ما شاء الله.
نفع الله بكم، وأيدكم، وسدَّدكم.
هاهنا بعض التعليقات:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله الحمراني
أخرجه ياقوت في معجم البلدان (4/ 341)، من طريق زكريا بن يحيى، عن سفيان، به.
وعن زكريا أيضًا: أبو علي إسماعيل بن محمد الصفار في جزء المخرمي وزكريا المروزي (46/مجموع مصنفات ابن الحمامي وأجزاء أخرى).
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله الحمراني
قال علي بن المديني -كما في الجرح والتعديل (1/ 40)-: سمعت سفيان وقيل له: إن منكدر بن محمد بن المنكدر روي عن أبيه عن جابر قال: رأيت أبا بكر واقفا على قزح، فقال سفيان: قد سمعت منكدرا يقول فكرهت أن أقول له شيئا واستحييت منه، ثم قال سفيان: نحن أحفظ له منه إنما قال ابن المنكدر: أخبرني سعيد بن عبدالرحمن بن يربوع، عن جبير بن الحويرث.
وكذلك أخرجها من طريق ابن المديني (وهي في الكتاب الذي يرويه صالح بن أحمد بن حنبل عنه): العقيلي في الضعفاء (4/254).
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله الحمراني
قال الترمذي في السنن (3/181): ومحمد بن المنكدر لم يسمع من عبد الرحمن بن يربوع.
ولم أر من نص على عدم سماع ابن المنكدر من عبدالرحمن سوى الترمذي؛ غير أنه قد روي هذا الحديث بالتصريح بالسماع في طبقات إسناده عند ابن أبي شيبة وأحمد في العلل ومحمد بن المثنى مما روِّيه ابن حزم؛ فيما تقدم.
نقل البيهقي -في السنن (5/42)- عن الترمذي قوله: سألت عنه -يعني: حديثًا لابن المنكدر عن ابن يربوع- البخاريَّ فقال: (هو عندي مرسل؛ محمد بن المنكدر لم يسمع من عبدالرحمن بن يربوع).
ولعله بالتأمل يتبين أن عبدالرحمن بن يربوع هذا الذي لم يسمع منه ابن المنكدر غيرُ عبدالرحمن بن سعيد بن يربوع الذي صرَّح بالسماع منه، بل هما اثنان:
1- عبدالرحمن بن يربوع، قال البزار -في مسنده (1/144)-: (وعبدالرحمن بن يربوع
قديم...، أدرك الجاهلية)، وقال البغوي -في معجم الصحابة (4/501)-: (بلغني أنه ولد على عهد رسول الله -صلى الله عليه وسلم-)، وهذا اختلافٌ بينهما يدل على أنه رجل متقدم الطبقة، وقد ترجمه المصنِّفون في الصحابة في كتبهم.
2- عبدالرحمن بن سعيد بن يربوع، وهو تابعيٌّ متأخرٌ عن الأول، قال ابن سعد -في الطبقات (5/150)- وابن حبان -في الثقات (5/78)-: (توفي في سنة تسع ومائة وهو ابن ثمانين سنة)، قال ابن حجر -في الإصابة (5/178)-: (فعلى هذا يكون مولده في خلافة عمر -رضي الله عنه-)، وفي هذا نظر، فكلام ابن سعد وابن حبان يدل على أنه ولد سنة 29، بينما خلافة عمر ختمت باستشهاده -رضي الله عنه- عام 23.
ثم يؤيد التفريق بين الاثنين: أن الأول يروي عن أبي بكر الصديق -رضي الله عنه- مباشرة، والثاني يروي عن أبي بكر بواسطة جبير بن الحويرث -كما هو ظاهر في الحديث المخرَّج هنا-.
وكلام البخاري والترمذي في عدم سماع ابن المنكدر من عبدالرحمن بن يربوع= كان عقب حديث: «العج والثج»، وهو من رواية عبدالرحمن بن يربوع، عن أبي بكر، وعبدالرحمن هذا هو الأول؛ فالحكم بعدم سماع ابن المنكدر منه مستقيم، ولا يؤثر فيه تصريح ابن المنكدر بسماعه من الثاني.
ومما يُستأنس به استئناسًا: قول الواقدي -كما في طبقات ابن سعد (7/440 ط. الخانجي)-: (سمع محمد بن المنكدر من جابر بن عبدالله..., وعبدالرحمن بن سعيد بن يربوع).
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله الحمراني
غير أنه قد روي هذا الحديث بالتصريح بالسماع في طبقات إسناده عند ابن أبي شيبة وأحمد في العلل ومحمد بن المثنى مما روِّيه ابن حزم؛ فيما تقدم.
وكذلك في قصة علي بن المديني والحميدي التي خطَّأ فيها ابنُ عيينة المنكدرَ بن محمد بن المنكدر، فقد قال فيها: (إنما قال ابن المنكدر: أخبرني سعيد بن عبدالرحمن بن يربوع).
والله أعلم.