الكوكب الساطع..ضبط وتصحيح وزيادات - الصفحة 7
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 7 من 14 الأولىالأولى 1234567891011121314 الأخيرةالأخيرة
النتائج 121 إلى 140 من 264

الموضوع: الكوكب الساطع..ضبط وتصحيح وزيادات

  1. #121
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    528

    افتراضي رد: الكوكب الساطع..ضبط وتصحيح وزيادات

    أخي في الله فتح الباري ،
    السلامُ عليكمْ ورحمةُ الله وبركاتُه ، وبعْدُ :
    فالفعل : ( قارنه) في قولِ السيوطي :
    980 . وَقِيلَ إِنْ قَارَنَهُ فِيمَا عَدَا......فَرْعِ النِّزَاعِ فَلْيُفِدْهَا أَبَدَا
    هكذا جاءَ في معظمِ النسخِ التي عندي ( قارنَهَ ) إلا في نسخةِ ابنِ تيميةَ ، فقدْ جاءَ فيها : ( قَرَنَهُ )، والأمرُ سهلٌ ،
    لكنْ ما إعْرابُ كلمةِ : ( فرع )، هل هي مجرورةٌ ب ( عدا ) ؟ لكنْ : (عدا ) إذا سُبِقتْ ب( مَا) تعيَّنتْ أنْ تكونَ فعلًا ، وأنْ يكونَ ما بعدَها مفعولًا عند الجمهورِ ـ وإن جوَّزَ بعضُهم الجَرَّ ـ ، قدْ يُقالُ : ( ما ) ليست مصدرية ، وأقول : نعمْ ، قدْ تكونُ غيرَ مصدريَّةٍ ، وبالتالي يمكنُ أنْ تكون : ( عدا ) حرفًا ، ويمْكنُ أنْ تكُونَ فعلَا ؟ وأنا أرَى خُرُوجًا مِنْ هَذا كلِّه أنْ تُنصَبَ الكَلِمَةُ على المفعُوليةِ ، سَوَاءٌ اعتبرنا :( ما ) مصدريةً ، أوْ لمْ نعْتبِرْها كذلكَ ، هَذَا ، واللهُ أعلمُ ، والسَّلام.

  2. #122
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    528

    افتراضي رد: الكوكب الساطع..ضبط وتصحيح وزيادات

    أخي في الله فتح الباري ،
    السلامُ عليكمْ ورحمةُ الله وبركاتُه ، وبعْدُ :
    فاعلمْ ـ يا أخي ـ أنَّ النسخَ قدِ اختلفتْ في ضبطِ قولِ السيوطي :
    . 995إِلَّا عَلَى مَذَاهِبٍ مُعَمِّمَهْ .......وُرُودُهَا وَقِيلَ فِي الْمُحَرِّمَهْ
    فبعضُ النسخِ تضبطُ كلمةَ : ( المحرمة ) بصيغة اسمِ المفعولِ ، وقد ضبطَها الشيخُ الإثيوبيُّ بصِيغةِ اسْمِ الفاعلِ ، وهُو الصحيحُ ؛ إذ المعنى أنَّ النقضَ قادحٌ في العِلَّةِ المُحرِّمةِ دون المُبيحةِ ،
    كما اختلفتِ النسخُ في ضبْطِ كلمتي : (معممة ) و( ورودها ) ، فمنْ ضبطَ (مُعمِّمَة ) بصيغةِ اسْمِ الفاعلِ نصَبَ كَلِمةَ : ( ورودها ) على المفعولية ، ومنْ ضبطَ : ( مُعمَّمة ) بصِيغةِ اسمِ المفعولِ رفعَ كلِمةَ : ( ورودها ) عَلى أنَّها نائبُ فاعِلٍ ،
    ثمَّ جئْتَ أنْتَ ـ يا أخِي ـ فضبَطْتَ :( مُعمِّمَة ) بصِيغةِ اسْمِ الفاعلِ ، ورفعْتَ كلمةَ : ورودها ، فعَلى أيِّ وجهٍ يكُونُ ذلِك ؟
    أرجو الإفادةَ ، علمًا بأنَّ المعنى كما يقولُ السيوطي : أنَّ النقضَ ـ في المذهبِ الخامسِ ـ قادحٌ مُطلقا إلا أنْ تكونَ واردَةً على جَميعِ المذاهبِ ،
    هذا ، واللهُ أعلمُ ، والسلام .

  3. #123
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,096

    افتراضي رد: الكوكب الساطع..ضبط وتصحيح وزيادات

    980 . وَقِيلَ إِنْ قَارَنَهُ فِيمَا عَدَا......فَرْعِ النِّزَاعِ فَلْيُفِدْهَا أَبَدَا
    بل هو أيضا من أخطاء هذه النسخة التي لم أنتبه لها!، والله المستعان!
    ويبدو أنني سأعود لطريقتي الأولى في الضبط!

  4. #124
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,096

    افتراضي رد: الكوكب الساطع..ضبط وتصحيح وزيادات

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمود محمد محمود مرسي مشاهدة المشاركة
    أخي في الله فتح الباري ،
    السلامُ عليكمْ ورحمةُ الله وبركاتُه ، وبعْدُ :
    فاعلمْ ـ يا أخي ـ أنَّ النسخَ قدِ اختلفتْ في ضبطِ قولِ السيوطي :
    . 995إِلَّا عَلَى مَذَاهِبٍ مُعَمِّمَهْ .......وُرُودُهَا وَقِيلَ فِي الْمُحَرِّمَهْ
    فبعضُ النسخِ تضبطُ كلمةَ : ( المحرمة ) بصيغة اسمِ المفعولِ ، وقد ضبطَها الشيخُ الإثيوبيُّ بصِيغةِ اسْمِ الفاعلِ ، وهُو الصحيحُ ؛ إذ المعنى أنَّ النقضَ قادحٌ في العِلَّةِ المُحرِّمةِ دون المُبيحةِ ،
    كما اختلفتِ النسخُ في ضبْطِ كلمتي : (معممة ) و( ورودها ) ، فمنْ ضبطَ (مُعمِّمَة ) بصيغةِ اسْمِ الفاعلِ نصَبَ كَلِمةَ : ( ورودها ) على المفعولية ، ومنْ ضبطَ : ( مُعمَّمة ) بصِيغةِ اسمِ المفعولِ رفعَ كلِمةَ : ( ورودها ) عَلى أنَّها نائبُ فاعِلٍ ،
    ثمَّ جئْتَ أنْتَ ـ يا أخِي ـ فضبَطْتَ :( مُعمِّمَة ) بصِيغةِ اسْمِ الفاعلِ ، ورفعْتَ كلمةَ : ورودها ، فعَلى أيِّ وجهٍ يكُونُ ذلِك ؟
    أرجو الإفادةَ ، علمًا بأنَّ المعنى كما يقولُ السيوطي : أنَّ النقضَ ـ في المذهبِ الخامسِ ـ قادحٌ مُطلقا إلا أنْ تكونَ واردَةً على جَميعِ المذاهبِ ،
    هذا ، واللهُ أعلمُ ، والسلام .
    تبعت الشيخَ الإثيوبي-حفظه الله- في ط.ابن الجوزي ص (442):
    قوله: (معمِّمة) بصيغة اسم الفاعل؛ أي: إلا علة معمِّمة، وقوله: (ورودُها) بالرفع فاعل بـ(معمِّمه). اهـ
    وهذا خلاف ما في طبعة ابن تيمية!، وهذا من الاستفسارات التي كنت سأسأل عنها:
    إن شاء الله سأعود ليلا لأضيف بعض التعليقات، ولأستفسر أيضا.

  5. #125
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    528

    افتراضي رد: الكوكب الساطع..ضبط وتصحيح وزيادات

    أخِي في الله فتح الباري ،
    السلامُ عليكمْ ورحمةُ الله وبركاتُه ، وبعْدُ :
    اعلمْ ـ يا أخِي ـ أيضًا أنّ النسخَ قدِ اختلفتْ في قول السيوطي :
    967 . وَقَالَ قَاضِيهِمْ هُوَ الْمُنَاسِبُ..... ِتَبَعٍ وَكُلُّ قَوْمٍ جَانَبُوا
    فقد جاءَ في بعضِها كمَا في نسخةِ ابْنِ تيميةَ وغيرِها : وكلُّ قومٍ جانبُ ، والمعنى على الرِّوايتينِ : أنهم جميعًا جانبوا الصَّوابَ في تعْريفِ منزِلةِ الشَّبهِ ، ولمْ يُعرِّفُوها تعْريفًا صحيحًا ، وأنا ـ يا أخِي ـ أرجِّحُ روايةَ : وكل قومٍ جانبُ ؛ لأنَّها هِي التي نَصَّ عليها السيوطِيُّ في الشرحِ ؛ حيثُ قالَ : وهذا معنى قولِي من زيادتي : ـ وكل قومٍ جانب ـ فجاءَ ـ كما ترى ـ القولُ في الشَّرحِ موافقًا للنظمِ ،
    هذا , واللهُ أعلمُ , والسلام

  6. #126
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,096

    افتراضي رد: الكوكب الساطع..ضبط وتصحيح وزيادات

    1017. (تَخَلُّفُ الْعَكْسِ) مِنَ الْقَوَادِحِ....ف ِي قَوْلِ مَنْعِ عِلَّتَيْنِ الرَّاجِحِ
    1018. وَالْعَكْسُ حَدُّهُ انْتِفَاءُ الْحُكْمِ.....لِن فْيِهَا أَعْنِي انْتِفَاءَ الْعِلْمِ
    1019. إِذْ عَدَمُ الدَّلِيلِ لَيْسَ يَلْزَمُ.......مِن هُ لِمَا دَلَّ عَلَيْهِ الْعَدَمُ
    1020. (وَعَدَمُ التَّأْثِيرِ) أَنَّ الْوَصْفَ لَا........مُنَاسِب ٌ وَإِنَّمَا ذَا دَخَلَا
    1021. قِيَاسَ مَعْنًى وَالَّذِي لَا يُجْمَعُ.....وَلَ ْ يَكُنْ نُصَّ وَذَاكَ أَرْبَعُ
    1022. فِي الْوَصْفِ أَيْ بِكَوْنِهِ طَرْدِيَّا.....وَ لْأَصْلِ بَيْعٌ لَمْ يَكُنْ مَرْئِيَّا
    1023. فَبَاطِلٌ كَالطَّيْرِ فِي الْهَوَاءِ .....يُقَالُ لَا تَأْثِيرَ لِلتَّرَائِي
    1024. فَعَجْزُ تَسْلِيمٍ كَفَى وَالْحَاصِلُ..... ِي الْأَصْلِ قَدْ عَارَضَ هَذَا الْقَائِلُ
    1025. وَالْحُكْمُ وَهْوَ أَضْرُبٌ قَدْ لَا يَكُونْ....فِي ذِكْرِهِ فَائِدَةٌ كَمُشْرِكُونْ
    1026. قَدْ أَتْلَفُوا مَالًا بِدَارِ الْحَرْبِ.....فَل ا ضَمَانَ لَاحِقٌ كَالْحَرْبِي
    1027. فَدَارُ حَرْبٍ عِنْدَهُمْ طَرْدٌ فَلَا....فَائِدَة ٌ فَذَا يُضَاهِي الْأَوَّلَا
    1028. لِأَنَّهُ طَالَبَ بِالتَّأْثِيرِ.. .....وَقَدْ يَكُونُ قَيْدُهُ ضَرُورِي
    1029. عِبَادَةٌ بِحَجَرٍ تَعَلَّقَتْ....... َقَبْلَهَا مَعْصِيَةٌ مَا سَبَقَتْ
    1030. فَلْيَعْتَبِرْ تَعَدُّدَ الْأَحْجَارِ......مُسْتَجْمِرٌ كَعَدَدِ الْجِمَارِ
    1031. فَقَوْلُهُ مَعْصِيَةٌ مَا قُدِّمَا......لَيْ سَ لَهُ التَّأْثِيرُ فِي كِلَيْهِمَا
    1032. لَكِنَّهُ احْتِيجَ لِذِكْرِهِ هُنَا.....خَوْفَ انْتِقَاضِهِ بِرَجْمِ مَنْ زَنَا
    1033. وَقَدْ يُفِيدُ لَا ضَرُورِيًّا فَإِنْ....لَمْ تُغْتَفَرْ تِلْكَ وَإِلَّا الْخُلْفَ دِنْ
    1034. مِثَالُهُ مَفْرُوضَةٌ كَالظُّهْرِ......ف َلَمْ يَجِبْ إِذْنُ إِمَامِ الْعَصْرِ
    1035. فَقَوْلُهُ مَفْرُوضَةٌ حَشْوٌ مَتَى....يَحْذِفْ هُ لَمْ يُنْقَضْ بِشَيْءٍ وَأَتَى
    1036. بِهِ لِكَيْ أَصْلًا بِفَرْعٍ قَرَّبَهْ.....تَق وِيَةً لِمَا حَوَى مِنَ الشَّبَهْ
    1037. رَابِعُهَا فِي الْفَرْعِ مِثْلُ تَعْقِدُ .....بِنَفْسِهَا لِغَيْرِ كُفْؤٍ يَفْسُدُ
    1038. وَهْوَ كَثَانٍ إِذْ لِغَيْرِ الْكُفْؤِ لَا......يُؤَثِّرُ التَّقْيِيدُ وَلْيَرْجِعْ إِلَى
    1039. تَنَازُعٍ فِي الْفَرْضِ تَخْصِيصُ صُوَرْ...مِنَ النِّزَاعِ بِالْحِجَاجِ وَالنَّظَرْ
    1040. وَجَائِزٌ ثَالِثُهَا مَعَ الْبِنَا.....أَيْ غَيْرَ ذِي الْفَرْضِ عَلَيْهِ قَدْ بَنَى
    1041. (الْقَلْبُ) دَعْوَى أَنَّ مَا اسْتَدَلَّ بِهْ...فِيهَا عَلَى ذَاكَ عَلَيْهِ إِنْ نَبِهْ
    1042. وَمُمْكِنٌ تَسْلِيمُ صِحَّةٍ مَعَهْ......وَقِيل َ تَصْحِيحٌ وَقِيلَ مَنَعَهْ
    1043. وَاقْبَلْ عَلَى الْأَوَّلِ لَا مُفَاوَضَهْ.....ف إِنْ يُسَلِّمْ صِحَّةً مُعَارَضَهْ
    1044. أَوْ لَا فَقَادِحٌ وَقِيلَ شَاهِدُ........زُور ٍ عَلَيْهِ وَلَهُ فَفَاسِدُ
    1045. وَمِنْهُ مَا صَحَّحَ رَأْيَ الْقَالِبِ....مَع ْ كَوْنِهِ أَبْطَلَ رَأْيَ الصَّاحِبِ
    1046. صَرِيحًا اوْ لَا فَمِثَالُ الْأَوَّلِ......عَ قْدٌ بِحَقِّ غَيْرِهِ وَلَا يَلِي
    1047. فَلاَ تَرَاهُ كَالشِّرَا مُعْتَبَرَا....... ُقَالُ عَقْدٌ فَيَصِحُّ كَالشِّرَا
    1048. وَالثَّانِ لُبْثٌ لَا يَكُونُ قُرْبَهْ......بِنَ فْسِهِ فَلِلْوُقُوفِ أَشْبَهْ
    1049. فَقُلْ فَلَا يُشْتَرَطُ الصَّوْمُ كَذَا....وَمِنْهُ مَا يُورَدُ إِبْطَالًا لِذَا
    1050. مُصَرِّحًا عُضْوٌ فَلَا يَكْفِي أَقَلّْ....مُطْلَ قِ الِاسْمِ مِثْلُ وَجْهٍ فَلْيُقَلْ
    1051. فَمِثْلُهُ بِالرُّبْعِ لَا يُقَدَّرُ .......أَوْ لَا كَعَقْدِ عِوَضٍ يُعْتَبَرُ
    1052. مَعْ جَهْلِ مَا عُوِّضَ كَالْأَنْكِحَةِ .....فَقُلْ فَلَا نَشْرِطْ خِيَارَ الرُّؤْيَةِ
    1053. وَمِنْهُ-وَالْقَاضِي لَهُ لَا يَقْتَفِي-...(قَلْبُ الْمُسَاوَاةِ) كَقَوْلِ الْحَنَفِي
    1054. طَهَارَةٌ بِمَائِعٍ فَلَا تَجِبْ......نِيَّت ُهَا مِثْلُ نَجَاسَةٍ تُصِبْ
    1055. فَقُلْ لَهُ فَيَسْتَوِي جَامِدُهَا.....وَ َائِعٌ وَأَصْلُكُمْ شَاهِدُهَا
    1056. (الْقَوْلُ بِالْمُوجَبِ) فِي التَّنْزِيلِ...... شَاهِدُهُ التَّسْلِيمُ لِلدَّلِيلِ
    1057. مَعَ بَقَا النِّزَاعِ فِيمَا ثُقِّلَا........قَت ْلٌ بِمَا يَقْتُلُ غَالِبًا فَلَا
    1058. يُنَافِرُ الْقِصَاصَ كَالْحَرْقِ يُقَالْ.....مُسَل َمٌ وَلَيْسَ يَقْتَضِي بِحَالْ
    1059. وَقَوْلُنَا تَفَاوُتُ الْوَسَائِلِ...... لَا يَمْنَعُ الْقِصَاصَ فِي التَّثَاقُلِ
    1060. كَالْمُتَوَسَّل ِ إِلَيْهِ فَيُقَالْ......مُس َلَّمٌ وَغَيْرُ لَازِمٍ بِحَالْ
    1061. وُجُودُ شَرْطِهِ وَمُقْتَضِيهِ .....وَالْخَصْمَ صَدِّقْ فِي الْأَصَحِّ فِيهِ
    1062. إِذَا يَقُولُ لَيْسَ هَذَا مَأْخَذِي.....وَا ْمُسْتَدِلُّ إِنْ تَرَاهُ يَنْبِذِ
    1063. بَعْضَ كَلَامٍ غَيْرِ مَشْهُورٍ وَقَدْ....خَافَ بِهِ الْمَنْعَ عَلَيْهِ ذَا وَرَدْ
    بعض التنبيهات:
    1021. وفي نسخة: (ولم تكن نصت)
    1035. وفي نسخة: (تحذفه)
    1038. في ط.ابن تيمية: (وليُرجَع)
    1047. في نسخة: (فلا يراه) بالياء، ولعل الأصح: (فلا نراه) بالنون. اهـ

  7. #127
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    528

    افتراضي رد: الكوكب الساطع..ضبط وتصحيح وزيادات

    أخي في الله فتح الباري ،
    السَّلام عليكمْ ورحمةُ الله وبركاتُه ، وبعدُ :
    فاعلمْ ـ يا أخِي ـ أنَّ الهمْزةَ المتطرِّفةَ ـ إِذا كَانَ ما قبلَها مُتحرِّكًا ـ تُرسَمُ على حرفٍ من جنْسٍ حرَكةِ هذا الحرْفِ الذي قبلَه ، كما في قرَأ ، جرُؤ ، يخطِئ ، أمَّا إذا كانَ ما قبلَها ساكنًا فترسمُ مفردةً على السطرِ ، مثل : عبْء ، كفْء، سماء ، وضوء ، بطيء ؛ وعليه كانَ الواجبُ عليك أنْ ترسمَ كلمةَ : كفْء بهمزةٍ مفردةٍ على السطرِ في قولِ السيوطي :
    .1037 رَابِعُهَا فِي الْفَرْعِ مِثْلُ تَعْقِدُ .....بِنَفْسِهَا لِغَيْرِكُفْؤٍيَفْسُدُ
    .1038 وَهْوَ كَثَانٍ إِذْ لِغَيْرِ الْكُفْؤِلَا......يُؤَثِّرُ التَّقْيِيدُ وَلْيَرْجِعْإِلَى
    أما التي تُرْسَمُ فيها الهمزةُ على وَاوٍ فهي كَلِمَةُ : كُفُؤ ، بمعنى : كفْء ،
    هذا ، واللهُ أعلمُ ، والسَّلام .

  8. #128
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    528

    افتراضي رد: الكوكب الساطع..ضبط وتصحيح وزيادات

    أخِي في الله فتح الباري ،
    السَلام عليكمْ ورحمةُ الله وبركاتُه ، وبعْدُ :
    فلمَ عدَلْتَ عنْ قوْلِ الشَّيخِ الإثيوبي ـ حفظَهُ اللهُ ـ : وَلعَلَّ الأَوْلَى : فلا نَراهُ ـ بالنون ـ إلى قولِكَ في التنبِيهاتِ : وَلعَلَّ الأَصَحَّ ؟ ؛ ذلك لأنَّ قوْلَ الشَّيخِ لا يُفيدُ إلا الأفضليَّةَ ، أمَّا قولُُك فقدْ يُشْعِرُ بعَدَمِ صِحَّةِ غيرِهِ ، وقلْتُ : قدْ يُشْعِرُ ؛ حتى لا تقولَ : إنَّ أصحَّ أفعلُ تفضيلٍ ، وتعني أنَّ : ( تراه ) ، و( نراه ) صحيحتانِِ غيرَ أنَّ إحداهما : (نراه ) زادتْ على الأخري : ( تراه ) صِحَّةً
    هذا ، واللهُ أعلمُ ، والسَّلام .

  9. #129
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,096

    افتراضي رد: الكوكب الساطع..ضبط وتصحيح وزيادات

    الشيخ-حفظه الله- قال ط.ابن الجوزي ص (459): "ولعل الأصح"، وفي ط.ابن تيمية: "ولعل الأولى"

  10. #130
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,096

    افتراضي رد: الكوكب الساطع..ضبط وتصحيح وزيادات

    1064. وَ(الْقَدْحُ)فِي الظُّهُورِ وَالْمُنَاسَبَه ْ...وَفِي صَلَاحِيَةِ حُكْمٍ صَاحَبَهْ
    1065. لِكَوْنِهِ يُفْضِي إِلَى الْقَصْدِ وَفِي....ضَبْطٍ جَوَابُهَا بَيَانُ مَا خَفِي
    1066. (الْفَرْقُ) رَاجِعٌ إِلَى الْمُعَارَضَهْ.. .فِي الْأَصْلِ أَوْ فِي الْفَرْعِ لَا مُفَاوَضَهْ
    1067. وَقِيلَ فِي كِلَيْهِمَا وَالرَّاجِحُ....و َإِنْ سُؤَالَانِ نَقُلْهُ قَادِحُ
    1068. وَأَنَّهُ يُمْنَعُ تَعْدَادُ الْأُصُولْ.....وَ ِنْ بِمَنْعِ عِلَّتَيْنِ لَا نَقُولْ
    1069. وَمَنْ يُجَوِّزْ قَالَ يَكْفِي لَوْ فَرَقْ...مِنْ وَاحِدٍ ثَالِثُهَا لَا إِنْ لَحِقْ
    1070. بِكُلِّهَا ثُمَّ اقْتِصَارُ الْمُسْتَدِلّْ.. .عَلَى جَوَابِ وَاحِدٍ خُلْفٌ نُقِلْ
    1071. ثُمَّ (فَسَادُ الْوَضْعِ) أَنْ لَا يُوْجَدَا....دَلِ يلُهُ بِالْهَيْئَةِ الَّتِي بَدَا
    1072. صَلَاحُهَا لِلِاعْتِبَارِ فِي أَنِ......يُرَتَّب َ الْحُكْمُ بِهِ وَيُقْرَنِ
    1073. كَالْأَخْذِ لِلتَّخْفِيفِ وَالتَّوْسِعَةِ ...وَالنَّفْيِ وَالْإِثْبَاتِ مِنْ أَضْدَادِ تِي
    1074. وَمِنْهُ تَحْقِيقُ اعْتِبَارِ الْجَامِعِ....فِي ضِدِّ حُكْمِهِ بِلَا مُنَازِعِ
    1075. أَوْ فِيهِ نَصٌّ وَجَوَابُ السَّالِكْ.....تَ ْرِيرُهُ لِكَوْنِهِ كَذَلِكْ
    1076. (فَسَادُ الِاعْتِبَارِِ) أَنْ يُخَالِفَا....إِج ْمَاعًا اوْ نَصًّا وَمِمَّا سَلَفَا
    1077. أَعَمُّ وَالتَّقْدِيـمُ وَالتَّأْخِيرُ.. ...عَنِ الْمُنُوعَاتِ لَهُ تَخْيِيرُ
    1078. جَوَابُهُ بِالطَّعْنِ وَالتَّأْوِيلِ.. ...وَالْمَنْعِ أَوْ عَارَضَ بِالدَّلِيلِ
    1079. ثُمَّ (الْمُطَالَبَةُ بِالتَّصْحِيحِ). ....لِعِلَّةٍ تَقْدَحُ فِي الصَّحِيحِ
    1080. جَوَابُهُ إِثْبَاتُ ذَاكَ عِلَّهْ....وَمِنْ هُ أَنْ يَمْنَعَ وَصْفَ الْعِلَّهْ
    1081. كَفَّارَةٌ لِلزَّجْرِ عَنْ جِمَاعِ....يُحْذَ رُ فِي الصَّوْمِ فَبِالْوِقَاعِ
    1082. تَعَيَّنَ اخْتِصَاصُهَا كَالْحَدِّ....يُق َالُ بَلْ عَنْ فِطْرِهِ الْمُشْتَدِّ
    1083. جَوَابُهُ لِلِاعْتِبَارِ وَضَّحَا.....مُحَ ِّقًا إِذْ خَصْمُهُ قَدْ نَقَّحَا
    1084. وَمِنْهُ مَنْعُ حُكْمِ الَاصْلِ ثُمَّ فِي....قَطْعٍ بِهِ ثَالِثُهَا غَيْرُ الْخَفِي
    1085. رَابِعُهَا اعْتِبَارُ عُرْفٍ لِلْبَلَدْ....وَق ِيلَ لَا يُسْمَعُ ثُمَّ الْمُعْتَمَدْ
    1086. إِنْ يُقِمِ الدَّلِيلَ لَا يَنْقَطِعُ....مُع ْتَرِضٌ بَلْ لِاعْتِرَاضٍ يَرْجِعُ
    1087. وَقْدْ يُجَاءُ بِمُنُوعٍ فَصْلِ....كَلَمْ نُسَلِّمْ لَكَ حُكْمَ الْأَصْلِ
    1088. سَلَّمْتُهُ دُونَ قِيَاسٍ يَحْصُلُ.....سَلّ مْتُهُ لَا أَنَّهُ مُعَلَّلُ
    1089. سَلَّمْتُهُ لَا أَنَّ هَذَا عِلَّتُهْ....سَلّ َمْتُ لَا الْوُجُودَ لَا تَعْدِيَتُهْ
    1090. سَلَّمْتُ لَا وُجُودَهُ فِي الْفَرْعِ...ثُمّ يُجَابُ كُلُّهَا بِالدَّفْعِ
    1091. وَمِنْ هُنَا يُعْرَفُ لِلْوُعَاةِ......ج َوَازُ إِيرَادِ مُعَارَضَاتِ
    1092. وَلَوْ مِنَ انْوَاعٍ وَلَوْ تَرتَّبَتْ....وَه ْيَ الَّتِي فِي ذِكْرِ تَالِيهَا ثَبَتْ
    1093. تَسْلِيمُ مَتْلُوٍّ عَلَى التَّقْدِيرِ....و َالثَّالِثُ التَّفْصِيلُ فِي الْمَذْكُورِ
    1094. ثُمَّ (اخْتِلَافُ ضَابِطٍ فِي الْفَرْعِ....وَال ْأَصْلِ) إِذْ لَا ثِقَةَ بِالْجَمْعِ
    1095. جَوَابُهُ بِأَنَّهُ الْمُشْتَرَكُ .....أَوْ أَنَّ الِافْضَاءَ سَوَاءً يُدْرَكُ
    1096. وَالِاعْتِرَاضَ اتُ لِمَنْعٍ تَرْجِعُ.....وَقَ ْلَهَا اسْتِفْسَارُهُ يَطَّلِعُ
    1097. طَلَبُهُ بَيَانَ مَعْنًى يَحْصُلُ....حَيْث ُ غَرِيبٌ لَفْظُهُ أَوْ مُجْمَلُ
    1098. ثُمَّ عَلَى مُعْتَرِضٍ فِيمَا اصْطُفِي....بَيَا نُ هَذَيْنِ وَلَمْ يُكَلَّفِ
    1099. ذِكْرَ اسْتِوَا مَحَامِلٍ وَلْيُثْبِتِ...ب أَنَّ الَاصْلَ عَدمُ التَّفَاوُتِ
    1100. وَالْمُسْتَدِلّ ُ فَقْدَ ذَيْنِ يُظْهِرُ...أَوْ بِاحْتِمَالٍ لَفْظَهُ يُفَسِّرُ
    1101. لَا بِسِوَى مُحْتَمَلٍ عَلَى الْأَصَحّْ...وَف ي قَبُولِ مُدَّعَاهُ أَنْ وَضَحْ
    1102. فِي قَصْدِهِ دَفْعًا لِإِجْمَالٍ يُوَافْ...لِعَدَ ِ الظُّهُورِ فِي الْغَيْرِ خِلَافْ
    1103. آخِرُهَا(التَّق سِيمُ)كَوْنُ اللَّفْظِ ذَا.....تَرَدُّدٍ بَيْنَ احْتِمَالَيْنِ إِذَا
    1104. بَعْضُهُمَا يُمْنَعُ وَالْمُخْتَارُ.. ...وُرُودُهُ وَرَدُّهُ يُصَارُ
    1105. اللَّفْظُ مَوْضُوعٌ لَهُ لَوْ عُرْفَا.....أَوْ ظَاهِرٌ وَلَوْ دَلِيلٌ يُلْفَى
    تذنيب
    1106. الْمَنْعُ لَا يَعْتَرِضُ الْحِكَايَهْ..... َلِ الدَّلِيلَ وَهْوَ قَبْلَ الْغَايَهْ
    1107. لِبَعْضِهِ مُجَرَّدًا أَوْ عَارَضَهْ......مُس ْتَنِدًا وَسَمِّهِ الْمُنَاقَضَهْ
    1108. وَالِاحْتِجَاجُ مِنْهُ لِلَّذِي مَنَعْ...غَصْبٌ مُحَقِّقُ الْخِلَافِ مَا اسْتَمَعْ
    1109. أَوْ بَعْدُ مَعْ مَنْعِ دَلِيلِهِ عَلَى....تَخَلُّف ِ الْحُكْمِ فَنَقْضٌ أُجْمِلَا
    1110. أَوْ لَا وَقَدْ دَلَّ بِمَا قَدْ نَاقَضَهْ....ثُبُ وتُ مَدْلُولٍ فَذَا الْمُعَارَضَهْ
    1111. كَمِثْلِ مَا قُلْتَ وَإِنْ عَلَيْهِ.......دَل َ فَعِنْدِي فِيهِ مَا يَنْفِيهِ
    1112. وَانْقَلَبَ الْمُورِدُ مُسْتَدِلَّا....و َيَدْفَعُ الْمَمْنُوعُ بِاللَّذْ دَلَّا
    1113. فَإِنْ يَعُدْ لِمَنْعِهِ كَمَا مَضَى....وَهَكَذَ ا حَتَّى إِذَا الْأَمْرُ اقْتَضَى
    1114. إِفْحَامَ مُسْتَدِلِّهِ إِنِ انْقَطَعْ....بِكَ ثْرَةِ الْمُنُوعِ أَوْ حَتَّى وَقَعْ
    1115. إِلْزَامُ خَصْمٍ بِانْتِهَاءِ الْمَانِعِ.....إِ َى ضَرُورِي أَوْ يَقِينِي شَائِعِ
    خَـاتِـمَـةٌ
    1116. إِنَّ الْقِيَاسَ مِنْ أُمُورِ الدِّينِ......ثَال ِثُهَا إِنْ كَانَ ذَا تَعيِينِ
    1117. وَمِنْ أُصُولِ الْفِقْهِ في الْمُشْتَهِرِ.... .وَحُكْمُهُ قَالَ أَبُو الْمُظَفَّرِ
    1118. يُقَالُ فِيهِ دِينُهُ تَعَالَى......وَال ْمُصْطَفَى وَلَا يُقَالُ قَالَا
    1119. فَرْضُ كِفَايَةٍ لِقَوْمٍ كَمَلَهْ.....عَيْ ٌ عَلَى مُجْتَهِدٍ يَحْتَاجُ لَهْ
    1120. وَهْوَ جَلِيٌّ مَا بِقَطْعٍ انْتَفَى ....فَارِقُهُ أَوِ احْتِمَالٌ ضُعِّفَا
    1121. خِلَافُهُ الْخَفِي وَقِيلَ ذَا الشَّبَهْ....وَوَ اضِحٌ بَيْنَهُمَا ذُو مَرْتَبَهْ
    1122. وَقِيلَ ذَا الْمُسَاوِ وَالْجَلِيُّ....ق ِيَاسُ الَاوْلَى الْأَدْوَنُ الْخَفِيُّ
    1123. ثُمَّ قِيَاسُ الْعِلَّةِ الْمُصَرَّحُ...... فِيهِ بِهَا وَمَا بِهِ يُصَرَّحُ
    1124. بِلَازِمِ الْعِلَّةِ فَالْآثَارِهَا.. .......فَحُكْمِهَا فَلِلدَّلَالَةِ انْتَهَى
    1125. وَمَا بِمَعْنَى الْأَصْلِ عِنْدَ الْحَاذِقِ....مَا كَانَ فِيهِ الْجَمْعُ نَفْيَ الْفَارِقِ


    بعض التنبيهات:
    1072. في ط.ابن تيمية: (أنْ)، (يقرنْ)
    1084. في المطبوع: (الأصل)
    1087. في ط.ابن تيمية: (كَلْ نسلم)!
    1094. في ط.ابن تيمية: (ثقةٌ)
    1100. في ط.ابن تيمية: (باحتمالِ لفظِهِ)
    1104. في ط. ابن تيمية: (وَروده)!
    1119. في ط.ابن تيمية: (يُحتاج)
    1120. في ط.ابن تيمية: (احتمالٍ)
    1122. في المطبوع: (المساوي) ؟!
    إن شاء الله سأعود لِإضافة بعض التعليقات والأسئلة.
    أجد معاناة في تصفح المجلس بغير (جوجل كروم)!، وكل مرة يتغير الخط!، وتلتصق الكلمات، وسرعة النت عندي 512، وأنا أستخدم حاسوبا جيدا (لاب توب)، ونسخة ويندوز (7)!، فما المشكلة؟!

  11. #131
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    528

    افتراضي رد: الكوكب الساطع..ضبط وتصحيح وزيادات

    أخي في الله فتح الباري ،
    السلامُ عليكمْ ورحمةُ اللهِ وبركاتُه ، وبعدُ :
    فيبدوـ يا أخي ـ أنَّ مَا جَاءَ في طبعةِ ابنِ تيميةَ من ضبطٍ لقولِ السيوطيِّ :
    .1094 ثُمَّ (اخْتِلَافُ ضَابِطٍ فِي الْفَرْعِ....وَال ْأَصْلِ) إِذْ لَا ثِقَةٌ بِالْجَمْعِ
    هو الصَّوابُ ؛ إذْ لا يسْتقِيمُ وزنُ البيتِ إلا بتنويِنِ كَلِمَةِ : ( ثقة ) ، وتُعْرَبُ حينئذٍ مُبتدأً خَبَرُهُ ما بَعْدَه منْ جَارٍّ ومجْرورٍ ، والذِي سَوَّغَ الابتداءَ بالنكِرةِ هُنا النفْيُ ب( لا ) ، وبِهذا يسْتقِيمُ الأمْرُ ، أمَّا إذا جعلْنا لا نافيةً للجِنْسِ ، وأعْربْنا ( ثقة ) اسمًا لها مَبنيًّا على الفتْحِ فسوْفَ يختلُّ بذلِكَ الوزْنُ ، كمَا جاءَ في ضبْطِكَ ،
    هذا ، واللهُ أعلمُ ، والسَّلام .

  12. #132
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,096

    افتراضي رد: الكوكب الساطع..ضبط وتصحيح وزيادات

    جزاكم الله خيرا
    --------------
    سؤال في البيت رقم (1072): أي الضبطين أصح ؟!
    1089. (تعديته) بالرفع نائب فاعل لفعل محذوف؛ أي: لا تسلم تعديته. اهـ
    1124. (فالآثارها): دخلت (أل) في المضاف للضرورة، وفي نسخة: (فالأثْر لها) بفتح الهمزة وسكون المثلثة للوزن، ووقع في نسخة: (فالآثار بها) وهو تصحيف، فتنبه. اهـ

  13. #133
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    528

    افتراضي رد: الكوكب الساطع..ضبط وتصحيح وزيادات

    أخي في الله فتح الباري ،
    السلامُ عليكمْ ورحمةُ اللهِ وبركاتُه ، وبعدُ :
    فلعلَّك ما زلتَ تذكرُ ـ يا أخي ـ ما قلتُه لك من قبلُ في تصحيحِك لبيتٍ في ألفية العراقي ؛ حيثُ قلتُ يومَها :
    اعلمْ ـ رحمني اللهُ وإيَّاك ـ أنَّ البيتَ المذكورَ بالروايةِ الأُولى لا إشكالَ فيه عروضيًّا، سواءٌ عُدَّ من مشطورِ الرجزِ أم من مشطور السريعِ ، فإن قلنا : إنَّه من الرجزِ كانت عروضُه مقطوعةً ، والقطعُ ـ يا أخِي ـ هو حذفُ آخرِ الوتدِ المجموعِ ، وتسكينُ ما قبلَه ، كما قالَ الناظمُ :
    والقطعُ في المجموعِ حذفُ مسكَّنٍ **** مَعَ أنْ تُسًكِّنَ ردْفَهُ بثباتِ
    وبالقطعِ تصيرُ (مستفعلن) :(مستفعلْ) ؛ فتحولُ إلى (مفعولن) ، فإذا أضيفَ إلى ذلك الخبنُ ، وهو حذفُ الثاني الساكنِ أصبحت التفعيلةُ :( معولنْ ) وتحولُ إلى( فعولن ( وهذا هو ما حدثَ في بيتِ الحافظ ـ رحمَه اللهُ ـ ؛ فوزنُه :
    مستفعلن مستفعلن فعولن *** مستفعلن مستفعلن فعولن
    هذا ـ يا أخي ـ إذا عُدَّ البيتُ من الرَّجزِ ، أما إذا عُدَّ البيتُ منَ السريعِ ـ والحافظُ ـ رحمه الله ـ كشأنِ كثيرٍ من أهلِ النظمِ قد يجمعُ بين الرجزِ والسريع ـ المهمُّ إذا عُدَّ البيتُ من السريعِ يكونُ قد دخلَ عروضَه ( مفعولات ( الكسفُ ، وهو حذفُ السابعِ المتحركِ ، وبه تصبحُ التفعيلةُ (مفعولا) ؛ فتحوَّلُ إلى (مفعولن) فإذا دخلَها معَ ذلك الخبنُ صَارتْ ( معولن) وتحوَّلُ إلى( فعولن ) ؛ فيصيرُ وزنُ البيت :
    مستفعلن مستفعلن فعولن ***** مستفعلن مستفعلن فعولن ،
    وبهذا يشتبهُ السَّريعُ المكسُوفُ بالرجزِ المقطوعِ ، والأفضلُ عند ذلك أنْ يُجعل البيتُ من السريعِ لا منَ الرجز ؛ لوجودِ المرجِّحِ وهو ارتكابُ الأخفِّ ؛ وذلك لأنه يلزمُ لجعلِه منْ مشطور الرجزِ تغييران : حذفُ السابع الساكن (الذي هو آخر الوتد المجموع من مستفعلن ) ، وتسكينُ ما قبله وهذا هو المسمى( قطعًا) ، في حين يلزمُ لجعلِه من مشطورِ السريع تغييرٌ واحدٌ ، وهو حذفُ السابعِ المتحركِ المسمَّى( كسفًا) ؛ ولا شَكَّ أنَّ ما كانَ فيه تغييرٌ واحدٌ يكونُ أولى وأحقَّ مما فيه تغييران ؛ فجعلُه من مشطورِ السريعِ أولى لما ذكرتُ ، واللهُ أعلمُ ؛ ولهذا قلتُ في :الوافي في العروضِ والقوافي ( والكلامُ على مشطورِ السريع :
    وَحَيثُما تُكْسَفْ فَسَوَفَ يشتبهْ *****بالرَّجَزِ المشطورِ ذِي القطع انْتَبِه
    وجعلُ ذا من السَّريع أحسنُ ***** إذ كسْفُهُم من قطْعِهم ذا أهْونُ
    وبهذا يتضحُ ـ يا أخِي ـ أنْ بيتَ الحافظ :
    قال ابنُ عتَّابٍ ولا غِنَى عَنْ.......إِجَازَ ٍ مَعَ السَّمَاعِ تُقْرَنْ
    صحيحٌ وزنُه ، وإنْ كان ثقيلًا نطقُه ؛ لعدمِ وجُودِ الردفِ الذي هُو حرفُ مدٍّ يسبقُ الرويَّ ، وعليهِ فلا داعيَ للتكلُّفِ والتعسُّفِ في التَّأويلِ والتَّصحيح ، وإنْ كانتِ الروايةُ الأخرى :
    قال ابنُ عتَّابٍ ولا غِنَاءَ عَنْ.......إِجَازَ ٍ مَعَ السَّمَاعِ تُقْتَرَنْ
    أفضلَ قطعًا في الإنشادِ كما هو مَعروفٌ ، وهو من الرجزِ لا غيرَ ،
    هذا ما قلته لك من قبل ، وهو أيضا ما يقال في بيت السيوطيِّ
    . 1072 صَلَاحُهَا لِلِاعْتِبَارِ فِي أَنْ......يُرَتَّب َ الْحُكْمُ بِهِ وَيُقْرَنْ
    فهذا البيت يصلح أن يكون من الرجز أو من السريع ، وطالما أنه يصلح أن يكون من الرجز فما الداعي إلى هذه الرواية التي أتيت بها أعني :
    . 1072 صَلَاحُهَا لِلِاعْتِبَارِ فِي أَنِ......يُرَتَّب َ الْحُكْمُ بِهِ وَيُقْرَنِ
    إنَّ هذا البيتَ بهذا الضبطِ هو من الرَّجزِ لاشكَّ ، لكنْ فيهِ من الضروراتِ ما يسوغُ وما لا يسوغُ ؛ فكسرُ النونِ في: ( أنْ ) سائغ ، لكنْ كسرُها في الفعل ( يقرن ) إنما يسوغُ لو كان الفعلُ مجزومًا ، لكنه ـ يا أخي ـ معطوفٌ على منصوبٍ فحقُّه النصبُ , خلاصةُ القولِ أنَّ البيتَ بالضبطِ الذي جاءَ في طبعةِ ابنِ تيميةَ أوْلَى ،
    هذا ، والله أعلم ، والسلام .

  14. #134
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,096

    افتراضي رد: الكوكب الساطع..ضبط وتصحيح وزيادات

    جزاكم الله خيرا شيخنا المبارك، وأنا أثبته كما جاء في ط.ابن الجوزي، ثم سألتُ في المشاركة السابقة لمشاركتكم، لأن في نفسي ترددا من هذا الضبط.

  15. #135
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    528

    افتراضي رد: الكوكب الساطع..ضبط وتصحيح وزيادات

    أخِي في اللهِ فتح الباري ،
    السلامُ عليكمْ ورحمةُ اللهِ وبركاتُه ، وبعدُ :
    فاعلمْ ـ يا أخي ـ أنَّ نقلَكَ لقوْلِ السيوطيِّ :
    وقْدْ يُجَاءُ بِمُنُوعٍ فَصْلِ....كَلَمْ نُسَلِّمْ لَكَ حُكْمَ الْأَصْلِ
    هو الصَّحيحُ لاشَكَّ ، وأنَّ مَا جَاءَ في طبعَةِ ابْنِ تيميةَ فيه ، أعني :
    ( كل نُسَلِّمْ لَكَ حُكْمَ الْأَصْلِ )
    هُو خَطأٌ مطبَعيٌّ لا شكَّ في ذلِكَ ، والسَّلام .

  16. #136
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    528

    افتراضي رد: الكوكب الساطع..ضبط وتصحيح وزيادات

    أخِي في اللهِ فتح الباري ،
    السلامُ عليكمْ ورحمةُ اللهِ وبركاتُه ، وبعدُ :
    فقدْ فصلْتَ ـ يا أخِي ـ في الرسم ـ سهوًا ـ بينَ المضافِ والمضافِ إليه في : ( فحكمِها )
    في قولِ السيوطيِّ :
    .1124 بِلَازِمِ الْعِلَّةِ فَالْآثَارِهَا.. .......فَحُكْم ِهَا فَلِلدَّلَالَةِ انْتَهَى
    فتنبَّهْ ، ثمَّ إنَّ وَصْلَ ( ألْ ) بالمُضَافِ فِي قولِهِ : ( فالآثارِها ) مُغْتفرٌ لِضَرُورةِ الشِّعرِ ،
    هذا , واللهُ أعلمُ , والسَّلام .

  17. #137
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    528

    افتراضي رد: الكوكب الساطع..ضبط وتصحيح وزيادات

    أخِي في اللهِ فتح الباري ،
    السلامُ عليكمْ ورحمةُ اللهِ وبركاتُه ، وبعْدُ :
    فاعلمْ ـ رحمني اللهُ وإيَّاك ـ أنَّ رفعَ كلِمةِ : ( تعديته ) في قولِ السيوطيِّ :
    سَلَّمْتُهُ لَا أَنَّ هَذَا عِلَّتُهْ....سَلّ َمْتُ لَا الْوُجُودَ لَا تَعْدِيَتُهْ
    على أنَّ الكلمةَ نائبُ فاعِلٍ لفعْلٍ محْذُوفٍ ، والتَّقْديرُ لا تُسلَّمُ تعديتُه كمَا رأى الشيخُ الإثيوبيُّ ـ حفظه اللهُ ـ هذا الرأيُ ـ وإن جاز ـ إلا أنني أفضِّلُ في إعْرابِ هذه الكلمةِ أنْ تُنصبَ عطفًا ، على أنْ تُنصبَ أيضًا كلِمةُ : ( علته ) على أنها اسمٌ لأنَّ مؤخَّرٌ ، وخبرُ أنَّ : هذا ، والذي دعاني إلى هَذا أمُورٌ ، منها أنَّ التقديمَ والتأخيرَ أهونُ من قطْعِ الكلِمةِ عن العطفِ ، واستئنافِ جِمْلةِ فعلُها مقدَّرٌ ، ومنها ـ وهو الأهمُّ ـ أني وجدتُ البيتُ هكذا مرويَّا أيْ بنصبِ العروضِ والضربِ في النسخَةِ التي أهدَاها إلينا أخونا في الله أبو عبدِ اللهِ السعْدي ، ولوْ أنَّه ـ رحمَه اللهُ ـ قالَ :
    سلَّمتُ لَكِنْ ليسَ هذا علَّتَه ، لسلمْنا مِنْ كُلِّ هَذا ،
    هذا ، واللهُ أعلمُ ، والسَّلام .

  18. #138
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    528

    افتراضي رد: الكوكب الساطع..ضبط وتصحيح وزيادات

    أخِي في اللهِ فتح الباري ،
    السلامُ عليكمْ ورحمةُ اللهِ وبركاتُه ، وبعْدُ :
    فاعلمْ ـ يا أخِي ـ أنَّه ليسَ كلُّ ما عَدلَ عنهُ الشَّيخُ الإثيوبيُّ إلى غيْرِه يكونُ خطأً ، فربَّما يعْدلُ الشَّيخُ إلى ما يَرَاه ـ حَفِظَه اللهُ ـ أوْلى ـ أقولُ ذلك ؛ لأني رأيتُه عدلَ عنْ جَرِّ كلمةِ : ( احتمال ) في قوْلِ السيوطيِّ :
    وَهْوَ جَلِيٌّ مَا بِقَطْعٍ انْتَفَى ....فَارِقُهُ أَوِ احْتِمَالٌ ضُعِّفَا
    ـ عَدلَ عن الجَرِّ ـ إلى الرَّفعِ معَ أنَّ الجرَّ وارِدٌ ، وَوَجْهُهُ العَطْفُ على : ( قطع ) ؛ وعليهِ فالمَعْنى : أنَّ القياسَ الجليَّ هو ما بقطعٍ انتفى فيه تأثير الفارق أو باحتمَالِ ضعفِ هذا التأثيرِ ؛ ولهذا نرَى الجَرَّ فِي بعْضِ النُّسخِ
    هذا ، واللهُ أعلمُ ، والسَّلام .

  19. #139
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    528

    افتراضي رد: الكوكب الساطع..ضبط وتصحيح وزيادات

    أخِي في اللهِ فتح الباري ،
    السلامُ عليكمْ ورحْمَةُ اللهِ وبركاتُه ، وبعْدُ :
    فطالمَا أنَّ : ( لحِق ) مِنْ بابِ : تعِبَ كما قالَ الشيخُ الإثيوبيُّ ـ حَفِظَهُ اللهُ ـ فهلْ هُنَاكَ ما يَمْنعُ منِْ بِناءِ الفعْلِ : ( فرَقَ ) للمَجْهولِ ؛ حتَّى نتَخلَّصَ مِنْ سنادِ التَّوجيهِ ـ أعني اختلافَ حركةِ ما قبلَ الرويِّ المقيَّدِ ـ ؛ لأنَّ الخليلَ ـ رحمَهُ اللهُ ـ قالَ بامْتِناعِ الفتحةِ معَ الكسرةِ أو الضمةِ ، وإنْ حَصَلَ ذلك فهُوَ مَعيبٌ عندَهُ ، ثمَّ إنَّ كثيرًا منَ النُّسخِ ضَبَطَتِ الفعْلَ بالبِنَاءِ للمَجْهُولِ ، فرَوَتِ البيْتَ هَكذا :
    وَمَنْ يُجَوِّزْ قَالَ يَكْفِي لَوْ فُرِقْ *** مِنْ وَاحِدٍ ثَالِثُهَا لاَ إِنْ لَحِقْ
    هذا ، واللهُ أعلمُ ، والسَّلام .

  20. #140
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,096

    افتراضي رد: الكوكب الساطع..ضبط وتصحيح وزيادات

    الكتاب الخامس في الاستدلال
    1126. وَهْوَ دَلِيلٌ لَيْسَ نَصًّا وَاتِّفَاقْ..وَل َا قِيَاسًا نَحْوُ عَكْسٍ وَكَبَاقْ
    1127. نَحْوُ الدَّلِيلُ يَقْتَضِي أَنْ لَا وَقَدْ..خُولِفَ فِي كَذَا لِمَعْنًى قَدْ فُقِدْ
    1128. هُنَا فَأَبْقِهِ لِذَاكَ الْمَسْلَكِ....وَ كَانْتِفَا الْحُكْمِ لِنَفْيِ الْمُدْرَكِ
    1129. كَالْحُكْمُ يَسْتَدْعِي وَإِلَّا لَزِمَا....تَكْلِ يفُ غَافِلٍ دَلِيلًا مُلْزِمَا
    1130. وَلَا دَلِيلَ هَهُنَا بِالسَّبْرِ أَوْ ...أَصْلٍ وَمِنْهُ فِي الَّذِي الْبَعْضُ رَأَوْا
    1131. قَدْ وُجِدَ الْمَانِعُ أَوْ مَا يَقْتَضِي...أَوْ فُقِدَ الشَّرْطُ وَهَذَا مَا ارْتُضِي
    1132. وَمِنْهُ الِاسْتِقْرَاءُ ثُمَّ ذُو التَّمَامْ...بِا ْكُلِّ إِلَّا صُورَةَ النِّزَاعِ دَامْ
    1133. حُجَّتُهُ قَطْعِيَّةٌ لِلْأَكْثَرِ....و َنَاقِصٌ أَيْ بِكَثِيرِ الصُّوَرِ
    1134. ظَنِّيَّةٌ وَسَمِّ هَذَا تُصِبِ....إِلْحَا قَ فَرْدٍ بِالْأَعَمِّ الْأَغْلَبِ
    1135. وَمِنْهُ الِاسْتِصْحَابُ قَالَ الْعُلَمَا..يُحْ تَجُّ بِاسْتِصْحَابِ أَصْلٍ عُدِمَا
    1136. وَالنَّصِّ وَالْعُمُومِ حَتَّى يَرِدَا....مُغَيّ ِرٌ وَمَا بِهِ الشَّرْعُ بَدَا
    1137. دَلَّ عَلَى ثُبُوتِهِ لِسَبَبِهْ.....وَ لْخُلْفُ فِي الْأَخِيرِ غَيْرُ مُشْتَبِهْ
    1138. ثَالِثُهَا فِي الدَّفْعِ دُونَ الرَّفْعِ....وَقِ يلَ إِنْ مُعَارِضٌ ذُو مَنْعِ
    1139. مِنْ ظَاهِرٍ وَقِيلَ ظَاهِرٌ غَلَبْ...فَقِيلَ مُطْلَقًا وَقِيلَ ذُو سَبَبْ
    1140. كَقُلَّتَيْنِ بَالَ نَحْوُ الظَّبْيِ بِهْ....وَشُكَّ مَعْ تَغْيِيرِهِ فِي سَبَبِهْ
    1141. وَقِيلَ إِنْ عَهْدٌ يَطُلْ فَلْيُعْتَمَدْ.. .أَصْلٌ وَإِلَّا لَا وَهَذَا الْمُعْتَمَدْ
    1142. وَامْنَعْ لِسَحْبِ حَالِ الِاتِّفَاقِ فِي...مَحَلِّ خُلْفٍ وَرَآهُ الصَّيْرَفِي
    1143. فَحَدُّ الِاسْتِصْحَابِ فِي ذَا الشَّانِ...ثُبُو ُ أَمْرٍ فِي الزَّمَانِ الثَّانِي
    1144. لِكَوْنِهِ فِي الزَّمَنِ الْغَبِيرِ.....لِ َقْدِ مَا يَصْلُحُ لِلتَّغْيِيرِ
    1145. أَمَّا الَّذِي فِي أَوَّلٍ مَصْحُوبُ....لِكَ وْنِهِ فِي الثَّانِ فَالْمَقْلُوبُ
    1146. وَقَدْ يُقَالُ فِيهِ لَوْ لَمْ يَكُنِ....الثَّاب ِتُ الْيَوْمَ بِذَاكَ الزَّمَنِ
    1147. لَكَانَ غَيْرَ ثَابِتٍ فَيَقْضِي......بِأ َنَّهُ لِلْآنَ غَيْرُ مَقْضِي
    مسألة
    1148. لَا يُطْلَبُ الدَّلِيلُ مِمَّنْ قَدْ نَفَى....إِنِ ادَّعَى عِلْمًا ضَرُورِيًّا وَفَى
    1149. أَوْ لَا يُطَالَبْ بِدَلِيلٍ فِي الْأَبَرّْ....وَا لْأَخْذُ بِالْأَقَلِّ فِي الْإِجْمَاعِ مَرّْ
    1150. وَفِي وُجُوبِ الْأَخْذِ بِالْأَخَفِّ أَوْ...أَشَدِّهَ أَوْ لَا وَلَا خُلْفٌ حَكَوْا
    مسألة
    1151. اخْتَلَفُوا هَلْ كَانَ قَبْلَ الْبِعْثَةِ.....ن بِيُّنَا مُكَلَّفًا بِشِرْعَةِ
    1152. وَاخْتَلَفَ الْمُثْبِتُ قِيلَ مُوسَى...آدَمُ إِبْرَاهِيمُ نُوحٌ عِيسَى
    1153. وَالْمُرتَضَى الْوَقْفُ هُنَا وَأَصْلَا...وَال مَنْعُ بَعْدَ الْوَحْيِ لَكِنْ نَقْلَا
    مسألة
    1154. الْحُكْمُ قَبْلَ الشَّرْعِ فِي ذِي النَّفْعِ...وَال ُّرِّ قَدْ مَرَّ وَبَعْدَ الشَّرْعِ
    1155. رُجِّحَ أَنَّ الْأَصْلَ تَحْرِيمُ الْمَضَارّْ...وَ لْحِلُّ فِي ذِي النَّفْعِ وَالسُّبْكِيُّ صَارْ
    1156. إِلَى خُصُوصِهِ بِغَيْرِ الْمَالِ......فَذَ اكَ حَظْرٌ بِالْحَدِيثِ الْعَالِي=
    قال الأشموني في البدر اللامع:
    [إِنَّ دِمَاءَكُمْ ...لِآخِرِ الْخَبَرْ .... قُلْتُ: وَفِي اسْتِثْنَائِهِ هَذَا نَظَرْ]
    مسألة
    1157. الْأَكْثَرُونَ لَيْسَ الِاسْتِحْسَانُ ....بِحُجَّةٍ وَخَالَفَ النُّعْمَانُ
    1158. وَحَدُّهُ قِيلَ دَلِيلٌ يَنْقَدِحْ....فِي نَفْسِهِ وَبِاللِّسَانِ لَا يَصِحّْ
    1159. وَرُدَّ إِنْ كَانَ لَهُ تَحَقُّقُ....فَلْ يُعْتَبَرْ أَوْ لَا فَلَا مُتَّفَقُ
    1160. وَقِيلَ بَلْ هُوَ الْعُدُولُ عَنْ قِيَاسْ...إِلَى أَشَدَّ وَهْوَ أَمْرٌ لَا الْتِبَاسْ
    1161. وَقِيلَ أَنْ يُعْدَلَ عَنْ حُكْمِ الدَّلِيلْ ...لِعَادَةٍ وَفِي جَوَابِ ذَاكَ قِيلْ
    1162. بِأَنَّهَا إِنْ ثَبَتَتْ حَقًّا فَقَدْ......قَامَ دَلِيلُهَا وَإِلَّا فَلْتُرَدّْ
    1163. فَإِنْ يُحَقَّقْ مِنْهُ مَا تُنُوزِعَا....فِي هِ فَمَنْ قَالَ بِهَذَا شَرَّعَا
    1164. وَلَيْسَ مَا اسْتَحْسَنَ مِنْ مُخْتَلِفِ....الشَّافِعِي كَحَلِفٍ فِي الْمُصْحَفِ
    مسألة
    1165. قَوْلُ الصَّحَابِيِّ عَلَى الصَّحَابِي...لَ ْسَ بِحُجَّةٍ عَلَى الصَّوَابِ
    1166. وَلَا سِوَاهُ وَعَنِ السُّبْكِيِّ..... َالْفَخْرِ إِلَّا فِي التَّعَبُّدِيِّ
    1167. وَأَكْثَرُ الْمُحَقِّقِينَ بِامْتِنَاعْ....ت َقْلِيدِهِ وَنَفْسُ الَامْرِ لَا نِزَاعْ
    1168. وَقِيلَ حُجَّةٌ عَلَى الْقَيْسِ وَفَى...وَكَالدّ لِيلَيْنِ إِذَا مَا اخْتَلَفَا
    1169. وَقِيلَ بَلْ دُونَ الْقِيَاسِ ثُمَّ فِي...تَخْصِيصِه الْعُمُومَ قَوْلَانِ قُفِي
    1170. وَقِيلَ إِنْ يُشْهَرْ وَقِيلَ إِنْ يُنَافْ...قَيْسً وَقِيلَ مَعَ تَقْرِيبٍ يُوَافْ
    1171. وَقِيلَ قَوْلُ الصَّاحِبَيْنِ الْكُمَّلِ....قِي لَ وَعُثْمَانَ وَقِيلَ مَعْ عَلِي
    1172. أَمَّا وِفَاقُ الشَّافِعِيِّ زَيْدَا.....إِرْث ا فَلِلدَّلَيلِ لَا تَقْلِيدَا
    مسألة
    1173. إِلْهَامُنَا لَيْسَ لِفَقْدِ الثِّقَةِ.....مِن غَيْرِ مَعْصُومٍ بِهِ بِحُجَّةِ
    1174. وَبَعْضُ أَهْلِ الْجَبْرِ قَدْ رَآهُ...وَالسُّه رَوَرْدِي خَصَّ مَنْ حَوَاهُ
    1175. إِيقَاعُهُ في الْقَلْبِ مَا يَثْلُجُ لَهْ.....بِهِ يَخُصُّ اللهُ مَنْ قَدْ كَمَّلَهْ
    خاتمة
    1176. الْفِقْهُ مَبْنَاهُ عَلَى مَا حَرَّرَهْ......أَص ْحَابُنَا قَوَاعِدٌ مُخْتَصَرَهْ
    1177. بِشَكٍّ الْيَقِينُ لَا يُزَالُ.....وَإِن َ كُلَّ ضَرَرٍ مُزَالُ
    1178. وَبِالْمَشَاقِ يُجْلَبُ التَّيْسِيرُ....و َإِنَّهُ لِلْعَادَةِ الْمَصِيرُ
    1179. وَزَادَ بَعْضٌ خَامِسَ الْقَوَاعِدِ....أ َنَّ أُمُورَ الشَّخْصِ بِالْمَقَاصِدِ

    بعض التنبيهات:
    1131. (وهذا ما ارتضي): ترجيح لقول الأكثرين: إنه ليس بدليل، بل دعوى دليل، وقولهم: هو المعتمد...، وفي بعض النسخ: (وهذا نرتضي)، وعليه فيكون ترجيحا للقول الأول. اهـ
    1148. في المطبوع: (وفا) ؟!
    1152. في ط.ابن تيمية: (واختلقَ)!
    1153. في طبعة ابن تيمية: (ونرتضي)، والشيخ لم يذكر فيها شيئا!
    1174. وفي نسخة: (بعض أهل الخير) والظاهر أن النسخة الأولى هي الصحيحة، إن صح هذا العزو للجبرية. اهـ، وانظر كلام الشيخ في طبعة ابن تيمية.
    ادعوا لأخيكم بالتوفيق والسداد والبركة
    أنتظر التصحيح من مشايخي الكرام-جزاهم الله خيرا-

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •