التخريج المفصل لحديث قيس بن أبي حازم عن أبي بكر الصديق إن الناس إذا رأوا المنكر ... - الصفحة 2
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 25 من 25

الموضوع: التخريج المفصل لحديث قيس بن أبي حازم عن أبي بكر الصديق إن الناس إذا رأوا المنكر ...

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: التخريج المفصل لحديث قيس بن أبي حازم عن أبي بكر الصديق إن الناس إذا رأوا المنكر .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالرحمن بن شيخنا مشاهدة المشاركة
    أقول :
    لعله فاتك الحديث الآخر الذي رواه الضياء أيضاعن أبي يعلى
    وهو بعد الحديث الذي أشرتَ إليه
    حيث قال
    وَقَدْ رَوَاهُ الْحَكَمُ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ أَبِي حَازِمٍ ، مَوْقُوفًا أَخْبَرَنَا أَبُو الْمَجْدِ زَاهِرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَامِدٍ الثَّقَفِيُّ بِأَصْبَهَانَ أَنَّ سَعِيدَ بْنَ أَبِي الرَّجَاءِ الصَّيْرَفِيَّ أَخْبَرَهُمْ قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، أنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَنْصُورٍ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، أنا أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ ، ثَنا عُبَيْدُ اللَّهِ ، هُوَ ابْنُ مُعَاذٍ ، قثنا أَبِي ، فثنا شُعْبَةُ ، عَنِ الْحَكَمِ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ أَبِي حَازِمٍ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ بِمِثْلِ ذَلِكَ ، لا يَذْكُرُ النَّبِيَّ , صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    لعلك لم تمعن النظر هذه المرة - ابتسامة -
    قلت في التخرج ( ولا أحسن الاقتباس المتعدد ) :
    وتابع بيان على وقف الحديث جماعة
    1/ الحكم بن عتيبة
    أخرجه أبو يعلى في المسند (129) ثنا عبيد الله بن معاذ ثنا أبي ثنا شعبة عن الحكم عن قيس بن أبي حازم عن أبي بكر الصديق بمثل ذلك لا يذكر النبي صلى الله عليه وسلم
    ومن طريق أبي يعلى أخرجه الضياء في المختارة (59) وابن عساكر في تاريخه (30/ 5)
    وهو الحديث 59 بعد 58

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    800

    افتراضي رد: التخريج المفصل لحديث قيس بن أبي حازم عن أبي بكر الصديق إن الناس إذا رأوا المنكر .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدلان الجزائري مشاهدة المشاركة
    لعلك لم تمعن النظر هذه المرة - ابتسامة -
    نعم سوف أطالع التخريج كله قبل طرح شيئ
    وكان جيد لو أشرت إلى رواية معاذ هذه في معرض ذكر رواياته عن إسماعيل
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدلان الجزائري مشاهدة المشاركة
    ( ولا أحسن الاقتباس المتعدد ) :
    طالع الخاص أخي الحبيب

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: التخريج المفصل لحديث قيس بن أبي حازم عن أبي بكر الصديق إن الناس إذا رأوا المنكر .

    تتمة تخريج :
    ورد حديث أبي بكر من طريق ابن عباس

    أخرجه الخطيب في المتفق والمفترق (1344) ناه الطناجيري ثنا عمر بن أحمد ثنا عبد الله بن سليمان
    وأخرجه الواحدي في الوسيط (317) نا محمد بن إبراهيم نا الطلحي ثنا عبد الله بن أحمد بن أسيد قالا ثنا محمد بن عامر بن إبراهيم ثني أبي ثنا عمر بن خليفة الأنصاري أبو ليث ثنا كثير بن أبي كثير المزني وكان خادما لابن عباس حدثنا ابن عباس وهو يومئذ ضرير في بصره وذكر عتيق بن عثمان فقال رحمه الله قعد على منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم سمي فيه خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم فحمد الله وأثنى عليه وصلى على النبي صلى الله عليه وسلم ثم مد يده فوضعها على المجلس الذي كان نبي الله صلى الله عليه وسلم يجلس عليه من منبره فقال سمعت الحبيب صلى الله عليه وسلم وهو جالس في هذا المجلس يتلوا {يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم} ثم فسرها وكان تفسيره لها أن قال نعم ليس من قوم عمل فيهم بمنكر وستر فيهم بقبيح فلم يغيروه ولم ينكروه إلا وحق على الله أن يعمهم بالعقوبة جميعا ثم لا يستجاب لهم ثم أدخل أصبعيه في أذنيه وقال أن لا أكن سمعتها من الحبيب فصمتا.
    وعلقه عن عبد الله وهو أبو بكر بن أبي داود أبو نعيم في أخبار أصبهان (2/ 172):

    ضعيف بهذا الإسناد
    عمر بن خليفة الأنصاري أبو ليث ذكره أبو نعيم في أخبار أصبهان وسماه محمد بن خليفة وقال قدم أصبهان حدث عنه عامر بن إبراهيم يروي عن كثير بن أبي كثير المدني[1]

    قلت : لم أجد له ترجمة تبين حاله

    وكثير بن أبي كثير المزني ذكره الخطيب في المتفق والمفترق فقال روى عن عبد الله بن عباس حديثا

    قلت : لم أجد له ترجمة تبين حاله أيضا

    [1] هكذا ورد وعند الخطيب المزني والأقرب أن أحدهما مصحف عن الآخر والله أعلم

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: التخريج المفصل لحديث قيس بن أبي حازم عن أبي بكر الصديق إن الناس إذا رأوا المنكر .

    وورد هذا الخبر من طريق آخر
    أخرجه البيهقي في شعب الإيمان (7145) نا أبو الحسين بن بشران أنا إسماعيل الصفار نا محمد بن الحسين بن أبي الحسن نا عمر بن حفص نا أبي نا الأعمش نا أبو إسحاق عن ابن حزم عن أبي بكر قال : " إذا عمل قوم بالمعاصي بين ظهراني قوم هم أعز منهم فلم يغيروا عليهم أنزل الله عليهم البلاء ثم لم ينزعه منهم "

    وهذا إسناد رجاله ثقات غير ابن حزم فلم أتبينه ويحتمل أنه أبو بكر بن محمد بن عمرو بن حزم فإن المتقي الهندي ذكر في كنز العمال (3/ 680) نقله خطبة أبي بكر بهذا الحديث لكن بغير هذا السياق وعزاه إلى ابن مردويه ولم أقف على رواية أبي إسحاق عنه فإن يكن إياه فالخبر مرسل فإنه لك يدرك أبا بكر والله أعلم

    وقال المتقي الهندي في كنز العمال (3/ 680):
    8445- عن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم قال : خطب أبو بكر الناس فقال في خطبته قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ياأيها الناس لا تتكلموا على هذه الآية {يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم} إن الداعر ليكون في الحي فلا يمنعوه فيعمهم الله بعقاب ابن مردويه.

    لم أقف عليه

    هذا ما تيسر لي الوقوف عليه من روايات حديث أبي بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه والحمد لله أولا وآخرا ظاهرا وباطنا

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: التخريج المفصل لحديث قيس بن أبي حازم عن أبي بكر الصديق إن الناس إذا رأوا المنكر .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدلان الجزائري مشاهدة المشاركة

    5/ زهير بن معاوية
    أخرجه أحمد في المسند (16) ثنا هاشم بن القاسم
    أخرجه الطحاوي في شرح مشكل الآثار (1168) ثنا يزيد بن سنان ثنا عمرو بن خالد قالا ثنا زهير بن معاوية عن إسماعيل به نحوه
    ومن طريق أبي النضر أخرجه الخطابي في العزلة (ص 27) ومن طريق أحمد أخرجه ومن طريق أحمد أخرجه الضياء في المختارة (55) وابن الجوزي في نواسخ القرآن (2/ 417)
    زاد أحمد " قال وسمعت أبا بكر يقول يا أيها الناس إياكم والكذب فإن الكذب مجانب للإيمان "[5]
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدلان الجزائري مشاهدة المشاركة
    قال ابن ناصر الدين الدمشقي في الأربعون المتباينة الأسانيد والمتون (ص: 22) : ورواه أبو النعمان عارم ومسدد قالا ثنا حماد بن زيد عن مجالد بن سعيد عن قيس بن أبي حازم قال سمعت أبا بكر رضي الله عنه قال أبو النعمان في حديثه وهو يخطب وهو يقول : يأيها الناس إياكم والكذب.
    وقال مسدد : اتقوا الكذب فإنه مجانب للإيمان
    وتلا هذه الآية: {يأيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم}
    قال مسدد : وإنكم تقرءون هذه الآية: {يأيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم} فتئولوها على غير ما قال الله أو غير ما أنزل الله وأن الناس إن فعلوا ذلك عمهم الله بعقاب إذا رأوا منكرا فلم يغيروه
    أقول : هذه الزيادة في هذا الحديث محفوظة عن أبي بكر رضي الله عنه وله طرق كثيرة وقد أفردتها بحمد الله تعاى بموضوع خاص لطول الكلام عليها

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •