التخريج المفصل لحديث كل الخلال يطبع عليه المؤمن إلا
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 27

الموضوع: التخريج المفصل لحديث كل الخلال يطبع عليه المؤمن إلا

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي التخريج المفصل لحديث كل الخلال يطبع عليه المؤمن إلا

    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وأشهد ألا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله أما بعد :
    فهذا الحديث ورد عن جماعة من الصحابة وورد مرفوعا موقوفا وقد رأيت بعض إخواننا في الملتقى خرجه تخريجا مختصرا فأحببت أن أتم ما بدأه وأذكر ما أغفله ولله الحمد وحده

    1/ حديث ابن عمر
    رواه عبيد الله بن الوليد الوصافي عن محارب بن دثار عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « يطبع المؤمن على كل شيء إلا الخيانة والكذب» .
    أخرجه ابن أبي عاصم في السنة (115) ثنا خالد بن محمد بن أبي مخلد الواسطي
    وأخرجه الطبراني في الكبير (13815) ثنا محمد بن أبان الأصبهاني ثنا عمار بن خالد الواسطي قالا ثنا قرة بن عيسى ثنا عبيد الله بن الوليد به

    قرة بن عيسى هو أبو إسماعيل قرة بن عيسى بن إسماعيل العبدي الواسطي[1] مستور ذكره ابن سعد في الطبقات (7/ 314) ومسلم في الكنى (1/59) وبحشل في تاريخ واسط (ص 172) وأبو أحمد في الأسامي والكنى (1/228)

    وتابع قرة سعيد بن يحيى
    أخرجه ابن عدي في الكامل (1/ 104) ثنا محمد بن خريم الدمشقي
    أخرجه الصواف في فوائده (67) وابن عدي في الكامل (5/520) قالا ثنا جعفر بن أحمد الدمشقي قالا ثنا هشام بن عمار ثنا سعيد بن يحيى ثنا عبيد الله بن الوليد الوصافي عن محارب به
    ومن طريق محمد بن خريم أخرجه القضاعي في مسند الشهاب (590) ومن طريق ابن عدي الأول أخرجه البيهقي في الشعب (4471)

    قال ابن عدي : وهذا الحديث يرويه عبيد الله بن الوليد الوصافي عن محاربوقال أيضا وقد ذكر له أحاديث : وهذه الأحاديث للوصافي عن محارب عن ابن عمر هو الذي يرويها ولا يتابع عليها.

    سعيد بن يحيى هو يحيى الكوفي صدوق

    الخلاصة أن اثنين قرة بن عيسى وسعيد بن يحيى روياه عن عبيد الله بن الوليد الوصافي عن محارب بن دثار عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

    وهذا الحديث منكر بهذا الإسناد
    عبيد الله بن الوليد الوصافي متروك الحديث وقد قال أبو نعيم يحدث عن محارب بالمناكير لا شيء .

    أقول : هذا الحديث ساقه له ابن عدي في جملة مناكيره

    [1] قال الشيخ في الضعيفة (2/ 325) : ولم أجد من ترجمه

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: التخريج المفصل لحديث كل الخلال يطبع عليه المؤمن إلا

    2/ حديث عبد الله بن أبي أوفى
    أخرجه ابن بشران في الأمالي (888) وعنه البيهقي في الشعب (4886) نا أبو بكر محمد بن عبد الله الشافعي ثنا أحمد بن زكريا الجوهري ثنا سريج بن النعمان ثنا سعيد بن زربي عن ثابت البناني عن عبد الله بن أبي أوفى قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : المؤمن يطبع على كل خلق إلا الخيانة والكذب

    وهذا الحديث منكر بهذا الإسناد
    سعيد بن زربي هو أبو عبيدة البصري منكر الحديث ولم يتابع عليه عن ثابت

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: التخريج المفصل لحديث كل الخلال يطبع عليه المؤمن إلا

    3/ حديث أبي أمامة ورد عنه من طريقين :
    1/ الأعمش
    أخرجه أحمد في المسند (22170) وابن أبي شيبة في المصنف (26121)[1] وعنه ابن أبي عاصم في السنة (114) قالا ثنا وكيع قال سمعت الأعمش قال حدثت عن أبي أمامة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « يطبع المؤمن على الخلال كلها إلا الخيانة والكذب »

    سئل الدارقطني في العلل عن هذا الحديث (13/ 276) فقال : رواه وكيع عن الأعمش قال حدثت عن أبي أمامة.
    ورواه علي بن هاشم بن البريد عن الأعمش عن أبي إسحاق عن مصعب بن سعد عن سعد وهو الصواب.

    أقول : تصويب الدارقطني رواية علي بن هاشم له وجه ظاهر فإنه تابعه حمزة الزيات كما في العلل على أصل الرواية وإن كان خالفه في بعض الإسناد ثم إن للحديث أصلا عن مصعب بن سعد لكن حصره الصواب في رواية علي قد يبدو مشكلا فإن وكيعا أحفظ من جماعة مثل علي وحمزة والأعمش متسع الرواية كثير الحديث وتصحيح رواية وكيع بمثل هذا الاعتبار لا يخفى على الإمام الدارقطني

    ولعل قائلا يقول إن رواية وكيع عن الأعمش متكلم فيها بشيء كما ذكر يعقوب بن شيبة لكنه ضعيف مدفوع وهذا لا يرد على الدارقطني نفسه فإنه القائل أرفع الرواة عن الأعمش الثوري وأبو معاوية ووكيع ويحيى القطان وابن فضيل وقد غلط عليه في شيء.

    أقول : الاجتهاد في مثل هذه المواطن له مدخل في الترجيح وعلى كل لو كانت رواية وكيع عن الأعمش محفوظة فإن إرسالها ظاهر والله أعلم

    2/ القاسم بن عبد الرحمن
    أخرجه ابن عدي في الكامل (1/ 104) ثنا ميمون بن سلمة أبو خولة البهراني نا أبو التقي هشام بن عبد الملك نا بقية حدثني طلحة القرشي عن جعفر بن الزبير عن القاسم عن أبي أمامة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن المؤمن ليطبع على خلال شتى على الجود والبخل وحسن الخلق ولا يطبع المؤمن على الكذب ولا يكون المؤمن كذابا.

    قال ابن عدي : وطلحة القرشي هو الذي يروي عنه بقية هو طلحة بن زيد أبو مسكين الرقي ضعيف

    وهذا باطل بهذا الإسناد
    طلحة بن زيد يضع الحديث قاله أحمد وابن المديني وأبو داود
    وجعفر بن الزبير متروك الحديث وله عن القاسم عن أبي أمامة أحاديث موضوعة

    يتبع إن شاء الله بحديث سعد فنظرة إلى ميسرة

    [1] وفي (30977) وفي الإيمان (82)

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: التخريج المفصل لحديث كل الخلال يطبع عليه المؤمن إلا

    4/ حديث مصعب بن سعد عن سعد

    رواه عن مصعب سلمة بن كهيل واختلف عنه فرواه أبو شيبة إبراهيم بن عثمان الواسطي عن سلمة بن كهيل عن مصعب بن سعد عن سعد بن مالك قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: « على كل الخلال يطبع المؤمن إلا على الكذب والخيانة »
    أخرجه ابن شاهين في حديثه (34) والدقاق في فوائده (595) ثنا أحمد بن إسحاق ثني أبي ثنا أبي
    وأخرجه ابن عدي في الكامل (1/392) وابن شاهين أيضا (33) ثنا عبد الله نا منصور بن أبي مزاحم قالا نا أبو شيبة إبراهيم بن عثمان عن سلمة به
    ومن طريق الدقاق أخرجه طاهر بن محمد المقدسي في صفة التصوف (774) ومن طريق ابن عدي أخرجه البيهقي في الشعب (4470)

    قال ابن عدي : وهذا الحديث لا أعرفه إلا من هذا الطريق ورواه أيضا علي بن هاشم عن الأعمش عن أبي إسحاق عن مصعب بن سعد عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم، نحوه.

    أبو شيبة إبراهيم بن عثمان الواسطي متروك الحديث ورفعه هذا الحديث عن سلمة منكر

    وخالف أبا شيبة شعبة فرواه عن سلمة بن كهيل عن مصعب بن سعد عن سعد قال : « كل الخلال يطبع عليه المؤمن إلا الكذب والخيانة »
    أخرجه ابن المبارك في الزهد (828) نا شعبة عن سلمة بن كهيل به
    ومن طريق ابن المبارك أخرجه ابن أبي الدنيا في الصمت (490)

    وتابع ابن المبارك فيما وقفت عليه اثنان
    1/ محمد بن جعفر
    أخرجه الخلال في السنة (1524) نا أبو بكر
    وأخرجه ابن بطة في الإبانة (909) ثنا إسحاق نا عبد الله بن أحمد قالا ثنا أبو عبد الله ثنا محمد بن جعفر ثنا شعبة عن سلمة به

    2/ عمرو بن مرزوق
    أخرجه البيهقي في الكبرى (20827) نا أبو الحسن علي بن محمد المقرئ أنبأ الحسن بن محمد بن إسحاق ثنا يوسف بن يعقوب القاضي ثنا عمرو بن مرزوق ثنا شعبة عن سلمة به

    فهؤلاء ثلاثة ابن المبارك وغندر وعمرو بن مرزوق رووه عن شعبة سلمة بن كهيل عن مصعب بن سعد عن سعد موقوفا

    ورواه جرير بن حازم عن شعبة بن الحجاج أن سعد بن أبي وقاص قال : « إن المؤمن يطبع على كل طبع غير الخيانة والكذب »
    أخرجه ابن وهب في الجامع (509) ني جرير بن حازم عن شعبة به

    أقول : لم يقم جرير إسناد هذا الحديث وهو دون الجماعة حفظا وعددا


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: التخريج المفصل لحديث كل الخلال يطبع عليه المؤمن إلا

    ورواه عن سلمة أيضا سفيان الثوري واختلف عنه فرواه يحيى بن سعيد عن سفيان ثنا سلمة بن كهيل عن مصعب بن سعد عن سعد قال : المؤمن يطبع على الخلال كلها إلا الخيانة والكذب.
    أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف (26117)[1]
    وأخرجه الخلال في السنة (1525) نا أبو بكر ثنا أبو عبد الله
    وأخرجه الدارقطني في العلل (4/329) ثنا محمد بن سهل ثنا عمر بن شبة ثلاثتهم قالوا ثنا يحيى بن سعيد عن سفيان عن سلمة به
    ومن طريق أحمد أخرجه ابن بطة في الإبانة الكبرى (906)

    وتابع يحيى بن سعيد فيما وقفت عليه اثنان
    1/ ابن المبارك
    أخرجه ابن أبي الدنيا في الصمت (490) ثنا أحمد بن جميل نا عبد الله نا سفيان عن سلمة به

    2/ وكيع بن الجراح
    أخرجه الخلال في السنة (1528) نا أبو بكر ثنا أبو عبد الله
    وأخرجه ابن بطة في الإبانة (907) ثنا عبد العزيز بن جعفر نا محمد بن إسماعيل قالا ثنا وكيع عن سفيان عن سلمة به

    فهؤلاء ثلاثة يحيى بن سعيد وعبد الله بن المبارك ووكيع رووه عن سفيان عن سلمة بن كهيل عن مصعب بن سعد عن سعد موقوفا

    ورواه داود بن هلال عن سفيان عن أبي إسحاق عن مصعب بن سعد عن سعد بن أبي وقاص قال : « كل الخلال يطبع عليها المؤمن إلا الخيانة والكذب»
    أخرجه الخلعي في الخلعيات (7) ناه أبو العباس ناه أبو القاسم بن أبي العقب ثنا يزيد بن أحمد بن عبد الله أبو عمرو السلمي ثنا زهير بن عباد ثنا داود بن هلال عن سفيان به

    أقول : هذا الوجه عن سفيان منكر
    داود بن هلال هو النصيبي أبو سليمان ذكره ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل بروايته عن جماعة ورواية زهير وحده عنه ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا

    وقال الدارقطني في العلل : وقيل عن الثوري عن سلمة مرفوعا ولا يثبت.

    أقول : قد أبان عن راويه عن سفيان من هذا الوجه في الغرائب فقال كما في أطرافه (1/130) : تفرد به إبراهيم الحربي عن عبد الله بن عمر عن أبي داود عن الثوري عن سلمة عن مصعب عن أبيه مرفوعا والمحفوظ عن الثوري وشعبة عن سلمة موقوفا

    وهذا مرفوعا عن سفيان خطأ والوهم فيه إما من الطيالسي وإما ممن هو دونه والمحفوظ ما رواه الحفاظ من أصحابه القطان وابن المبارك ووكيع عنه موقوفا

    الخلاصة أن شعبة والثوري روياه عن سلمة بن كهيل عن مصعب بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه سعد موقوفا

    [1] وفي (30975) وفي الإيمان (81)

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: التخريج المفصل لحديث كل الخلال يطبع عليه المؤمن إلا

    ورواه الأعمش واختلف عنه أيضا ورواه عنه علي بن هاشم واختلف عنه فرواه داود بن رشيد عن علي بن هاشم بن البريد عن الأعمش عن أبي إسحاق عن مصعب بن سعد عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « المؤمن يطبع[1] على كل خلة غير الخيانة والكذب »
    أخرجه ابن أبي الدنيا في الصمت (472)[2] وأبو يعلى في مسنده (711)[3] وعنه أبو الشيخ في الأقران (75)
    وأخرجه البزار في المسند (1139) ثنا إبراهيم بن زياد الصائغ
    وأخرجه المخلص في المخلصيات (1705) ثنا ابن منيع
    وأخرجه ابن عدي في الكامل (1/ 103) ثنا عبد الله بن حفص الوكيل
    وأخرجه أبو الشيخ في ذكر الأقران (75) ثني بيان بن أحمد القطان وابن مكرم
    أخرجه ابن شاهين في جزء من حديثه (35) ثنا محمد بن هارون بن حميد بن المجدر
    أخرجه الخلعي في الخلعيات (6) نا أبو العباس نا علي بن يعقوب ثنا أحمد بن علي بن سعيد القاضي
    أخرجه القضاعي في مسنده (589) نا محمد ثنا أبو الحسن ثنا عمر ثنا أحمد بن محمد بن البراء
    وأخرجه القضاعي أيضا (591) أنا أبو القاسم عن الحسن بن رشيق نا أحمد هو ابن محمد بن سلامة أحد عشرتهم قالوا ثنا داود بن رشيد ثنا علي بن هاشم عن الأعمش به
    ومن طريق أبي يعلى أخرجه الضياء في المختارة (1062) ومن طريق ابن منيع وهو البغوي أخرجه طاهر المقدسي في صفو التصوف (773) ومن طريق ابن عدي أخرجه البيهقي في الكبرى (20828) وفي الشعب (4469) ومن طريق ابن شاهين أخرجه الذهبي في المعجم المختص (ص 60) واللفظ للبزار

    قال ابن عدي قال لي عبد الله بن حفص قال داود بن رشيد جاءني أبو خيثمة زهير بن حرب فجعل يتضرع إلي ويسألني عن هذا الحديث حتى حدثته به.

    قال البزار : وهذا الحديث يروى عن سعد من غير وجه موقوفا ولا نعلم أحدا أسنده إلا علي بن هاشم عن الأعمش عن أبي إسحاق بهذا الإسناد

    وقال ابن عدي أيضا : وهذا الحديث عن الأعمش عن أبي إسحاق غريب لا أعلمه رواه عن الأعمش غير علي بن هاشم ولا عن علي غير داود.

    وقال الدارقطني في الغرائب أطرافه (1/130) : ورواه أبو إسحاق السبيعي عن مصعب وهو غريب من حديثه عنه وغريب من حديث الأعمش عن أبي إسحاق تفرد به علي بن هاشم ولا نعلم حدث به غير داود بن رشيد.

    أقول : قد وقفت على متابع لداود بن رشيد
    أخرجه الخلعي في العشرون من الخلعيات (6) نا أبو العباس أحمد بن محمد بن الحاج الإشبيلي ثنا أبو الطاهر محمد بن أحمد بن عبد الله بن نصر الذهلي إملاء ثنا أبو أحمد محمد بن عبدوس بن كامل السراج ثنا داود بن عمرو ثنا علي بن هاشم به
    قال أبو الطاهر يعقب على حديثه : قال لنا أبو أحمد لم يسمعه إلا منه يعني من داود بن عمرو

    داود بن عمرو هو الضبي
    والسند إليه لا بأس به رجاله مشاهير أبو العباس الإشبيلي[4] أثنى عليه أبو إسحاق الحبال وأبو الطاهر الذهلي هو القاضي وثقه الخطيب[5] وأبو أحمد السراج أحد الحفاظ

    ورواه عبد الرحمن بن عبد الله عن علي بن هاشم عن الأعمش ذكره عن مصعب بن سعد به ليس فيه أبو إسحاق
    أخرجه الدورقي في مسند سعد (65) ثنا عبد الرحمن بن عبد الله ثني علي بن هاشم بن البريد قال سمعت الأعمش به

    عبد الرحمن بن عبد الله لم أتبينه وعلي بن هاشم بن البريد المختلف عنه شيعي صدوق

    وقد سئل أبو زرعة عن رواية علي بن هاشم فقال كما في علل الحديث (6/ 260) : هذا يروى عن سعد موقوف

    وقال الدارقطني في العلل : وخالفه يعني علي بن هاشم حمزة الزيات فرواه عن الأعمش عن مصعب بن سعد لم يذكر أبا إسحاق.

    أقول : لم أقف عليه موصولا من هذا الوجه

    وحمزة الزيات مثل علي بن هاشم كلاهما صدوق له ما سيتنكر وليس واحد منهما من أصحاب الأعمش فيحتمل منه تفرده بهذا الحديث عنه والله أعلم

    وقال الدارقطني في العلل : وروي عن عمرو بن مرة عن مصعب بن سعد عن سعد عن النبي صلى الله عليه وسلم.
    قاله عبد الرحمن بن عمرو بن جبلة عن سعيد بن عبد الرحمن عن عمرو بن مرة وعبد الرحمن متروك الحديث

    عبد الرحمن بن عمرو بن جبلة هو الباهلي قال أبو حاتم كتبت عنه بالبصرة وكان يكذب فضربت على حديثه وقال الدارقطني أيضا وهو متروك يضع الحديث

    أقول : وشيخه سعيد بن عبد الرحمن سماه مرة ابن جابر وأخشى أن يكون مما صنعت يداه

    هذا ما قفت عليه من طرق هذا الحديث وأصحها ما رواه سلمة بن كهيل عن مصعب بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه سعد موقوفا

    وهذا إسناد صحيح

    أقول : وقد رجح الرواية الموقوفة الحافظ الدارقطني في العلل (4/ 329) فقال: والموقوف أشبه بالصواب وقال البيهقي في الكبرى (20827) : هذا موقوف وهو الصحيح وقد روي مرفوعا وقال في شعب الإيمان (6/ 454) : وروي مرفوعا ورفعه ضعيف وتقدم أن أبا زرعة قال لما سئل عن الرواية المرفوعة هذا يروى عن سعد موقوف

    [1] في بعض الروايات " يطوى " شك علي فيها
    [2] وفي مكارم الأخلاق (144)
    [3] وفي المعجم (167)
    [4] ترجم له الحميدي في جذوة المقتبس (ص 108)
    [5] ترجم له الخطيب في تاريخ بغداد (2/152)

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: التخريج المفصل لحديث كل الخلال يطبع عليه المؤمن إلا

    أثر عبد الله بن مسعود ورد عنه من طريقين :
    1/ عبد الرحمن بن يزيد
    رواه سفيان الثوري واختلف عنه فرواه يحيى بن سعيد عن سفيان عن منصور عن مالك بن الحارث عن عبد الرحمن بن يزيد عن عبد الله قال : المؤمن يطبع على الخلال كلها إلا الخيانة والكذب .
    أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف (26116)[1] ثنا يحيى بن سعيد عن سفيان به
    ومن طريق يحيى بن سعيد أخرجه ابن بطة في الإبانة الكبرى (908)

    وتابع يحيى بن سعيد أبو نعيم وابن المبارك
    أخرجه الطبراني في الكبير (8909) ثنا علي بن عبد العزيز ثنا أبو نعيم
    وأخرجه ابن أبي الدنيا في الصمت (491) ثنا أحمد بن جميل نا عبد الله قالا نا سفيان به

    فهؤلاء ثلاثة يحيى بن سعيد وأبو نعيم وابن المبارك رووه عن سفيان عن منصور عن مالك بن الحارث عن عبد الرحمن بن يزيد عن عبد الله

    ورواه وكيع عن سفيان عن منصور عن مالك بن الحارث عن عبد الله ليس فيه عبد الرحمن بن يزيد
    أخرجه الخلال في السنة (1530) نا أبو بكر ثنا أبو عبد الله
    وأخرجه ابن بطة في الإبانة (907) ثنا أبو شيبة عبد العزيز بن جعفر نا محمد بن إسماعيل قالا نا وكيع عن سفيان به

    أقول : قد قصر به وكيع

    والمحفوظ ما رواه الجماعة عن سفيان عن منصور عن مالك بن الحارث عن عبد الرحمن بن يزيد عن عبد الله

    وهذا إسناد صحيح

    وقد وقفت عليه بإسناد آخر
    أخرجه ابن أبي الدنيا في الصمت (548) حدثني أبو صالح المروزي قال سمعت رافع بن أشرس قال قلت لخالد بن صبيح أرأيت من يكذب الكذبة هل يسمى فاسقا ؟ قال نعم وحدثني عن عبد الرحمن بن يزيد عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : « كل الخلال يطوى عليها المؤمن إلا الخيانة والكذب »

    إسناده صالح

    يتبع إن شاء الله تعالى بطريق أبي وائل وبه يتم التخريج

    [1] وفي (30976) وفي الإيمان (80)

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    598

    افتراضي رد: التخريج المفصل لحديث كل الخلال يطبع عليه المؤمن إلا

    وفقكم الله يا شيخ عدلان...
    واصلوا وصلكم الله بسحايب رحمته...آمين
    ثُمَّ رُدُّواْ إِلَى اللّهِ مَوْلاَهُمُ الْحَقِّ أَلاَ لَهُ الْحُكْمُ وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: التخريج المفصل لحديث كل الخلال يطبع عليه المؤمن إلا

    اللهم آمين ولك بمثل أخي الكريم وجزاك الله خيرا على هذا الدعاء العظيم

  10. #10
    محمد بن عبدالله غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,507

    افتراضي رد: التخريج المفصل لحديث كل الخلال يطبع عليه المؤمن إلا

    نفع الله بكم.
    واصل أبا صهيب، وانتبه إلى أن الخلال لا يروي عن (أبي بكر)؛ فإن أبا بكر هو الخلال نفسُه.

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,088

    افتراضي رد: التخريج المفصل لحديث كل الخلال يطبع عليه المؤمن إلا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد بن عبدالله مشاهدة المشاركة
    نفع الله بكم.
    واصل أبا صهيب، وانتبه إلى أن الخلال لا يروي عن (أبي بكر)؛ فإن أبا بكر هو الخلال نفسُه.
    بل يروي وفقك الله
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  12. #12
    محمد بن عبدالله غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,507

    افتراضي رد: التخريج المفصل لحديث كل الخلال يطبع عليه المؤمن إلا

    أخطأتُ.
    بارك الله فيكم.

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    859

    افتراضي رد: التخريج المفصل لحديث كل الخلال يطبع عليه المؤمن إلا

    واصل بارك الله فيك ..
    واجعَل لوجهكَ مُقلَتَينِ كِلاَهُما مِن خَشيةِ الرَّحمنِ بَاكِيَتَانِ
    لَو شَاءَ رَبُّكَ كُنتَ أيضاً مِثلَهُم فَالقَلبُ بَينَ أصابِعِ الرَّحمَنِ


  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: التخريج المفصل لحديث كل الخلال يطبع عليه المؤمن إلا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد بن عبدالله مشاهدة المشاركة
    نفع الله بكم.
    واصل أبا صهيب، وانتبه إلى أن الخلال لا يروي عن (أبي بكر)؛ فإن أبا بكر هو الخلال نفسُه.
    جزاك الله خيرا أخي الكريم محمد أبو بكر غير أبي بكر فيما أرى فالأول الخلال والثاني المروذي الذي يروي الخلال اكثر نصوص كتاب السنة عن أحمد بواسطته وقد أشار محقق الكتاب إلى نحو ذلك في المقدمة

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    الجزائر المحروسة
    المشاركات
    1,456

    افتراضي رد: التخريج المفصل لحديث كل الخلال يطبع عليه المؤمن إلا

    بارك الله فيك أخي عدلان الجزائري ووفقك لكل خير وأسأله أن يفتح عليك في هذا العلم فتحا عظيما.

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    الجزائر المحروسة
    المشاركات
    1,456

    افتراضي رد: التخريج المفصل لحديث كل الخلال يطبع عليه المؤمن إلا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد بن عبدالله مشاهدة المشاركة
    أخطأتُ.
    بارك الله فيكم.
    لله درك يا محمد بن عبد الله ، ما أعز ما كتبته هنا. بارك الله فيك

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: التخريج المفصل لحديث كل الخلال يطبع عليه المؤمن إلا

    جزاك الله خيرا أخي الكريم أبا عبد الإله ولك بمثل ما دعوت
    ورفع الله قدر أخينا الكريم محمدا فوالله ما رأيت مشاركته الثانية إلا بعد تعقبه

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: التخريج المفصل لحديث كل الخلال يطبع عليه المؤمن إلا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدلان الجزائري مشاهدة المشاركة
    3/ حديث أبي أمامة

    سئل الدارقطني في العلل عن هذا الحديث (13/ 276) فقال : رواه وكيع عن الأعمش قال حدثت عن أبي أمامة.
    ورواه علي بن هاشم بن البريد عن الأعمش عن أبي إسحاق عن مصعب بن سعد عن سعد وهو الصواب.

    أقول : تصويب الدارقطني رواية علي بن هاشم له وجه ظاهر فإنه تابعه حمزة الزيات كما في العلل على أصل الرواية وإن كان خالفه في بعض الإسناد ثم إن للحديث أصلا عن مصعب بن سعد لكن حصره الصواب في رواية علي قد يبدو مشكلا فإن وكيعا أحفظ من جماعة مثل علي وحمزة والأعمش متسع الرواية كثير الحديث وتصحيح رواية وكيع بمثل هذا الاعتبار لا يخفى على الإمام الدارقطني

    ولعل قائلا يقول إن رواية وكيع عن الأعمش متكلم فيها بشيء كما ذكر يعقوب بن شيبة لكنه ضعيف مدفوع وهذا لا يرد على الدارقطني نفسه فإنه القائل أرفع الرواة عن الأعمش الثوري وأبو معاوية ووكيع ويحيى القطان وابن فضيل وقد غلط عليه في شيء.

    أقول : الاجتهاد في مثل هذه المواطن له مدخل في الترجيح وعلى كل لو كانت رواية وكيع عن الأعمش محفوظة فإن إرسالها ظاهر والله أعلم
    رأيت الشيخ في الضعيفة خالف الدارقطني في الترجيح فقال : (7/ 198): 3- وأما حديث أبي أمامة؛ فيرويه وكيع: أخبرنا الأعمش قال: حدثت عن أبي أمامة به.
    أخرجه ابن أبي شيبة (رقم82) ، ومن طريقه ابن أبي عاصم (114) : حدثنا وكيع به، وبهذا الإسناد أخرجه أحمد أيضا (5/ 252) .
    ورجاله ثقات، فهو صحيح لولا جهالة شيخ الأعمش، وقد رواه غير وكيع عن الأعمش عن أبي إسحاق عن مصعب بن سعد عن أبيه مرفوعا، كما مضى بيانه في الحديث (2) ، وهذا أصح منه؛ لأن وكيعا أحفظ من ابن البريد. والله أعلم.

    قلت : لا يلزم من كون وكيع أحفظ من علي أن تكون رواية علي هذه مرجوحة فالحفظ بعض أسباب الترجيح فقد تابع حمزة الزيات عليا وللحديث أصل عن مصعب

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    الجزائر المحروسة
    المشاركات
    1,456

    افتراضي رد: التخريج المفصل لحديث كل الخلال يطبع عليه المؤمن إلا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدلان الجزائري مشاهدة المشاركة
    3/ حديث أبي أمامة ورد عنه من طريقين :
    1/ الأعمش
    أخرجه أحمد في المسند (22170) وابن أبي شيبة في المصنف (26121)[1] وعنه ابن أبي عاصم في السنة (114) قالا ثنا وكيع قال سمعت الأعمش قال حدثت عن أبي أمامة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « يطبع المؤمن على الخلال كلها إلا الخيانة والكذب »

    سئل الدارقطني في العلل عن هذا الحديث (13/ 276) فقال : رواه وكيع عن الأعمش قال حدثت عن أبي أمامة.
    ورواه علي بن هاشم بن البريد عن الأعمش عن أبي إسحاق عن مصعب بن سعد عن سعد وهو الصواب.

    أقول : تصويب الدارقطني رواية علي بن هاشم له وجه ظاهر فإنه تابعه حمزة الزيات كما في العلل على أصل الرواية وإن كان خالفه في بعض الإسناد ثم إن للحديث أصلا عن مصعب بن سعد لكن حصره الصواب في رواية علي قد يبدو مشكلا فإن وكيعا أحفظ من جماعة مثل علي وحمزة والأعمش متسع الرواية كثير الحديث وتصحيح رواية وكيع بمثل هذا الاعتبار لا يخفى على الإمام الدارقطني

    ولعل قائلا يقول إن رواية وكيع عن الأعمش متكلم فيها بشيء كما ذكر يعقوب بن شيبة لكنه ضعيف مدفوع وهذا لا يرد على الدارقطني نفسه فإنه القائل أرفع الرواة عن الأعمش الثوري وأبو معاوية ووكيع ويحيى القطان وابن فضيل وقد غلط عليه في شيء.

    أقول : الاجتهاد في مثل هذه المواطن له مدخل في الترجيح وعلى كل لو كانت رواية وكيع عن الأعمش محفوظة فإن إرسالها ظاهر والله أعلم
    بارك الله فيك أبا صهيب ، على هذه التّنكيت الذي لا يحسنُه إلاّ من أوتي فهماً عميقا لكلام أئمة العلل ..وإني أحببتُ أن أذيّل عليه، وأزيده توضيحاً:
    قول الدارقطني -لله دره- هنا :"وهو الصواب" ليس تصويباً مطلقاً لرواية عليّ بن هاشم عن الأعمش به عن سعد مرفوعاً ..وإلا فقد سُئل-رحمه الله- عن حديث سعدٍ بخصوصه؛ فذكر روايةَ عليٍّ هذا المرفوعةَ، وذكر من خالفه؛ ولم يذكر أبا إسحاق فيه وهو أبو حمزة الزيات.. ثم ذكر رواية سلمة بن كهيل عن مصعب بن سعد والاختلاف عنه وقفا ورفعا .. وفي الأخير رجح أن الحديث عن سعد -على اختلاف وجوهه التي روي بها- الصواب فيه الوقف.= فجعل هنا رواية علي بن هاشم مرجوحة .
    فقوله في حديث أبي أمامة عن روايته :"وهو الصواب" لا يعني أن ما رواه هذا الراوي عن الأعمش بهذا الإسناد(= بزيادة أبي إسحاق وإسناده عن النبي (=رفعه) ) هو الصّواب في حديث سعد . بل يعني هو الصّواب عن الأعمش .
    لأن في كلامه-رحمه الله- عن حديث أبي أمامة؛ لم يتعرّض إلى ذكر الاختلاف في رفع الحديث ووقفه عن سعد، وإنما حكى فيه الاختلاف عن الأعمش فقط ..فنصب الخلاف بين وكيع الذي جعله من حديث أبي أمامة ، و عليّ بن هاشم الذي جعله من حديث سعد ..ثم رجح حديث علي على حديث وكيع فقوله " وهو الصواب" = أي هو الصواب عن الأعمش لا ما رواه وكيع .
    وهو رحمه الله مصيب في ترجيحه لما رواه عليٌّ هنا عن الأعمش على ما رواه وكيعٌ عنه ، مع أن علياًّ لا يقارن بوكيع ، فوكيع فوقه بكثير ، لكن بالنظر إلى مجيئ الحديث من غير وجه عن سعد يُعلم أنه من حديثه و ليس من حديث أبي أمامة.. فالأعمش -على رواية عليّ- قد توبع في حديثه هذا عن سعد.. لكن على رواية وكيع ليس له متابع .
    لكن لما جاء إلى حديث سعد رجح وقفه لأن الرفعاء الأثبات رووه عن سلمة بن كهيل عن مصعب عن سعد موقوفا ، فلا تثبت أمامهم رواية الأعمش المرفوعة لمجيئها عن عليّ و حمزة ..مع اختلافهما عنه.
    لذلك رأينا الدارقطني رحمه الله و غيره من الأئمة الذين تقدّموه استغربوا رواية الأعمش المرفوعة :
    [قال البزار : وهذا الحديث يروى عن سعد من غير وجه موقوفا ولا نعلم أحدا أسنده إلا علي بن هاشم عن الأعمش عن أبي إسحاق بهذا الإسناد
    وقال ابن عدي أيضا : وهذا الحديث عن الأعمش عن أبي إسحاق غريب لا أعلمه رواه عن الأعمش غير علي بن هاشم ولا عن علي غير داود.
    وقال الدارقطني في الغرائب : ورواه أبو إسحاق السبيعي عن مصعب وهو غريب من حديثه عنه وغريب من حديث الأعمش عن أبي إسحاق تفرد به علي بن هاشم ولا نعلم حدث به غير داود بن رشيد.]
    فهم استغربوه لأن أصحاب الأعمش المتثبتون عنه الضُّباط لحديثه ،لم يرووه عنه، ولو رووه ما رووه إلا كما رواه أصحاب سلمة بن كهيل:سفيان الثوري و شعبة= موقوفا..
    لكن لما لم يجي إلاّ عن عليّ بن هاشم عن الأعمش، ولم يروه عن عليّ غير: داود؛ استغربوه من حديث الأعمش.ولكن -أيضا- مع غرابته- هو الصواب أمام الذي رواه وكيع عن الأعمش و قال فيه "حُدّثت عن أبي أمامة" فإنه أغرب منه بل هو خطأٌ .
    و الله أعلم فإن أصبت فمن الله وحده وإن أخطأت فمن نفسي و من الشيطان وأستغفر الله.

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,088

    افتراضي رد: التخريج المفصل لحديث كل الخلال يطبع عليه المؤمن إلا

    - أشكرك أبا عبد الإله على هذه التلميحات التي من بين السطور وفقك الله..
    - لكن اعلم أخي الحبيب أن الأمر طرحٌ لما يظن أنه هو الصواب لا إلزام به وإجبار..
    - وهذا العلم بارك الله فيك مجردٌ من العواطف غفر الله لك.. فهو علمٌ هامٌ شريفٌ لا يقبل المهاودة أو المداهنة فيه..
    - وعلم العلل غفر الله لك ليس بهذه السهولة التي يجعل معها تبجيل شيخٍ أو إمامٍ أو عالمٍ حجر عثرةٍ في تقصي الحقيقة وإبرازها؛ بل هو علمٌ لا يتكلم فيه إلا من يحسنه ويتقنه؛ أو يبتعد عن هذا الفعل فليس هو بأهلٍ له، إنما هو من المتطفلين عليه.

    وفي هذا الرابط ما أراه الصواب الصحيح بإذن الله تعالى بلا إلزامٍ ولا إجبار:
    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=71865

    وما زلنا نحبكم جميعاً في الله تعالى.. وفق الله الجميع.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •