تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 51

الموضوع: هيا نتدبر القرآن .... في شهر القرآن

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,453

    افتراضي رد: هيا نتدبر القرآن .... في شهر القرآن

    لماذا يا أبا مالك .. وهل هذا مطرد في جميع المسائل نفع الله بك ؟
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    525

    افتراضي رد: هيا نتدبر القرآن .... في شهر القرآن

    الأخ كارم محمود
    إن أردت كنوزا قرآنية لمعاصرين آخرين غير ابن السعدي ومحمد الأمين رحمهما الله ، فأدعوك للاطلاع على :
    التحرير والتنوير لابن عاشور ،

  3. #23

    افتراضي رد: هيا نتدبر القرآن .... في شهر القرآن

    نفع الله بكم .

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,453

    افتراضي رد: هيا نتدبر القرآن .... في شهر القرآن

    ونفع بك أخي الفاضل كارم ابن محمود

    [فائدة ذات صلة]
    قول أحمد رحمه الله: (ثلاثة لا أصل لها: التفسير، والملاحم، والمغازي). خرجه الخطيب في الجامع لأخلاق الراوي، و: (غاية ما يُحمَل عليه أنَّ أغلب ما نُسِب إلى النبي صلى الله عليه وسلم ليس له أسانيد صحيحة متصلة). قاله د. إسماعيل الطحان: دراسات حول القرآن الكريم، ص141، وأصل العبارة في الإتقان، للسيوطي، نقلا عن المحققين من أصحاب أحمد.
    وفي الجامع للخطيب: (وهذا الكلام محمول على وجه: وهو أن المراد به كتب مخصوصة في هذه المعاني الثلاثة غير معتمد عليها ولا موثوق بصحتها؛ لسوء أحوال مصنِّفيها، وعدم عدالة ناقليها، وزيادات القصاص فيها، فأما كتب الملاحم: فجميعها بهذه الصفة، وليس يصح في ذكر الملاحم المرتقبة، والفتن المنتظرة غير أحاديث يسيرة اتصلت أسانيدها إلى الرسول صلى الله عليه و سلم من وجوه مرضية، وطرق واضحة جلية. وأما الكتب المصنَّفة في تفسير القرآن: فمن أشهرها كتابا الكلبي ومقاتل بن سليمان).اهـ
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,453

    افتراضي رد: هيا نتدبر القرآن .... في شهر القرآن

    [إلحاق]
    قال شيخ الإسلام رحمه الله: (وفي الجملة: مَن عدل عن مذاهب الصحابة والتابعين وتفسيرهم إلى ما يخالف ذلك: كان مخطئا في ذلك، بل مبتدعا، وإن كان مجتهدا مغفورا له خطؤه، فالمقصود: بيان طرق العلم وأدلته، وطرق الصواب.
    ونحن نعلم: أنَّ القرآن قرأه الصحابة والتابعون وتابعوهم، وأنهم كانوا أعلم بتفسيره ومعانيه، كما أنهم أعلم بالحق الذى بَعث الله به رسوله؛ فمَن خالف قولهم، وفسَّر القرآن بخلاف تفسيرهم، فقد أخطأ في الدليل والمدلول جميعا، ومعلوم أن كل من خالف قولهم: له شبهة يذكرها، إما: عقلية، وإما سمعية).اهـ
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: هيا نتدبر القرآن .... في شهر القرآن

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أشرف بن محمد مشاهدة المشاركة
    لماذا يا أبا مالك .. وهل هذا مطرد في جميع المسائل نفع الله بك ؟
    أولا: لأن هذه المناقشات خارجة عن الموضوع، وبناء عليه كان ينبغي حذفها، ولكني آثرت إبقاءها لعلنا نغير من طريقتنا.
    ثانيا: يمكنك إفراد أمثال هذه المناقشات في موضوع مخصص.
    ثالثا: لأن النقاش في أمثال هذه المسائل عادة يطول، والوقت في رمضان يضيق عن مثل هذا.
    رابعا
    : ..... يكفي ما سبق (ابتسامة)
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,544

    افتراضي رد: هيا نتدبر القرآن .... في شهر القرآن

    لا زلتُ حتى لحظتي هذه أتفكر وأتدبر في بدء الله عز وجل لكتابه باسمه سبحانه (على قول من قال بأن بسم الله الرحمن الرحيم آية من الفاتحة) أو بالحمد لله في قوله تعالى: (الحمد لله رب العالمين) وفي ختم الله عز وجل كتابه بـ (الجِنَّةِ والنَّاس).

    أرجو من وقف على ما يفيد في هذه الجزئية أن يتفضل فيكتبها هنا مشكورا له مقدما.
    حُبُّ الصحابةِ والقَرَابة سُنَّة... ألْقى بها ربِّي إذا أحياني
    الإمام القحطاني في «النونية»

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: هيا نتدبر القرآن .... في شهر القرآن

    من عجائب التدبر والتفكر ما حكاه بعض مشايخنا عن أحد الأمريكان لما سئل عن سبب إسلامه؟
    فقال: سبب إسلامي أول آية في سورة البقرة!
    قالوا: كيف؟
    قال: ما قرأت كتابا من الكتب، إلا وجدت مؤلفه يبدؤه بكثير من المقدمات التي تمهد للفكرة الأساسية التي يريد توصيلها للقارئ لكي ينتقل به من جزئية إلى جزئية، ولا يهجم به إلى النتيجة مباشرة، كي يكون الكلام مقبولا مستساغا عند القارئ.
    فلما قرأت سورة البقرة وجدت الله عز وجل بدأها بقوله ( ذلك الكتاب لا ريب فيه )!
    فتعجبت وقلت: لو لم يكن صاحب هذا الكتاب واثقًا أن كتابه لا يمكن أن يُتحدى، ما بدأه بهذا التحدي الصارخ لكل من يقرأ الكتاب، وكأنه يُعجز القارئ أن يجد فيه خطأ واحدا!
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,544

    افتراضي رد: هيا نتدبر القرآن .... في شهر القرآن

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    من عجائب التدبر والتفكر ما حكاه بعض مشايخنا عن أحد الأمريكان لما سئل عن سبب إسلامه؟
    فقال: سبب إسلامي أول آية في سورة البقرة!
    قالوا: كيف؟
    قال: ما قرأت كتابا من الكتب، إلا وجدت مؤلفه يبدؤه بكثير من المقدمات التي تمهد للفكرة الأساسية التي يريد توصيلها للقارئ لكي ينتقل به من جزئية إلى جزئية، ولا يهجم به إلى النتيجة مباشرة، كي يكون الكلام مقبولا مستساغا عند القارئ.
    فلما قرأت سورة البقرة وجدت الله عز وجل بدأها بقوله ( ذلك الكتاب لا ريب فيه )!
    فتعجبت وقلت: لو لم يكن صاحب هذا الكتاب واثقًا أن كتابه لا يمكن أن يُتحدى، ما بدأه بهذا التحدي الصارخ لكل من يقرأ الكتاب، وكأنه يُعجز القارئ أن يجد فيه خطأ واحدا!
    سبحان الله أبا مالك جزاكم الله خير الجزاء وبارك فيكم
    من لحظات فقط سمعتُ نحو ما تفضلتم به وجزاه خيرا في تسجيل لأولى حلقات (مودة أهل البيت عند أهل السنة والجماعة) التي كانت على قناة المستقلة حملتها من موقع السرداب

    وانظر هذا الرابط
    http://www.ahlalhdeeth.cc/vb/showthread.php?t=98206


    وجزاكم الله خيرا وبارك فيكم

    شكرا لك ... بارك الله فيك ...
    حُبُّ الصحابةِ والقَرَابة سُنَّة... ألْقى بها ربِّي إذا أحياني
    الإمام القحطاني في «النونية»

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: هيا نتدبر القرآن .... في شهر القرآن

    هذه بعض الرسائل الخاصة بجوال (تدبر):

    (( تدبر كتاب الله مفتاح للعلوم والمعارف، وبه يستنتج كل خير وتستخرج منه جميع العلوم، وبه يزداد الإيمان في القلب وترسخ شجرته [ابن سعدي] )).

    (( (يستحيون نساءكم) أي: يستبقون بناتكم. والاستحياء من الحياة. (المن) هو شيء كالعسل فيه حلاوة يسقط على الشجر من السماء ثم يتجمد. وأصل المن: كل ما من الله به مما لا عمل فيه ولا كد. (السلوى): هو اسم طائر من الطيور ))

    (( حقيقة التدبر: إن هذا القرآن قد قرأه عبيد وصبيان لا علم لهم بتأويله، وما تدبر آياته إلا باتباعه، وما هو بحفظ حروفه وإضاعة حدوده، حتى إن أحدهم ليقول: لقد قرأت القرآن فما أسقطت منه حرفا وقد -والله- أسقطه كله، ما يرى القرآن له في خلق ولا عمل [الحسن البصري] ))

    (( دعاؤنا لربنا يحتاج منا دعاء آخر أن يتقبله الله، قال تعالى عن خليله إبراهيم عليه الصلاة والسلام -بعد أن دعا بعدة أدعية-: {ربنا وتقبل دعاء} )).

    (( علق ابن كثير على قوله تعالى: {وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان} فقال: وفي ذكره تعالى هذه الآية الباعثة على الدعاء، متخللة بين أحكام الصيام، إرشاد إلى الاجتهاد في الدعاء عند إكمال العدة، بل وعند كل فطر )).

    (( قد علم أنه من قرأ كتابا في الطب أو الحساب أو غيرهما فإنه لا بد أن يكون راغبا في فهمه وتصور معانيه، فكيف بمن يقرأ كتاب الله تعالى -الذي به هداه وبه يعرف الحق والباطل، والخير والشر-؟ فإن معرفة الحروف بدون المعاني لا يحصل معها المقصود إذ اللفظ إنما يراد للمعنى. [ابن تيمية] )).

    (( تأمل! جبل عظيم، شاهق، لو نزل عليه القرآن لخشع، بل تشقق وتصدع، وقلبك هذا، الذي هو -في حجمه- كقطعة صغيرة من هذا الجبل، كم سمع القرآن وقرأه؟ ومع ذلك لم يخشع ولم يتأثر؟ والسر في ذلك كلمة واحدة: إنه لم يتدبر.

    (( جمع الله تعالى الحمد لنفسه في الزمان والمكان كله فقال: {وله الحمد في السماوات والأرض} وقال: {وهو الله لا إله إلا هو له الحمد في الأولى والآخرة} فتبين بهذا أن الألف واللام في (الحمد) مستغرقة لجميع أنواع المحامد، وهو ثناء أثنى به تعالى على نفسه، وفي ضمنه أمر عباده أن يثنوا عليه به. (الأمين الشنقيطي) ))
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: هيا نتدبر القرآن .... في شهر القرآن

    مجموعة أخرى من رسائل التدبر:


    (( من مفاتيح التدبر التأني في القراءة:
    روى الترمذي وصححه أن أم سلمة نعتت قراءة النبي صلى الله عليه وسلم فإذا هي قراءة مفسرة حرفا حرفا، وهذا كقول أنس - كما في البخاري -: كانت قراءة النبي صلى الله عليه وسلم مدا.
    وقال ابن أبي مليكة: سافرت مع ابن عباس، فكان يقوم نصف الليل، فيقرأ القرآن حرفا حرفا ثم يبكي حتى تسمع له نشيجا. ))


    (( {يهدي الله لنوره من يشاء } تأمل.. وفقك الله كم حرم هذا النور أناس كثيرون هم أذكى منك! وأكثر اطلاعا منك! وأقوى منك! وأغنى منك! فاثبت على هذا النور، حتى تأتي - بفضل الله - يوم القيامة مع {النبي والذين آمنوا معه نورهم يسعى بين أيديهم وبأيمانهم} )).


    (( وصية من إمام عاش مع القرآن:
    عليك بتدبر القرآن حتى تعرف المعنى، تدبره من أوله إلى آخره، واقرأه بتدبر وتعقل، ورغبة في العمل والفائدة، لا تقرأه بقلب غافل، اقرأه بقلب حاضر، واسأل أهل العلم عما أشكل عليك، مع أن أكثره - بحمد الله - واضح للعامة والخاصة ممن يعرف اللغة العربية. [ابن باز] )).


    (( تأمل في سر اختيار القطران دون غيره في قوله تعالى: {سرابيلهم من قطران} وذلك - والله أعلم - لأن له أربع خصائص: حار على الجلد، وسريع الاشتعال في النار، ومنتن الريح، وأسود اللون، تطلى به أجسامهم حتى تكون كالسرابيل! ثم تذكر - أجارك الله من عذابه - أن التفاوت بين قطران الدنيا وقطران الآخرة، كالتفاوت بين نار الدنيا ونار الآخرة! [الزمخشري] )).


    (( إياك - يا أخي - ثم إياك، أن يزهدك في كتاب الله تعالى كثرة الزاهدين فيه، ولا كثرة المحتقرين لمن يعمل به ويدعو إليه، واعلم أن العاقل، الكيس، الحكيم، لا يكترث بانتقاد المجانين. (الأمين الشنقيطي) )).


    (( قال تعالى: {ويطوف عليهم ولدان مخلدون إذا رأيتهم حسبتهم لؤلؤا منثورا} تأمل.. هذا وصف الخدم، فما ظنك بالمخدومين؟! لا شك أن حالهم ونعيمهم أعظم وأعلى! جعلنا الله وإياك من أهل ذلك النعيم. )).

    وفقنا الله وإياكم لما يحبه ويرضاه.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    87

    افتراضي رد: هيا نتدبر القرآن .... في شهر القرآن

    من تأملاتي !!

    - في آل عمران [ إن كنتم تعقلون ] (118) لأنها آية تحذير ، وفي الحديد [ لعلكم تعقلون ] (17) لأنها آية رحمة .

    - في الحجر : الكلام على الماء من جهة الشرب ، فلذلك قال [ فأنزلنا من السماء ماءً ( فأسقيناكموه ) وما أنتم له ( بخازنين ) ] بدليل ما قبلها [ وجعلنا لكم فيها ( معايش ) ومن لستم له ( برازقين ) ] ، وأما في المؤمنون : فالكلام على الزرع فلذلك قال [ وأنزلنا من السماء ماءً ( بقدر ) - لأن الزرع يحتاج إلى مقدار من الماء لو زاد لهلك الزرع ، بعكس آية الحجر فكثرة الماء مطلوبة للتخزين ( فأسكناه ) ( في الأرض ) ..] بدليل ما بعدها [ فأنشأنا لكم به ( جنات من نخيل وأعناب لكم فيها فواكه ) ..] و [ شجرة تخرج من طور سيناء ..]

    - في المائدة : [ يبتغون فضلاً من ( ربهم ) ورضواناً ..] (2) وهو الموضع الوحيد ، والموضعان الآخران [ يبتغون فضلاً من ( الله ) ورضواناً ] الفتح (29) والحشر (8) ، لأن آية المائدة في سياق الحج ، والحج مظنة التجارة فناسب التعبير بـ(ربهم) والربوبية تناسب الرزق ، يؤيده قوله تعالى في البقرة [ الحج أشهر معلومات .. ليس عليكم جناح أن تبتغوا فضلاً من ربكم فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله .. ] (198)

    - حوار فرعون مع السحرة ورد في ثلاثة مواضع ، اثنان منها متشابهان ، في طه (71) والشعراء (49) ، أما الأول منها فهو في الأعراف [ قال ( فرعون ) آمنتم (به) قبل أن آذن لكم ( إن هذا لمكر مكرتموه في المدينة .. ( ثم ) لأصلبنكم أجمعين ] فهذا الموضع نلحظ فيه ظهور شخصية فرعون ، ولهذا :
    1- صرح باسم فرعون ، ولم يذكر في الموضعين .
    2- قال : [ آمنتم به ] ، أي بما جاء ، وفي الموضعين [ آمنتم له ] لبروز شخصية موسى ، وكأن الإيمان هو لشخص موسى .
    3- قال [ مكر مكرتموه ] بينما في الموضعين [ إنه لكبيركم الذي علمكم السحر ] لبروز شخصية موسى .
    4- قال [ ثم لأصلبنكم ] فأتى بـ(ثم) لتدل على قدرته عليهم ولو بعد حين ، فهم في سلطته ، وفي الموضعين [ ولأصلبنكم ] وهي أقل في القوة لأنها تناسب اختفاء شخصية فر عون .
    5- لظهور شخصية فرعون في الأعراف جاء رد السحرة فيه استكانة [ إنا إلى ربنا منقلبون () وما تنقم منا إلا أن آمنا ..] ، وفي الموضعين لاختفاء شخصية فرعون جاء الرد قوياً في طه [ لن نؤثرك على ما جاءنا ..فاقض ما أنت قاض ] وفي الشعراء [ لا ضير .. ] .

    أكمل إن شاء الله بعد التراويح .

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    87

    افتراضي رد: هيا نتدبر القرآن .... في شهر القرآن

    - في الأنعام [ ذلكم الله ربكم ( لا إله إلا هو ) ( خالق كل شيء ) ( فاعبدوه ) .. ] (102) فبدأ بالألوهية ثم الربوبية ، ثم أكد على الألوهية ، لأن السياق في الرد على المشركين ، بدليل ما قبلها [ وجعلوا لله شركاء الجن ..] ، وأما في غافر فقال [ ذلكم الله ربكم ( خالق كل شيء ) ( لا إله إلا هو ) فأنى تؤفكون ] (62) فبدأ بالربوبية ثم بالألوهية ، لأنه في سياق ذكر النعم ، بدليل ما قبلها [ الله الذي جعل لكم الليل .. ] وما بعدها [ الله الذي جعل لكم الأرض قراراً ..] .

    - في سورة الأحزاب : [ يوم تقلب وجوههم في النار يقولون يا ليتنا أطعنا الله وأطعنا ( الرسولا ) (66) وقالوا ربنا إنا أطعنا سادتنا وكبراءنا فأضلونا ( السبيلا ) (67) ] بالمد فيهما ، وهو خلاف الأصل ، ولذلك لم يمد ( السبيل ) في أول السورة فقال [ والله يقول الحق وهو يهدي ( السبيل ) ] (4) ، وذلك لأن آيتي المد هما من قول أهل النار ، وهو يصطرخون فيها ويمدون أصواتهم بالبكاء ، كما قال تعالى في فاطر [ وهم يصطرخون فيها ] فالمقام مقام صراخ ومد صوت فناسب المد ، وآية (4) ليست من هذا القبيل .
    د/فاضل السامرائي (بتصرف) .

    -ورد تقديم (ضراً) على (نفعاً) في خمسة مواضع ، وقدمت ( نفعاً ) على ( ضراً ) في ثلاثة مواضع : الأعراف (188) لأنه قال [ ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من ( الخير ) ] والخيرية تقتضي تقديم النفع ، وفي الرعد (16) وسبأ (42) لأنه قال في الرعد [ قل أفاتخذتم من دونه ( أولياء ) ] وفي سبأ [ قالوا سبحانك أنت ( ولينا ) من دونهم ] والولاية محبة ونصره فهي تقتضي تقديم النفع على الضر .

    - في آل عمران [ قالت رب أنى يكون لي ( ولد ) ..] (47) ، وفي مريم [ قالت رب أنى يكون لي ( غلام ) ولم يمسسني بشر ( ولم أك بغياً ) ] (20) ففي آل عمران كانت تناجي الله متعجبة أن يكون لها ( ولد ) سواء أكان ذكراً أم أنثى ، وأما في مريم فقالت ( غلام ) رداً على كلام جبريل [ لأهب لك ( غلاماً ) زكياً ] ، وزادت في مريم [ ولم أك بغياً ] لأن جبريل تمثل [ لها بشراً سوياً ] فاحتاجت نفي البغاء عن نفسها .

    - في الواقعة [ على أن نبدل ( أمثالكم ) ..] أي : نغير خلقكم يوم القيامة ، وفي المعارج [ على أن نبدل ( خيراً ) منهم ..] أي : أناس يعملون بطاعتنا ، لأن السياق في الواقعة عن النشأة والخلق بدليل ما قبلها وما بعدها - راجع الآيات - ، وفي المعارج عن الإعراض والمعاصي ، بدليل ما قبلها [ فما للذين كفروا قبلك مهطعين ] أي : نافرين ، وما بعدها [ فذرهم يخوضوا ويلعبوا ..] .

    - وردت [ قال موسى لقومه ] في ستة مواضع ثلاثة منها [ قال موسى لقومه ( يا قوم ) ..] والتصريح بالنداء مع حضور المنادى فيه من جذب اهتمامه وإقباله وتحريك عاطفته ما هو معلوم من أساليب العرب ، وبالنظر إلى هذه المواضع الثلاثة نجد أن أول موضع هو قوله [ وإذا قال موسى لقومه ( يا قوم ) إنكم ظلمتم أنفسكم ( باتخاذكم العجل ) ..] البقرة (54) ، فالقضية كفر ، والثاني [ وإذا قال موسى لقومه ( يا قوم ) اذكروا نعمة الله عليكم إذ ( جعل فيكم أنبياء ) ( وجعلكم ملوكاً ) ( وآتاكم ما لم يؤت أحداً من العالمين ) ..] المائدة (20) فذكرهم بنعم عظيمة ، والثالث : [ وإذ قال موسى لقومه ( يا قوم ) ( لم تؤذونني ) وقد تعلمون أني رسول الله إليكم .. ] الصف (5) ففي قوله [ لم تؤذونني ] اختزل كل ما أصابه من قومه من مشقة في دعوته لهم .

    - في آل عمران (100) [ يا أيها الذين آمنوا إن تطيعوا ( فريقاً ) من الذين أوتوا الكتاب ..] فخصص ، لأنه قال بعد ذلك [ ليسوا سواءً ..] وفي آية (149) [ يا أيها الذين آمنوا إن تطيعوا الذين كفروا ..] فعمم ، لأن الذين كفروا لا خير فيهم جميعاً .

    - في سورة النمل : العفريت وصف نفسه بأنه قوي أمين ، في حين أن الذي عنده علم من الكتاب لم يذكر شيئاً ، وفيه :
    1- تواضع العالم
    2- لا يحتاج العالم لتزكية نفسه ، فحاله شاهدة له
    3- أهل العلم أهل عمل .
    وأما في يوسف [ إني حفيظ عليم ] فلها ما يبررها من كون يوسف مجهولاً عند الملك .

    أرجو أن أكون قد أفدت إخواني

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    911

    افتراضي رد: هيا نتدبر القرآن .... في شهر القرآن

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الروض الأنف مشاهدة المشاركة
    أرجو أن أكون قد أفدت إخواني
    جزاك الله خيراً أخي الحبيب ، طبعاً أفدتنا .
    وجزى الله جميع المشاركين خيراً ، ووفّقنا لخدمة دينه الحنيف .
    اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    525

    افتراضي رد: هيا نتدبر القرآن .... في شهر القرآن

    على منوال ما ذكر " الروض الأنف " فإن الله تعالى ذكره قد ذكر أن عصا موسى اهتزت كأنها جان في سورتي النمل والقصص وانقلبت حية في سورة طه بينما ذكر أن العصا انقلبت ثعبانا مبيناً في سورتي الأعراف والشعراء - والجان الحية الصغيرة والثعبان هو الضخم الكبير الذكر من الحيات ، فلما كان موسى حديث العهد بآية العصا انقابت حية صغيرة رأفة من الله به وحتى يتعرف على هذه الآية ، أما حينما واجه فرعون وكان قد اعتاد انقلاب العصا كما أن الحال اقتضى إفزاع فرعون انقلبت ثعبان عظيم - والله أعلم

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    87

    افتراضي رد: هيا نتدبر القرآن .... في شهر القرآن

    بارك الله بك أخي شريف شلبي ، لطيفة لطيفة

    - في الأنبياء : [ قالوا ( حرقوه ) وانصروا آلهتكم إن كنتم فاعلين (68) .. إلى قوله : وأرادوا به كيداً ( فجعلناهم الأخسرين ) (70) ] ، فقال ( فجعلناهم الأخسرين ) لأنهم قالوا ( حرقوه ) ، وفي الصافات : قال [ قالوا ابنوا له بنياناً فألقوه في الجحيم (97) فأرادوا به كيداً فجعلناهم الأسفلين (98) ] فلما قالوا ( ابنوا له بنياناً ) قال ( فجعلناهم الأسفلين ) فجازاهم بنقيض عملهم .

    إلى المزيد

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: هيا نتدبر القرآن .... في شهر القرآن

    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    87

    افتراضي رد: هيا نتدبر القرآن .... في شهر القرآن

    - في الحجر : [ وما أهلكنا من قرية إلا ولها ( كتاب ) معلوم ] ، وفي الشعراء [ وما أهلكنا من قرية إلا لها ( منذرون ) ] ، لأنه قال في الحجر قبل ذلك [ الر تلك ( آيات الكتاب وقرءان مبين ) ] فناسبها ( كتاب معلوم ) ، وفي الشعراء قال [ منذرون ] لأن السورة بكاملها في سرد قصص المنذرين - الأنبياء - مع أقوامهم .

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    525

    افتراضي رد: هيا نتدبر القرآن .... في شهر القرآن

    حيثما ذكرت " فأخذتهم الصيحة" جاءت معها "فأصبحو في ديارهم" وحيثما ذكرت " فأخذتهم الرجفة" جاءت معها "فأصبحو في دارهم" فالصيحة أتت لكل واحد منهم في داره فقال في ديارهم ، أما الرجفة وهي الزلزال فقد دمر بيوتهم وأزال جدرانها فأصبحت كأنها دار واحدة فقال في دارهم 0000والله أعلم

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    87

    افتراضي رد: هيا نتدبر القرآن .... في شهر القرآن

    رائع .. كم أفرح بهذه اللطائف !!

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •