صحة ارتداد ربيعة بن أمية بن خلف
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 12 من 12

الموضوع: صحة ارتداد ربيعة بن أمية بن خلف

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    8

    Question صحة ارتداد ربيعة بن أمية بن خلف

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ..
    إخواني الإعزاء حفظكم الله أينما كنتم
    لي مدة وأنا أبحث عن مسألة وهي: هل هناك أحد ممن كان من الصحابة ثم ارتد وقد نقل له حديث؟
    ووجدت العيني ذكر في شرح النخبة ربيعة بن أمية بن خلف الجمحي فيمن ارتد وقد نقل له حديث ووجدت له حديث في حجة الوداع( عن ربيعة بن أمية قال أمرني رسول الله صلى الله عليه و سلم أن أقف تحت صدر راحلته وهو واقف بالموقف بعرفة وكان رجلا صيتا فقال يا ربيعة قال يا أيها الناس إن رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول لكم تدرون أي بلد هذا الحديث)
    ووجدت كثيرا من السلف ممن ذكر قصة ارتداده ،، ولكن في النهاية وجدت شيخنا الألباني رحمه الله قد ضعفه ..
    فأرجو منكم إخواني أن تساعدوني في صحة ارتداده بالتوثيق
    والأمر الآخر : أريد أمثلة أخرى على رجل كان من الصحابة ثم ارتد وقد نقل له حديث؟
    وجزاكم الله خيرا (ابتسامة)

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    8

    افتراضي رد: صحة ارتداد ربيعة بن أمية بن خلف

    هل من أحد يساعدني في هذا الموضوع؟
    جزيتم خيرا...

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    35

    افتراضي رد: صحة ارتداد ربيعة بن أمية بن خلف

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المعتصم بالله البخاري مشاهدة المشاركة
    هل من أحد يساعدني في هذا الموضوع؟
    جزيتم خيرا...
    كنت أتمنى أن أبحث
    ولكن موضوع الأمس لم
    أره هنا
    ولا أعلم من سبب
    هل لك أن تساعدني؟

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    35

    افتراضي رد: صحة ارتداد ربيعة بن أمية بن خلف

    ربيعة بن أمية بن خلف بن وهب بن حذافة بن جمح القرشي الجمحي كان أبوه من رءوس الكفر اسلم هو في الفتح وشهد حجة الوداع واخرج بن إسحاق في السيرة ان النبي صلى الله عليه وسلم امره ان يستنصت الناس الى خطبته في حجة الوداع وكان صيتا ذكره بن الحذاء في رجال الموطأ لقول مالك عن بن شهاب عن عروة ان خولة بنت حكيم دخلت على عمر فقالت له ان ربيعة بن أمية استمتع بمولدة فحملت منه فخرج عمر يجر رداءه فزعا فقال هذه المتعة وذكره جماعة في الصحابة منهم البغوي من أجل شهوده حجة الوداع وذكره مسلم في الطبقات فقال يعد في أهل المدينة ولكن عرض له الشقاء بعد ذلك فمات على الكفر فسقط وصفه بالصحبة واخرج يعقوب بن شيبة بسند قوي عن يحيى بن عبد الرحمن بن حاطب ان أبا بكر الصديق الناس للرؤيا جاءه ربيعة بن أمية فقص عليه مناما فيه انه خرج من أرض مخصبة الى أرض مجدبة فقال ان صدقت رؤياك فتخرج من الإيمان الى الكفر قال فشرب الخمر في زمن عمر فطلبه فهرب الى الروم فتنصر ثم قيصر حتى مات هنالك واخرج عبد الرزاق عن معمر عن الزهري ان عمر غرب ربيعة في الخمر الى خيبر فغضب فلحق بقيصر فتنصر اللهم اختم لنا بالموت على الإسلام والاستقامة لم يذكره الحسيني
    (عن تعجيل تالمنفعة 1/126)

    كما ورد في الطبقات الكبرى
    والأمر لم يزل في بداياته زأشعر بأنه
    يثري المكتبة الإسلامية
    وبحاجة ماسة إلى تفرغ ودراسة جادة

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    8

    افتراضي رد: صحة ارتداد ربيعة بن أمية بن خلف

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخي وعزيزي (من أقصى المدينة) ما موضوع الأمس الذي تقصده؟
    إذا كنت تقصد بحثك الجميل حول ما استفسرت عنه (أين مدخلي يا رسول الله؟) فهو موجود في قسم العقيدة، وقد استفدت منه فائدة عظيمة جزيت خيراً.
    وأشكرك شكرا جزيلاً على جوابك الوافي جزاك الله خيراً، وجمعنا بك في أعالي الجنة.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    35

    افتراضي رد: صحة ارتداد ربيعة بن أمية بن خلف

    يا سبحان الله ـ أخي المعتصم بالله ـ الكبر عبر
    والعتب على النظر
    لا تؤاخذني...

    شكرا على أخلاقك الطيبة
    ودعائك الذي أثلج فؤادي ـ ولك مثله وأكثر

    مودتي

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    35

    افتراضي رد: صحة ارتداد ربيعة بن أمية بن خلف

    أخي المعتصم بالله بارك فيك الله
    لربما ـ ولأني ضيف منذ أيام ثلاث في منتداكم
    الحلم
    لم أع جيدا مداخل الألوكة ومخارجها
    فاسمح لي بالاعتذار

    لكم أرى في هذا المنتدى من أخوة صادقة بحق,
    أمنيات ودعوات بالجنات فما أحلى الأوقات قرب الأخوة الكرام
    اللهم استجب دعاء أخي المعتصم بالله

    (من أقصى المدينة) ومنذ مدة درس ملف رضاعة الكبير...
    وخرج بنتائج أتمنى أن أستشيرك فيها
    فما هو رأيك؟
    وجدت أن الأحاديث نوعان ـ نوع لم يعتريه
    الإدراج ـ فبقي صحيحا طيبا, ونوع قد أصابه الإدراج, وهو الذي
    حوله ندور ـ وهو المدرج برضاعة الكبير.

    طبعا كل خطوة لها دليلها
    هل تشجعني عل نشره هنا

    مودتي ومحبتي وأخوتي

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    127

    افتراضي رد: صحة ارتداد ربيعة بن أمية بن خلف

    جزاكم الله خيرا فائدة قيمة

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    8

    افتراضي رد: صحة ارتداد ربيعة بن أمية بن خلف

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخي الحبيب الغالي: " من أقصى المدينة " : نور المنتدى وأشرق بوجودك وطلتك البهية معنا، وفوائدك القيمة التي أفدتنا بها، يكفي: أنه لم يجمعنا في هذا المنتدى إلا المحبة في الله لا أعرفك ولا تعرفني وإنما هو الله جمعنا، و طلب علم دينه العظيم.

    وفي الحقيقة: أنا طالب علم متواضع، أستفيد من أمثالكم من طلاب العلم المتقدمين، أسأل الله أن يوفقنا ويعيننا للاحتذاء بأمثالكم.
    ولست أهلاً لأن تستشيرني، ولكن يعلم الله أنك سوف تفيدنا فائدة عظيمة في حال نشرت بحثك المهم، فكما تعلم (رضاع الكبير) من المسائل التي أثيرت، وحصل فيها ارتباك ...
    لذا أشير عليك ـ وإن كنت لست أهلاً للمشورة على أمثالكم ـ أن تفيدنا ببحثك لكي نستفيد وأنا متشوق كل الشوق لقراءته، ونحن لم نجتمع هنا إلا للاستفادة من بعضنا البعض، وأن ينقد بعضنا بعضاً، ويدله على طريق الجنة.

    دمت أخاً عزيزاً أشم، ولا أقول إلا : " إن لم يقدر لنا الاجتماع في هذه الارض، فأسأل الله برحمته وكرمته أن يجمعني بك في ظل عرشه يوم العرض"

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    35

    افتراضي رد: صحة ارتداد ربيعة بن أمية بن خلف

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المعتصم بالله البخاري مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخي الحبيب الغالي: " من أقصى المدينة " : نور المنتدى وأشرق بوجودك وطلتك البهية معنا، وفوائدك القيمة التي أفدتنا بها، يكفي: أنه لم يجمعنا في هذا المنتدى إلا المحبة في الله لا أعرفك ولا تعرفني وإنما هو الله جمعنا، و طلب علم دينه العظيم.

    وفي الحقيقة: أنا طالب علم متواضع، أستفيد من أمثالكم من طلاب العلم المتقدمين، أسأل الله أن يوفقنا ويعيننا للاحتذاء بأمثالكم.
    ولست أهلاً لأن تستشيرني، ولكن يعلم الله أنك سوف تفيدنا فائدة عظيمة في حال نشرت بحثك المهم، فكما تعلم (رضاع الكبير) من المسائل التي أثيرت، وحصل فيها ارتباك ...
    لذا أشير عليك ـ وإن كنت لست أهلاً للمشورة على أمثالكم ـ أن تفيدنا ببحثك لكي نستفيد وأنا متشوق كل الشوق لقراءته، ونحن لم نجتمع هنا إلا للاستفادة من بعضنا البعض، وأن ينقد بعضنا بعضاً، ويدله على طريق الجنة.

    دمت أخاً عزيزاً أشم، ولا أقول إلا : " إن لم يقدر لنا الاجتماع في هذه الارض، فأسأل الله برحمته وكرمته أن يجمعني بك في ظل عرشه يوم العرض"
    الأخ الغالي المعتصم بالله
    تشجيعك وحماسك ودعاؤك... أملا في تحقيق شيء مختلف, لكنني أراه صادقا
    فانظر فقد بدأت ببحث رضاعة الكبير حديثيا...

    مودتي

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    6,515

    افتراضي رد: صحة ارتداد ربيعة بن أمية بن خلف

    قصة ارتداد ربيعة ابن أمية بن خلف
    304926

    السؤال
    رُوِيَ أنّ عمر بن الخطاب نفى رجلا ولحق الرجل بالرّوم ، فقال رضي الله عنه : "لا أنفي بعدها أبدا "، آمل بيان الحكم على صحة نسبة هذا الكلام لعمر رضي الله عنه ، أو صحة هذه الواقعة ككل إن أمكن ، فقد ذُكِرت في "الموسوعة الفقهية" في كلمة "حبس" ، وفي "بدائع الصنائع" للكاساني في كتاب الحدود . ثمّ إن ثبت هذا عن عمر ، فما توجيه هذا الإشكال ؟ أعني أليس ظاهر كلام عمر رضي الله عنه أنه تعطيل لحد من حدود الله شرعه الله على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم ، أي التغريب للزاني ؟ وهل يجوز مثل هذا التعطيل في باقي الحدود المعروفة المذكورة في كتاب الله ، بسبب المصلحة العامة خشية ارتداد الناس ؟

    نص الجواب

    الحمد لله

    أولا:

    هذا الخبر رواه عبد الرزاق الصنعاني في "المصنف" (7 / 314) عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ: " أَنَّ أَبَا بَكْرِ بْنَ أُمَيَّةَ بْنِ خَلَفٍ غُرِّبَ فِي الْخَمْرِ إِلَى خَيْبَرَ، فَلَحِقَ بِهِرَقْلَ قَالَ: فَتَنَصَّرَ. فَقَالَ عُمَرُ: لَا أُغَرِّبُ مُسْلِمًا بَعْدَهُ أَبَدًا ".

    وهذا إسناد ضعيف، لوجود انقطاع فيه، فابن جريج لم يدرك زمن عبد الله بن عمر.

    ورواه بإسناد آخر (9 / 230) عَنْ مَعْمَرٍ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنِ ابْنِ الْمُسَيِّبِ قَالَ: " غَرَّبَ عُمَرُ ابْنَ أُمَيَّةَ بْنِ خَلَفٍ فِي الشَّرَابِ إِلَى خَيْبَرَ، فَلَحِقَ بِهِرْقَلَ فَتَنَصَّرَ، قَالَ عُمَرُ:

    لَا أُغَرِّبُ بَعْدَهُ مُسْلِمًا أَبَدًا " ، ومن طريقه رواه النسائي في "السنن" (5676) تحت باب: "تَغْرِيبُ شَارِبِ الْخَمْرِ".

    ورواية سعيد بن المسيب عن عمر: منقطعة، عند كثير من أهل العلم؛ أو عند جمهورهم.

    قال الشيخ محمد بن آدم الاثيوبي:

    " هذا الأثر رجاله ثقات، إلا أن فيه انقطاعا؛ لأن الجمهور على أن ابن المسيب لم يسمع من عمر رضي الله عنه ... " انتهى من "ذخيرة العقبى" (40 / 299).

    والأثر: ضعفه الشيخ الألباني في "ضعيف سنن النسائي" (5692).

    ويقوي جماعة من أهل العلم رواية سعيد بن المسيب عن عمر، وقد ولد في آخر خلافته ولما كبر اهتم بأقضيته فكان له اختصاص بقضاء عمر رضي الله عنه.

    ففي "تهذيب التهذيب" (2 / 44) للحافظ ابن حجر:

    " وقال أبو طالب، قلت لأحمد: سعيد بن المسيب؟ فقال: ومن مثل سعيد؟ ثقة من أهل الخير. فقلت له: سعيد عن عمر حجة؟ قال: هو عندنا حجة، قد رأى عمر وسمع منه، وإذا لم يقبل سعيد عن عمر فمن يقبل!

    وقال الميموني وحنبل، عن أحمد: مرسلات سعيد صحاح، لا نرى أصح من مرسلاته...

    وقال الربيع، عن الشافعي: إرسال ابن المسيب عندنا حسن.

    وقال الليث، عن يحيى بن سعيد : كان ابن المسيب يُسمَّى راوية عمر، كان أحفظ الناس لأحكامه وأقضيته ...

    وقال مالك : بلغني أن عبد الله بن عمر كان يرسل إلى ابن المسيب يسأله عن بعض شأن عمر وأمره .

    وقال مالك : لم يدرك عمر، ولكن لما كبر أكب على المسألة عن شأنه وأمره " انتهى.

    وعلى هذا القول فهذا الخبر أقل ما يقال فيه أن سنده حسن .

    فعلى القول بضعف الأثر ، فلا حاجة للجواب عنه ، ولا إشكال حينئذ .

    وأما على القول بثبوته ، فالجواب عنه سهل يسير .

    فإن هذه الحادثة إنما كانت في شرب الخمر؛ ولم يرد في النصوص الشرعية الأمر بتغريب شارب الخمر ، وإنما ورد ذلك في حد الزاني البكر ، فيكون تغريب عمر لشارب الخمر، إنما هو تعزير فعله لمصلحة رآها .

    قال ابن القيم رحمه الله تعالى:

    " فإن التعزير لا يقدر بقدر معلوم، بل هو بحسب الجريمة في جنسها وصفتها وكبرها وصغرها، وعمر بن الخطاب قد تنوع تعزيره في الخمر؛ فتارة بحلق الرأس، وتارة بالنفي، وتارة بزيادة أربعين سوطا على الحد الذي ضربه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر، وتارة بتحريق حانوت الخمار " انتهى من "إعلام الموقعين" (3 / 239 - 240).

    والتعزير مبناه على اجتهاد الحاكم بما يرى فيه مصلحة شرعية.

    جاء في "الموسوعة الفقهية الكويتية" (12 / 261):

    " ذهب المالكية والشافعية والحنابلة، وهو الراجح عن الحنفية: أن التعزير عقوبة مفوضة إلى رأي الحاكم، وهذا التفويض في التعزير من أهم أوجه الخلاف بينه وبين الحد الذي هو عقوبة مقدرة من الشارع. وعلى الحاكم في تقدير عقوبة التعزير مراعاة حال الجريمة والمجرم " انتهى.

    فيكون قول عمر رضي الله عنه: " لَا أُغَرِّبُ بَعْدَهُ مُسْلِمًا أَبَدًا " متعلقًا بالعقوبة التعزيرية في الخمر، فترك اجتهادا كان قد اجتهده، ورأى عدم التوسع في العقاب بالنفي، وليس هو متعلقًا بحد الزنا الثابت بالنص .

    قال ابن عبد البرّ رحمه الله تعالى؛ حيث قال:

    " يحتمل أن يكون عمر قال ذلك في حد الخمر؛ لأنه مأخوذ اجتهادا.

    وقد صحّ عنه أنه نفى في الزنى من طرق شتى " انتهى من "الاستذكار" (24 / 56).

    وقال السندي رحمه الله تعالى:

    " وهذا التغريب: من باب التعزير، وهو غير داخل في الحد، بخلاف التغريب في حد الزنا .

    وقول عمر: ( لا أغرب بعده مسلما ) محمول على مثل هذا، وأما ما كان جزأ للحد، فلا بد منه " انتهى من "حاشية السندي على سنن النسائي" (8 / 319).

    فالحاصل ؛ أنه على القول بثبوت هذه القضية فهي متعلقة بعقوبة تعزيرية اجتهادية ، والاجتهاد يتغير بحسب الأحوال والظروف ، فليس في هذا الخبر حجة على تعطيل الحدود .

    ويزداد الأمر وضوحا بأن عمر رضي الله عنه لم يصرح في هذا الخبر أنه سيعطل الحد الخاص بشرب الخمر وهو الجلد .

    فالحدود الشرعية لا يجوز أن تعطل إذا تحققت شروط تطبيقها، وانتفت الموانع ؛ لأن في هذا التعطيل تركًا لحكم الشرع ، وإعراضًا عنه .

    وخشية حدوث ردة بسبب تطبيق الحدود؛ إن كان المقصود به بعض الأفراد كصاحب الجريمة نفسه، فهذه مفسدة قاصرة على هؤلاء الأفراد، لكن تعطيل الحدود يرجع بالضرر على جميع الأمة في دينها ودنياها؛ ومن المقطوع به أن دفع هذه المفسدة العامة مقدم.

    وأما خشية ارتداد جماعات كثيرة بسبب تطبيق الحدود ؛ فهذا تخوف نظري ، لا حقيقة له في الواقع ؛ لأنه لا يكاد يوجد مسلم يخفى عليه أمر الشرع بتطبيق هذه الحدود ، ورغم ذلك قلوبهم مطمئنة بهذا الدين القويم -رغم كثرة الشبهات التي يثيرها الأعداء حولها واتساع نطاق نشرها وبثّها-، وما زالت الحدود تطبق من عهد النبي صلى الله عليه وسلم إلى يومنا هذا -وإن كان في هذا العصر في نطاق ضيق -؛ إلا أن هذا كله لم تحدث بسببه ردة جماعية.

    وطالع للأهمية جواب السؤال رقم : (118686).

    والله أعلم.

    المصدر: موقع الإسلام سؤال وجواب

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    6,515

    افتراضي رد: صحة ارتداد ربيعة بن أمية بن خلف


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •