( 144 ) ورقة ، و" مناهج التلاوة في قراءة عاصم من روايتي شعبة وحفص " لمحمد بن أحمد بن خليفة القاري ( ق 10 هـ ) ، من ورقة ( 145 ب – 191 أ ) ، والكتاب الثالث باللغتين العربية والفارسية ، وهو " الوقف والوصل " لأبي المكارم الزندوي البخاري ( ق 7 هـ ) ، من ورقة ( 192 ب – 249 ب ) ، أما الكتاب الرابع فهو كتابنا " الجامع " ، والمجموع يقع في (293) ورقة ، مسطرته : (19) سطراً ، مقاس : ( 25 × 16 سم ) ، وعليه وقف باسم معز الدين الحسيني ، كتبه بخط نسخي : محمد بن علي بن أحمد الحسيني ، في عشرين جمادى الأولى سنة ( 1061 هـ ) ، وهو تاريخ نسخ الكتاب الأول من المجموعة ، وقد ورد عنوان الكتاب في فهرست المكتبة هكذا : " القراءات " ، والمؤلف مجهول ، فظنه مفهرسو المكتبة " الكامل " لأبي القاسم الهذلي ، والنسخة تقع في ( 45 ) ورقة ، من ورقة ( 249 ب – 293 ب ).
    أولها : (( الحمد لله ، وبه نستعين .. أما بعد فإن أحق ما يتدبره ذو النهى بعد المعرفة بالله - جل اسمه - كتاب الله الذي لا يأتيه الباطل ..... )).
    وآخرها : (( فإنه يستحلل عليك ما بك من السحر وتعود إلى حالك ، فأمر علياً - عليه السلام - ... )).
    فهرست كتابهاى خطى كتابخانه آية الله مرعشي 9/ 356 – 358.
    ويراجع : الفهرس الشامل ( القراءات) صـ 183 ، ومعجم التاريخ للتراث الإسلامي 5/ 4007 ( وفيه الجزم بأنه الكامل لأبي القاسم الهذلي ).
    أما السيد محمد باقر حجتي فقد نفى في كتابه كشاف الفهارس صـ 287- 288 أن يكون الكتاب لأبي القاسم الهذلي ، ونسبه لنصر بن عبد العزيز الفارسي ، مسترشداً بما ورد في فهرس المكتبة الظاهرية ( علوم القرآن ) 1/ 348 - 349.
    وعليه .. فإن الكتاب لأبي القاسم الهذلي ، لكنه ليس " الكامل " ، وإنما هو " الجامع ".

    أما كتاب " الكامل في وجوه القراءات " فالجميع يعلم بنسخته الموجودة في المكتبة الأزهرية ، وكذا النسخ المستنسخة والمصورة عنها ، وعليها حقق الكتاب مرات ومرات.
    وأما النسخة الثانية : فقد قيل : إنها موجودة في إحدى خزائن أكسفورد.
    ذكر ذلكبشير ضيف الجزائري في فهرست معلمة التراث الجزائري صـ 59 ، وذكر أنه نقل ذلك عنكتاب الأعلام للأديب المؤرخ التونسي عثمان الكعاك ( 1318 – 1396 هـ ).
    أما " كتاب الأعلام " لعثمان الكعاك فلم أقف عليه ، بل لم أقف على ذكر له عند من ترجم له ؛ كصاحب تراجم المؤلفين التونسيين ، وذيولالأعلام للزركلي ومستدركاته ، والمستدرك على معجم المؤلفين ، ونثر الجواهر والدررفي علماء القرن الرابع عشر ، ومعجم المؤلفين المعاصرين ... وغيرهم.

    أما الكتاب الثالث ، فهو " درة الوقوف الجامع " ، وهل تتوفر منه نسخ خطية أم لا فأؤجل الحديث عنه إلى أجل معلوم ، سائلاً المولى عز وجل أن ييسر ذلك في وقت قريب.

    فمن كان له تعقيب حول الكتاب الأول فليتفضل به مشكوراً.
    محمد توفيق حديد
    جامعة الأزهر - كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنين بدسوق.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    278

    افتراضي رد: الجامع في ذكر قراءات القراء العشرة ، والكامل في وجوه القراءات ودرة الوقوف الجامع

    ومن له تعقيب عليك أيها العلم ، وفقك الله لإخراج رسالتك التى تحمل كنوزا من هذه الدرر

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    249

    افتراضي رد: الجامع في ذكر قراءات القراء العشرة ، والكامل في وجوه القراءات ودرة الوقوف الجامع

    بارك الله فيك أخي الحبيب ، فمن نوركم نقتبس ، وعلى دربكم نحاول المسير.
    محمد توفيق حديد
    جامعة الأزهر - كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنين بدسوق.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •