أرجوا المساعدة في موضوع جد عاجل
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: أرجوا المساعدة في موضوع جد عاجل

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    الدولة
    بلاد أهل السنة
    المشاركات
    232

    Arrow أرجوا المساعدة في موضوع جد عاجل

    بسم الله الرحمن الرحيم

    إخوتي طلبة الحديث

    أود أن أجد آثار الصحابة في مصنف ابن ابي شيبة بخصوص موضوع وجه المرأة هل هو عورة أم لا، في أي كتاب أجدها، مع العلم أنني و لله الحمد أملك النسخة التي حققها محمد عوامة (كبيرة جدا و يصعب البحث فيها 26 مجلد)

    و قد بحث في كتاب اللباس و لم أجد شيئ

    ارجوزا مساعدتي في اقرب وقت

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    100

    افتراضي رد: أرجوا المساعدة في موضوع جد عاجل

    قال ابن أبي شيبة في مصنفه :
    - فِي قَوْلِهِ تَعَالَى : {وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ}.
    17281- حَدَّثَنَا زِيَادُ بْنُ الرَّبِيعِ , عَنْ صَالِحٍ الدَّهَّانِ , عَنْ جَابِرِ بْنِ زَيْدٍ , عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ : {وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ} قَالَ : الْكَفُّ وَرُقْعَةُ الْوَجْهِ.
    17282- حَدَّثَنَا وَكِيعٌ , عَنْ سُفْيَانَ , عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ , عَنْ أَبِي الأَحْوَصِ , عَنْ عَبْدِ اللهِ : {وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا} قَالَ : الثِّيَابُ.
    17283- حَدَّثَنَا حَفْصٌ , عَنْ عِمرَان بْنِ سُلَيْمَانَ , عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، وَعِكْرِمَةَ : {وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ} قَالاَ : الْكُحْلُ وَالْخَاتَمُ وَالثِّيَابُ.
    17284- حَدَّثَنَا جَرِيرٌ , عَنْ مَنْصُورٍ , عَنْ إبْرَاهِيمَ {وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ} قَالَ : مَا فَوْقَ الدِّرْعِ إلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا.
    17285- حَدَّثَنَا وَكِيعٌ , عَنْ سُفْيَانَ , عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ , عَنْ إبْرَاهِيمَ قَالَ : الثِّيَابُ.
    17286- حَدَّثَنَا وَكِيعٌ , عَنْ سُفْيَانَ , عَنْ عَاصِمٍ , عَنِ الشَّعْبِيِّ قَالَ ، الْكُحْلُ وَالثِّيَابُ.
    17287- حَدَّثَنَا وَكِيعٌ , عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ , عَنْ أُمِّ شَبِيبٍ , عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ : الْقُلْبُ وَالْفَتْخَةُ.
    17288- حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ , عَنْ إسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ , عَنْ مَاهَانَ : إلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا ، قَالَ : الثِّيَابُ.
    17289- حَدَّثَنَا مُعْتَمر , عَنْ يُونُسَ , عَنِ ابْنِ شِهَابٍ , عَنِ الْحَسَنِ قَالَ : الْوَجْهُ وَالثِّيَابُ.
    17290- حَدَّثَنَا شَبَابَةُ بْنُ سَوَّارٍ قَالَ : حدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ الْغَازِ قَالَ : حدَّثَنَا نَافِعٌ عن ابْنِ عُمَرَ قَالَ : الزِّينَةُ الظَّاهِرَةُ : الْوَجْهُ وَالْكَفَّانِ.
    17291- حَدَّثَنَا شَبَابَةُ بْنُ سَوَّارٍ قَالَ : حدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ الْغَازِ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَطَاءً يَقُولُ : الزِّينَةُ الظَّاهِرَةُ : الْخِضَابُ وَالْكُحْلُ.
    17292- حَدَّثَنَا شَبَابَةُ , عَنْ هِشَامٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ مَكْحُولاً يَقُولُ : الزِّينَةُ الظَّاهِرَةُ : الْوَجْهُ وَالْكَفَّانِ.
    17293- حَدَّثَنَا وَكِيعٌ , عَنْ مِسْعَرٍ , عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ , عَنْ أَبِي الأَحْوَصِ قَالَ : الثِّيَابُ.
    17294- حَدَّثَنَا عَفَّانَ قَالَ : حدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ زَيْدٍ قَالَ : حدَّثَنَا عَطَاءُ بْنُ السَّائِبِ , عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ : {وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا} الْخَاتَمُ وَالْخِضَابُ وَالْكُحْلُ.
    17295- حَدَّثَنَا عَفَّانَ قَالَ : حدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ زَيْدٍ قَالَ : حدَّثَنَا لَيْثٌ , عَنْ مُجَاهِدٍ قَالَ : الْخِضَابُ وَالْكُحْلُ.
    17296- حَدَّثَنَا أَبُو خَالِدٍ الأَحْمَرُ , عَنْ حَجَّاجٍ , عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ , عَنْ أَبِي الأَحْوَصِ , عَنْ عَبْدِ اللهِ قَالَ : الزِّينَةُ زِينَتَانِ : زِينَةٌ ظَاهِرَةٌ وَزِينَةٌ بَاطِنَةٌ لاَ يَرَاهَا إلاَّ الزَّوْجُ , وَأَمَّا الزِّينَةُ الظَّاهِرَةُ فَالثِّيَابُ , وَأَمَّا الزِّينَةُ الْبَاطِنَةُ فَالْكُحْلُ وَالسِّوَارُ وَالْخَاتَمُ.
    17297- حَدَّثَنَا حَفْصٌ , عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ مُسْلِمٍ , عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ , عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ : {وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا} قَالَ : وَجْهُهَا وَكَفُّهَا.
    17298- حَدَّثَنَا وَكِيعٌ , عَنْ سُفْيَانَ , عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ مُسْلم , عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ قَالَ : كَفُّهَا وَوَجْهُهَا.
    17299- حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ قَالَ : حدَّثَنَا سَلَمَةُ بْنُ سَابُورَ , عَنْ عَبْدِ الْوَارِثِ : {وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا} قَالَ : الْكَفُّ وَالْخَاتَمُ.
    17300- حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ بَشِيرٍ , عَنِ ابْنِ شُبْرُمَةَ , عَنْ عِكْرِمَةَ قَالَ : {مَا ظَهَرَ مِنْهَا} قَالَ : الْوَجْهُ وَثُغْرَةُ النَّحْرِ.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    أرض الله الواسعة
    المشاركات
    209

    افتراضي رد: أرجوا المساعدة في موضوع جد عاجل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عزام بن يوسف مشاهدة المشاركة
    قال ابن أبي شيبة في مصنفه :
    - فِي قَوْلِهِ تَعَالَى : {وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ}.

    [المصنف 280/9 كتاب النكاح , تحقيق محمد عوامة ط:دار القبلة]


    أبُو القَاسِم ابْنِ إدْريس بْنِ أحْمَد بن عبد السَّلام الإدْريسِيّ البَيْضاويّ
    https://telegram.me/Abul9sm


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    الدولة
    بلاد أهل السنة
    المشاركات
    232

    افتراضي رد: أرجوا المساعدة في موضوع جد عاجل

    بارك الله فيكما و جعلكما من سكان الفردوس الأعلى

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    116

    افتراضي رد: أرجوا المساعدة في موضوع جد عاجل

    شكر الله لكم
    كنت منذ مدة أود تخريجها ودراستها
    نأمل نشر نتاج بحثك هنا بعد الانتهاء منه لتعم الفائدة

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    29

    افتراضي رد: أرجوا المساعدة في موضوع جد عاجل

    الحمد لله والصلاة والسلام على انبياء الله ومن تبعهم:
    أما بعد:
    فهذا تخريج محرر لأحاديث هذا الباب من مصنف ابن أبي شيبة.
    تخريج
    باب من أبواب مصنف ابن أبي شيبة.
    143 - فيِ قَوْلِهِ تَعَالَى : {وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ}.
    17281- حَدَّثَنَا زِيَادُ بْنُ الرَّبِيعِ، عَنْ صَالِحٍ الدَّهَّانِ (1)، عَنْ جَابِرِ بْنِ زَيْدٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ : {وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ} قَالَ : الْكَفُّ وَرُقْعَةُ الْوَجْهِ (2).
    [لا بأس به] أخرجه: ابن أبي شيبة (17281).
    (1) صالح بن إبراهيم الدهان، ليس به بأس. (2) وقول ابن عباس رضي الله تعالى عنه راجع إلى زينتهن وليس إلى (إلا ما ظهر منها). لأن هذا رأي كل أصحابه: عكرمة، وعطاء، ومجاهد، وغيرهم، وهم الذين رووا عنه الأثر. وروى عبد الله بن صالح، قال: ثني معاوية، عن عليّ، عن ابن عباس، قوله:( وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا) قال: والزينة الظاهرة: الوجه، وكحل العين، وخضاب الكفّ، والخاتم، فهذه تظهر في بيتها لمن دخل من الناس عليها. أخرجه ابن جرير . وهذه صحيفة، صححها أحمد وغيره. ومما يشهد لهذا أيضا ما رواه أَبو صالح قال ثني معاوية عن علي بن طلحة عن ابن عباس، قوله ( يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ) أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رءوسهن بالجلابيب ويبدين عينا واحدة. أخرجه ابن جرير. وهو صحيح.
    17282- حَدَّثَنَا وَكِيعٌ، عَنْ سُفْيَانَ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ أَبِي الأَحْوَصِ، عَنْ عَبْدِ اللهِ : {وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا} قَالَ : الثِّيَابُ.
    [صحيح] أخرجه: ابن أبي شيبة (17282).
    17283- حَدَّثَنَا حَفْصٌ، عَنْ عِمرَان بْنِ سُلَيْمَانَ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، وَعِكْرِمَةَ : {وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ} قَالاَ : الْكُحْلُ وَالْخَاتَمُ وَالثِّيَابُ.
    [صحيح] أخرجه: ابن أبي شيبة (17283)
    17284- حَدَّثَنَا جَرِيرٌ، عَنْ مَنْصُورٍ، عَنْ إبْرَاهِيمَ {وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ} قَالَ : مَا فَوْقَ الدِّرْعِ إلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا.
    [صحيح] أخرجه: ابن أبي شيبة (17284)
    17285- حَدَّثَنَا وَكِيعٌ، عَنْ سُفْيَانَ، عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ، عَنْ إبْرَاهِيمَ قَالَ : الثِّيَابُ.
    [صحيح] أخرجه: ابن أبي شيبة (17285)
    17286- حَدَّثَنَا وَكِيعٌ، عَنْ سُفْيَانَ، عَنْ عَاصِمٍ، عَنِ الشَّعْبِيِّ قَالَ ، الْكُحْلُ وَالثِّيَابُ.
    [صحيح] أخرجه: ابن أبي شيبة (17286)
    17287- حَدَّثَنَا وَكِيعٌ , عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ (1)، عَنْ أُمِّ شَبِيبٍ (2)، عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ : الْقُلْبُ (3) وَالْفَتْخَةُ (4)(5).
    [لا بأس به] أخرجه: ابن أبي شيبة (17287)
    (1) حماد بن سلمة، لا بأس به وفي روايته عن الشيوخ شيء، لكنه يحتمل في الموقوفات.(2) أم شبيب هي: بنت عامر العامرية، يها جهالة، سمعت عائشة. كما طبقات ابن سعد، والتاريخ الكبير للبخاري. ومثلها يقبل في الموقوفات، مالم تأت بما يستنكر. (3) القلب: السوار. (4) والفتخة: الخاتم يلبس في أصابع اليد أو الرجل. (5) وهو مروي عن أبي هريرة بسند صحيح.
    17288- حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ،عَن ْ إسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ، عَنْ مَاهَانَ : إلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا ، قَالَ : الثِّيَابُ.
    [لا بأس به] أخرجه: ابن أبي شيبة (17288)
    17289- حَدَّثَنَا مُعْتَمر، عَنْ يُونُسَ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، عَنِ الْحَسَنِ قَالَ : الْوَجْهُ وَالثِّيَابُ.
    [صحيح] أخرجه: ابن أبي شيبة (17289)
    17290- حَدَّثَنَا شَبَابَةُ بْنُ سَوَّارٍ قَالَ : حدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ الْغَازِ قَالَ : حدَّثَنَا نَافِعٌ عن ابْنِ عُمَرَ قَالَ (1): الزِّينَةُ الظَّاهِرَةُ : الْوَجْهُ وَالْكَفَّانِ.
    [صحيح] أخرجه: ابن أبي شيبة (17290).
    (1) وابن عباس وابن مسعود على خلاف ما قال ابن عمر، وهما أخص بالقران وتفسيره من ابن عمر ، وأصحابهما أخص من أصحابه.
    17291- حَدَّثَنَا شَبَابَةُ بْنُ سَوَّارٍ قَالَ : حدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ الْغَازِ (1)، قَالَ : سَمِعْتُ عَطَاءً (2) يَقُولُ : الزِّينَةُ الظَّاهِرَةُ : الْخِضَابُ وَالْكُحْلُ.
    [صحيح] أخرجه: ابن أبي شيبة (17291)
    (1) هشام بن الغاز، لا بأس به. (2) عطاء، هو: ابن أبي رباح.
    17292- حَدَّثَنَا شَبَابَةُ، عَنْ هِشَامٍ، قَالَ : سَمِعْتُ مَكْحُولاً يَقُولُ : الزِّينَةُ الظَّاهِرَةُ: الْوَجْهُ وَالْكَفَّانِ.
    [صحيح] أخرجه: ابن أبي شيبة (17292)
    17293- حَدَّثَنَا وَكِيعٌ، عَنْ مِسْعَرٍ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ أَبِي الأَحْوَصِ قَالَ : الثِّيَابُ.
    [صحيح] أخرجه: ابن أبي شيبة (17293)
    17294- حَدَّثَنَا عَفَّانَ قَالَ : حدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ زَيْدٍ (1) قَالَ : حدَّثَنَا عَطَاءُ بْنُ السَّائِبِ (2)، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ : {وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا} الْخَاتَمُ وَالْخِضَابُ وَالْكُحْلُ.
    [لا بأس به] أخرجه: ابن أبي شيبة (17294).
    (1) سعيد بن زيد الأزدي، فيه ضعف، يعتبر به. (2) عطاء اختلط، وليس سعيد بن زيد ممن روى عنه قبل الاختلاط، ولكن لهذا شواهد. ومثله يمشيه الحفاظ المتقدمون.
    17295- حَدَّثَنَا عَفَّانَ قَالَ : حدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ زَيْدٍ قَالَ : حدَّثَنَا لَيْثٌ (1)، عَنْ مُجَاهِدٍ قَالَ : الْخِضَابُ وَالْكُحْلُ.
    [لا بأس به] أخرجه: ابن أبي شيبة (17295).
    (1) سعيد بن زيد الأزدي، فيه ضعف، يعتبر به. (2) ليث بن أبي سليم، ضعيف، ولكن الحفاظ قبلوا رواية التفسير عن مجاهد خاصة، بل عدوها من أصح تفاسير مجاهد.
    17296- حَدَّثَنَا أَبُو خَالِدٍ الأَحْمَرُ (1)، عَنْ حَجَّاجٍ (2)، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ أَبِي الأَحْوَصِ، عَنْ عَبْدِ اللهِ قَالَ : الزِّينَةُ زِينَتَانِ : زِينَةٌ ظَاهِرَةٌ وَزِينَةٌ بَاطِنَةٌ لاَ يَرَاهَا إلاَّ الزَّوْجُ , وَأَمَّا الزِّينَةُ الظَّاهِرَةُ فَالثِّيَابُ , وَأَمَّا الزِّينَةُ الْبَاطِنَةُ فَالْكُحْلُ وَالسِّوَارُ وَالْخَاتَمُ.
    [ضعيف] أخرجه: ابن أبي شيبة (17290).
    (1) أبو خالد، فيه ضعف. (2) حجاج بن أرطاة، ضعيف.
    17297- حَدَّثَنَا حَفْصٌ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ مُسْلِمٍ (1)، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ : {وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا} قَالَ : وَجْهُهَا وَكَفُّهَا.
    [منكر] أخرجه: ابن أبي شيبة (17297).
    (1) عبد الله بن مسلم بن هرمز، ليس بشيء.
    17298- حَدَّثَنَا وَكِيعٌ، عَنْ سُفْيَانَ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ مُسْلم (1)، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ قَالَ : كَفُّهَا وَوَجْهُهَا (2).
    [منكر] أخرجه: ابن أبي شيبة (17297).
    (1) عبد الله بن مسلم بن هرمز، ليس بشيء. (2) والمحفوظ عن سعيد الْخَاتَم وَالْخِضَاب وَالْكُحْل.
    17299- حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ قَالَ : حدَّثَنَا سَلَمَةُ بْنُ سَابُورَ (1)، عَنْ عَبْدِ الْوَارِثِ : {وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا} قَالَ : الْكَفُّ وَالْخَاتَمُ.
    [ضعيف] أخرجه: ابن أبي شيبة (17299).
    (1) سَلَمَةُ بْنُ سَابُورَ، ضعيف.
    17300- حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ بَشِيرٍ (1)، عَنِ ابْنِ شُبْرُمَةَ، عَنْ عِكْرِمَةَ قَالَ : {مَا ظَهَرَ مِنْهَا} قَالَ : الْوَجْهُ وَثُغْرَةُ النَّحْرِ.
    [ضعيف] أخرجه: ابن أبي شيبة (17300).
    (1) أَحْمَدُ بْنُ بَشِير، ليس بذاك القوي.


  7. #7
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    الدولة
    بلاد أهل السنة
    المشاركات
    232

    افتراضي رد: أرجوا المساعدة في موضوع جد عاجل

    النتيجة = وجه المرأة الحرة عورة

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    345

    افتراضي رد: أرجوا المساعدة في موضوع جد عاجل

    نسلم جدلاً بصحة أثر الصحيفة عن ابن عباس ( ان النساء تبدي عيناً واحدة )

    لكن الصحيفة اسنادها حسن
    للانقطاع ,
    وبسبب اوهام معاوية
    وبسبب اوهام ابي صالح

    ومن المعلوم عند أهل الحديث والفقه تقديم الصحيح على الحسن في الاحتجاج

    فالصحيح عن ابن عباس من 7 طرق صحيحة أنه قال أن الزينة الظاهرة هي الوجه والكفان ولا داعي لتدليسك عليه اتق الله
    والرواية الأخرى ( رواية العين الواحدة ) ربما تكون شاذة وقد ضعفها الألباني - رحمه الله في جلباب المرأة المسلمة .الرد المفحم
    كما أنه لو صحت الرواية , لكانت معلة , لأن من يرويها عن ابن عباس من بعض أصحابه ليسوا على هذا الرأي فكيف يروي شخص دليل عكس مذهبه ؟؟؟

    واليك رواية عن أنس بن مالك
    في قوله: (ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها) قال: الكحل والخاتم.
    أخرجه ابن المنذر باسناد صحيح عن أنس

    اما ماجاء عن ابن عباس، قوله:( وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا) قال: والزينة الظاهرة: الوجه، وكحل العين، وخضاب الكفّ، والخاتم، (فهذه تظهر في بيتها لمن دخل من الناس عليها.)
    ما بين القوسين لم يتفق مع باقي الرواة في متابعات الرواية , ولعله من أوهام ابي صالح او معاوية أو شيخ الطبري
    كما أن مابين القوسين لا يستقيم مع باقي سياق الآية قال تعالى : -
    (وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنّ َ) .... الى آخر الآية
    فبالله عليك هل عورة المرأة أمام زوجها ( الوجه والكفان ) !!!!!!!!!!!؟؟؟

    اضحك الله سنك

    ومذهب الحنابلة أن الوجه ليس بعورة

    قال علاء الدين المرداوي في ( الانصاف في معرفة الراجح من الخلاف على مذهب الامام أحمد ) (1\452) بعد أن عرض اختلاف بعض الحنابلة في الوجه عورة أم لا : -قال
    " الصحيح من المذهب أن الوجه ليس بعورة "

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •