تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: هل التصنيف ضرورة؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    69

    افتراضي هل التصنيف ضرورة؟

    قد أستطيع التنصل من الانتماء السياسي أو الحزبي؛ بدعوى حرية الفكر والرأي والديمقراطية وغير ذلك
    لكن، هل أستطيع التنصل من التصنيف المذهبي؟
    حينما
    *يتمعر وجهي إذا ذكرت عائشة - فضلا عن عمرو و معاوية - فهل أبقى سلفيا؟
    * أسيء الأدب مع الصحابة، وأخطئهم - فهم بشر مثلنا - وأرفض مقولة "كلهم في الجنة" هل أبقى؟
    *أناقش تفضيل علي على الشيخين، فأقول: هذي مسألة سائغ فيها الخلاف
    ولن يسألنا الله عنها، هل أبقى؟
    ومثلها القول بخلق القرآن، وما على أحمد بن حنبل لو سايس وهادن؟
    * أنكر عذاب القبر، وسؤال "أين الله" وأجيز "يا محمد" أما " يا علي، فهو شرك" هل أبقى؟
    *أصلي في مسجد بني أصلا على قبر، وكان القبر قبله.. هل أبقى؟
    فإن كان كل ما سبق لا يخرجني من السلفية
    فأخبروني بربكم
    متى أخرج؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    25

    افتراضي رد: هل التصنيف ضرورة؟

    السلام عليكم
    أرى أنك أحسنت بعنونة الموضوع ب((هل التصنيف ضرورة))
    والجواب والله أعلم أنه:
    ضرورة.
    1- من الثابت أن الله تعالى صنف المؤمنين وبين تفاوتهم بقدر إيمانهم والعمل هنا جزء من الإيمان لا يتجزأ.
    2- رفض التصنيف والتنصل منه طريقة أهل الباطل للتنصل مستقبلاً مما يمليه انتماؤهم لتصنيف ما.
    3- الانتماء إلى الصحابة الكرام وعلى الأخص جدنا وسيدنا علي كرم الله وجهه يفرض حبا جارفاً لجميع الصحابة وحنواً بالغاً عليهم باعتبارهم إما إخوة كباراً له كالشيخين وذي النورين أو إخوة ورعية كبقية الصحابة.
    4- إن الإنسان يعلو قدره بانتمائه، والانتماء إلى الرعيل الأول الذي رضي عنه رسول الله - أي إلى منهجهم بقبول الوحي اعتقاداً عقلياً وقلبياً والعمل بما أمر به الله ورسوله مع اعتقاد معصومية هذه الأوامر - هو أعلى الانتماءات.
    5- يفرض منهج التلقي عن أولئك أن يتضافر كل من معرفة الحق مع الرحمة بالمخالف، وسيدنا علي لم يستبح بيضة الخوارج عليه إلا بعد أن استباحوا دماء ومال المسلمين، وقتلوا عبد الله بن خباب رضي الله عنهما.
    6- لا بد من أن نصنف أنفسنا ونصنف من أمامنا لنحسن الفعل ورد الفعل بعد حسن الرؤية.
    أما الظواهر التي تفضلت بها فإنها فرع عن سوء تصور واعتقاد لما ثبت في الدين بالضرورة أي يكفر جاحده، ولما أمر به الله ورسوله من حسن ظن بصحابة الرسول ولما أمر به الله ورسوله من جهاد وثبات وعد كذب ولف ودوران يضيع الإنسان ويضيع من يلوذ به ويسمع لكلامه.
    ودونك التاريخ المعاصر فالمهادنة التي أبداها الكثير من أدعياء العلم لما يخالف منهج الله إذا بها تنقلب دماراً للبيئات الإسلامية التقليدية، وتدخلها في مرحلة جديدة من التغرب. حتى صار من يدعو للصواب شاذا مكروهاً لدى فئات عريضة أصاخت السمع لأولئك.
    وما ذكرته من أمور تضرب على جذر الاعتقاد أي توحيد الله تعالى ونبذ ما يخالفه من أعمال ثبت لعنها على لسان النبي صلى الله عليه وسلم، كإقامة المساجد على القبور الذي رواه الإمام مالك في موطئه، فهو فرع لسوء الاعتقاد المذكور.
    ولك الشكر على اهتمامك ودقة نظرك إذ التصنيف يعني تحمل الإنسان ومساءلته عما صنف نفسه فيه، وتحميله الآخرين ومساءلته لهم عما صنفوا أنفسهم بقالهم أو حالهم فيه.
    والحمد لله وهو المستعان

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الدولة
    جمهورية السودان - الخرطوم
    المشاركات
    15

    افتراضي رد: هل التصنيف ضرورة؟

    شكرا لك
    نادرعبدالعظيم سيد محمد
    الخرطوم - السودان
    nader8880@gmail.com

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •