سُئلَ الامام ابن تيمية عن حديث:‏ ‏(‏لاغيبة لفاسق) فأجاب بما يلي
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 15 من 15

الموضوع: سُئلَ الامام ابن تيمية عن حديث:‏ ‏(‏لاغيبة لفاسق) فأجاب بما يلي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,460

    افتراضي سُئلَ الامام ابن تيمية عن حديث:‏ ‏(‏لاغيبة لفاسق) فأجاب بما يلي

    وَسُئلَ الامام ابن تيمية رحمه الله
    عن قوله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏لاغيبة لفاسق‏)‏، وما حد الفسق‏؟‏ ورجل شاجر رجلين‏:‏ أحدهما شارب خمر، أو جليس فى الشرب، أو آكل حرام، أو حاضر الرقص، أو السـماع للدف، أو الشبابة‏:‏ فهل على من لم يسلم عليه إثم ‏؟‏

    فأجاب ‏:‏

    أما الحديث فليس هو من كلام النبى صلى الله عليه وسلم، ولكنه مأثور عن الحسن البصرى، أنه قال‏:‏ أترغبون عن ذكر الفاجر‏؟‏ اذكروه بما فيه يحذره الناس‏.‏ وفى حديث آخر‏:‏ من ألقى جلباب الحياء، فلا غيبة له‏.‏ وهذان النوعان يجوز فيهما الغيبة بلا نزاع بين العلماء‏.‏

    أحدهما‏:‏ أن يكون الرجل مظهرا للفجور، مثل‏:‏الظلم والفواحش والبدع المخالفة للسنة، فإذا أظهر المنكر، وجب الإنكار عليه بحسب القدرة، كما قال النبى صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏من رأى منكم منكرا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان‏)‏‏.‏ رواه مسلم‏.‏ وفى المسند والسنن عن أبى بكر الصديق ـ رضى اللّه عنه ـ أنه قال‏:‏ أيها /الناس، إنكم تقرؤون القرآن وتقرؤون هذه الآية وتضعونها على غير مواضعها ‏{‏يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لاَ يَضُرُّكُم مَّن ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ‏} ‏ ‏[‏المائدة‏:‏ 105‏]‏ وإنى سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏(‏إن الناس إذا رأوا المنكر ولم يغيروه، أوشك أن يعمهم اللّه بعقاب منه‏)‏‏.‏ فمن أظهر المنكر وجب عليه الإنكار، وأن يهجر ويذم على ذلك‏.‏ فهذا معنى قولهم‏:‏ من ألقى جلباب الحياء فلا غيبة له‏.‏ بخلاف من كان مستترا بذنبه مستخفيا، فإن هذا يستر عليه، لكن ينصح سرا، ويهجره من عرف حاله حتى يتوب، ويذكر أمره على وجه النصيحة‏.‏

    النوع الثانى‏:‏ أن يستشار الرجل فى مناكحته ومعاملته أو استشهاده، ويعلم أنه لا يصلح لذلك، فينصحه مستشاره ببيان حاله، كما ثبت فى الصحيح أن النبى صلى الله عليه وسلم قالت له فاطمة بنت قيس‏:‏ قد خطبنى أبو جهم ومعاوية، فقال لها‏:‏ ‏(‏أما أبو جهم فرجل ضراب للنساء، وأما معاوية فصعلوك لا مال له‏)‏‏.‏ فبين النبى صلى الله عليه وسلم الخاطبين للمرأة‏.‏ فهذا حجة لقول الحسن‏:‏ أترغبون عن ذكر الفاجر ‏!‏ اذكروه بما فيه يحذره الناس، فإن النصح فى الدين أعظم من النصح فى الدنيا، فإذا كان النبى صلى الله عليه وسلم نصح المرأة فى دنياها، فالنصيحة فى الدين أعظم‏.‏

    وإذا كان الرجل يترك الصلوات، ويرتكب المنكرات، وقد عاشره /من يخاف أن يفسد دينه، بين أمره له لتتقى معاشرته‏.‏ وإذا كان مبتدعا يدعو إلى عقائد تخالف الكتاب والسنة، أو يسلك طريقا يخالف الكتاب والسنة، ويخاف أن يضل الرجل الناس بذلك، بين أمره للناس ليتقوا ضلاله ويعلموا حاله‏.‏ وهذا كله يجب أن يكون على وجه النصح وابتغاء وجه اللّه ـ تعالى ـ لا لهوى الشخص مع الإنسان‏:‏ مثل أن يكون بينهما عداوة دنيوية، أو تحاسد، أو تباغض، أو تنازع على الرئاسة، فيتكلم بمساوئه مظهرا للنصح، وقصده فى الباطن الغض من الشخص واستيفاؤه منه، فهذا من عمل الشيطان و‏(‏إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل أمرئ ما نوى‏)‏، بل يكون الناصح قصده أن اللّه يصلح ذلك الشخص، وأن يكفى المسلمين ضرره فى دينهم ودنياهم، ويسلك فى هذا المقصود أيسر الطرق التى تمكنه‏.‏

    ولا يجوز لأحد أن يحضر مجالس المنكر باختياره لغير ضرورة، كما فى الحديث أنه قال‏:‏ ‏(‏من كان يؤمن باللّه واليوم الآخر، فلا يجلس على مائدة يشرب عليها الخمر‏)‏، ورفع لعمر بن عبد العزيز قوم يشربون الخمر فأمر بجلدهم، فقيل له‏:‏ إن فيهم صائما‏.‏ فقال‏:‏ ابدؤوا به، أما سمعتم اللّه يقول‏:‏ ‏{‏وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللّهِ يُكَفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلاَ تَقْعُدُواْ مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ‏}‏‏؟ ‏!‏ ‏[‏النساء‏:‏ 140‏]‏ بين عمر بن عبد العزيز ـ رضى اللّه عنه ـ أن اللّه جعل حاضر المنكر كفاعله؛ ولهذا قال العلماء‏:‏ إذا دعى إلى وليمة فيها منكر كالخمر والزمر، لم يجز حضورها، وذلك أن اللّه ـ تعالى ـ قد أمرنا بإنكار المنكر بحسب الإمكان، فمن حضر باختياره، ولم ينكره، فقد عصى اللّه ورسوله بترك ما أمره به، من بغض المنكروالنهى عنه‏.‏ وإذا كان كذلك، فهذا الذى يحضر مجالس الخمر باختياره من غير ضرورة، ولا ينكر المنكر كما أمره اللّه، هو شريك الفساق فى فسقهم فيلحق بهم‏
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    23

    افتراضي رد: َسُئلَ الامام ابن تيمية عن حديث:‏ ‏(‏لاغيبة لفاسق‏))؟؟؟؟؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    شكرا لك ... بارك الله فيك ...

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,460

    افتراضي رد: َسُئلَ الامام ابن تيمية عن حديث:‏ ‏(‏لاغيبة لفاسق‏))؟؟؟؟؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله خيرا وبارك الله فيك ...
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    ~¤ô¦¦ دار الممر ¦¦ô¤~
    المشاركات
    180

    افتراضي رد: َسُئلَ الامام ابن تيمية عن حديث:‏ ‏(‏لاغيبة لفاسق‏))؟؟؟؟؟

    أحسن الله اليك....
    موضوع موفق....

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,460

    افتراضي رد: َسُئلَ الامام ابن تيمية عن حديث:‏ ‏(‏لاغيبة لفاسق‏))؟؟؟؟؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله خيرا وبارك الله فيك ...
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  6. #6
    ابن رجب غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    2,022

    افتراضي رد: َسُئلَ الامام ابن تيمية عن حديث:‏ ‏(‏لاغيبة لفاسق‏))؟؟؟؟؟

    جزيت خيرا ابا محمد
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    44

    افتراضي رد: َسُئلَ الامام ابن تيمية عن حديث:‏ ‏(‏لاغيبة لفاسق‏))؟؟؟؟؟

    بارك الله بك أبا محمد

    دائماً تأتي بالمفيد .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,460

    افتراضي رد: َسُئلَ الامام ابن تيمية عن حديث:‏ ‏(‏لاغيبة لفاسق‏))؟؟؟؟؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الاخوة ابن رجب و الخلال جزاكما الله خيرا
    انتم اصحابنا الحنابلة(ابتسام )
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    945

    افتراضي رد: َسُئلَ الامام ابن تيمية عن حديث:‏ ‏(‏لاغيبة لفاسق‏))؟؟؟؟؟

    فائدة عن "كشف الخفا ومزيل الالباس في الاحاديث المشتهرة على السنة الناس" للعجلوني
    ( " ليس لفاسق غيبة" ‏.‏
    رواه الطبراني وابن عدي في الكامل والقضاعي عن معاوية بن حيدة مرفوعا،
    وأخرجه الهروي في ذم الكلام له وقال أنه حسن
    قال في المقاصد وليس كذلك فقد قال الحاكم فيما نقله البيهقي في الشعب أنه غير صحيح ولا معتمد،
    وأخرجه أبو يعلى والحكيم الترمذي في نوادره والعقيلي وابن عدي وابن حبان والطبراني والبيهقي وغيرهم بلفظ "أ ترِعون" عن ذكر الفاجر اذكروه بما فيه يحذره الناس‏.‏
    وفي لفظ اذكروه بما فيه يحذره الناس‏.‏ وفي سنده الجارود رمي بالكذب‏.‏ وفي سند الطبراني أيضا عبد الوهاب أخو عبد الرزاق كذاب،
    ورواه يوسف بن أبان عن عمر بن الخطاب، ورواه أبو الشيخ والبيهقي والقضاعي عن أنس رفعه بلفظ من ألقى جلباب الحياء فلا غيبة له‏.‏ قال لو صح فهو في الفاسق المعلن بفسقه‏.‏
    وبالجملة فالحديث كما قال العقيلي ليس له أصل وقال الفلاس أنه منكر نعم أخرج البيهقي في الشعب بسند جيد عن الحسن أنه قال ليس في أصحاب البدع غيبة،
    وعن ابن عيينة أنه قال ثلاثة ليس لهم غيبة الإمام الجائر والفاسق المعلن بفسقه والمبتدع الذي يدعو الناس إلى بدعته‏.‏
    وعن زيد بن أسلم قال إنما الغيبة لمن يعلن بالمعاصي ومن طريق شعبة قال الشكاية والتحذير ليسا من الغيبة‏) انتهى .‏
    صفحة الشيخ فيصل بن عبدالعزيز آل مبارك
    www.saaid.net/Doat/almubarak/k.htm - 24k -

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,460

    افتراضي رد: َسُئلَ الامام ابن تيمية عن حديث:‏ ‏(‏لاغيبة لفاسق‏))؟؟؟؟؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله خيرا بااخ محمد المبارك وبارك الله فيك ..اضافة قيمة.
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    945

    افتراضي رد: َسُئلَ الامام ابن تيمية عن حديث:‏ ‏(‏لاغيبة لفاسق‏))؟؟؟؟؟

    و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته .
    و اياك اخي العزيز بارك الله فيك .
    صفحة الشيخ فيصل بن عبدالعزيز آل مبارك
    www.saaid.net/Doat/almubarak/k.htm - 24k -

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    الإمارات
    المشاركات
    552

    افتراضي رد: َسُئلَ الامام ابن تيمية عن حديث:‏ ‏(‏لاغيبة لفاسق‏))؟؟؟؟؟

    فوائد قيمة

    رزقكم ربي رضاه وتوفيقه
    الذنوب جراحات ورُب جرح وقع في مقتل وما ضرب عبد بعقوبة أعظم من قسوة القلب والبعد عن الله وأبعد القلوب من الله القلب القاسي

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر المسلمة
    المشاركات
    345

    افتراضي رد: َسُئلَ الامام ابن تيمية عن حديث:‏ ‏(‏لاغيبة لفاسق‏))؟؟؟؟؟

    بارك الله فيك
    عن عبد الله بن مطرف أنه قال فضل العلم أحب إلي من فضل العبادة قيل لم يا أبا جَزْء قال إنه أورعهما عن محارم الله

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,460

    افتراضي رد: َسُئلَ الامام ابن تيمية عن حديث:‏ ‏(‏لاغيبة لفاسق‏))؟؟؟؟؟

    جزاكما الله خيرا
    وبارك الله فيكما
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,460

    افتراضي رد: سُئلَ الامام ابن تيمية عن حديث:‏ ‏(‏لاغيبة لفاسق) فأجاب بما يلي

    يرفع للفائدة
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •