السلام عليكم
لدي استفسار عن انواع الواجب
مالفرق بين الواجب المعين و الواجب العيني؟
الذي يستطيع ان يشرح الفرق ومفهوم كل منهما اكون له من الشاكرين
جزيتم خيرا
السلام عليكم
لدي استفسار عن انواع الواجب
مالفرق بين الواجب المعين و الواجب العيني؟
الذي يستطيع ان يشرح الفرق ومفهوم كل منهما اكون له من الشاكرين
جزيتم خيرا
قول العثيمين
س: ذكرنا أن الأمر يكون كفائيا ويكون عينيا، فما هو الضابط لكل واحد منهما؟ ما هو الضابط، ما هو الضابط للأمر العيني ؟
ج: الضابط للفرض العيني أن يكون المتعلق أو المراعى فيه الفاعل ، الفاعل ، المراعى فيه الفاعل ، الفاعل ،
س: إذا الأمر العيني سواء كان فرضا أو نفلا هو الذي يراعى فيه الفاعل؟ نعم، وضابط الأمر الكفائي أن يُراعى فيه الفعل مع قطع النظر عن الفاعل، نعم، نريد مثالا للأول وهو الأمر العيني؟
ج: نعم، كالصلوات الخمس، هذا في الفرائض كالصلوات الخمس وكالوتر في النفل، بارك الله فيك!
الثاني: ما روعي فيه الفعل مع قطع النظر عن الفاعل: كالأذان والإقامة هذا في الواجبات، في النفل: الجهاد والسلام، وصلاة العيدين.
الجهاد: ماشي، الجهاد فرض كفاية، السلام: السلام دعوة، نعم
أما الواجب المعين فلم أعرفه أرجو أن أكون أجبت على نصف السؤال و النصف اللآخر لا أعلم
جزاك الله خير على الإفادة
ولعل الاخوة يوضحون لي مالفرق بينهم
أرجو الإفادة يا قراء
الواجب العيني يقصد به ما طلب من جميع المكلفين أو كما عرف الأصوليون ما تكرر مصلحته بتكرره ، فهو في مقابلة الواجب الكفائي.
أما الواجب المعين فيقابل الواجب المخير.
فالأول يدخل ضمن أقسام الواجب باعتبار من تعلق به الخطاب ، والثاني باعتبار ما يتعلق به الخطاب هل هو معين أم مخير ، فالمعين كالأمر بالصلاة ونحوها ، والمخير كالأمر بأحد الخصال في الكفارة.
و الله ولي التوفيق
بحث ي شرح الورقات لمشهور حسن فوجدت
واجب معين (مخصص) و هو ما طلبه الشارع طالبا جازما دون تخيير بينه و بين غيره, فالمطلوب واحد لا خيار للمكلف في نوعه و لا تبرؤ ذمته إلا إذا فعله بعينه و هذ حال أكثر الواجبات كالصلاة و الزكاة
وهناك واجب مخير
ينقسم الواجب باعتبار الفعل إلى واجب معين كالصلاة والصيام وإلى واجب مخير ككفارة اليمين
وينقسم باعتبار الفعل إلى واجب عيني كالصلاة أيضا وواجب كفائي كصلاة الجنازة وإنقاذ الغريق
سبق قلم مني ارجو المعذرة
تصحيح العبارة
ينقسم الواجب باعتبار الفاعل إلى واجب عيني وكفائي
وينقسم باعتبار الفعل إلى واجب باعتبار الفعل إلى معين ومخير