تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 13 من 13

الموضوع: يتلوا صحفا مطهرة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    15

    افتراضي يتلوا صحفا مطهرة

    "رسول الله يتلوا صحفا مطهرة" هل يفيد وصف "مطهرة" اشتراط الطهارة لمس المصحف؟
    أفيدوني أفادكم الله وأثابكم.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    1,782

    افتراضي رد: يتلوا صحفا مطهرة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الظريفي مشاهدة المشاركة
    "رسول الله يتلوا صحفا مطهرة" هل يفيد وصف "مطهرة" اشتراط الطهارة لمس المصحف؟
    أفيدوني أفادكم الله وأثابكم.

    الصحف هي الموسومة بالطهر فالله طهرها فهي ( مطهرة )
    والطهارة وصف ملازم لها لا ينفك عنها بحال


    أما من يمس المصحف فلا يوصف بالمطهر بل بالمتطهر
    فالصفة الطهارة ليست وصفا ملازما له بل تنفك عنه
    أحيانا فيعتريه التنجس ثم يتكلف هو الطهارة
    وهو ما يسمى بفعل التطهر .

    وقد قال تعالى : ( إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين ) أي : المكلفين من البشر
    بينما قال تعالى عن الكتاب المكنون : ( لا يمسه إلا المطهرون ) أي : الملائكة


    الخلاصة : لا يفيد وصف "مطهرة" اشتراط الطهارة لمس المصحف

    هذا والله تعالى أعلى وأعلم .

  3. #3
    سارة بنت محمد غير متواجد حالياً مشرفة سابقة بمجالس طالبات العلم
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    3,129

    افتراضي رد: يتلوا صحفا مطهرة

    صواب الآية:
    "رَسُولٌ مِنَ اللَّهِ يَتْلُو صُحُفًا مُطَهَّرَةً" سورة البينة

    مع ملاحظة أن خط المصحف (يتلوا)
    عن جعفر بن برقان: قال لي ميمون بن مهران: يا جعفر قل لي في وجهي ما أكره، فإن الرجل لا ينصح أخاه حتى يقول له في وجهه ما يكره.

    السير 5/75

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    15

    افتراضي رد: يتلوا صحفا مطهرة

    بارك الله فيكن أخواتي الفضليات: أم هاني، وسارة بنت محمد
    وجزاكن الله كل خيرٍ علماً وهمةً في الخير، وتوفيقاً ورفعةً في الدارين، ونفع بكن. آمين.

  5. #5

    افتراضي رد: يتلوا صحفا مطهرة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم هانئ مشاهدة المشاركة
    الصحف هي الموسومة بالطهر فالله طهرها فهي ( مطهرة )
    والطهارة وصف ملازم لها لا ينفك عنها بحال


    أما من يمس المصحف فلا يوصف بالمطهر بل بالمتطهر
    فالصفة الطهارة ليست وصفا ملازما له بل تنفك عنه
    أحيانا فيعتريه التنجس ثم يتكلف هو الطهارة
    وهو ما يسمى بفعل التطهر .

    وقد قال تعالى : ( إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين ) أي : المكلفين من البشر
    بينما قال تعالى عن الكتاب المكنون : ( لا يمسه إلا المطهرون ) أي : الملائكة


    الخلاصة : لا يفيد وصف "مطهرة" اشتراط الطهارة لمس المصحف

    هذا والله تعالى أعلى وأعلم .
    بسم الله الرحمن الرحيم
    أختي الكريمة هل المؤمن يتوضأ لأنه نجس أم لأنه محدث, وما هو معنى قول النبي ( المؤمن لا ينجس ), فهل كلمة يعتريه التنجس صحيحة, بارك الله فيك.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    1,782

    افتراضي رد: يتلوا صحفا مطهرة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعبدالعزيزالت ميمي مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعبدالعزيزالت ميمي مشاهدة المشاركة
    أختي الكريمة هل المؤمن يتوضأ لأنه نجس أم لأنه محدث, وما هو معنى قول النبي ( المؤمن لا ينجس ), فهل كلمة يعتريه التنجس صحيحة, بارك الله فيك.
    نعم أحسن الله إليكم صحيحة

    فقد قسم أهل العلم الطهارة إلى :

    1- رفع حدث وتشمل :
    (أ)- الطهارة من الحدث الأصغر بالوضوء
    (ب)- والطهارة من الحدث الأكبر بالغسل

    2-وإزالة نجس مثل :
    البول / والغائط / ودم الحيض

    ** فكان المراد من كلامي هو النوع الثاني : ( التطهر بإزالة النجس )
    ولم أعني رفع الحدث بحال
    فمن أصابه بول أو غائط في بدنه أو ثوبه وتطهر منها
    اعتراه النجس ولا شك أليس كذلك ؟
    فهل يحق لكم المعارضة بحديث في الحدث بينما محور كلامنا عن النجس ؟

    - فإذا أتينا لحديث : ( المؤمن لا ينجس ) تحتم علينا النظر إلى سياقه
    لنعلم أي أنواع الطهارة أُريد به :
    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ لَقِيَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنَا جُنُبٌ فَأَخَذَ بِيَدِي فَمَشَيْتُ مَعَهُ حَتَّى قَعَدَ فَانْسَلَلْتُ فَأَتَيْتُ الرَّحْلَ فَاغْتَسَلْتُ ثُمَّ جِئْتُ وَهُوَ قَاعِدٌ فَقَالَ أَيْنَ كُنْتَ يَا أَبَا هِرٍّ فَقُلْتُ لَهُ فَقَالَ سُبْحَانَ اللَّهِ يَا أَبَا هِرٍّ إِنَّ الْمُؤْمِنَ لا يَنْجُسُ " رواه البخاري (الغسل /276) ومسلم (الحيض/556)

    ** وهاكم بارك الله فيكم تفسير الآية المذكورة للشيخ السعدي:
    سورة البقرة الآية 222 [ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِي نَ ]

    ( إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ ) أي: من ذنوبهم على الدوام
    ( وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِي نَ ) أي: المتنزهين عن الآثام وهذا يشمل التطهر الحسي من الأنجاس والأحداث

    http://www.qurancomplex.org/Quran/ta...nAya=222#2_222

  7. #7

    افتراضي رد: يتلوا صحفا مطهرة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم هانئ مشاهدة المشاركة
    ** فكان المراد من كلامي هو النوع الثاني : ( التطهر بإزالة النجس )
    ولم أعني رفع الحدث بحال
    فمن أصابه بول أو غائط في بدنه أو ثوبه وتطهر منها
    اعتراه النجس ولا شك أليس كذلك ؟
    فهل يحق لكم المعارضة بحديث في الحدث بينما محور كلامنا عن النجس ؟
    - فإذا أتينا لحديث : ( المؤمن لا ينجس ) تحتم علينا النظر إلى سياقه
    لنعلم أي أنواع الطهارة أُريد به :
    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ لَقِيَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنَا جُنُبٌ فَأَخَذَ بِيَدِي فَمَشَيْتُ مَعَهُ حَتَّى قَعَدَ فَانْسَلَلْتُ فَأَتَيْتُ الرَّحْلَ فَاغْتَسَلْتُ ثُمَّ جِئْتُ وَهُوَ قَاعِدٌ فَقَالَ أَيْنَ كُنْتَ يَا أَبَا هِرٍّ فَقُلْتُ لَهُ فَقَالَ سُبْحَانَ اللَّهِ يَا أَبَا هِرٍّ إِنَّ الْمُؤْمِنَ لا يَنْجُسُ " رواه البخاري (الغسل /276) ومسلم (الحيض/556)

    ** وهاكم بارك الله فيكم تفسير الآية المذكورة للشيخ السعدي:
    سورة البقرة الآية 222 [ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِي نَ ]

    ( إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ ) أي: من ذنوبهم على الدوام
    ( وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِي نَ ) أي: المتنزهين عن الآثام وهذا يشمل التطهر الحسي من الأنجاس والأحداث

    http://www.qurancomplex.org/quran/ta...naya=222#2_222
    بسم الله الرحمن الرحيم
    أختي الكريمة لقد حدتي عن المسألة وعهدي بك أنك منصفة, كلامنا ليس عن النجاسة اذا وقعت على ثوب المؤمن أو على جسمه لأنه وان حدث هذا فان عين المؤمن لاتصبح نجسة بل يبقى المؤمن على الوصف الذي وصفه النبي (ان المؤمن لاينجس),بل كان على الوصف الملازم له فأنتي بارك الله فيك ذكرت الصحف ووصفها بأنها مطهرة وأن هذا وصف ملازم لها وهذا حق ولكن بالمقارنة مع المتطهر اختلف الكلام فما فصلت فيه غير دقيق, وكذلك أذكرك أن المؤمن اذا توضأ ووقعت عليه نجاسة هل زال الوصف عنه أم يكلف بازالتها فقط, وما ذكرت في تفسير الآية لاتعلق له بالموضوع بل هو من باب طهارة الثوب والمكان والله أعلم وبارك الله فيك وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    10

    افتراضي رد: يتلوا صحفا مطهرة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سارة بنت محمد مشاهدة المشاركة
    صواب الآية:
    "رَسُولٌ مِنَ اللَّهِ يَتْلُو صُحُفًا مُطَهَّرَةً" سورة البينة

    مع ملاحظة أن خط المصحف (يتلوا)
    رسم المصحف سادتي للقراءة اما رسم الكلمات بعيدا عن المصحف فهو من اللغة والنحو
    لذلك ارجو الانتباه عند الرسم

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    1,782

    افتراضي رد: يتلوا صحفا مطهرة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعبدالعزيزالت ميمي مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعبدالعزيزالت ميمي مشاهدة المشاركة
    أختي الكريمة لقد حدتي عن المسألة وعهدي بك أنك منصفة, كلامنا ليس عن النجاسة اذا وقعت على ثوب المؤمن أو على جسمه لأنه وان حدث هذا فان عين المؤمن لاتصبح نجسة بل يبقى المؤمن على الوصف الذي وصفه النبي (ان المؤمن لاينجس),بل كان على الوصف الملازم له فأنتي بارك الله فيك ذكرت الصحف ووصفها بأنها مطهرة وأن هذا وصف ملازم لها وهذا حق ولكن بالمقارنة مع المتطهر اختلف الكلام فما فصلت فيه غير دقيق, وكذلك أذكرك أن المؤمن اذا توضأ ووقعت عليه نجاسة هل زال الوصف عنه أم يكلف بازالتها فقط, وما ذكرت في تفسير الآية لاتعلق له بالموضوع بل هو من باب طهارة الثوب والمكان والله أعلم وبارك الله فيك وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

    بارك الله فيكم الحق مازلت لا أعلم ما الإشكال في كلامي
    ولو علمته حقا واتضح لي الخطأ لأقررت لكم بلا أدنى حرج

    فضلا تنزلوا إلى فهمي المتواضع :

    &- حديثي كان عن الفرق بين المطهَر والمتطهر والفرق بينهما لغة
    فقلت :
    - إن المطهَر : ملازم للطهارة لا تنفك عنه فهو في أصل خلقته طاهر

    - بينما المتطهر : فهو من يتكلف التطهر لأنه قد تعتريه النجاسة أحيانا

    ** وهذا ليس وصفا لأصل الخلقة فنعم أصل خلقة الإنسان
    طهارة البدن مع الإقرار بنجاسة الكافر عقديا
    ولم يكن محور كلامي - حفظكم الله - في محاولة إيضاح
    الفرق بين لفظتي :( الطاهر والمتطهر ) الآية المذكورة خاصة
    حيث رمت التفريق اللغوي لا الشرعي ولم أحاول التعرض
    للحكم الفقهي بأنه ينبغي لمن أراد مس المصحف أن يكون
    طاهرا من الحدثين .

    &- وكل ذلك كان لإثبات أن صفة مطهرة هي للصحف
    وليست لمن يمس تلك الصحف على اعتبار أن المراد بها
    المصحف على قول بعضهم وليس هذا هو الراجح كما تعلمون .

    فما الإشكال - بارك الله فيكم - ؟

    فقد تواترت الأدلة في الشرع على استخدام لفظ التطهر أو الأمر به
    في رفع الحدث وإزالة النجس على حد سواء:



    [وثيابك فطهروالرجز فاهجر]4 المدثر
    [وينزل عليكم من السماء ماء ليطهركم به]11 الأنفال
    [إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا]33 الأحزاب
    [وطهر بيتى للطائفين والعاكفين والركع السجود]26الحج

    [فإذا تطهرن فاتوهن من حيث أمركم الله]222 البقرة/

    [وإن كنتم جنبا فاطهروا]6 المائدة

    [اخرجوهم من قريتكم إنهم أناس يتطهرون]82 الأعراف

    [إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين]222البقرة .

    [يسألونك عن المحيض قل هو أذًى فاعتزلوا النساء فى المحيض ولا تقربوهن حتى( يطهرن )فإذا (تطهرن )فأتوهن من حيث أمركم الله --]222البقرة



    ** كما وردت الآيات بوصف الطهر الملازم لبعض المخلوقات ومنها :


    - وصف للملائكة فى قوله تعالى:((لا يمسه إلا المطهرون))79 الواقعة/

    - ومثل الزوجات فى الجنة فى قوله(ولهم فيها أزواج مطهرة وهم فيها خالدون)25 البقرة /

    - ومثل شراب المؤمنين فى الجنة فى قوله:(وسقاهم ربهم شرابا طهورا)21الإنسان/

    -ومثل المطر فى قوله تعالى(وأنزلنا من السماء ماء طهورا)48 الفرقان



    ** والسؤال بوركتم :
    ما الفرق بين الطاهر والمتطهر لغة وشرعا ؟
    وكيف ترون تصويب إجابتي على سؤال الأخ الفاضل ؟


    هدنا الله وإياكم للصواب آمين .

  10. #10

    افتراضي رد: يتلوا صحفا مطهرة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم هانئ مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم الحق مازلت لا أعلم ما الإشكال في كلامي
    ولو علمته حقا واتضح لي الخطأ لأقررت لكم بلا أدنى حرج
    فضلا تنزلوا إلى فهمي المتواضع :
    &- حديثي كان عن الفرق بين المطهَر والمتطهر والفرق بينهما لغة
    فقلت :
    - إن المطهَر : ملازم للطهارة لا تنفك عنه فهو في أصل خلقته طاهر
    - بينما المتطهر : فهو من يتكلف التطهر لأنه قد تعتريه النجاسة أحيانا
    ** وهذا ليس وصفا لأصل الخلقة فنعم أصل خلقة الإنسان
    طهارة البدن مع الإقرار بنجاسة الكافر عقديا

    هدنا الله وإياكم للصواب آمين .
    بسم الله الرحمن الرحيم
    بارك الله فيك نحن نتحاور حتى يتبين الصواب قد أكون لم أفهم ما قصدتي وأنا عذرا لاأريد أن تقري لي بل نتناصح لمعرفة الحق فهي ليست مغالبة بارك الله فيك, أريد أن تبيني لي هل تنفك الطهارة عن المؤمن فيصبح نجسا أوكما عبرتي (تعتريه النجاسة) أم لا ثم أتواصل معك بارك الله فيك.

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    1,782

    افتراضي رد: يتلوا صحفا مطهرة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعبدالعزيزالت ميمي مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    بارك الله فيك نحن نتحاور حتى يتبين الصواب قد أكون لم أفهم ما قصدتي وأنا عذرا لاأريد أن تقري لي بل نتناصح لمعرفة الحق فهي ليست مغالبة بارك الله فيك, أريد أن تبيني لي هل تنفك الطهارة عن المؤمن فيصبح نجسا أوكما عبرتي (تعتريه النجاسة) أم لا ثم أتواصل معك بارك الله فيك.
    جزاكم الله خيرا :

    - تعتريه النجاسة لا تساوى أن أصل خلقته تحولت من الطهارة للنجاسة

    &- فالمسلم لا ينجس إذا أحدث حدثا أكبر أو أصغر ويلزمه التطهر بالغسل أو الوضوء

    &- والمسلم إذا أصابت النجاسة بدنه أو ثوبه يلزمه التطهر بإزالتها دون أن يخرجه
    ذلك عن أصل خلقته الطاهرة ( فالنجاسة كالعرض الذي يعتريه أحيانا )

  12. #12

    افتراضي رد: يتلوا صحفا مطهرة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم هانئ مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا :

    - تعتريه النجاسة لا تساوى أن أصل خلقته تحولت من الطهارة للنجاسة

    &- فالمسلم لا ينجس إذا أحدث حدثا أكبر أو أصغر ويلزمه التطهر بالغسل أو الوضوء

    &- والمسلم إذا أصابت النجاسة بدنه أو ثوبه يلزمه التطهر بإزالتها دون أن يخرجه
    ذلك عن أصل خلقته الطاهرة ( فالنجاسة كالعرض الذي يعتريه أحيانا )
    اذا ما وجه مقارنة المطهر بالمتطهر لبحث موضوع النجاسة (أنت ذكرت في بداية المشاركة أن الصحف الطهارة لها لازمة وأنا أقول أن المؤمن الطهارة له لازمة لحديث النبي المؤمن لاينجس), والمتطهر مكلف شرعا اذا نقض وضوءه أن يتوضأ لفعل عبادة يشترط لها الوضوء حتى ولو لم تعتريه نجاسة (كما عبرت) مثل النوم. أرجو أن أكون أوصلت الفكرة وبارك الله فيك.

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    1,782

    افتراضي رد: يتلوا صحفا مطهرة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعبدالعزيزالت ميمي مشاهدة المشاركة
    اذا ما وجه مقارنة المطهر بالمتطهر لبحث موضوع النجاسة (أنت ذكرت في بداية المشاركة أن الصحف الطهارة لها لازمة وأنا أقول أن المؤمن الطهارة له لازمة لحديث النبي المؤمن لاينجس), والمتطهر مكلف شرعا اذا نقض وضوءه أن يتوضأ لفعل عبادة يشترط لها الوضوء حتى ولو لم تعتريه نجاسة (كما عبرت) مثل النوم. أرجو أن أكون أوصلت الفكرة وبارك الله فيك.
    وفيكم بارك الله ..
    حقا لم يصل شيء !
    ولكن لم يبق ما يمكن إضافته من جانبي ؛ فآن لي
    التوقف حيث أنا ؛ تجنبا للدور والمراء .

    أحسن الله إليكم
    نسأل الله الهدى للرشاد .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •