السلام عليكم
(ولقد آتينا موسى تسع آيات)
(ولقد آتينا لقمان الحكمة)
(ولقد آتينا داود منا فضلا)
لو قرأها أحدنا بـ "أتينا" بدل "آتينا" فماذا سيكون المعنى؟
ما الفرق بين الكلمتين؟
بارك الله فيكم
السلام عليكم
(ولقد آتينا موسى تسع آيات)
(ولقد آتينا لقمان الحكمة)
(ولقد آتينا داود منا فضلا)
لو قرأها أحدنا بـ "أتينا" بدل "آتينا" فماذا سيكون المعنى؟
ما الفرق بين الكلمتين؟
بارك الله فيكم
معنى آتينا في الآيات أي : أعطينا
و أتيت بعنى: جئت
أما في الآيات لونضع أتينا فلا علم لي بها
أحيي جميع العاملين
(ولقد آتينا موسى تسع آيات)
(ولقد آتينا لقمان الحكمة)
(ولقد آتينا داود منا فضلا)
لو قرأها أحدنا بـ "أتينا" بدل "آتينا" فماذا سيكون المعنى؟
ما الفرق بين الكلمتين؟
أخي الكريم أن بين الفعلين فارق .ف(آتى )على وزن(فاعل )الدال على المشاركة وهو في القران يأتي في الامور التي يكون للمؤتى قبول فيها أي إن جاز التعبير نقول ان الانبياء المذكورين في هذه النصوص الكريمة( عليهم وعلى نبينا الصلاة والسلام )كانوا متقبلين لما أوتوا فهو هنا ابلغ من (أتينا)فالفعل (أتى )لا يطرد معه القبول .الشيء الاخر والمهم ما ذكره احد الاخوة لك من اختلاف الدلالة ف(أتى)تعني في اصل دلالتها المجيءوتتفرع الى دلالات اخرى يدعو السياق اليها وهي لاتناسب السياقات في النصوص اعلاه فلو قلنا خارج النص مثلا:لقد جئنا موسى شيئا لظهر تخلخل السياق تركيبا ودلالة اذ المؤتى مفعول به والفعل لازم اذن وجب استحضار وسيلة تعدية وهنا يناسب حرف الجر فنقول :جئنا موسى بشيء. ومن هذه الوسائل الف المفاعلة وهي في الصيغة (آتى)لا في (أتى)ولماتغيرت الصيغة تغيرت الدلالة فصار الفعل بمعنى اعطينا وهذا الفعل متعدٍ .والخلاصة عدم تناسب الاستبدال لتغير المعنى هذا القول استنبطته لك لاني معنية بالبحث عن دلالات نوع من الافعال في القران الكريم منها هذا الفعل والله تعالى اعلى واعلم .