تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 35 من 35

الموضوع: للمشاركة: حكايات من التاريخ لها عبر.

  1. افتراضي رد: للمشاركة: حكايات من التاريخ لها عبر.

    عن عبد الملك بن مروان أن شاباً جاء إليه باكياً حزيناً
    فقال يا أمير المؤمنين إني ارتكبت ذنباً عظيماً فهل لي من توبة
    قال وما ذنبك قال ذنبي عظيم قال وما هو فتب إلى الله تعالى
    فإنه يقبل التوبة عن عباده ويعفو عن السيئات
    قال يا أمير المؤمنين كنت أنبش القبور
    وكنت أرى فيها أموراً عجيبة
    قال وما رأيت قال:
    يا أمير المؤمنين نبشت ليلة قبراً فرأيت صاحبه قد حول وجهه عن القبلة
    فخفت منه وأردت الخروج وإذا أنا بقائل يقول في القبر
    ألا تسأل عن الميت لماذا حول وجهه عن القبلة
    فقلت لماذا حول قال :
    لأنه كان مستخفاً بالصلاة هذا جزاء مثله.
    ثم نبشت قبراً آخر فرأيت صاحبه قد حول خنزيراً
    وقد شد بالسلاسل والأغلال في عنقه فخفت منه وأردت الخروج
    وإذا بقائل يقول لي ألا تسأل عن عمله ولماذا يعذب
    فقلت لماذا فقال
    كان يشرب الخمر في الدنيا ومات من غير توبة.
    والثالث يا أمير المؤمنين نبشت قبراً
    فوجدت صاحبه قد شد بالأرض بأوتار من نار وأخرج لسانه من قفاه
    فخفت ورجعت وأردت الخروج فنوديت ألا تسأل عن حاله لماذا ابتلي
    فقلت لماذا فقال كان لا يتحرز من البول
    وكان ينقل الحديث بين الناس فهذا جزاء مثله.
    والرابع يا أمير المؤمنين نبشت قبراً
    فوجدت صاحبه قد اشتعل ناراً فخفت منه وأردت الخروج
    فقيل ألا تسأل عنه وعن حاله
    فقلت وما حاله فقال كان تاركاً للصلاة.
    والخامس يا أمير المؤمنين نبشت قبراً
    فرأيته قد وسع على الميت مد البصر وفيه نور ساطع
    والميت نائم على سرير وقد أشرق نوره
    وعليه ثياب حسنة فأخذتني منه هيبة وأردت الخروج
    فقيل لي: هلا تسأل عن حاله لماذا أكرم بهذا الكرامة؟
    فقلت لماذا أكرم فقيل لي: لأنه كان شاباً طائعاً نشأ في طاعة الله عز وجل وعبادته
    فقال عبد الملك عند ذلك إن في هذا لعبرة للعاصين وبشارة للطائعين
    فالواجب على المبتلى بهذه المعائب المبادرة إلى التوبة والطاعة
    جعلنا الله وإياكم من الطائعين وجنبنا أفعال الفاسقين إنه جواد كريم.

    الكبائر للإمام الذهبي.

    (أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ)

  2. افتراضي رد: للمشاركة: حكايات من التاريخ لها عبر.

    وروى أبو بكر الأثرم في جامعه عن واثلة بن الأسقع
    عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
    " إن لله في كل يوم ثلثمائة وستين نظرة إلى خلقه
    ليس لصاحب الشاه فيها نصيب يعني لاعب الشطرنج لأنه يقول شاه مات.
    ***
    وروى أبو بكر الأجري بإسناده عن أبي هريرة رضي الله عنه
    أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
    " إذا مررتم بهؤلاء الذين يلعبون بهذه الأزلام النرد والشطرنج
    وما كان من اللهو فلا تسلموا عليهم فإنهم إذا اجتمعوا وأكبوا عليها
    جاءهم الشيطان بجنوده فأحدق بهم كلما ذهب واحد منهم
    يصرف بصره عنها لكزه الشيطان بجنوده
    فلا يزالون يلعبون حتى يتفرقوا كالكلاب
    اجتمعت على جيفة فأكلت منها حتى ملأت بطونها
    ثم تفرقت ولأنهم يكذبون عليها فيقولون: شاه مات.
    وروي عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال:
    " أشد الناس عذابا يوم القيامة صاحب الشاه
    يعني صاحب الشطرنج ألا تراه يقول قتلته
    والله مات والله افترى وكذب على الله " .

    الكبائر للإمام الذهبي.
    (أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ)

  3. افتراضي رد: للمشاركة: حكايات من التاريخ لها عبر.

    وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال:
    كان على ثقل رسول الله صلى الله عليه وسلم
    رجل يقال له كركرة فمات
    فقال النبي صلى الله عليه وسلم:
    " هو في النار فذهبوا ينظرون إليه فوجدوا عباءة قد غلها.
    كتاب الكبائر للإمام الذهبي.
    (أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ)

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    17

    افتراضي رد: للمشاركة: حكايات من التاريخ لها عبر.

    تسجيل متابعة
    جزاكٍ الله خيراً
    اتّق الْمَحَارِمَ تَكُنْ أعْبَدَ النّاسِ

  5. افتراضي رد: للمشاركة: حكايات من التاريخ لها عبر.

    و جزاكِ كل خير.
    (أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ)

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي رد: للمشاركة: حكايات من التاريخ لها عبر.

    تمنى أن يكون مثل الطبراني...


    قال أبو الحسن بن فارس اللغوي: سمعت الأستاذ ابن العميد يقول: ما كنت أظن أن في الدنيا حلاوة ألذ من الرياسة والوزارة التي أنا فيها، حتى شاهدت مذاكرة الطبراني والجعابي بحضرتي، فكان الطبراني يغلب الجعابي بكثرة حفظه وكان الجعابي يغلب الطبراني بفطنته وذكاء أهل بغداد، حتى ارتفعت أصواتهما، ولا يكاد أحدهما يغلب صاحبه.
    فقال الجعابي: عندي حديث ليس في الدنيا إلا عندي، فقال: هاته، فقال: حدثنا أبو خليفة، حدثنا سليمان بن أيوب وحدث بالحديث، فقال الطبراني: أنا[1]سليمان بن أيوب، ومني سمع أبو خليفة فاسمع مني حتى يعلو إسنادك، فإنك تروي عن أبي خليفة عني، فخجل الجعابي، وغلبه الطبراني، فقال ابن العميد: فوددت في مكاني أن الوزارة والرياسة ليتها لم تكن لي، وكنت الطبراني، وفرحت مثل الفرح الذي فرح به الطبراني لأجل الحديث([2]).
    *******
    ([1]) جاءت في نقلي (أنبأنا ) والصحيح (أنا) فسليمان بن أيوب هو نفسه الإمام الطبراني عليه رحمة الله ؛ أفادني بذلك وعلمنيه الشيخ المشرف النبيه أخونا في الألوكة : علي أحمد عبد الباقي - وفقه الله وجزاه خيراً -.
    ([2]) المنهج الأحمد: (2/76).
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي رد: للمشاركة: حكايات من التاريخ لها عبر.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رضا الحملاوي مشاهدة المشاركة
    فقال الطبراني: أنبأنا سليمان بن أيوب، ومني سمع أبو خليفة فاسمع مني حتى يعلو إسنادك، فإنك تروي عن أبي خليفة عني،
    ([1]) المنهج الأحمد: (2/76).
    من الطرائف في هذه القصة أنه قد وقع فيها تحريف ، فقد تحرفت كلمة (( أنا )) إلى (( أنبأنا )) ظن الناسخ أن الطبراني يحدث بالحديث فغير ( أنا ) الضمير إلى ( أنبأنا ) صيغة التحديث ، والصواب أن الطبراني رحمه الله قال له : (( أنا سليمان بن أيوب ومني سمع أبو خليفة ..... ))
    فالطبراني هو : سليمان بن أحمد بن أيوب ، نسب في الحديث إلى جده فالتبس على من سمعه.
    وقد رأيت هذا التحريف في تلك القصة وقع في كتب كثيرة أولها المطبوع من ((سير أعلام النبلاء)) ، وكل من ينقل عنه ينقل القصة بهذا التحريف العجيب، وقلَّ من ينتبه لذلك . والله أعلم.
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي رد: للمشاركة: حكايات من التاريخ لها عبر.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي أحمد عبد الباقي مشاهدة المشاركة
    من الطرائف في هذه القصة أنه قد وقع فيها تحريف ، فقد تحرفت كلمة (( أنا )) إلى (( أنبأنا )) ظن الناسخ أن الطبراني يحدث بالحديث فغير ( أنا ) الضمير إلى ( أنبأنا ) صيغة التحديث ، والصواب أن الطبراني رحمه الله قال له : (( أنا سليمان بن أيوب ومني سمع أبو خليفة ..... ))
    فالطبراني هو : سليمان بن أحمد بن أيوب ، نسب في الحديث إلى جده فالتبس على من سمعه.
    وقد رأيت هذا التحريف في تلك القصة وقع في كتب كثيرة أولها المطبوع من ((سير أعلام النبلاء)) ، وكل من ينقل عنه ينقل القصة بهذا التحريف العجيب، وقلَّ من ينتبه لذلك . والله أعلم.
    اعترف بخطئي ... بارك الله فيك
    نقلت القصة وقد أعجبتني ، حين كنت ابحث عن ترجمة للإمام الطبراني من الشبكة

    بارك الله فيك وزادني وإياك علماً وكثر الله من أمثالكم أيها النبيه
    شكراً جزيلاً
    وقد صححت الخطأ
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي رد: للمشاركة: حكايات من التاريخ لها عبر.

    الخطأ ليس منك يا شيخ رضا ، إنما هو خطأ تتابعت عليه الكتب ، فرأيت من الطرافة والفائدة التنبيه عليه ، وجزاك الله ألف خير على نقل القصة ، أحسن الله إليك كما أحسنت إلينا بنقلها.
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي رد: للمشاركة: حكايات من التاريخ لها عبر.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي أحمد عبد الباقي مشاهدة المشاركة
    الخطأ ليس منك يا شيخ رضا ، إنما هو خطأ تتابعت عليه الكتب ، فرأيت من الطرافة والفائدة التنبيه عليه ، وجزاك الله ألف خير على نقل القصة ، أحسن الله إليك كما أحسنت إلينا بنقلها.
    الله يحفظك يا شيخ علي
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  11. #31

    افتراضي رد: للمشاركة: حكايات من التاريخ لها عبر.

    السلام عليكم
    هذا هو ديننا الحنيف يدعونا إلى العمل الصالح لما ينفع البشر

  12. افتراضي رد: للمشاركة: حكايات من التاريخ لها عبر.

    و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته ،
    تسجيل عودة للموضوع....
    (أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ)

  13. افتراضي رد: للمشاركة: حكايات من التاريخ لها عبر.

    قذف المحصنات
    أصبح شائعا في زماننا لعن النساء و حتى علنا و كأن الكل أصبح حكما يحكم على الناس
    أوليس
    مسك ألسنتنا أفضل لنا من تركها تسرح في خلق الله
    ---
    ثبت في الصحيحين عن رسول الله أنه قال إن الرجل ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها
    يزل بها في النار أبعد مما بين المشرق والمغرب
    فقال له معاذ بن جبل يا رسول الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به فقال ثكلتك أمك يا معاذ
    وهل يكب الناس في النار على وجوههم إلا
    حصائد ألسنتهم
    وفي الحديث من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو
    ليصمت
    وقال الله تبارك وتعالى في كتابه
    العزيز ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد
    وقال عقبة بن عامر يا رسول الله ما النجاة قال أمسك عليك لسانك وليسعك بيتك وابك على خطيئتك
    وإن أبعد الناس إلى الله القلب القاسي وقال إن أبغض الناس إلى الله الفاحش البذي
    الذي يتكلم بالفحش ورديء الكلام وقانا الله وإياكم شر ألسنتنا بمنه وكرمه إنه جواد كريم.

    كتاب الكبائر للذهبي
    (أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ)

  14. افتراضي رد: للمشاركة: حكايات من التاريخ لها عبر.

    ومما حكي قال بعضهم
    رأيت رجلا مقطوع اليد من الكتف وهو ينادي من رآني
    فلا يظلمن أحدا فتقدمت
    إليه فقلت له يا أخي ما قصتك قال يا أخي قصة عجيبة وذلك أني كنت من أعوان الظلمة فرأيت يوما صيادا
    وقد اصطاد سمكة كبيرة فأعجبتني فجئت إليه فقلت أعطني هذه السمكة
    فقال لا أعطيكها أنا آخذ بثمنها قوتا لعيالي فضربته وأخذتها منه قهرا ومضيت بها
    قال فبينا أنا أمشي بها حاملها إذ عضت على إبهامي عضة قوية فلما جئت بها إلى بيتي وألقيتها من يدي
    ضربت على إبهامي وآلمتني ألما شديدا حتى لم أنم من شدة الوجه والألم وورمت يدي فلما أصبحت أتيت الطبيب
    وشكوت إليه الألم فقال هذه بدء الآكلة أقطعها وإلا تقطع يدك فقطعت إبهامي ثم ضربت على يدي فلم أطق النوم ولا القرار
    من شدة الألم فقيل لي اقطع كفك فقطعته وانتشر الألم إلى الساعد وآلمني ألما شديدا ولم أطق القرار
    وجعلت أستغيث من شدة الألم فقيل لي اقطعها إلى المرفق فقطعتها فانتشر الألم إلى العضد وضربت على عضدي
    أشد من الألم الأول فقيل اقطع يدك من كتفك وإلا سرى إلى جسدك كله فقطعتها فقال لي بعض الناس ما سبب ألمك
    فذكرت قصة السمكة فقال لي لو كنت رجعت في أول ما أصابك الألم إلى صاحب السمكة واستحللت منه
    وأرضيته لما قطعت من أعضائك عضوا فاذهب الآن إليه واطلب رضاه قبل أن يصل الألم إلى بدنك
    قال فلم أزل أطلبه في البلد حتى وجدته فوقعت على رجليه أقبلها وأبكي وقلت له يا سيدي سألتك بالله ألا عفوت عني
    فقال لي ومن أنت قلت أنا الذي أخذت منك السمكة غصبا وذكرت ما جرى وأريته يدي فبكى حين رآها
    ثم قال يا أخي قد أحللتك منها لما قد رأيته بك من هذا البلاء فقلت يا سيدي بالله هل كنت قد دعوت علي
    لما أخذتها قال نعم قلت اللهم إن هذا تقوى علي بقوته على ضعفي على ما رزقتني ظلما فأرني قدرتك فيه
    فقلت يا سيدي قد أراك الله قدرته في وأنا تائب إلى الله عز وجل عما كنت عليه من خدمة الظلمة
    ولا عدت أقف لهم على باب ولا أكون من أعوانهم ما دمت حيا إن شاء الله
    وبالله التوفيق
    موعظة
    إخواني
    كم أخرج الموت نفسا من دارها لم يدارها
    وكم أنزل أجسادا بجارها لم يجارها
    وكم أجرى العيون كالعيون بعد قرارها
    شعر
    يا معرضا بوصال عيش ناعم
    ستصد عنه طائعا أو كارها
    إن الحوادث تزعج الأحرار عن أوطانها والطير عن أوكارها
    أين من ملك المغارب والمشارق وعمر النواحي
    وغرس الحدائق ونال الأماني
    وركب العواتق صاح به من داره
    غراب بين ناعق وطرقه في لهوه
    أقطع طارق وزجرت عليه
    رعود وصواعق وحل به
    ما شيب بعض المفارق
    وقلاه الحبيب الذي لم يفارق
    وهجره الصديق والرفيق الصادق
    ونقل من جوار المخلوقين إلى جوار الخالق نازله
    والله الموت فلم يحاشه
    وأذله بالقهر بعد عز جاشه
    وأبدله خشن التراب بعد لين فراشه
    ومزقه الدود في قبره كتمزيق قماشه
    وبقي في ضنك شديد من معاشه
    وبعد عن الصديق فكأنه لم يماشه
    ما نفعه والله الاحتراز
    ولا ردت عنه الركاز
    بل ضره من الزاد الإعواز
    وصار والله عبرة للمجتاز
    وقطع شاسعا من السبل الأوفاز
    وبقي رهينا لا يدري أهلك أم فاز
    وهذا لك بعد أيام وما أنت فيه الآن أحلام
    ودنياك لا تصلح وما سمعت ستراه غدا على التمام
    ويقع لي ولك ويحك أما يؤثر فيك هذا الكلام
    من كتاب الكبائر عن الظلم
    (أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ)

  15. افتراضي رد: للمشاركة: حكايات من التاريخ لها عبر.

    لكم المشاركة بقصص من حياتكم عن الظلم
    ومن منَّا لم يُظلَم و لم يَظلِم ... غفر الله لنا و لكم
    (أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •