سيكون بعدي أمراء..ما صحّتـه - الصفحة 3
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 41 إلى 60 من 70

الموضوع: سيكون بعدي أمراء..ما صحّتـه

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,088

    افتراضي رد: سيكون بعدي أمراء..ما صحّتـه

    أخي العزيز المبارك أبا عبد الإله وفقه الله ورعاه..
    ثق ثقة تامة حفظك الله أنني ممن يسعد كل السعادة بمثل هذه المدارسات والمطارحات، ولا تضرني كتابتها أكثر مما تفرحني.. فلا يأتي في خلدك أني قد أغضب أو أحمل في نفسي أو يضيق صدري بمثل هذه التعقيبات المثريات.. أبدا.
    فليس هذا الموضوع حكراً علي وفقك الله؛ فلستَ بممنوع منه ولا مبعدٍ عنه.. فواصل أوصلك الله إلى كل خير؛ فحبس الفائدة لا نريده غفر الله لي ولك وللمسلمين.

    وعوداً على الموضوع..
    بالنسبة لقولك: (محفوظٌ عن الحسن، عن عبد الرحمن بن سمرة؛ رواه جمع غفير عن الحسن).
    فكيف يكون محفوظا عنه عن سمرة ولم يروى إلا من هذا الطريق _ بحسب ما وقفت عليه _ الذي ذكرناه فقط من رواية (سعيد بن بشير).. بينما وجدنا رواته عنه عن كعب أكثر وأمتن نسبياً؛ قد تتابعوا عليه!!
    وكونه محفوظاً عن قتادة، عن الحسن = لا اعتراض على هذا.. لكن اعتراضنا على من خالف هذا المحفوظ المتتابع عليه وجعله عن عبد الرحمن بدلا من كعب؛ وهو (سعيد بن بشير).
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  2. #42
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    الجزائر المحروسة
    المشاركات
    1,453

    افتراضي رد: سيكون بعدي أمراء..ما صحّتـه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السكران التميمي مشاهدة المشاركة
    بالنسبة لقولك: (محفوظٌ عن الحسن، عن عبد الرحمن بن سمرة؛ رواه جمع غفير عن الحسن).
    فكيف يكون محفوظا عنه عن سمرة ....
    محفوظٌ: خبرٌ عن "الحديثِ الذي دخل له"=(الحديث المدخول)
    وكلامي واضح أمامك..
    قلتُ:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عبد الاله المسعودي مشاهدة المشاركة
    سعيدُ بن بشير-إنْ تفرّد بهذا الحديثِ عن قتادة-؛
    يشبه أنْ يكونَ دَخَلَ لَهُ حَدِيثٌ في حَدِيثٍ؛
    والحديثُ الذي دخل له؛
    محفوظٌ عن الحسن، عن عبد الرحمن بن سمرة ؛ روه جمع غفير عن الحسن.
    و محفوظٌ عن قتادة عن الحسن؛ رواه سعيد بن أبي عروبة عن قتادة.
    والله تعالى أعلم ..
    وسأذكرُ لكَ هذا الحديث..
    وما أغفلتُ ذكرَه؛ إلاّ لظني أنك ستفطن له:
    عن سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، عن الحسن البصري ، حدّثنا عبد الرحمن بن سمرة
    قال لي رسول الله : يا عبد الرحمن : " لا تسأل الإمارة ، فإنك إن أعطيتها عن مسألة وُكِّلْتَ إليها ،
    وإن أعطيتها عن غير مسألة أُعِنْتَ عليها..الحديث

    ويروى من غير وجه عن الحسن البصري، وهو في الصحيحين و غيرهما.
    فلعل هذا الراوي الضعيف بدل أن يرويَ عن قتادة حديثَ الحسن عن عبد الرحمن بن سمرة في ذكر الإمارة
    روى عنه حديث الحسن عن كعب بن عجرة في ذكر الأمراء.. وجعله عن عبد الرحمن بن سمرة..اشتُبـِهَ عليه.

    والله تعالى أعلم.

  3. #43
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,088

    افتراضي رد: سيكون بعدي أمراء..ما صحّتـه

    وما أغفلتُ ذكرَه؛ إلاّ لظني أنك ستفطن له
    لا والله لم أتفطن له.. ولو تفطنت له لعرفت قصدك بإذن الله مباشرة.. فالمعذرة.

    فلعل هذا الراوي الضعيف بدل أن يرويَ عن قتادة حديثَ الحسن عن عبد الرحمن بن سمرة في ذكر الإمارة
    روى عنه حديث الحسن عن كعب بن عجرة في ذكر الأمراء.. وجعله عن عبد الرحمن بن سمرة..اشتُبـِهَ عليه
    أحسنت.. مدخلٌ ووجهٌ قوي جداً.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  4. #44
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    الجزائر المحروسة
    المشاركات
    1,453

    افتراضي رد: سيكون بعدي أمراء..ما صحّتـه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السكران التميمي مشاهدة المشاركة
    أولاً
    حديث كعب بن عجرة رضي الله عنه
    وهو يروى عنه من عشرة طرق:
    الطريق الحادي عشر عن كعب:
    طريق:كلثوم بن عاصم
    - إن سلم مصدرُه من التّصحيف والتّحريف-
    قال أبو عبد الله محمد بن إسحاق بن محمد بن يحي بن منده:
    (أخبرنا محمد بن عبد الله بن المنذر البخاري , أنا عقدة بن عبيدة , أنا [بحير](*) بن النَّضْر ، أنا عيسى بن موسى البخاري ، أنا عبد الله بن كسيان , عن عقيل بن صالح , عن كلثوم بن عاصم , عن كعب بن عجرة الأنصاري , قال:
    قال رسول الله لكعب :إنما الناس غاديان فغاد فبائع رقبته فموبقها وغاد فمقاد رقبته فمعتقها , الصلاة برهان , والصوم جنة , والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار ".
    غريب من هذا الإسناد تفرد به عيسى بن موسى.) انتهى
    مجالس من أمالي أبي عبد الله محمد بن إسحاق بن منده رقم (304)
    - مخطوط في جوامع الكلم-الشاملة:
    http://shamela.ws/index.php/book/30769
    قلتُ: لم أجد في الرواة-حسب اطّلاعي- من يُسمّى: "كلثوم بن عاصم"..
    وأهابُ أنْ يرجعَ هذا الطّريقُ إلى طريقِ: عاصم العدوي عن كعب..
    فلعل النّاسخُ كتب "... بن عاصم" مكان "... عن عاصم".
    فهل طُبعت هذه "المجالس من الأمالي" ؟؟ و من يأتينا بسنده من المخطوط ؟؟
    وعيسى بن موسى هو: التّيْمي ويقال التميمي مولاهم،أبو أحمد البخاري الأزرق المعروف بـغُنْجَار،
    لُقِّبَ بذلك لحُمْرة لونه. من رجال التهذيب.
    وعبد الله بن كيسان هو: المروزي الضّعيف. من رجال التهذيب
    ________
    (*) في الأصل: "بجير": وهو تصحيف؛ وهو أبو أحمد بحير بن النَّضْر البخاري،كما في ترجمة غنجار

  5. #45
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,088

    افتراضي رد: سيكون بعدي أمراء..ما صحّتـه

    أحسنت أخي العزيز أبا عبد الإله.. موفقٌ إن شاء الله

    بالنسبة لهذا الطريق الجديد؛ فإنه لا شيء أخي الكريم:
    [أبو النضر _ ويقال: أبو نصر _ محمد بن عبد الله بن المنذر البخاري] مجهول الحال لا يعرف، تفرد عنه ابن منده.. ويقال فيه (المنذر بن محمد البخاري).
    [محفوظ بن عبيدة بن يندان البخاري] مجهول الحال لا يعرف.. وتحرف في البرنامج إلى (عقدة).
    [بحير بن النضر البخاري] مجهول الحال لا يعرف.. وأتى عند الدار قطني في العلل أن من الرواة عن عيسى بن موسى (محمد بن النضر) وهو تصحيف.
    [عيسى بن موسى البخاري] صدوقٌ في نفسه؛ لكنه لا يعرف عمن يأخذ؛ فهو حاطب ليلٍ يحمل كل شيء.. أكثر عن الضعفاء والمجاهيل والمتروكين جدا، تنتقى روايته بشدة لمن أراد الاعتبار بحديثه.
    [عبد الله بن كيسان المروزي] مجمعٌ على ضعفه، ولا يهم كون ابن حبان ذكره في الثقات؛ فمتى تغيرت هذه العادة منه رحمه الله؟!! أغلب أحاديثه غير محفوظة، واضحة النكارة، فاحش الوهم والخطأ.
    [عقيل بن صالح] مجهول الحال والعين لا يعرف.
    [كلثوم بن عاصم] مجهول الحال والعين لا يعرف.. وليس هو (كلثوم بن عامر) فليتنبه
    فبان يا شيخ عبد الإله أن (عقيل) و(كلثوم) نسجٌ من خيال (ابن كيسان).. عرف الحديث وراويه؛ وخبّط في الناقل عنه إليه. والله تعالى أعلم

    وعلى كلٍ هذا هو اجتهادي أنا فقط.. فلم أطلع على المخطوط، ولم يطبع بعد.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  6. #46
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    الجزائر المحروسة
    المشاركات
    1,453

    افتراضي رد: سيكون بعدي أمراء..ما صحّتـه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عبد الاله المسعودي مشاهدة المشاركة
    مالك بن مغول : رواه عن أبي حصين عن الشعبي عن كعب بن عجرة لم يذكر عاصم العدوي


    -أخرجه الحاكم في المستدرك (1/78)عن محمد بن سابق التميمي عنه.
    قال الذهبي في "اختصاره" :رواه مالك بن مغول، فأسقط منه عاصما.
    قلت: مالك بن مغول أبو عبد الله البجلي الكوفي إمام ثقة ثبت من سادات العلماء (ت159هـ) وهو يروي عن الشعبي مباشرة وهو من أثبت الناس فيه، مثله مثل أبي حصين الكوفي ..
    وقد رواه هنا عن أبي حصين، مما يدلُّ على أنه حديثه لا يشاركُه فيه أحدٌ ..
    لكن أسقط منه عاصما العدوي، فإنْ حفظه الحاكم، وشيخه: محمد بن سابق ؛ فقد أخطأ عليه
    لم يروه أبو حصين عن الشعبي إلا عن عاصم العدوي عن كعب ، كذا رواه الأئمة الحفاظ عنه: مسعر بن كدام ، وسفيان الثوري ، وقيس بن الربيع، الكوفيون ، والأخير يقال إنه من أروى الناس عن أبي حصين كان عنده أربع مئة حديث ، على قلة حديث شيخه: أبي حصين.
    وقعَ لي وهمٌ في الجملة التي تحتها خطّ..والصّواب:
    [ فإنْ حفظَهُ الحاكمُ، وشيخُه: أبو بكر محمّد بن إبراهيم البزار،
    وشيخُ شيخِه: محمّد بن سلمة الواسطي، ومحمّد بن سابق ؛
    فقد أخطأ(= مالكٌ بنُ مِغول) عليه (= أبي حصين)...]
    - شيخ الحاكم: لم أعرفه
    - ومحمّد بن مسلمة الواسطي الطّيالسي: ضعيفٌ.
    - ومحمّد بن سابق صدوق، لكنه ليس بذاك الضّابط المُتقن.
    ثم مالي وللحاكم وشيوخه ؟؟ لو قلتُ -بعبارة مختصرة-:
    ( فإنْ كان محفوظاً عن مالك بن مغول فهو خطأٌ...)
    لتخلصتُ..
    ثم وجدتُ لحديثِ محمّد بن سابق إسناداً عالياً..
    نأمنُ معه الخطأ المحتمل من تلك الوسائط التي في إسناد الحاكم -خاصة ما يكون من محمد بن مسلمة- :

    لما خرّّج الطّحاويَّ في "مشكل الآثار 8/199-200 رقم (3173)
    الحديثَ القدسيَّ في المحافظة على الصّلاة لأول وقتها عن كعب بن عجرة :
    [خَرَجَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَنَحْنُ فِي الْمَسْجِدِ سَبْعَةٌ ، مِنَّا ثَلاثَةٌ مِنْ عَرَبِنَا ، وَأَرْبَعَةٌ مِنْ مَوَالِينَا ، فَقَالَ : " مَا يُجْلِسُكُمْ هُنَا ؟ " . قُلْنَا : الصَّلاةُ . قَالَ : فَنَكَتَ بِأُصْبُعِهِ فِي الأَرْضِ ، ثُمَّ نَكَسَ سَاعَةً ، ثُمَّ رَفَعَ إِلَيْنَا رَأْسَهُ ، فَقَالَ : " تَدْرُونَ مَا يَقُولُ رَبُّكُمْ ؟ " . قُلْنَا : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ . قَالَ : " إِنَّهُ يَقُولُ : مَنْ صَلَّى الصَّلاةَ لِوَقْتِهَا ، وَأَقَامَ حَدَّهَا ، كَانَ لَهُ بِهِ عَلَى اللَّهِ عَهْدٌ إِذَا جَاءَهُ الْجَنَّةُ ، وَمَنْ لَمْ يُقِمِ الصَّلاةَ لِوَقْتِهَا ، وَلَمْ / يُقِمْ حَدَّهَا ، لَمْ يَكُنْ لَهُ بِهِ عِنْدِي عَهْدٌ ، إِنْ شِئْتُ أَدْخَلْتُهُ النَّارَ ، وَإِنْ شِئْتُ أَدْخَلْتُهُ الْجَنَّةَ]
    وقد تقدم تخريجه..
    أَرْدَفَهُ بطريق آخر؛ فقال رقم (3174):
    - وَكَمَا حَدَّثَنَا أَبُو أُمَيَّةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَابِقٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مَالِكٌ ، يَعْنِي ابْنَ مِغْوَلٍ ، عَنْ أَبِي حُصَيْنٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ كَعْبٍ ، قَالَ : " خَرَجَ إِلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ وَنَحْنُ فِي الْمَسْجِدِ ، ثُمَّ ذَكَرَ مِثْلَهُ .

    قلتُ: شيخ الطحاوي هو الطرسوسي؛ ثقة
    فهو محفوظ -إن شاء الله- عن محمّد بن سابق عن مالك بن مغول بإسقاط عاصم..
    ويشبه أن يكون مالك بن مغول جوّد إسناده بذكر عاصم، ووصله
    وذهل محمد بن سابق فأسقطه، فلم يكن بذاك الضابط المتقن..
    وإنْ كانَ حَفِظَِهُ فهو غريبٌ من حديث أبي حصين؛
    لم يروه أبو حصين عن الشعبي إلا عن عاصم العدوي عن كعب ،
    كذا رواه الأئمة الحفاظ عنه: مسعر بن كدام ، وسفيان الثوري ..

    والطّحاويُّ-رحمه الله- لم يسق متنَه، وليته فَعَلَ ..
    ويغلبُ على ظني أنه يقصدُ حديثَ كعب في ذكر الأمراء،
    الذي تقدّم عند الحاكم من طريق محمّد بن مسلمة الواسطي عن محمد بن سابق.
    فإن بدايته كبدايته..
    أما المتن الذي ساقه بالإسناد الأول فهو حديث آخر غير حديث كعب في ذكر الأمراء
    وقد تقدّم التنبيه على ذلك..عند تخريجه
    ففي قول الطّحاوي: "مثله" ..نظرٌ
    اللّهم إلاّ أن يكون حديث أبي أمية الطّرسوسي طويلاً ؛
    يجمعُ الحديثَ القدسيّ في فضل الصلاة لأول الوقت،
    و الحديث المشهور في ذكر الأمراء..
    وعندئذ يكونُ هذا الحديث القدسي من مختصرات حديث الأمراء، أومن أجزائه ؛
    فلا يَرِدُ عليه هذا النظر، و لا يرد على الشيخ التميمي ما تعقبته به سابقا عند رواية عبد الرحمن بن النعمان..
    وهذا الاحتمال الأخير بعيدٌ في ظني؛
    فهذا حديث الأمراء جمعناه من كل الكتب التي طالتها أيدينا
    ولم نجد فيه جملةً واحدة أو لفظة واحدة جاءت في الحديث القدسي المذكور.
    والله أعلم.
    ليت الطّحاوي ساق متنه.. وليتنا نجد متنه من طريقه، أو طريق شيخه أبي أمية الطرسوسي.
    ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا



  7. #47
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    الجزائر المحروسة
    المشاركات
    1,453

    افتراضي رد: سيكون بعدي أمراء..ما صحّتـه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السكران التميمي مشاهدة المشاركة
    (الطريق الثاني عن كعب): طريق [عاصم العدوي].
    ثم هو يروى عنه من طريق: [الشعبي عامر بن شراحيل]؛ وهو يروى عنه من خمسة طرق:
    (الرابع): طريق [قيس بن الربيع، عن أبي حصين عثمان بن عاصم الأسدي] عنه:
    -من رواية [إسماعيل بن عمرو البجلي] عند الطبراني في الكبير (19/134).
    شيخ الطبراني:محمد بن إسماعيل بن شبيب العسال الأصبهاني
    ثقة حافظ من أئمة الحديث في أصبهان.
    لكن شيخ شيخه: إسماعيل بن عمرو البجلي:
    ضعيف صاحب غرائب ومناكير:
    [قال ابن عدي:حدّث بأحاديث لا يتابع عليها.
    وقال ابن عقدة: ضعيف ذاهب الحديث.
    ولما ذكره ابن حبان في الثقات قال: يغرب كثيرا
    وقال أبو الشيخ في "الطبقات": غرائب حديثه تكثر.
    وقال الأزدي: منكر الحديث.
    وقال العقيلي نحوه وزاد يحيل على من لا يحتمل.
    وقال الخطيب:صاحب غرائب ومناكير عن الثوري وغيره.]

    قلتُ: وهذا الحديث -إن شاء الله- ليس من غرائبه، ومناكيره،
    فهو محفوظ عن أبي حصين رواه عنه الثوريّ، ومسعر،
    وأرجو أن يكون محفوظا عن قيس بن الربيع ؛ حدثه به شيخُهُ أبو حصين.
    فقيس بن الربيع أبو محمد الأسدي، مِنَ الأئمة مَنْ ضعّفه ولم يرض به ..
    وكان تغير لما كبر، وأدخل عليه ابنُه ما ليس من حديثه، فحدّث به.
    ولكن كان له اختصاص بشيخه أبي حصين الكوفي-بلديّه-
    وكان شيخُه يثني عليه، ويدل الناس عليه
    وهو مِنْ أروى النّاس عن شيخه كان عنده أربعمائة حديث
    على قلة حديث شيخه، فكأنه جمعه كله..
    حتى كان شعبة يتعجّب من كثرة ما يُغرب عليه من حديث هذا الشيخ.
    والراوي عنه إسماعيل بن عمرو البجلي كوفي نزل أصبهان..
    فلا يُستغرب أنْ يروي قيس بن الربيع هذا الحديث عن شيخه أبي حصين
    وقد رواه الكوفيون عنه : سفيان الثوري و مسعر بن كدام
    ولا يُستغرب أيضاً أن يحُدّث به: إسماعيل بن عمرو البجلي الكوفي في أصبهان بعدما انتقل إليها من الكوفة.
    والله أعــلم.
    وإنما أطلتُ ذيول الكلام في تثبيت رواية قيس بن الربيع لهذا الحديث
    بهذا الطريق، وليس بطريق: "هو صدوق وهو مُتابَع والراوي عنه لم يأت بمتن منكر"
    لأن الطّبراني في "معجمه" جمع غرائب الأحاديث -إلى جانب معروفها-
    وقلّ ما يتفرد بذكر حديث ليس بفائدة.
    ولو أن الأئمة حكموا على سفيان ومسعر بتفردهما بالحديث عن أبي حصين..
    ما جادلت عن قيس كل هذا الجدال..

  8. #48
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    الجزائر المحروسة
    المشاركات
    1,453

    افتراضي رد: سيكون بعدي أمراء..ما صحّتـه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السكران التميمي مشاهدة المشاركة
    (الطريق السادس عن كعب): طريق [سعد بن إسحاق بن كعب بن عجرة، عن أبيه].
    ..............
    -ومن رواية [داود بن المغيرة] عند الطبراني في الكبير (19/145).
    وقاضي المارستان = محمد بن عبد الباقي الأنصاري، في :
    لمشيخة الكبرى"= "أحاديث الشيوخ الثقات" رقم (162) - مختصراً



  9. #49
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,088

    افتراضي رد: سيكون بعدي أمراء..ما صحّتـه

    رفع الله قدرك أبا عبد الإله
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  10. #50
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    الجزائر المحروسة
    المشاركات
    1,453

    افتراضي رد: سيكون بعدي أمراء..ما صحّتـه

    بارك الله فيك أخي التميمي ورفع قدرك، وسدد خطاك ومتّعنا بصحتك :
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السكران التميمي مشاهدة المشاركة
    فاتفق هؤلاء الأربعة: (محمد بن عبد الوهاب القناد) ثقة، و(فيض بن الفضل البجلي) مقبول محله الصدق، و(الفضل بن موفق الثقفي) ضعيف، و(محمد بن إسماعيل الكوفي) ثقة.
    أرجو أن تدلني على مصدركِ في توثيق: محمد بن إسماعيل الكوفي
    فقد آيست من الظفر بترجمته.. فضلا عن توثيقه !!

  11. #51
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    800

    افتراضي رد: سيكون بعدي أمراء..ما صحّتـه

    أخي المسعودي لعله يقصد أبو جعفر الأحمسي الثقة
    ولكن السند فيه حدثنا

  12. #52
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,088

    افتراضي رد: سيكون بعدي أمراء..ما صحّتـه

    لا بأس أخي العزيز..

    هو أبو إسماعيل محمد بن إسماعيل الفارسي؛ نزيل الكوفة.
    روى عن أئمة وشيوخ أجلاء، وروى عنه أئمة وشيوخ أجلاء.
    وقد كنت وثقته؛ والصواب: أنه شيخٌ صدوقٌ لا بأس به؛ قد يغرب.. تفرد بتوثيقه ابن حبان، ولم أر من جرحه إطلاقا.
    وترجمته متوفرة بارك الله فيك.. انظرها في ثقات ابن حبان، وتاريخ الذهبي، وكنى مسلم، وكنى الحاكم (مخطوط).
    وبالمناسبة؛ فإنه يوجد بهذا الاسم عدة من الرواة؛ فلا يختلط الأمر عليك؛ فليس أبو إسماعيل إلا هذا.. وهو رجلنا هنا.. فلا هو أبو عبد الله، ولا أبو المعالي، ولا أبو جعفر.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  13. #53
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    800

    افتراضي رد: سيكون بعدي أمراء..ما صحّتـه

    أخي التميمي
    ولم لا يكون محمد بن إسماعيل بن رجاء الزبيدي الكوفي

  14. #54
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,088

    افتراضي رد: سيكون بعدي أمراء..ما صحّتـه

    هو ما ذكرتُ لك أخي الكريم عبد الرحمن..

    وغالباً جداً ما يأتي اسمه مع كنيته تمييزاً له؛ لا تكاد تفارقه.. فقط هو معمر بن سهل الأهوازي يتفرد فينسبه أحيانا فيقول: الكوفي.
    وبالمناسبة.. لا يروي معمر بن سهل عن محمد بن إسماعيل إلا هذا فقط.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  15. #55
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    الجزائر المحروسة
    المشاركات
    1,453

    افتراضي رد: سيكون بعدي أمراء..ما صحّتـه

    بارك الله في أخوي العزيزين: ابن شيخنا والتميمي
    وأشكر التميمي على إحالة ترجمته على المصادر المذكورة
    خاصة كنى أبي أحمد الحاكم-وهو الوحيد الذي لم أبحث فيه-
    فقد قطع رحمه الله بترجمته قول كل خطيب..
    لكن أعتب على التميمي قوله:
    "وقد كنت وثقته؛ والصواب: أنه شيخٌ صدوقٌ لا بأس به؛ قد يغرب.. تفرد بتوثيقه ابن حبان، ولم أر من جرحه إطلاقا"
    لأن عباراته قد يفهم منها أن ابن حبان وثقه بقوله:" شيخ صدوق لا بأس به قد يغرب"
    وابن حبان ذكره في ثقاته" 9/78 قائلا:
    "محمد بن إسماعيل الفارسي يروي عن سفيان الثوري روى عنه محمد بن يحي الذهلي، يُغْرِبُ "
    وقد أدخله الحافظ في "لسان الميزان"- مما زاده على الأصل
    وحكى فيه مقولة ابن حبان هذه في "ثقاته"
    قال 6/566 رقم (6491):"-ز- محمد بن إسماعيل الفارسي روى عن الثوري وعنه الذهلي، يغرب.قاله ابن حبان في "الثقات".
    نعم التميمي حفظه الله اجتهد -لما رأى أن هذا الراوي روى عن أئمة وشيوخ أجلاء وروى عنه أئمة وشيوخ أجلاء- وأدخله ابن حبان في ثقاته فخلص إلى هذا القول:
    "شيخ صدوق لا بأس به" -وإن كنتُ لا أوافقه على هذا الاجتهاد لكن أحتمله-
    لكن قوله:" قد يغرب" مع قول ابن حبان " يغرب"
    اجتهادٌ في مورد النص ؛ لا أحتمله من الشيخ التميمي.

  16. #56
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,088

    افتراضي رد: سيكون بعدي أمراء..ما صحّتـه

    وفيك بارك أخي العزيز.. ولم نفعل شيئاً وفقك الله.

    أما بالنسبة لكلامي حفظك الله فلم أظن أن يعترض علي فيه بكونه موهمٌ لأمر ما؛ وذلك لشدة وضوحه وبيانه!!
    ولا عليك أخي العزيز.. فكلامي هو استنتاجي أنا لحال الشيخ لا علاقة لابن حبان فيه، وهو من الوضوح بإذن الله الذي يبعد جداً أن يظن لابن حبان فيه علاقة.

    أما قولي: (قد يغرب) فلم يصح عندي نصٌ حتى يصدق أني أخالفه!! فلم يصح عندي قول ابن حبان رحمه الله فيه: (يغرب) هكذا على وجه العموم حتى تكون مخالفتي له منكرة شاذة.
    وحكمي عليه بقولي هذا = سبرٌ وتتبع لحديث الشيخ رحمه الله؛ فإنه قد يغرب فعلاً لكن لا يصدق هذا على كل حديثه أو أكثره حتى؛ حتى يقال فيه (يغرب)! فإنه وصفٌ بالتعميم لا يقبل.
    والله تعالى أعلى وأعلم
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  17. #57
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    الجزائر المحروسة
    المشاركات
    1,453

    افتراضي رد: سيكون بعدي أمراء..ما صحّتـه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السكران التميمي مشاهدة المشاركة
    أما قولي: (قد يغرب) فلم يصح عندي نصٌ حتى يصدق أني أخالفه!! فلم يصح عندي قول ابن حبان رحمه الله فيه: (يغرب) هكذا على وجه العموم حتى تكون مخالفتي له منكرة شاذة.
    وحكمي عليه بقولي هذا = سبرٌ وتتبع لحديث الشيخ رحمه الله؛ فإنه قد يغرب فعلاً لكن لا يصدق هذا على كل حديثه أو أكثره حتى؛ حتى يقال فيه (يغرب)! فإنه وصفٌ بالتعميم لا يقبل.
    والله تعالى أعلى وأعلم
    أخي العزيز التميمي-أطال الله عمرك وحفظك -
    كفاك الإمام ابن حبان (270-354هـ) سَبَرَ حديث محمّد بن إسماعيل الفارسي الكوفي..
    ولم نجد في هذا الرجل إلا قول ابن حبان "يغرب" ..
    فماذا نقدر نحن نصنع في القرن الخامس عشر !!
    أين حديث هذا الرجل ؟؟ لنسبره ونتتبعه !!
    ايتِ له بمائة حديث بل خمسين بل خمسة وعشرين فيما وصلنا من الكتب
    لأقولَ في ترجمته:
    ( قال ابن حبان يغرب"، وقال التميمي:" صدوق لا بأس به قد يغرب" !!! )

  18. #58
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    800

    افتراضي رد: سيكون بعدي أمراء..ما صحّتـه

    أحسنت أخي أبو عبد الإله حفظك الله فنفي صفة " يغرب " أو التقليل منها ب " قد "
    لايكون بمثل قاله أخي الكريم التميمي حفظه الله

  19. #59
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,088

    افتراضي رد: سيكون بعدي أمراء..ما صحّتـه

    سامحكما الله!

    ولكن ثقا أخويَّ أني لا أتكلم بكلامٍ إلا وأنا قد خبرته فعلاً وسبرته ووجدته كما تكلمت به.
    ولا يعني كوني في القرن الخامس عشر أن أكون ضعيفاً هزيلاً غير قادر على الاستخراج والاستقراء والتتبع والسبر والمقارنة والتقويم!!
    ومتى كانت كلمة ابن حبان في الراوي سيفاً قاطعاً لا ينثلم؟!!
    ومتى كان العلم حجراً على أناسٍ، وحدوده معروفةٌ مرسومة في زمنٍ معين لا تتجاوزه إلى غيره؟!
    وهل قمتَ أنت بتتبع حديثه حتى تنفي عن قولي فيه سلامته أو حتى دقته بحجة عدم القدرة على تتبع حديثه؟!

    بالنسبة لي:
    - قد تتبعت حديثه.
    - ولم يكفني كلام ابن حبان فيه.. بل وجدته قاصراً في الجزئية الأخيرة منه، على أنه وثقه أولاً. فتأمل هذا بعناية ففيه نكته
    - ودرست حاله وأقوال أهل العلم فيه، مع ترجيحات روايته على رواية غيره كما فعل الإمام الدار قطني رحمه الله وتصويبها.
    فوجدت من هذا كله: أنه (شيخٌ صدوقٌ لا بأس به قد يغرب).

    * شيخٌ صاحب رواية قد أكثر منها نسبياً.
    * روى عنه وروى هو عن.. أئمة كبار لا يشق لهم غبار، وعن غيرهم أيضا.
    * لم أر من جرحه أو تكلم فيه بما ينقصه.
    * وجدت روايته مما يتابع عليها؛ بل ومن الثقات الأثبات أيضا، وقليلاً ما أجده يتفرد بحديثٍ فيغرب فيه.. وكم من الرواة؛ ومن الثقات أيضاً من يغرب ويتفرد! فهل ضرهم هذا؟!

    وغير هذا من القرائن القوية الموقوف عليها والتي جعلتني أكتب فيه ما كتبت.
    ولا بأس بارك الله فيكما أن تبينا لي ما هو وجه الاعتراض الحقيقي على كلامي هذا في الرجل؟!
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  20. #60
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    الجزائر المحروسة
    المشاركات
    1,453

    افتراضي رد: سيكون بعدي أمراء..ما صحّتـه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السكران التميمي مشاهدة المشاركة
    ومتى كانت كلمة ابن حبان في الراوي سيفاً قاطعاً لا ينثلم؟!!
    كلام الأئمة في الرواة يوثق به ويعمل بمقتضاه هذا هو الأصل بإجماع المسلمين..أعاذنا الله من الهوى .
    وإنما يُردّ كلام بعضهم في الرواة بكلام من خالفهم فيه ..
    فللمعاصر أن يرجّح بين أقوالهم ويختار ما غلب على ظنه بالاجتهاد -إن كان أهلا له-
    أما أن نرد على إمامٍ مقولته في راوٍ، ولم يخالفه أحدٌ، بل لم يجئ عن غيره فيه كلام= فهذا هو السيف القاطع الذي تنقطع معه الرؤوس .
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السكران التميمي مشاهدة المشاركة
    ومتى كان العلم حجراً على أناسٍ، وحدوده معروفةٌ مرسومة في زمنٍ معين لا تتجاوزه إلى غيره؟!
    علم الجرح والتعديل محجور على أهله المعروفين من الأئمة المذكورين فيه ..كفونا أمر الرواة جزاهم الله خيراً ..
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السكران التميمي مشاهدة المشاركة
    وهل قمتَ أنت بتتبع حديثه حتى تنفي عن قولي فيه سلامته أو حتى دقته بحجة عدم القدرة على تتبع حديثه؟!
    أما أنا فلم أستطع أن أجمع عشرة أحاديث من أحاديث هذا الرجل.. وما وجدته ؛ فيه الغريب كما قال ابن حبان..
    وأنا أنتظر منك أن تذكر لي عدد الأحاديث التي سبرتها للرجل وتكتبها لنا لتقر أعيينا برؤيتها.. ولتكن عشرة أحاديث فقط
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السكران التميمي مشاهدة المشاركة
    بالنسبة لي:
    - قد تتبعت حديثه.
    اذكر لنا عشرة منها
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السكران التميمي مشاهدة المشاركة
    - ولم يكفني كلام ابن حبان فيه.. بل وجدته قاصراً في الجزئية الأخيرة منه، على أنه وثقه أولاً. فتأمل هذا بعناية ففيه نكته
    تعني أنه ذكره في كتابه "الثقات" وقال :"يغرب".. فأين ما وثقه به أولا ؟؟
    أتقصر عبارة ابن حبان وهو المتصرّف في ألفاظ الجرح والتعديل الأديب المتفنن في عباراتها أن يقول: "ثقة يغرب" أو "صدوق يغرب" .لو أنه ذكره في كتابه الثقات ولم يحكي فيه شيئا لقلنا أنه يوثقه.. لكن لما ذكره فيه بذلك اللفظ فهنا النكتة..
    وهي النكتة التي حدت بالحافظ ابن حجر في ذكره في "اللسان" فتأمل.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السكران التميمي مشاهدة المشاركة
    - ودرست حاله وأقوال أهل العلم فيه، مع ترجيحات روايته على رواية غيره كما فعل الإمام الدار قطني رحمه الله وتصويبها.
    فوجدت من هذا كله: أنه (شيخٌ صدوقٌ لا بأس به قد يغرب).
    تقصد القول اليتيم لابن حبان وهو من أهل العلم
    وياحبذا لو تذكر لنا ترجيحات الدارقطني لروايته غلى رواية غيره وتعزوها إلى كتبه.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السكران التميمي مشاهدة المشاركة
    ولا بأس بارك الله فيكما أن تبينا لي ما هو وجه الاعتراض الحقيقي على كلامي هذا في الرجل؟!
    زيادتك حرف (قد) للفعل (يغرب) كما قال الأخ ابن شيخنا.

صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •