تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: حديث المغفرة وتناثر الخطايا بالمصافحة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,727

    Question حديث المغفرة وتناثر الخطايا بالمصافحة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اطلب تخريجاً من المشايخ الفضلاء لهذين الحديثين ، أو الروايتين لحديث :

    يقول صلى الله عليه وسلم : ( إن المؤمن إذا لقي المؤمن فسلم عليه وأخذ بيده فصافحه ، تتناثر خطاياهم كما تتناثر أوراق الشجر ) رواه الطبراني في الأوسط . وفي رواية : ( إلا غفر لهما قبل أن يتفرقا ) رواه أحمد .

    رحمكم الله ووالديكم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,727

    افتراضي رد: حديث المغفرة وتناثر الخطايا بالمصافحة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رضا الحملاوي مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اطلب تخريجاً من المشايخ الفضلاء لهذين الحديثين ، أو الروايتين لحديث :
    يقول صلى الله عليه وسلم : ( إن المؤمن إذا لقي المؤمن فسلم عليه وأخذ بيده فصافحه ، تتناثر خطاياهم كما تتناثر أوراق الشجر ) رواه الطبراني في الأوسط . وفي رواية : ( إلا غفر لهما قبل أن يتفرقا ) رواه أحمد .
    رحمكم الله ووالديكم
    وبيان درجة الصحة فيها جزاكم الله تعالى كل خير

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,214

    افتراضي رد: حديث المغفرة وتناثر الخطايا بالمصافحة

    - إن المؤمن إذا لقي المؤمن فسلم عليه وأخذ بيده فصافحه تناثرت خطاياهما كما يتناثر ورق الشجر
    الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 8/39
    خلاصة حكم المحدث: [فيه] يعقوب بن محمد بن الطحلاء روى عنه غير واحد ولم يضعفه أحد وبقية رجاله ثقات‏‏
    
    3 - إن المؤمن إذا لقي المؤمن فسلم عليه ، و أخذ بيده فصافحه تناثرت خطاياهما كما يتناثر ورق الشجر
    الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 526
    خلاصة حكم المحدث: قوي بالطرق
    
    4 - إن المؤمن إذا لقي المؤمن فسلم عليه ، وأخذ بيده فصافحه ؛ تناثرت خطاياهما كما يتناثر ورق الشجر .
    الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 2720
    خلاصة حكم المحدث: صحيح لغيره
    
    5 - إن المؤمن إذا لقي المؤمن فسلم عليه وأخذ بيده فصافحه تناثرت خطاياهما كما يتناثر ورق الشجر
    الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 1/52
    خلاصة حكم المحدث: له شواهد يرقى بها إلى الصحة
    
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,727

    افتراضي رد: حديث المغفرة وتناثر الخطايا بالمصافحة

    جزاك الله خيراً أخي الحبيب أبا محمد
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,727

    افتراضي رد: حديث المغفرة وتناثر الخطايا بالمصافحة

    يرفع للانتفاع
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,727

    افتراضي

    حديث "ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غفر لهما قبل أن يتفرقا"
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=12177
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    13,481

    افتراضي رد: حديث المغفرة وتناثر الخطايا بالمصافحة

    526 - " إن المؤمن إذا لقي المؤمن فسلم عليه و أخذ بيده فصافحه تناثرت خطاياهما كما يتناثر ورق الشجر " .
    قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2 / 47 :
    ذكره المنذري في " الترغيب " ( 3 / 270 ) ثم الهيثمي في " المجمع " ( 8 / 36 )
    من رواية الطبراني في " الأوسط " عن حذيفة ، فقال الأول منهما : " و رواته
    لا أعلم فيهم مجروحا " . و قال الآخر : " و يعقوب بن محمد بن الطحلاء روى عنه
    غير واحد و لم يضعفه أحد و بقية رجاله ثقات " .
    قلت : و في هذا الكلام غرابة ، فإنه إنما يقال في الراوي : " روى عنه غير واحد
    و لم يضعفه أحد " ، إذا كان مستورا غير معروف بتوثيق . و ليس كذلك ابن طحلاء
    فقد وثقه أحمد و ابن معين و أبو حاتم و غيرهم و احتج به مسلم و لذلك فإني أخشى
    أن يكون يعقوب بن محمد هذا هو غير ابن الطحلاء . و الله اعلم .
    و قد وجدت للحديث طريقا أخرى يتقوى بها ، فقال عبد الله بن وهب في " الجامع "
    ( 38 - 39 ) أخبرني ابن لهيعة عن الوليد ابن أبي الوليد عن العلاء بن عبد
    الرحمن عن أبيه أنه سمع حذيفة بن اليمان يذكر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
    لقيه فقال : يا حذيفة ناولني يدك فقبض يده ، ثم الثانية ، ثم الثالثة ، فقال :
    ما يمنعك ؟ فقال : إني جنب ، فقال : فذكره .
    قلت : و هذا إسناد جيد رجاله ثقات رجال مسلم إلا أنه إنما أخرج لابن لهيعة
    - و اسمه عبد الله - مقرونا بغيره و هو صحيح الحديث إذا كان من رواية العبادلة
    عنه ، كهذا على ما هو مقرر في ترجمته و الوليد بن أبي الوليد هو أبو عثمان
    المدني مولى ابن عمر و يقال : مولى لآل عثمان قال ابن أبي حاتم ( 4 / 2 / 20 )
    : " جعله البخاري اسمين ، قال أبي : هو واحد . سئل أبو زرعة عنه ؟ فقال ثقة "
    قلت : و هذا التوثيق مما فات الحافظ ابن حجر ، فلم يذكره في ترجمة الوليد هذا
    من " التهذيب " و لم يحك فيه توثيقا سوى ابن حبان الذي أورده في " الثقات "
    ( 1 / 246 ) و هو متساهل في التوثيق معروف بذلك و لذلك لا يعتمده المحققون من
    العلماء و على هذا جرى الحافظ في " التقريب " فقال فيه : " لين الحديث " .
    و ظني أنه لو وقف على توثيق أبي زرعة إياه لوثقه و لم يلينه . و الله أعلم .
    و الحديث أخرجه ابن شاهين أيضا في " الترغيب " ( ق 310 / 2 ) عن الوليد بن أبي
    الوليد المديني عن يعقوب الحرقي عن حذيفة به . هكذا في مسودتي ليس فيها بيان
    الراوي عن الوليد هل هو ثقة أم لا و إن كان المفروض أن حذفه أو عدم ذكره يكون
    عادة لكونه ثقة و ليس الأصل تحت يدي الآن ، فإنه في المدينة المنورة و أنا أكتب
    هذا في دمشق ( 3 / 4 / 1387 ) و لذلك فإني لا أستطيع المقابلة بين هذا الإسناد
    و بين إسناد ابن وهب و الترجيح بينهما .
    و للحديث طريق أخرى في " الجامع " و لكنها واهية ، فقال ( 27 ) : أخبرني ابن
    سمعان عن إبراهيم بن عبيد بن رفاعة عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن حذيفة بن
    اليمان به نحوه . و رجاله ثقات غير ابن سمعان و اسمه عبد الله بن زياد قال مالك
    و ابن معين و غيرهما : كذاب . فالعمدة على الطريق الأولى و إنما ذكرت هذه للكشف
    عن حالها . و له شاهد من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم لقي حذيفة
    فأراد أن يصافحه فتنحى حذيفة ... الحديث نحوه . قال الهيثمي : " رواه البزار و
    فيه مصعب بن ثابت ، وثقه ابن حبان و ضعفه الجمهور " .


    سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها...للألباني

    المجلد الثاني :رقم الحديث(526).

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    13,481

    افتراضي رد: حديث المغفرة وتناثر الخطايا بالمصافحة

    525 - " ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غفر لهما قبل أن يتفرقا " .
    قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2 / 44 :
    أخرجه أبو داود ( 5212 ) و الترمذي ( 2 / 121 ) و ابن ماجه ( 3703 ) و أحمد
    ( 4 / 289 / 303 ) و ابن عدي ( 31 / 1 ) من طريق الأجلح عن أبي إسحاق عن
    البراء بن عازب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكره و قال
    الترمذي : " حديث حسن غريب من حديث أبي إسحاق عن البراء و قد روي عن البراء من
    غير وجه و الأجلح هو ابن عبد الله بن حجية بن عدي الكندي " .
    قلت : و هو مختلف فيه و هو حسن الحديث إن شاء الله لكن شيخه أبا إسحاق و هو
    عمرو بن عبد الله السبيعي كان اختلط و لا أدري سمع منه قبل الاختلاط أم بعده
    ثم هو إلى ذلك مدلس و قد عنعنه .
    و من طرقه التي أشار إليها الترمذي ما أخرجه أحمد ( 4 / 289 ) من طريق مالك عن
    أبي داود قال : " لقيت البراء بن عازب فسلم علي و أخذ بيدي و ضحك في وجهي قال :
    تدري لم فعلت هذا بك ؟ قال : قلت : لا أدري و لكن لا أراك فعلته إلا لخير قال :
    إنه لقيني رسول الله صلى الله عليه وسلم ففعل بي مثل الذي فعلت بك فسألني ؟
    فقلت مثل الذي قلت لي ، فقال : ما من مسلمين يلتقيان فيسلم أحدهما على صاحبه
    و يأخذ بيده لا يأخذه إلا لله عز وجل لا يتفرقان حتى يغفر لهما " .
    و لكنه إسناد واه جدا أبو داود و هو الأعمى يسمى نفيع متروك كما قال الحافظ في
    " التقريب " و به أعله المنذري في " الترغيب " ( 3 / 270 ) ثم الهيثمي في
    " المجمع " ( 8 / 37 ) و عزواه للطبراني فقط في " الأوسط " !
    و منها ما عند أحمد ( 4 / 293 ) من طريق زهير عن أبي بلج يحيى ابن أبي سليم
    قال : حدثنا أبو الحكم على البصري عن أبي بحر عن البراء أن رسول الله صلى الله
    عليه وسلم قال : " أيما مسلمين التقيا ، فأخذ أحدهما بيد صاحبه ، ثم حمد الله
    تفرقا ليس بينهما خطيئة " .
    قال ابن أبي حاتم عن أبيه ( 2 / 274 ) : " قد جود زهير هذا الحديث و لا أعلم
    أحدا جوده كتجويد هذا . قلت لأبي : هو محفوظ ؟ قال : زهير ثقة " .
    قلت : و زهير هو ابن معاوية و قد خولف في إسناده ، فرواه هشيم عن أبي بلج عن
    زيد أبي الحكم العنزي عن البراء به نحوه . أخرجه أبو داود ( 5311 ) .
    و رجح الحافظ في " التعجيل " ( ص 292 - 293 ) رواية هشيم لمتابعة أبي عوانة له
    و لم يذكر مصدرها . و على ذلك فعلة هذا الإسناد زيد هذا و هو ابن أبي الشعثاء
    أبو الحكم العنزي قال الذهبي : لا يعرف .
    و للحديث شاهد من حديث أنس مرفوعا بلفظ : " ما من مسلمين التقيا فأخذ أحدهما
    بيد صاحبه إلا كان حقا على الله أن يحضر دعاءهما و لا يفرق بين أيديهما حتى
    يغفر لهما " . أخرجه أحمد ( 3 / 142 ) : حدثنا محمد بن بكر حدثنا ميمون المرائي
    حدثنا ميمون بن سياه عن أنس بن مالك .
    و قال المنذري في " الترغيب " ( 3 / 270 ) : " رواه أحمد و البزار و أبو يعلى
    و رواة أحمد كلهم ثقات إلا ميمون المرائي و هذا الحديث مما أنكر عليه " .
    قلت : هو مترجم في " التهذيب " باسم " ميمون بن موسى المرئي و ذكر في شيوخه
    ميمون بن سياه و في الرواة عنه البرساني و هو محمد بن بكر لكن أخرجه الضياء في
    " المختارة " ( ق 240 / 1 - 2 ) من طريق أحمد هكذا و من طريق أبي يعلى و محمد
    ابن إبراهيم الفسوي عن إبراهيم بن محمد بن عرعرة حدثنا يوسف بن يعقوب السدوسي
    حدثنا ميمون بن عجلان عن ميمون بن سياه به . فسمى والد ميمون عجلان و لذلك قال
    الهيثمي في " المجمع " ( 8 / 36 ) : " رواه أحمد و البزار و أبو يعلى و رجال
    أحمد رجال الصحيح غير ميمون بن عجلان ، وثقه ابن حبان و لم يضعفه أحد " .
    قلت : و هذا اختلاف مشكل لم يتبين لي الراجح منه فإن الطريق إلى ميمون المرائي
    صحيح و كذلك إلى ميمون بن عجلان و قد ترجمه ابن أبي حاتم في " الجرح و التعديل
    " ( 4 / 1 / 239 ) و لم يذكر فيه أكثر مما يستفاد من إسناد أبي يعلى و قال
    " و سئل أبي عنه ؟ فقال : شيخ " . فالله أعلم بالصواب من الروايتين .
    و بالجملة فالحديث بمجموع طرقه و شاهده صحيح أو على الأقل حسن كما قال الترمذي.


    سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها...للألباني
    المجلد الثاني :رقم الحديث(525).

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •