تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 60

الموضوع: اللص واللصوصية .. احداث

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    الإمارات - دبي
    المشاركات
    246

    افتراضي اللص واللصوصية .. احداث


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

    محمد بن الحسين الرازي
    حدثني أبي عن جدي عن محمد بن مقاتل الماسقوري قاضي الري قال كان محمد بن الحسين يكثر الإدلاج إلى بساتينه فيصلي الصبح ثم يعود إلى منزلـه إذا ارتفعت الشمس وعلا النهار قال محمد بن مقاتل فسألته عن ذلك قال بلغني في حديث عن النبي أنه قال حبب إلي الصلاة في الحيطان .( كان يستحب الصلاة في الحيطان ..في السلسلة الضعيفة للالباني)
    وذلك أن أهل اليمن يسمون البستان الحائط
    قال محمد بن الحسين فخرجت إلى حائط لي لأصلي فيه الفجر رغبة في الثواب والأجر فعارضني لص جريء القلب خفيف الوثب في يده خنجر كلسان الكلب ماء المنايا يجول على فرنده والآجال تلوح في حده فضرب بيده إلى صدري ومكن الخنجر من نحري وقال لي بفصاحة لسان وجراءة جنان
    انزع ثيابك واحفظ إهابك ولا تكثر كلامك تلاق حمامك ودع عنك التلوم وكثرة الخطاب فلا بد لك من نزع الثياب
    فقلت لـه يا سبحان اللـه أنا شيخ من شيوخ البلد وقاض من قضاة المسلمين يسمع كلامي ولا ترد أحكامي ومع ذلك فإني من نقلة حديث رسول اللـه منذ أربعين سنة أما تستحيي من اللـه أن يراك حيث نهاك فقال لي
    يا سبحان اللـه أنت أيضا أما تراني شابا ملء بدني أروق الناظر وأملأ الخاطر وآوي الكهوف والغيران وأشرب ماء القيعان والغدران وأسلك مخوف المسالك وألقي بيدي في المهالك ومع ذلك فإني وجل من السلطان مشرد عن الأهل والأوطان وحشي أن أعثر بواحد مثلك وأتركه يمشي إلى منزل رحب وعيش رطب وأبقى أنا هنا أكابد التعب وأناصب النصب
    وأنشأ اللص يقول
    ترى عينيك ما لم ترياه = كلانا عالم بالترهات
    قال القاضي أراك شابا فاضلا ولصا عاقلا ذا وجه صبيح ولسان فصيح ومنظر وشارة وبراعة وعبارة
    قال اللص هو كما تذكر وفوق ما تنشر
    قال القاضي فهل لك إلى خصلة تعقبك أجرا وتكسبك شكرا ولا تهتك مني سترا ومع ذلك فإني مسلم الثياب إليك ومتوفر بعدها عليك
    قال اللص وما هذه الخصلة
    قال القاضي تمضي إلى البستان معي فأتوارى بالجدران وأسلم إليك الثياب وتمضي على المسار والمحاب
    قال اللص سبحان اللـه تشهد لي بالعقل وتخاطبني بالجهل ويحك من يؤمنني منك أن يكون لك في البستان غلامان جلدان علجان ذوا سواعد شديدة وقلوب غير رعيدة يشداني وثاقا ويسلماني إلى السلطان فيحكم في آراءه ويقضي علي بما شاءه
    قال لـه القاضي لعمري إنه من لم يفكر في العواقب فليس لـه الدهر بصاحب وخليق بالوجل من كان السلطان لـه مراصدا وحقيق بإعمال الحيل من كان للسيئات قاصدا وسبيل العاقل أن لا يغتر بعدوه بل يكون منه على حذر ولكن لا حذر من قدر ولكن أحلف لك ألية مسلم وجهد مقسم أني لا أوقع بك مكرا ولا أضمر لك غدرا
    قال اللص لعمري لقد حسنت عبارتك ونمقتها وحسنت إشارتك وطبقتها ونثرت خيرك على فخ ضيرك وقد قيل في المثل السائر على ألسنة العرب أنجز حر ما وعد أدرك الأسد قبل أن يلتقي على الفريسة لحياه ولا يعجبك من عدو حسن محياه وأنشد
    لا تخدش وجه الحبيب فإنا = قد كشفناه قبل كشفك عنه
    واطلعنا عليه والمتولي = قطع أذن العيار أعير منه
    ألم يزعم القاضي أنه كتب الحديث زمانا ولقي فيه كهولا وشبانا حتى فاز ببكره وعونه وحاز منه فقر متونه وعيونه
    قال القاضي أجل
    قال اللص فأي شيء كتبت في هذا المثل الذي ضربت لك فيه المثل وأعملت الحيل
    قال القاضي ما يحضرني في هذا المقام الحرج حديث أسنده ولا خبر أورده فقد قطعت هيبتك كلامي وصدعت قبضتك عظامي فلساني كليل وجناني عليل وخاطري نافر ولبي طائر
    قال اللص فليسكن لبك وليطمئن قلبك اسمع ما أقول وتكون بثيابك حتى لا تذهب ثيابك إلا بالفوائد
    قال القاضي هات
    قال اللص حدثني أبي عن جدي عن ثابت البناني عن أنس بن مالك قال قال رسول اللـه يمين المكره لا تلزمه فإن حلف وحنث فلا شيء عليه .
    وأنت إن حلفت حلفت مكرها وإن حنثت فلا شيء عليك انزع ثيابك
    قال القاضي يا هذا قد أعيتني مضاءة جنانك وذرابة لسانك وأخذك علي الحجج من كل وجه وأتيت بألفاظ كأنها لسع العقارب أقم ها هنا حتى أمضي إلى البستان وأتوارى بالجدران وأنزع ثيابي هذه وأدفعها إلى صبي غير بالغ تنتفع بها أنت ولا أنهتك أنا ولا تجري على الصبي حكومة لصغر سنه وضعف منته
    قال اللص يا إنسان قد أطلت المناظرة وأكثرت المحاورة ونحن على طريق ذي غرر ومكان صعب وعر وهذه المراوغة لا تنتج لك نفعا وأنت لا تستطيع لما أرومه منك دفعا ومع هذا أفتزعم أنك من أهل العلم والرواية والفهم والدراية ثم تبتدع وقد روي عن النبي أنه قال الشريعة شريعتي والسنة سنتي فمن ابتدع في شريعتي وسنتي فعليه لعنة اللـه .
    قال القاضي يا رجل وما هذا من البدع
    قال اللص اللصوصية بنسيئة بدعة انزع ثيابك فقد أوسعت من ساعة محالك ولم أشدد عقالك حياء من حسن عبارتك وفقه بلاغتك وتقلبك في المناظرة وصبرك تحت المخاطرة
    فنزع القاضي ثيابه ودفعها إليه وأبقى السراويل
    فقال اللص انزع السراويل كي تتم الخلعة
    قال القاضي يا هذا دع عنك هذا الاغتنام وامض بسلام ففيما أخذت كفاية وخل السراويل فإنه لي ستر ووقاية لا سيما وهذه صلاة الفجر قد أزف حضورها وأخاف تفوتني فأصليها في غير وقتها وقد قصدت أن أفوز بها في مكان يحبط وزري ويضاعف أجري ومتى منعتني من ذلك كنت كما قال الشاعر
    إن الغراب وكان يمشي مشية = فيما مضى من سالف الأحوال
    حسد القطاة فرام يمشي مشيها = فأصابه ضرب من العقال
    فأضل مشيته وأخطأ مشيها = فلذاك كنوه أبا المرقال
    قال اللص القاضي أيده اللـه تعالى يرجع إلى خلعة غير هذه أحسن منها منظرا وأجود خطرا وأنا لا أملك سواها ومتى لم تكن السراويل في جملتها ذهب حسنها وقل ثمنها لاسيما والتكة ( حبل السروال )مليحة وسيمة ولـها مقدار وقيمة فدع ضرب الأمثال وأقلع عن ترداد المقال فلست ممن يرد بالمحال ما دامت الحاجة ماسة إلى السروال ثم أنشد
    دع عنك ضربك سائر الأمثال = واسمع إذا ما شئت فصل مقال
    لا تطلبن مني الخلاص فإنني = أفتي فمتى ما جئتني بسؤال
    ولأنت إن أبصرتني أبصرت ذا = قول وعلم كامل وفعال
    جارت عليه يد الليالي فانثنى = يبغي المعاش بصارم ونصال
    فالموت في ضنك المواقف دون أن = ألقى الرجال بذلة التسآل
    والعلم ليس بنافع أربابه = أولا فقومه على البقال
    ثم قال ألم يقل القاضي إنه يتفقه في الدين ويتصرف في فتاوي المسلمين
    قال القاضي أجل
    قال اللص فمن صاحبك من أئمة الفقهاء
    قال القاضي صاحبي محمد بن إدريس الشافعي
    قال اللص اسمع هذا وتكون بالسراويل حتى لا تذهب عنك السراويل إلا بالفوائد
    قال القاضي أجل يا لـها من نادرة ما أغربها وحكاية ما أعجبها
    قال أي شيء قال صاحبك في صلاة الفجر وغيرها وأنت عريان
    قال القاضي لا أدري
    قال اللص حدثني أبي عن جدي عن محمد بن إدريس يرفعه قال قال رسول اللـه
    صلاة العريان جائزة ولا إعادة عليه
    تأول في ذلك غرق البحر إذا سلموا إلى الساحل فنزع القاضي السراويل وقال خذه وأنت أشبه بالقضاء مني وأنا أشبه باللصوصية منك يا من درس على أخذ ثيابي موطأ مالك وكتاب المزني ومد يده ليدفعه إليه فرأى الخاتم في إصبعه اليمنى
    فقال انزع الخاتم
    فقال القاضي إن هذا اليوم ما رأيت أنحس منه صباحا ولا أقل نجاحا ويحك ما أشرهك وأرغبك وأشد طلبك وكلبك دع هذا الخاتم فإنه عارية معي وأنا خرجت ونسيته في إصبعي فلا تلزمني غرامته
    قال اللص العارية غير مضمونة ما لم يقع فيها شرط عندي ومع ذلك أفلم يزعم القاضي أنه شافعي
    قال نعم
    قال اللص فلم تختمت في اليمين
    قال القاضي هو مذهبنا
    قال اللص صدقت إلا أنه صار من شعار المضادين ( شيعة علي رضي الله عنه )
    قال القاضي فأنا أعتقد ولاء أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم اللـه وجهه تفضيلـه على كل المسلمين من غير طعن على السلف الراشدين وهذا في الأصول اعتقادي وعلى مذهب الشافعي في الفروع اعتمادي
    فأخذ اللص في رد مذهب الرفض وجرت بينهما في ذلك مناظرة طويلة رويناها بهذا الإسناد انقطع فيها القاضي وقال بعد أن نزع الخاتم ليسلمه إليه خذ يا فقيه يا متكلم يا أصولي يا شاعر يا لص وخشية المملوك من سارق المعاني على بنات فكره مثل خشيته من سارق البين على ثياب صبره وكلا الخشيتين فوق خشية هذا القاضي على ثياب بدنه من هذا السارق ومكره أما بنات الأفكار فقد رأيت من يجعلـها حدودا وينزل الباطل على أوكارها ولا يخاف قول الحق على زهقه صعودا ويقطع القلب فكيف باليد والرجل ثملا يقول قولا سديدا وأما ثياب الصبر فقد مزقها فراقكم الذي جرى منه على المملوك ما لا يجري على السماء من أرض مصر إذا انعقد غبارها وارتفع إليها من أصوات أبغض العجم ناطقا وهو الذئاب جؤارها وصعد إليها مما يجري بين لابتيها على ألسنة الملائكة أخبارها ولا على الأرض من السماء في الشام من الأمطار التي ظلت بها الحجرات واقعة وتلت الألسن عند قرعها {القارعة ما القارعة}وأصابت إلا أنها على كل حال رحمة أهلا جميعا وإن ظنوا أن حصونهم مانعه وكأني بمولانا يقول إني عرضت بمصر فأعارضه بما قلته في الشام وأبين لمولانا الإمام أنه ليس لكلامي بذلك إلمام وكيف أعرض بالبحر الصريح والفلك تجري فيه مواخر وكل مركب إذا زحزحتها الريح فقذفت متاعها غيمت الآتية بعدها قائلة
    كم ترك الأول للآخر
    اسم الكتاب: طبقات الشافعيه الكبرى
    رقم الجزء: 1
    رقم الصفحة: 196

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    الإمارات - دبي
    المشاركات
    246

    افتراضي

    بغلة الأثقال وبغلة المال مع اللصوص
    وقال على لسان بغلتيين
    عنّي خذوا حكاية تُسلِّي
    هديةً مني لأهلِ الفضلِ
    في بَغْلتَيْن، بغلةِ الأثقالِ
    وبغلةٍ تحمل مال الوالى
    إنطلق الاثنان في الطريق
    ِمثل انطلاق الماءِ من إبريق
    ِفبغلة الأثقالِ سارت في خَرَس
    ْوبغلة الأموالِ رنَّتْ بالجَرَسْ!
    وأُعجبت بنفسها عن أختها
    وسبقتها ولسوء بختها..

    رأى اللصوصُ سرجها منقوشا
    وأنها حاملةٌ قروشا...
    كرُّوا عليها قبضوا لجامها

    وصرخت ماسمعوا كلامها
    ثم دنوا من حملـها فَنَفَرَت
    ْوضربت برجلـها وعَفَرَت
    ْفنزل الكلُّ عليها ضرب
    اوأخذوا الأموال منها غصبا

    فوقعت و أدركتها الثانية
    ونظرت ما فعل الزبانية

    قالت لـها وهي مع الأمواتِ
    كيف أتاك هادم اللذات
    الآن كنتِ كالحصان يَجْرى
    ماذا جرى بعد طلوع الفجر

    قالت لـها وقعت في اللصوص
    وقد أتوا عنديَ بالخصوصِ
    وأخذوا حملي ، وأهلكوني
    ورحلوا عني .. وتركوني
    قالت لـها:اصبري على المصيبة
    بعدك قطٌّ لم أجد حبيبة

    !لو كنتِ مثلي تحملين البوصا
    ماكنت شاهدت هنا اللصوصا

    فإنما العين تصيب الغالي
    والنائبات تتبع المعالي

    العيون اليواقظ

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    الإمارات - دبي
    المشاركات
    246

    افتراضي


    فرج والبقشيش . البخشيش وهي من انواع ( السرقة المحترمة )
    كل الأمور إذا ضاقت لـها فرج
    إلا أموري إذا ضاقت فمن فرج
    إذا دفعت لـه (البقشيش ) لازمني
    وإن نسيت تولى عني لم يعج
    وإن دفعت حسابي فهو يحرجني
    فيما يغالط فانظر شدة الحرج
    قل للندامى إذا جاءهم (فرج)
    لا خير في المال بعد الروح والمهج
    اسم الكتاب: محمد فضل اسماعيل

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    الإمارات - دبي
    المشاركات
    246

    افتراضي

    مالك بن دينار
    معدود في ثقات التابعين، ومن أعيان كتبة المصاحف، كان من ذلك بُلغته.
    ولد في أيَّام ابن عباس، وسمع من أنس بن مالك، فمن بعده، وحدث عنه، وعن الأحنف بن قيس، وسعيد بن جبـير، والحسن البصري، ومحمد بن سيرين، والقاسم بن محمد، وعِدة.
    وقيل: دخل عليه لصٌّ ، فما وجد ما يأخذ
    فناداه مالك: لم تجد شيئاً من الدنيا، فترغبُ في شيء من الآخرة؟
    قال: نعم.
    قال: توضأ، وصلِّ ركعتين، ففعل ثم جلس وخرج إلى المسجد.
    فسئل من ذا؟
    قال: جاء لِيسرق فسرقناه.
    سير أعلام النبلاء

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    الإمارات - دبي
    المشاركات
    246

    افتراضي


    أبو العَيْنَاء العلاَّمَة، الأخبـاري، أبو العَيْنَاء، مـحمَّد بن القَاسِم بن خَلاَّد البَصْري، الضَّرِير النَّديـم.
    ولِد بـالأهواز، ونَشَأ بـالبصرة.

    وأَخَذَ عن: أبـي عُبَـيْدَة، وأبـي زَيْد، وأبـي عاصِم النَّبِـيـل، والأصْمعي.

    وعنه: الـحَكِيـمي، وأبو بكر الصُّولـي، وأبو بكر الأدمي، وأحمد بن كامل، وابن نَـجِيح، وآخرون.

    قال الدَّارَقُطْنـي : لـيس بـالقوي.

    أضَرَّ أبو العَيْنَاء وَلَهُ أربعون سنةً، وكان يَخْضِب بِـالـحُمْرَة.

    ماتَ فـي جمادى للآخرة سنة ثلاثٍ وثَمانـين ومائتـين، وقد جَاوَزَ التِّسعين.

    قلّ ما روى من الـمُسْندات، ولكنَّه كان ذا مُلَـحٍ ونَوادِر وقوَّةِ ذكاء.


    قال له الوزير أبو الصَّقْر: ما أخَّرك عنَّا؟

    قال: سُرِقَ حِماري.

    قال: وكيف سُرِق؟

    قال: لـم أَكُ مَعَ اللِّصِّ فَـأُخْبِرَك.

    قال: فَهَلاَّ جِئْتَ علـى غَيره؟

    قال: أَخَّرَنِـي عن السُّرى قِلَّةُ يَسَاري، وَكَرِهْتُ ذِلّةَ العَوَارِي، وَنَزَقَ الـمُكاري.

    وقـيـل: عاشَ اثنتـين وتِسعين سَنة.


    سير أعلام النبلاء

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    الإمارات - دبي
    المشاركات
    246

    افتراضي

    سُرِقَ السَّارِقُ فَانْتَحَرَ

    يقال ”انْتَحَرَ الرجلُ” إذا نَحَر نفسه حزنا على ما فاته.

    وأصله أن سارقاً سرق شيئاً فجاء به إلى السوق ليبيعه، فسُرِقَ، فنحر نفسه حزناً عليه.

    فصار مثلاً للذي يُنتزع من يده ما ليس له فيجزع عليه

    مَعجم الأمثال والحكم

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    الإمارات - دبي
    المشاركات
    246

    افتراضي

    [align=center]وقد قيل في مثلٍ قد جرى ** خذ اللّصّ من قبل أن يأخذك[/align]
    إذا تخاصم اللصان ظهرت السرقة.
    من فرص اللص ضجة السوق.
    وقع اللص على اللص.
    فلانٌ يقول للسارق: اسرق، ولصاحب المنزل: احفظ متاعك.
    التمثيل والمحاضرة

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    الإمارات - دبي
    المشاركات
    246

    افتراضي

    شيخ من الأوزاع يقول ..
    قال: طلقت امرأة لي كان وجهها ذرياً وجسدها رحباً، فدخل عليّ سارق بالليل، وثيابي عند رأسي
    فذهب إلى المشجب فلم يجد شيئاً
    فلمّا رأى ذلك بسط كساءه ثم دخل إلى خابية الدقيق
    فجذبت الكساء فجعلته تحت رأسي ، ثم خرج بالدقيق، فصبه في الأرض، وطلب طرفي الكساء، ثم جعل يجمعه ، فلم يجد الكساء، فخرج.
    فقلت له: أغلق الباب، لا يخرج القط،
    قال: من حسن صنيعك بي.
    قلت: ليس هذا وقت عتاب.
    قال: فبعت الكساء بخمسة دراهم.
    تاريخ دمشق

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    الإمارات - دبي
    المشاركات
    246

    افتراضي


    مـحمد بن هبة الله بن أحمد بن يحيى بن زهير بن موسى بن العديم العُقـيلـي الـحلبـي أبوغانم
    كان فقـيهاً فاضلاً زاهداً عفـيفاً، سمع أباه وغيره وولـي قضاء حلب وأعمالها وخطابتها فـي أيام تاج الدولة تُتُش سنة ثمان وثمانـين وأربعمائة، ولـم يزل قاضياً إلـى أن عزله رِضْوان لـما خطب للـمصريـين وولـي القضاء الزوزنـي العجمي، ولـما أعيدت الـخطبة للعباسيـين أُعيد أبوغانم للقضاء وجاءه التقلـيد من بغداد بالقضاء والـحسبة، وكان حنفـي الـمذهب
    كان يوماً قد صلّـى بالـجامع وخـلع نعلـيه قرب الـمنبر وكانا جديدين فلـمّا قضى الصلاة وقام لـيلبسهما وجد نعلـيه العتـيقـين مكانهما
    فسأل غلامه عن ذلك
    فقال: جاء إلـينا واحدٌ الساعةَ وطرق الباب وقال: يقول لكم القاضي: أنفذوا إلـيه مداسه العتـيق فقد سُرق مداسه الـجديد، فضحك وقال: جزاه الله خيراً فإنّه لصّ شفوق وهو فـي حلّ منه، توفـي أبوغانم سنة أربع وثلاثـين وخمسمائة.

    الوافي بالوفيات

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    الإمارات - دبي
    المشاركات
    246

    افتراضي

    وقال علي بن القاسم:
    حدثني رجل قال:
    رأيت في المنام أيام الطاعون كأنه أخرجت من داري اثنتا عشرة جنازة وأنا وعيالي اثنا عشر، فمات منا أحد عشر وبقيت وحدي، فقلت في نفسي: أنا تمام العدة..
    فخرجت من الدار ثم رجعت من غد إليها فإذا لص قد دخل للسرقة فطعن في الدار فمات، فأخرجنا جنازته.


    التعازي والمراثي

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    الإمارات - دبي
    المشاركات
    246

    افتراضي

    أَعْدَيْتِنِي فَمَنْ أَعْدَاكِ .. !
    أصل هذا أن لصاً تَبِعَ رجلاً معه مال وهو على ناقة له، فتثاءب اللص فتثاءبت الناقة، فتثاءب راكبها
    ثم قَال للناقة: أعْدَيتِنِي فمن أعداك وأحسَّ باللص فحذره ورَكضَ ناقته.
    مَعجم الأمثال والحكم

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    الإمارات - دبي
    المشاركات
    246

    افتراضي رد: اللص واللصوصية .. احداث

    مـحمد بن مسلـمة الإشبـيلـي الشاعر » مـحمد بن مـحمد بن مسلـمة. الإشبـيلـي وسلفه من قُرطبةَ أبوالـحسين، وكان جميلَ الصورة فـي صغره وفـيه يقول أبوالعباس اللصّ (الـمـجتث):

    خـلبتَ قلبـي بلـحظٍ
    أبا الـحسين خَـلوبِ
    فلِـمْ أُسمَّى بلصَ
    وأنت لصُّ القلوبِ


    توفـي سنة خمس وثمانـين وستمائة، وقال فـي كير الـحدّاد (الكامل):

    الوافي بالوفيات

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    الإمارات - دبي
    المشاركات
    246

    افتراضي رد: اللص واللصوصية .. احداث




    قد شرف اللص عقبى الليل نادينا
    قَد شَرَف اللص عُقبى اللَيل نادينا
    فَلَم يَجِد لِلقاء مَن يُنادينا

    قَد جالَ جَولة حَزم فيهِ مُنفَرِداً
    فَأَين حُراسُنا أَم أَينَ راعينا

    شَرَفتنا أَيُّها اللص الكَريم فَلا
    تَخش عِقاباً وَدُم في الدَهر مَأمونا

    عَفواً فَقَد زُرتَنا وَاللَيل في غَسَق
    وَالنَوم يَسري كَلص في مَآقينا

    حَزت الإِمارة عَن كُل اللُصوص فَهَل
    سَجنَ الأَمير بِجاه اللَهِ يُرضينا

    يا لص إِن دُمت في أَمن وَفي سِعة
    فَاِرجع إَلَينا فَطول الـهَجر يَفنينا

    جَل في النَوادي بِأمن غَير مُكتَرث
    مِما فَعَلت وَهَذا القَدَر يَكفينا

    يا سَيداً قَد أَتى العيد الكَبير فَدُم
    لِلخَلع ما دامَت الأَعياد تَأتينا

    مِن فَضلِكُم دِلَنا عَن نَهج مَسكَنَكُم
    كَيما نَهنيكَ يَومَ العيد راضينا

    فَاللص يَسطو عَلى حَق الأَديب فَلا
    يَلفى نَصيراً وَقَد خابَ الرَجا فينا

    عَيش الأَديب غَدا في ذي الحَياة كَما
    قال اِبنُ زَيدون زَقوماً وَغسلينا

    ماتَ الشُعور فَلا شعر وَلا أَدَب
    يُجدي فَهَل رَبُنا مِن بَعد يُحيينا

    حَق الأَديب عَظيم عِندَ مَن عَلِموا
    سَلوا التَواريخ تَهديكُم وَتَهدينا

    يا أَهل نادينا صَبراً فَالأَثاث مَضى
    وَالبَرد في هاته الأَيّام يُؤذينا

    إِني لَمُنتَظر حُكمَ القَضاء عَلى
    ذا اللص مَن زارَ عُقبى اللَيلِ نادينا



    صالح القيرواني

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    الإمارات - دبي
    المشاركات
    246

    افتراضي رد: اللص واللصوصية .. احداث


    علي بن الهيثم الأنباري، أبو الحسن ، الكاتب المعروف، بجَوَنقا.

    ودخل جونقا يوماً على المأمون، وعنده أحمد بن الجُنيد الإسكافي وجماعة من الخاصَّة.

    فقال المأمون: يا عدوَّ الله، يا فاسق، يا لصّ ، يا خبيث سرقت الأموال وانتهبتها؛ والله لأفرّقنَّ بين لحمك ودمك وعظمك، ولأفعلنَّ ولأفعلن.

    ثم سكن غضبه قليلاً،
    فقال أحمد بن الجنيد: نعم والله يا أمير المؤمنين، إنه وإنه.. لم يدع شيئاً من المكروه إلا قاله فيه.


    فقال له المأمون: يا أحمد، ومتى اجترأتَ علي بهذه الجرأة؟

    رأيتني وقد غضبت، فأردت أن تزيد في غضبي أما إنّي سأؤدّبك أدباً يتأدّب به غيرك.

    يا علي بن الهيثم، قد صفحتُ عنك، ووهبتُ لك كلَّ ما قَدَّرتُ أن أطالبك به.

    ورفع رأسه إلى الحاجب وقال: لا يبرح ابن الجُنَيد الدار حتى يحمل لعليّ بن الهيثم مائة ألف درهم، ليكون له بذلك عقلٌ.

    فلم يبرح حتى حملها إلى ابن الهيثم.

    الوافي بالوفيات

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    الإمارات - دبي
    المشاركات
    246

    افتراضي رد: اللص واللصوصية .. احداث


    قَد شَرَف اللص عُقبى اللَيل نادينا
    فَلَم يَجِد لِلقاء مَن يُنادينا

    قَد جالَ جَولة حَزم فيهِ مُنفَرِداً
    فَأَين حُراسُنا أَم أَينَ راعينا

    شَرَفتنا أَيُّها اللص الكَريم فَلا
    تَخش عِقاباً وَدُم في الدَهر مَأمونا

    عَفواً فَقَد زُرتَنا وَاللَيل في غَسَق
    وَالنَوم يَسري كَلص في مَآقينا

    حَزت الإِمارة عَن كُل اللُصوص فَهَل
    سَجنَ الأَمير بِجاه اللَهِ يُرضينا

    يا لص إِن دُمت في أَمن وَفي سِعة
    فَاِرجع إَلَينا فَطول الـهَجر يَفنينا

    جَل في النَوادي بِأمن غَير مُكتَرث
    مِما فَعَلت وَهَذا القَدَر يَكفينا

    يا سَيداً قَد أَتى العيد الكَبير فَدُم
    لِلخَلع ما دامَت الأَعياد تَأتينا

    مِن فَضلِكُم دِلَنا عَن نَهج مَسكَنَكُم
    كَيما نَهنيكَ يَومَ العيد راضينا

    فَاللص يَسطو عَلى حَق الأَديب فَلا
    يَلفى نَصيراً وَقَد خابَ الرَجا فينا

    عَيش الأَديب غَدا في ذي الحَياة كَما
    قال اِبنُ زَيدون زَقوماً وَغسلينا

    ماتَ الشُعور فَلا شعر وَلا أَدَب
    يُجدي فَهَل رَبُنا مِن بَعد يُحيينا

    حَق الأَديب عَظيم عِندَ مَن عَلِموا
    سَلوا التَواريخ تَهديكُم وَتَهدينا

    يا أَهل نادينا صَبراً فَالأَثاث مَضى
    وَالبَرد في هاته الأَيّام يُؤذينا

    إِني لَمُنتَظر حُكمَ القَضاء عَلى
    ذا اللص مَن زارَ عُقبى اللَيلِ نادينا



    صالح القيرواني

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    الإمارات - دبي
    المشاركات
    246

    افتراضي رد: اللص واللصوصية .. احداث


    الفصل السادس عشر (في تَفْصِيلِ أحْوالِ السَّارِقِ وأوْصَافِهِ) من كتاب فقه اللغة للثعالبي

    إِذا كانَ يَسْرِقُ المتاعَ مِنَ الأَحْرازِ فَهُوَ سَارِق

    فإِذا كانَ يَقْطَعُ على القَوافِلِ فَهُوَ لِصٌّ وقُرْضُوب

    فإذا كانَ يَسْرقُ الإِبِلَ ، فَهُوَ خَارِب

    فإذا كانَ يَسْرِقُ الغَنَمَ ، فَهْوَ أحْمَصُ ، والحَمِيصَةُ الشَّاةُ المسْرُوقَةُ ، عَنْ عَمْروٍ عنْ أبِيهِ أبي عَمْروٍ الشّيبانيّ

    فإذا كانَ يَسْرِقُ الدَّراهِمَ بَيْنَ أَصَابِعِهِ ، فَهُوَ قَفَّاف

    فإذا كانَ يشُقُّ الجُيُوبَ وغَيْرَهَا عن الدَّرَاهِمِ والدَّنانِير، فهوَ طَرَّار

    فإذا كانَ داهيةً في اللُّصوصِيَّةِ ، فَهُوَ سِبْدُ أسْبَادٍ، كما يُقالُ: هِتْرُ أهْتارٍ، عن الفرّاءِ

    فإذا كانَ لَهُ تَخَصُّصٌ بالتّلَصُّصِ والخُبْثِ والفِسْقِ فَهُوَ طِمْلٌ، عَنِ ابْنِ الأعْرابيّ .

    فإذا كانَ يَسْرِقُ وَيزْني ويُؤْذِي النَّاسَ ، فَهُوَ دَاعِرٌ، عَنِ النَّضْرِ بْنِ شُميلٍ .

    فإذا كانَ خَبيثاً مُنْكَراً، فَهُوَ عِفْر وعفْرِيَةٌ ونفْرَيةٌ، عَنِ اللّيثِ عَنِ الخَلِيلِ

    فإذا كانَ مِنْ أخْبَثِ اللُّصُوصِ ، فَهُوَ عُمْرُوطٌ ، عَنِ الأصْمَعِيّ .

    فإذا كانَ يَدلُّ اللُّصوصَ وَيندَسُّ لهمْ فَهُوَ شِصّ

    فإذا كان يأكُلُ ويشْرَبُ مَعَهُم ويحفَظُ مَتَاعَهم ولا يَسْرِقُ مَعَهُمْ فَهُوَ لَغِيف ، عَنْ ثَعْلَبٍ عَنْ عَمْروٍ عَنْ أبِيهِ.



  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,544

    افتراضي رد: اللص واللصوصية .. احداث

    جزاكم الله خيرا

    هذا أطرف موضوع قرأته على الشبكة منذ دخلتها

    أكمل بارك الله فيك
    ولكن لي سؤال حول هذه:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هشام الهاشمي مشاهدة المشاركة
    قال اللص فلم تختمت في اليمين
    قال القاضي هو مذهبنا
    قال اللص صدقت إلا أنه صار من شعار المضادين
    شيعة علي رضي الله عن
    قال القاضي فأنا أعتقد ولاء أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم اللـه وجهه تفضيلـه على كل المسلمين من غير طعن على السلف الراشدين
    هل للشيعة خاتم خاص بهم فعلا؟

    وكيف شكله؟ وهل لهم فيه اعتقاد معين؟

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    الإمارات - دبي
    المشاركات
    246

    افتراضي رد: اللص واللصوصية .. احداث

    شتا العربي .. وجزاك
    ووقاك ربي حر السموم ..



    ارفك لكم بعض الصور وهي تجيب عن الدليل بالتختم

    ولكن لماذا هذا التختم وهل له صلة بالدين ؟


    نعم ويستدلون بهذه الاية

    )إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ) (المائدة:55)

    ويقولون ان عليا كان يصلي ولما ركع , دخل عليه مسكين ففسخ علي رضي الله عنه الخاتم من اصبه وهو يصلي وراكع ايضا وناوله المسكين , فنزلت هذه الاية ..

    لذا كل شيعي يتمنى ان يدخل عليه فقير وهو يصلي حتى ينزع الخاتم ويمده للفير وهو في صلاته واثناء الركوع !!



    http://www.wa3ad.org/media/pics/1154361202.jpg
    http://<br /> <br /> http://www.me...82681_orig.jpg

    http://www.bintjbeil.com/articles/20...eim_qassem.jpg

    http://www.bintjbeil.com/articles/20...lhakim_bw2.jpg


    http://www.alshirazi.com/album/sadik.../images/10.jpg

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    الإمارات - دبي
    المشاركات
    246

    افتراضي رد: اللص واللصوصية .. احداث

    الأحــول

    يعلى بن مسلم ابن أبي قيس، أحد بني يشكر ابن عمرو.

    شاعر إسلامي لصّ من شعراء الدولة الأموية ، وكان أحول، وكان خليعاً يجمع صعاليك الأزد وخلعاءهم فيغير بهم على أحياء العرب، ويقطع الطريق على السَّابلة،

    فشكا الناسُ أمرَه إلى نافع بن علقمة والي مكة
    ، وهو خال مروان بن الحكم، فلم يزل يراصده إلى أن أُتَي به فقيَّده وحبسه فقال في مَحْبِس: ( من الطويل )

    أرقت لبرق دونه شذوان
    يمان وأهوى البرق كل يمان

    فبت لدى البيت الحرام أشيمه
    ومطواي من شوق لـه أرقان


    الوافي بالوفيات

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    الإمارات - دبي
    المشاركات
    246

    افتراضي رد: اللص واللصوصية .. احداث


    اللصّ الشاعر
    أحمد بن علي بن عبد الملك بن سليمان بن سيّد. أبو العباس الأندلسي الكناني النحوي من أهل إشبيلية، كان يُعرف باللص لإغاراته على الأشعار في حداثته، أقرأ العربية والأدب واللغة وكان شاعراً محسناً؛ توفي سنة سبع وسبعين وخمسمائة.

    الوافي بالوفيات

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •