حديث ابي امامة
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7
1اعجابات
  • 1 Post By احمد ابو انس

الموضوع: حديث ابي امامة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    11

    افتراضي حديث ابي امامة

    عَنْ أَبِي أُمَامَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ صَاحِبَ الشِّمَالِ لَيَرْفَعُ الْقَلَمَ سِتَّ سَاعَاتٍ عَنِ الْعَبْدِ الْمُسْلِمِ الْمُخْطِئِ الْمُسِيءِ ، فَإِنْ نَدِمَ وَاسْتَغْفَرَ مِنْهَا أَلْقَاهَا عَنْهُ ، وَإِلا كُتِبَتْ وَاحِدَةً " .
    ماهو شرح الحديث ؟ ومامعنى ساعات هنا؟

  2. #2
    محمد بن عبدالله غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,507

    افتراضي رد: حديث ابي امامة

    ينبغي النظر في صحَّة الحديث، فإنه قد جاء من كلام القاسم أبي عبدالرحمن -أحد رواته-، فيحتمل -وفيه وجاهة- أن ذِكرَ أبي أمامة غلط، فضلاً عن رفعه إلى النبي -صلى الله عليه وسلم-.
    ومصطلح "الساعة" كان مستخدمًا عندهم، وشرحه الأئمة وبينوه في مثلِ شرح حديث: "من جاء في الساعة الأولى فكأنما قرب بدنة...".

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    دمياط / مصر
    المشاركات
    154

    افتراضي رد: حديث ابي امامة

    قال البيهقي في شعب الإيمان :
    أخبرنا أبو عبد الله الحافظ و محمد بن موسى قالا : نا أبو العباس - هو الأصم - نا الربيع بن سليمان نا أسد بن موسى نا مروان بن معاوية أنا جعفر بن الزبير عن القاسم عن أبي أمامة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    صاحب اليمين أمين على صاحب الشمال فإذا عمل العبد بحسنة كتبت بعشر أمثالها وإذا عمل سيئة فأراد صاحب الشمال أن يكتبها قال : صحاب اليمين أمسك فيمسك ست ساعات - أو سبع ساعات - فإن استغفر الله منها لم يكتب عليه شيئا وإن لم يستغفر الله كتبت عليه سيئة واحدة . اهـ
    قلت : جعفر بن الزبير الحنفي متروك فالإسناد واهٍ .
    و قال البيهقي أيضاً :
    أخبرنا أبو عبد الله الحافظ أنا أبو عمرو عثمان بن أحمد بن السماك نا عبد الكريم بن الهيثم نا أبو اليمان ( ح ) و أخبرنا أبو الحسين محمد بن الحسين العلوي أنا عبيد الله بن إبراهيم بن بالويه المزكي نا محمد بن يحيى الإسفرايني نا أبو اليمان الحكم بن نافع نا إسماعيل بن عياش عن عاصم بن رجاء بن حيوة عن عروة بن رويم عن القاسم عن أبي أمامة : عن النبي صلى الله عليه وسلم :
    إن صاحب الشمال ليرفع القلم ست ساعات - وفي رواية أبي عبد الله سبع ساعات - عن العبد المسلم المخطئ المسيء فإن ندم واستغفر منها ألقاها عنه وإلا كتبت واحدة . اهـ
    قال أبو الفضل بن الحسين الحافظ في تخريج أحاديث إحياء علوم الدين :
    حديث " إن الملك ليرفع القلم عن العبد إذا أذنب ست ساعات فإن تاب واستغفر لم يكتبه عليه وإلا كتبها سيئة " قال : وفي لفظ آخر " فإذا كتبها عليه وعمل حسنة قال صاحب اليمين لصاحب الشمال وهو أمير عليه : ألق هذه السيئة حتى ألقي من حسناته واحدة تضعيف العشر وأرفع له تسع حسنات فتلقى عنه السيئة "
    أخرجه البيهقي في الشعب من حديث أبي أمامة بسند فيه لين باللفظ الأول
    ورواه أيضا أطول منه وفيه " إن صاحب اليمين أمير على صاحب الشمال "
    وليس فيه : أنه يأمر صاحب الشمال بإلقاء السيئة حتى يلقي من حسناته واحدة و لم أجد لذلك أصلا . اهـ

  4. #4
    محمد بن عبدالله غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,507

    افتراضي رد: حديث ابي امامة

    ---

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,461

    افتراضي رد: حديث ابي امامة

    “ إن صاحب الشمال ليرفع القلم ست ساعات عن العبد المسلم المخطئ أو المسيء , فإن ندم و استغفر الله منها ألقاها و إلا كتب واحدة “ .
    قال الألباني في “ السلسلة الصحيحة “ 3 / 210 :رواه الطبراني في “ الكبير “ ( ق 25 / 2 مجموع 6 ) و أبو نعيم في “ الحلية “ ( 6 / 124 ) و البيهقي في “ الشعب “ ( 2 / 349 / 1 ) و الواحدي في “ تفسيره “ ( 4 / 85 / 1 ) عن إسماعيل بن عياش عن عاصم بن رجاء بن حيوة عن عروة بن رويم عن القاسم عن # أبي أمامة # مرفوعا . و قال أبو نعيم : “ غريب من حديث عاصم و عروة , لم نكتبه إلا من حديث إسماعيل بن عياش “ .قلت : و هو ثقة في روايته عن الشاميين و هذه منها , فإن عاصما فلسطيني , و من فوقه ثقات , و في عاصم و القاسم - و هو ابن عبد الرحمن صاحب أبي أمامة - كلام لا ينزل به حديثهما عن مرتبة الحسن . و الحديث قال الهيثمي ( 10 / 208 ) : “ رواه الطبراني بأسانيد , و رجال أحدها وثقوا “ .


    المجلد:3 السلسلة الصحيحة

    “ صاحب اليمين أمير على صاحب الشمال , فإذا عمل العبد الحسنة كتبها له عشر أمثالها , و إذا عمل سيئة ; قال صاحب اليمين لصاحب الشمال : أمسك , فيمسك عنه سبع ساعات من النهار , فإن استغفر ; لم تكتب عليه , و إن لم يستغفر ; كتبت سيئة واحدة “ .
    قال الألباني في “ السلسلة الضعيفة و الموضوعة “ ( 5/262 ) :$ موضوع $رواه البيهقي في “ الشعب “ ( 5/291/7050 ) , و أبو بكر الكلاباذي في “ مفتاح المعاني “ ( 45/1 ) , و الواحدي في “ تفسيره “ ( 4/85/1 ) عن بشر بن نمير عن القاسم عن # أبي أمامة # مرفوعا .قلت : و هذا إسناد واه جدا , بشر بن نمير قال الحافظ :“ متروك متهم “ .قلت : و قد تابعه جعفر بن الزبير - و هو مثله أو شر منه - عن القاسم به .أخرجه البيهقي أيضا ( 5/390/7049 ) , و الطبراني في “ الكبير “ ( 7971 ) . و قال الهيثمي في “ المجمع “ ( 10/208 ) :“ و فيه جعفر بن الزبير . و لكنه موافق لما قبله , و ليس فيه شيء زائد , غير أن الحسنة يكتبها بعشر أمثالها ,

    و قد دل القرآن و السنة على ذلك “
    .قلت : يشير إلى حديث الطبراني أيضا من طريق أخرى عن القاسم به مختصرا بلفظ :“ إن صاحب الشمال ليرفع القلم ست ساعات عن العبد المسلم المخطىء أو المسيء , فإن ندم و استغفر منها ألقاها , و إلا كتبت واحدة “ .و إسناده حسن كما حققته في الكتاب الآخر ( 1209 ) ,
    و بالتأمل في هذا اللفظ الثابت : يتبين أن في اللفظ الأول الواهي أشياء زائدة عليه :
    أولا : أن صاحب اليمين أمير على صاحب الشمال .ثانيا : أن صاحب الشمال يمسك عن كتابة الذنب بأمر صاحب اليمين .ثالثا : أن زمن رفع القلم سبع ساعات , و في هذا ست !و قد وجدت للحديث طريقا أخرى , و لكنها واهية جدا , فلا يفرح بها , أخرجه أبو جعفر الطوسي الشيعي في “ الأمالي “ عن الحسن بن زياد قال : حدثنا محمد بن إسحاق عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جده مرفوعا به .محمد بن إسحاق - هو صاحب المغازي - ثقة مدلس , و قد عنعنه , و لكن الآفة من الحسن بن زياد , و هو اللؤلؤي ; قال الذهبي في “ الضعفاء “ :“ كذبه ابن معين و أبو داود في حديثه “ .( تنبيه ) : قال المناوي تحت هذا الحديث :“ و اعلم أن للطبراني هنا ثلاث روايات : إحداها مرت في حرف الهمزة . و هذه الثانية , و هما جيدتان . و له طريق ثالثة فيها جعفر بن الزبير , و هو كذاب كما بسطه الحافظ الهيثمي “ .قلت : و في هذا التعليم خطأ من وجهين :الأول : أنه ليس للحديث طريق جيدة إلا التي أشرنا إلى حسن إسنادها .و الآخر : أن الطريق الثالثة التي فيها جعفر إنما هي بهذه الرواية .و بالجملة , ففي كلامه تقوية الحديث المذكور أعلاه , و هو جد واه , فاقتضى التنبيه .


    المجلد: 5 السلسلة الضعيفة
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  6. #6
    محمد بن عبدالله غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,507

    افتراضي رد: حديث ابي امامة

    أقوى أسانيده المرفوعة: عاصم بن رجاء بن حيوة، عن عروة بن رويم، عن القاسم، عن أبي أمامة.
    والإسناد غريب -كما قال أبو نعيم-، وفيه لين -كما قال العراقي-، فعاصم بن رجاء صدوق يهم.
    ورواه محمد بن أبي السري العسقلاني، عن الوليد بن مسلم، عن ثور بن يزيد، عن القاسم، عن أبي أمامة، مرفوعًا -أيضًا-.
    وفيه غرابة السند، وكثرة أغلاط محمد بن أبي السري ولين حديثه -وقد وصف بالحفظ، وهذا لا ينافي الضعف-، وتدليس الوليد.
    وقد صح عن يحيى بن الحارث الذماري، عن القاسم، من كلامه.
    ويحيى بن الحارث ثقة، وروايته أصح الروايات.
    ورواية القاسم المرفوعة مشهورةٌ بجعفر بن الزبير وبشر بن نمير -المتروكَيْن-، والروايات عن غيرهما غرائب، وهي راجعةٌ -في أغلب الظن- إلى رواية ذينك الراويَيْن؛ فهي أصلها ومنشأ وهم الواهم فيها.
    وهذا يدخل في باب إعلال الغريب بالمشهور، وتنظر الرسالة المفردة فيه.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    7,473

    افتراضي

    يرفع للفائدة .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة طويلب علم مبتدىء

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •