تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 37 من 37

الموضوع: الرد على دعوى سرقات ابن القيم من السهيلي ..!

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: الرد على دعوى سرقات ابن القيم من السهيلي ..!

    بارك الله فيك شيوخنا عدنان البخارى وابو القاسم
    احيانا يعتذر لصاحب المقال حين الاقتباس بعدم العزو اما لنسيان اوخطأ فى كتاب وبهذا يعذر صاحب هاذا الشأن
    اما ان كان بقصد فذلك مردود فى حقه بارك الله فى شيوخنا الاجلاء
    قال الالبانى رحمه الله من بركة العلم عزو صاحب المقال الى قائله
    واحيانا يقتبس صاحب الشأن ذلك بغير عمد فربما صادف موضعا وقد جمعت فى ذلك شيئا قليلا نقل بغير قصد
    هذا ما احببت ان اضيفه
    على شيوخنا الاجلاء
    امثال ابو القاسم
    وشيخنا عدنان البخارى
    فكم يفخر بكم المرء بكتابتكم
    واثراءكم المواضيع الطيبة بارك الله فيكم ونفع بعلمكم الجاهل مثلى

  2. #22

    افتراضي رد: الرد على دعوى سرقات ابن القيم من السهيلي ..!

    حوار ماتع .
    أقترح على إخواننا المشرفين اجتزاء هذا القسم من الموضوع في موضوع خاص؛ لتعم الفائدة .
    «وأصل فساد العالم إنما هو من اختلاف الملوك والفقهاء، ولهذا لم يطمع أعداء الإسلام فيه في زمن من الأزمنة إلا في زمن تعدد الملوك المسلمين وانفراد كل منهم ببلاد، وطلب بعضهم العلو على بعض» ابن القيم.

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    12

    افتراضي رد: الرد على دعوى سرقات ابن القيم من السهيلي ..!

    [quote=
    تنبيه : صاحب الموضوع تكلم عن مدرسه بطريقة تنافي أدب الطالب مع مدرسه أياً ما كان مستوى هذا المدرس..

    [/quote]

    أبا فهر ..

    حين تجد أن من يدرس مرحلة الماجستير يعيد نفس المعلومات التي درسناها بالبكالوريس ثم تراه يتبجح بقراءاته المعمقة وثقافته الواسعه وأنه فريد دهره ودرة زمانه , ثم يهدد من يغيب بأنه سيحرم من علم غزير واستنباطات دقيقة لا يجدها عند غيره ومع كل ذلك لا يقبل النقاش أبداً بل رأيه هو المقدم على الدوام وحالما تجرأت على نقاشه بدأ في كيل التهم لك والسخرية وهو ما يدل بجلاء على قلة حيلته وضعف حصيلته وبضاعته المزجاة .

  4. #24

    افتراضي رد: الرد على دعوى سرقات ابن القيم من السهيلي ..!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فهر السلفي مشاهدة المشاركة
    هذا المعنى بالصورة التي اعتدنا تطبيقه بها في زماننا هو تصور حادث في منهجيات البحث عند المعاصرين..
    إنْ قصدتَ المؤاخذة بالجملة والجملتين وما جرى مجراهما في هذا السبيل؛ فنعم.
    وإن قصدتَ مطلق النقل: فدعوى ممجوجة كما سيأتي.
    أما من طالع كتب العلماء على اختلاف أزمانهم بل وأديانهم = يجد أن هذا التدقيق في العزو والرد لم يكن عندهم من الواجبات المتحتمات أبداً،وإلا لما خالف هذا الواجب ذلكم الجم الغفير من العلماء الذين يشيع في كلامهم النقل من غير عزو شيوعاً لا يتسق وعلمهم وديانتهم إن عددناه محرماً(عندهم)
    يَرِد عليك: أن بين المتقدمين أنفسهم من كان يصف قرينه أو من قبله بالاختلاس والسطو على كتبه أو كتب الآخرين؟ بل ويأخذه بذلك على وجه المذمة والتنقيص!
    بل لجماعة من الأئمة: مصنفات محضة في السرقات الأدبية والشعرية والعلمية! وليست أفرادها بالتي تخفى على أمثالكم يا رعاكم الله.
    وهذا سافر: على كون الأمر بيننا وبينهم محض وفاق لولا تشعيث المتأخرين لوجوه مفهوم السطو والأخذ به؟
    والحق: أن تلك القضية غَوْرٌ بعيد على غير المتأمل، ومرامٌ شَطَطٌ على دون المتأهِّل!
    وميزان هذا الأمر: فيه تفصيل عام وخاص.
    1- أما العام: فيتعلق بأصل السطو والسرقة.
    2- وأما الخاص: فيتعلق بأصل السارق المتهم؟
    وهذا التفصيل يحتاج إلى تفصيل؟ ليس يسعه وقتي الآن؟
    وقد كنتُ أوْمَضتُ إلى معناه فيما رددنا به على من تعلق بأمثال ما نحن بصدده في سبيل وصْمِ علامة العراق أبي المعالي الآلوسي بالسطو على مقاطع من كلام ابن خلدون في كتابه: ( بلوغ الأماني ) دون نسبة الكلام إليه؟
    وكان من كلامنا في درء تلك الجناية أنْ قلنا:

    ومن تأمل كتب الآلوسي الأدبية واللغوية - لا سيما: ( بلوغ الأرب ) - وجد فيها كثيرا من المعاني - وربما الألفاظ - التي يجدها في أسفار من سبقه إلى الكتابة في هذا السبيل.
    ومردُّ أكثر ذلك: إنما هو لاتفاقه مع من سبقه في اتحاد المراجع الذي ينهل الجميع منها.
    وأنا لا أنكر أن يكون الآلوسي قد استفاد من كتب سواه في هذا الصدد، وربما نقل معاني كلامهم ومعاقده في الجملة، لكنه أخذ ذلك جسدًا فزاده رُوحَا، وأوحى إلى الأسماع أطيب ما يُوحَى!
    وكم كان يأخذ المعنى ذَهَبًا فيجعله يتوقَّدُ لَهَبًا، ويتناوله قَبَسًا ثم يُطْلِعه في أُفُقِ البلاغة شُهبًا، مع ما ينشره عليه من الفوائد التي ترقص من أجلها الأعطاف طربًا، وتهتزُّ لها الرءوس عجبًا!

    وغير ذلك من المحاسن التي تقف الأفهام دون غايتها، وتُؤمن الأسماع - عند السماع - بعظيم آيتها!
    ولقد نظرت في كتب الرجل: فإذا هو كثير التصريح بالعزو إلى كتب من سبقه، بل تلك هي عادته على الحقيقة، فمتى وجدنا من كلامه ما يخالف هذا الأصل = حملناه على السهو والغفلة عن الإحالة؟ دون ما يوهم السطو والاختلاس من كلام الآخرين!
    ومثله في تلك البابة: أكثر علماء الإسلام من المتقدمين والمتأخرين.
    وهذا بخلاف من كانت عادته سرقة جهود غيره في كل مرة! وفي حق أمثالهم ينزل كلام السيوطي في كتابه ( الفارق بين المصنف والسارق ) وكذا كلام ابن حجر وغيره في هذا الصدد!
    والله المستعان لا رب سواه.
    ويمكن أن تكون تلك الإجابة: هي نفسها ما يمكن الإجابة به على تلك النقولات في كتب شيخ الإسلام ابن القيم دون نَسَبٍ إلى أصحابها؟

    وليس الغمز في أمانة ابن القيم في النقل: من مُحْدَثات تلك الأيام!
    فمن قبل: اتهمه الكوثري بأنه اختلس الأبحاث الحديثية وغيرها في كتابه: ( زاد المعاد ) من كتاب ( المورد الهني في شرح سيرة الإمام عبد الغني ) للحافظ قطب الدين الحلبي صاحب ( تاريخ مصر ).، وكذا من كتب غيره من الحفاظ.
    وكذا اتهمه بالسطو على ما شذَّ به - في نظر الكوثري - هو وشيخه - يعني أبا العباس النميري - من المسائل التي خالفا فيها أئمة الإسلام - في نظر الكوثري - بكونهما إنما أخَذَاها بالنص من كتب أبي محمد الفارسي، بعد أن زادا في كلامه ونقصا منه لحاجة في النفس!
    وقد قضينا على مؤتفكات الكوثري في مكان آخر.
    وحسْبُك من شرٍّ سماعُه!
    والله المستعان لا رب سواه.



  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    1,125

    افتراضي رد: الرد على دعوى سرقات ابن القيم من السهيلي ..!


    لا أزال أرى أن الدعوى بحاجة إلى إثبات
    .
    وقد نظرت في كلام البنا فلم أقتنع بكلامه ولا بمنهجه.
    وههنا أخوان كريمان قد تأكَّدا من التناقل، وأنه كالشمس في رابعة النهار
    فنرجو منهما إثبات الدعوى بثلاثة نصوص مثلاً
    وإن تعسَّر عليهما نقل النصوص فتكفي الإحالة على أرقام الصفحات والأسطر من طبعة البنا للنتائج وطبعة العمران للبدائع
    أستاذ جامعي (متقاعد ولله الحمد)

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    792

    افتراضي رد: الرد على دعوى سرقات ابن القيم من السهيلي ..!

    بارك الله فيكم شيخنا السناري.
    كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا
    فتأمل.

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,444

    افتراضي رد: الرد على دعوى سرقات ابن القيم من السهيلي ..!

    فنرجو منهما إثبات الدعوى بثلاثة نصوص مثلاً
    من مواطن النقل بغير عزو :

    1- (2/577-593) وفيه عشرة أسئلة على جملة ما سبعة منها هي من كلام السهيلي في كتابه (ص/399-405) ،وانظر اعتذار علي العمران عنها فهو يصلح مثالاً لما عده الشيخ علي ساذجاً ،وليس كذلك.

    2- ومنها : (2/462-464) وهو من السهيلي (ص/312)

    3- ومنها : (1/148) فهو بنحوه في النتائج (ص/113).
    4- ومنها : (1/193) فهو بتصرف في النتائج (ص/152).
    5- ومنها : (1/301) وهو من النتائج (ص/207).
    6- ومنها : (1/303) وهو في النتائج (ص/208).

    ====

    بارك الله فيك أخي أبا المظفر :

    إنْ قصدتَ المؤاخذة بالجملة والجملتين وما جرى مجراهما في هذا السبيل؛ فنعم.
    وإن قصدتَ مطلق النقل: فدعوى ممجوجة كما سيأتي.


    لم تكن تحتاج لتقدير الاحتمالات لو تأملت عبارتي يا مولانا :

    أما من طالع كتب العلماء على اختلاف أزمانهم بل وأديانهم = يجد أن هذا التدقيق في العزو والرد لم يكن عندهم من الواجبات المتحتمات أبداً
    فالكلام عن التدقيق فيه في كل موضع ،فهذا لم يكن من نهجهم،ومع ذلك فنحن لا نتكلم عن مجرد جملة وجملتين بل هي جمل وصفحات كما ترى..

    والنقولات المشهور في عزو القول لصاحبه ليس فيها ما يفيد أنهم يعدون مخالفة ذلك أحياناً لتخفف يأمن صاحبه التهمة = من الممنوعات،بل كثير من هذه العبارات يسوق هذا مساق الأدب المتمم..

    ولاشك أن للأمر ضابط كان مستقراً عندهم ،ولذلك نجد صوراً لا يحفظ فيها أنهم اتهموا بعضهم بخيانة الأمانة العلمية مع كثرة النقل بغير عزو ،رغم أن هذا الاتهام وقع في صور أخرى ،والذي أراه أن وقائع الاتهام قليلة جداً بالنسبة لحجم النقل بغير عزو الواقع في كتبهم..


    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    1,125

    افتراضي رد: الرد على دعوى سرقات ابن القيم من السهيلي ..!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فهر السلفي مشاهدة المشاركة
    من مواطن النقل بغير عزو :
    1- (2/577-593) وفيه عشرة أسئلة على جملة ما سبعة منها هي من كلام السهيلي في كتابه (ص/399-405) ،وانظر اعتذار علي العمران عنها فهو يصلح مثالاً لما عده الشيخ علي ساذجاً ،وليس كذلك.
    2- ومنها : (2/462-464) وهو من السهيلي (ص/312)

    3- ومنها : (1/148) فهو بنحوه في النتائج (ص/113).
    4- ومنها : (1/193) فهو بتصرف في النتائج (ص/152).
    5- ومنها : (1/301) وهو من النتائج (ص/207).
    6- ومنها : (1/303) وهو في النتائج (ص/208).
    شكراً على المبادرة بالإجابة

    وواضح أن الأخ أبا فهر قد تدبَّر في هذه النقول الستة وصحَّ عنده أنها منقولة من السهيلي!
    وسأعتبرها أوضح الشواهد على النقل، وأرجو أن لا نُفاجأ بأن غيرها أوضح وأصرح منها!

    وبقي جواب الأخ الفاضل علي عبدالباقي!
    وأرجو أن يختار هو أيضًا أصرح النصوص دلالةً على النقل!


    أستاذ جامعي (متقاعد ولله الحمد)

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,444

    افتراضي رد: الرد على دعوى سرقات ابن القيم من السهيلي ..!

    وواضح أن الأخ أبا فهر قد تدبَّر في هذه النقول الستة وصحَّ عنده أنها منقولة من السهيلي!
    لا يا سيدنا مفيش تدبر ولا هي عندي الأوضح..

    فالأول والثاني من مقدمة المحقق ويرى المحقق أن الأول هو أشكل المواضع..(ولا أراه كذلك)..

    أما الأربعة الباقية فهي اختياري بصورة عشوائية من المجلد الأول..

    أما صحة كونها منقولة من السهيلي = فهذا لا مرية فيه..
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    759

    افتراضي رد: الرد على دعوى سرقات ابن القيم من السهيلي ..!

    نقل ابن القيم عن السمو آل المغربي من كتابه المعروف المشهور بدون الاشارة الى ان النقل عنه مع ذكره في الكتاب نفسه او عدم ذكره لايعني سرقة انما يعني ان الامام ابن القيم كان يحيل القارئ الى هامش عقله او احالة الخيال الى مصادر القاريء العالم بالمصادر المهمة المشهورة خصوصا!
    بمعنى انه كان يعرف انه لايخفى على قارئ او طالب علم ان الكلام الذي نقله بدون عزو الى صاحبه سيحيله القاريء ذهنيا الى مرجعه ولااظن ان ابن القيم كان يخفى عنه ان جميع من سيقرؤون كتابه انما هم متقدمون في العلم والقراءة وانه لن يخفى عليهم انهم سيعرفون ان هذه الجملة الطويلة من كلام السمو آل انما هي للسمو آل وان ابن القيم استدل بالمهم والرجل المهم! فقد كان السمو آل مشهور وكتابه اشهر من علم على نار كما يقال وقد يكون محفوظا لكثير من طلبة العلم وانا عن نفسي لما اقرأ كلاما معينا اقول هذا كلام ابن القيم هذا كلام ابن تيمية هذا كلام محمود شاكر هذا كلام محمد عمارة هذا كلام هويدي ...إلخ فاذا قرأت طارق منينة اقول هذا الركاكة لاتصدر الا منه!
    وقد تكفي الاشارة اليه باسمه في موضع من الكتاب
    لكن هناك نقطة مهمة
    فالسرقة لاتحدث الا من متعثر القراءة والكتابة اما ابن القيم فمن يقرأ له مثلا مدارج السالكين سوف يصمت فارغا فاه او فيه او فوه!
    او طريق الهجرتين او شفاء العليل مثلا
    فليس مثل ابن القيم علامة الحروف والكلمات وساطر الحكم والدلالات من يسرق صفحة او صفحتين او حتى عشرة فمن يحفر ترعة او نهر ويجريها بالماء ويحيطها بالزروع والثمار لايسرق قلة من قلل المصريين الا اذا كان حرامي غسيل!
    وآسف للتعبير!
    اخوكم طارق منينة

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,444

    افتراضي رد: الرد على دعوى سرقات ابن القيم من السهيلي ..!

    انما يعني ان الامام ابن القيم كان يحيل القارئ الى هامش عقله او احالة الخيال الى مصادر القاريء العالم بالمصادر المهمة المشهورة خصوصا!
    وهذا من الوجوه التي يحمل عليها النقل بغير عزو كثيراً..
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    518

    افتراضي رد: الرد على دعوى سرقات ابن القيم من السهيلي ..!

    وتسمية هذا سرقةً هو غفلة عن طرائق أولئك العلماء في التصنيف،وقائل هذا إنما يزن بميزاننا نحن المعاصر،لا بالميزان الذي كان زمان كتابة أولئك العلماء..
    ما زاد على هذا الكلام في تعليل صنيع الإمام ابن القيم - وغيره من الأئمة- في النقل دون عزو، محض تخمينات لا يقوم عليها دليل، بل من تتبع صنيعهم خلص إلى ذاك الكلام يقينا.

    وقد درج على هذا النهج -أي النقل دون عزو- الإمام ابن كثير والزركشي وابن حجر والعيني وغيرهم كثير ممن لا يحضرني الآن، وأما حُسن أو قُبح هذا الصنيع، فهذا لم أعمد إليه.
    قال الإمام الأشم نادرة الأزمان أبو محمد ابن حزم الظاهري - رحمه الله و رضي عنه- :
    (((و الإنصاف في الناس قليل )))
    نقلا عن " التقريب لحد المنطق،329" ، تـ: إحسان عباس رحمه الله .

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي رد: الرد على دعوى سرقات ابن القيم من السهيلي ..!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خزانة الأدب مشاهدة المشاركة
    وبقي جواب الأخ الفاضل علي عبدالباقي!


    وأرجو أن يختار هو أيضًا أصرح النصوص دلالةً على النقل!
    شيخنا الفاضل ، الأمر عندي أوضح من أن أختار لك نصوصه ولست أطالبك بأكثر من الرجوع لكتاب (( نتائج الفكر )) مقارنة بالمجلد الأول من (( بدائع الفوائد )) (1/27 - عالم الفوائد تحقيق العمران) وابدأ بأول مسألة في كتاب السهيلي ثم تابع مع فوائد ابن القيم رحمه الله تجد أنه يكاد يكون قد هذب كتاب السهيلي في "فوائده" دون أن يذكر ذلك ، صحيح أنه أكثر من الإحالة على السهيلي وكتابه ، لكن لم يذكر أنه اعتمد هذا الكتاب أصلا لتلك الفوائد مثلا .
    المسألة الأولى في كتاب السهيلي ص 29) :
    [[ قلنا: إنما فعلت العرب هذا في الوصف المعرفة اللازم للموصوف لزوم اللقب في الأعلام، وأما الوصف الذي لا يثبت كالقائم والقاعد ونحوه فلا يضاف الموصوف إليه، لعدم الفائدة التي قدمنا ذكرها في (زيد بطة)، وهي أنك تريد إضافة المسمى بالاسم الأول إلى الاسم الثاني لتعرفه بإضافته إليه، فإن كان غير لازم لم تفد إضافته إليه شيئًا نحو: (زيد الضاحك) ، وكذلك إن كان لازمًا ولم يكن معرفة نحو: (رجل قرشي )، فإن قلت: (زيد القرشي) ، كان مثل (جانب الغربي) ، لأنه لازم معرفة ]].
    قال ابن القيم - رحمه الله - (1/27 – 28 ): [[ وهنا نكتة لطيفة، وهي: أن العرب إنما تفعل ذلك في الوصف المعرفة اللازم للموصوف لزوم اللقب للأعلام، كما قالوا: (( زيد بطة )) أي: صاحب هذا اللقب .
    وأما الوصف الذي لا يثبت كالقائم والقاعد ونحوه، فلا يضاف الموصوف إليه لعدم الفائدة المخصصة التي لأجلها أضيف الإسم إلى اللقب فإنه لما تخصص به كأنك قلت صاحب هذا اللقب وهكذا في (مسجد الجامع) ، و(صلاة الأولى) فإنه لما تخصص الجامع بالمسجد ولزمه كأنك قلت: صاحب هذا الوصف، فلو قلت: (زيد الضاحك)، و(عمرو القائم) لم يجز، وكذا إن كان لازما غير معرفة تقول: (مسجد جامع)، و(صلاة أولى).]]
    هذه من النصوص التي لم يطابق فيها كلام ابن القيم رحمه الله كلام السهيلي ، والسؤال الآن : ما هو الفرق بين النصين وهل أخذ ابن القيم كلامه من السهيلي أم كان ذلك من إنشائه.
    تابع فوائد ابن القيم تلك وقارنها بمسائل السهيلي ولن تتعب في ذلك فقد قام العمران بمقابلة هذا الجزء من الفوائد على كتاب السهيلي كأنه اعتبره نسخة أخرى لفوائد ابن القيم في هذا الجزء .


    ومع هذا أنا لا أنسب ابن القيم رحمه الله للسرقة ، فقط أبحث عن تفسير لهذا الصنيع منه ومن غيره في ذاك العصر ، أما السرقة فحاشاه علمًا وديانة وورعًا !!!!!
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: الرد على دعوى سرقات ابن القيم من السهيلي ..!

    فائدة:في المعرفة والتاريخ للحافظ الفسوي أخرج بسنده إلى نافع مولى ابن عمر قوله: (من يعذرني من زهريكم هذا - يعني ابن شهاب - يأتيني وأحدثه عن ابن عمر، ثم يذهب إلى سالم بن عبد الله فيقول هل سمعت هذا من ابن عمر فيقول له نعم فيحدث عن سالم ويدعني والسياق من عندي)..!
    ومقصد الزهري :تحمل الحديث عن الأجل قدرا وأعلى مكانة فيكون أفخم لسنده, والحال أنهما ثقتان كبيران
    قال الإمام ابن تيميّة رحمه الله تعالى:
    والفقرُ لي وصف ذاتٍ لازمٌ أبداً..كما الغنى أبداً وصفٌ له ذاتي

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    32

    افتراضي هذا بحث مفيد في الموضوع.

    إخواني الفضلاء، جزاكم الله خيراً، فقد أفدت من حواركم الجميل، وهذا رابط لبحث في مجلة جامعة دمشق، لعله أن يكون مفيداً في هذا الموضوع:
    http://www.damascusuniversity.sy/mag...ries/47-86.pdf
    وتجدون البحث في المرفقات، لمن لم يستطع تحميله من الرابط، بارك الله فيكم.

  16. #36

    افتراضي رد: الرد على دعوى سرقات ابن القيم من السهيلي ..!

    ذكر بعضهم أن بدائع الفوائد ألفه ابن القيم من حفظه -اي وهو بعيد عن كتبه-دل على ذلك تصريحه في مواضع من الكتاب--فان صح ذلك فلا اشكال

  17. #37

    افتراضي رد: الرد على دعوى سرقات ابن القيم من السهيلي ..!

    جزاكم الله خيرا

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •